كيفية الربح من الإنترنت: 20 فكرة كسب المال عبر الإنترنت

كيفية الربح من الإنترنت: 20 فكرة كسب المال عبر الإنترنت

بفضل الإنترنت والتطور المستمر فيه، أصبح هناك عدد كبير من الطرق لكسب المال عبر الإنترنت دون أن تحتاج إلى مغادرة منزلك.

سواء كنت تتطلع فقط إلى جمع بعض النقود لإنفاقها على بعض الأنشطة، أو تسعى للحصول على راتب كامل من خلال العمل على الإنترنت، فإليك بعض الطرق التي ستساعدك على جني الأموال عبر الإنترنت من المنزل (أو من أي مكان أخر).

يعد أي من هذه الخيارات طرقا رائعة لبدء كسب المال من الإنترنت، لكن أفضلها التي تلائم رغباتك ومهاراتك.

كيفية الربح من الإنترنت: 20 فكرة كسب المال عبر الإنترنت

أفضل 20 فكرة وطريقة للربح من الإنترنت

1. العمل الحر Freelancing

الفريلانسينج هو نوع من العمل الحر حيث يقدم الفرد خدمات للعملاء،على أساس الساعة او كل مشروع على حدة بدلا من أن يتم توظيفه من قبل شركة واحدة.

غالبا ما يطلق على العاملين لحسابهم الخاص مقاولين أو مستشارين مستقلين (تستعمل عبارة مستقلين او فريلانسرز أكثر) ويمكنهم العمل في مجموعة متنوعة من الصناعات والمجالات، بما في ذلك الكتابة والتصميم الجرافيكي والبرمجة والتسويق وغير ذلك.

ستحتاج اولا إلى معرفة الخدمات التي تريد تقديمها. الخيارات هنا لا حصر لها ويرجع الأمر إليك لإختيار ما ستقدمه حسب مهاراتك او ما تبرع فيه ونحو ذلك.

ثم ضع في اعتبارك إنشاء بورتفوليو أو موقع ويب حتى يتمكن عملاؤك المحتملون من معرفة المزيد عنك. لتحديد أسعارك، ابحث عن العاملين المستقلين الآخرين في المجال الذي اخترته. يمكنك بعد ذلك تقديم مهاراتك وخدمتك على مواقع مثل Upwork أو Freelancer أو Fiverr.

بشكل عام، يمكن أن يكون العمل الحر طريقة مرنة ومجزية للعمل، ولكنه يتطلب انضباطا ذاتيا، ومهارات اتصال قوية، واستعدادا للتعلم والتكيف بشكل مستمر.


2. المساعد الافتراضي

يشبه المساعد الافتراضي (virtual assistant و يختصر VA) العمل الحر. المساعدون الافتراضيون هم عاملون عن بعد يقدمون مساعدة إدارية أو فنية أو إبداعية للعملاء. يمكنهم أداء مجموعة متنوعة من المهام، مثل إدارة رسائل البريد الإلكتروني وجدولة المواعيد ومسك الدفاتر وإدارة الوسائط الاجتماعية ودعم العملاء وغيرهم.

إن البدء بصفتك المساعد الافتراضي يشبه البدء كمستقل. ستحتاج إلى تحديد الخدمات التي تقدمها وإجراء بعض الأبحاث لتحديد أسعارك. يمكنك العثور على عملاء على مواقع مثل Upwork أو Freelancer أو Fiverr.

يعد المساعد الافتراضي طريقة رائعة للعمل عن بُعد وتقديم مساعدة قيمة للعملاء في مجموعة متنوعة من الصناعات.

3. مصمم جرافيك مستقل

يعد التصميم الجرافيكي مهارة مطلوبة وطريقة رائعة لكسب المال عبر الإنترنت. تماما مثل كل نشاط تجاري أو شركة تحتاج إلى موقع ويب، فإنها تحتاج أيضا إلى شخص ما لجعل هذا الموقع يبدو جيدا.

ستحتاج إلى معرفة التصميم الجيد وأن تكون على دراية بالأدوات التي يستخدمها مصممو الرسوم. إذا كنت بحاجة إلى صقل مهاراتك، يمكنك الحصول على دورة في التصميم الجرافيكي.

لست مضطرا أيضا إلى تصميم مواقع ويب كاملة فقط. يمكنك عمل الشعارات وقوالب الوسائط الاجتماعية والمواد المطبوعة وما إلى ذلك.

بمجرد أن تصبح جاهزا لاستقبال العملاء، ستحتاج إلى إنشاء مجموعة من الأعمال حتى تتمكن من إثبات نفسك كمصمم محترف وتعريف العملاء المحتملين بأعمالك.

كيفية الربح من الإنترنت

4. تقديم خدمات التدريب أو الاستشارات

إذا كنت قد حققت نجاحا في منطقة يعاني فيها الآخرون، فيمكنك التفكير في التدريب أو الاستشارة. يمكن أن يكون هذا أي شيء من البستنة إلى المبيعات.

من المحتمل أن يتطلب العثور على العملاء التواصل في المجال الذي تريد العمل فيه. على سبيل المثال، إذا كنت مدربا للبستنة، فقد ترغب في الانضمام إلى بعض نوادي البستنة إما شخصيا أو عبر الإنترنت.

يمكنك أيضا البدأ في يوتيوب أو عمل بودكاست حول الموضوع الذي تريده كطريقة لإظهار خبرتك في هذا الميدان او في منطقتك.

5. تقديم خدمات الكتابة التدقيق اللغوي أو التحرير

إذا كنت من محبي الكتابة أو تملك مستوى رائع في ما يتعلق باللغة والنحو والإملاء، فهذه الطريقة لك.

يمكنك التوجه ببساطة إلى أحد مواقع بيع الخدمات مثل Upwork أو Freelancer أو Fiverr وتعرض خدمتك عليه. سواء ستختار مجال كتابة المقالات او التدوين او السيناريو، أو ستتوجه نحو التدقيق اللغوي او غيرها. فتقديمها كخدمة والعمل كمستقل يعد طريقة رائعة للربح من هذه المهارة.

* يمكنك كذلك إنشاء الكتب وتأليف القصص وبيعها على أمازون.


6. بدء عمل دروبشيبينغ

دروبشيبينغ هو نموذج عمل حيث لا يحتفظ البائع بأي مخزون من المنتجات التي يبيعونها. بدلا من ذلك، يتعاونون مع مورد يقوم بشحن المنتجات مباشرة إلى العميل نيابة عن البائع. يحقق البائع ربحا عن طريق فرض هامش ربح على السعر الذي يدفعه للمورد مقابل المنتج.

مواقع الويب مثل Alibaba لديها موردون يعملون على وجه التحديد مع دروبشيبر. اختر منتجا لك دراية به، ثم ستحتاج إلى إعداد متجرك عبر الإنترنت والترويج له.


* نحن لا ننصح بهذا المجال لأن حكمه الشرعي هو التحريم (حسب ما توصلنا إليه).

7. تقديم خدمات التعليق الصوتي

ممثل الصوت هو الشخص الذي يوفر صوته لمجموعة متنوعة من الوسائط، بما في ذلك الأفلام والبرامج التلفزيونية وألعاب الفيديو والإعلانات التجارية والبودكاست والكتب الصوتية، وما إلى ذلك. ويستخدمون أصواتهم لإضفاء الحيوية على الشخصيات أو لسرد قصة او غيرهما، ويصبح الصوت هو النقطة المحورية لوسائل الإعلام التي يعملون عليها.

ستحتاج إلى بعض معدات تسجيل الصوت الجيدة وادوات اخرى. بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك إدراج خدماتك على مواقع مثل Voices.com و Voice123.

8. كن مترجما أو مترجما فوريا

إذا كنت تتحدث لغة ثانية بطلاقة، فاستغل هذه المهارة.

المترجم هو الشخص الذي يترجم المواد المكتوبة من لغة إلى أخرى، بينما المترجم الفوري هو محترف يترجم الكلمات المنطوقة من لغة إلى أخرى.

إذا كنت تريد أن تصبح مترجما، فحدد أنواع المواد التي تريد العمل عليها. مثل الكتب أو المقالات أو العقود أو الكتيبات الفنية أو البرامج أو محتوى موقع الويب. أو يمكنك اختيار الموضوع المحدد الذي تريد ترجمته، مثل الترجمة القانونية أو الطبية أو التقنية أو الأدبية.

من ناحية أخرى، يعمل المترجمون الفوريون في الترجمة الفورية للكلمات المنطوقة من لغة إلى أخرى. قد يعمل المترجمون الفوريون في مجموعة متنوعة من الأماكن، مثل المؤتمرات أو الاجتماعات أو الإجراءات القانونية أو الرعاية الصحية أو الأحداث المجتمعية.

بصفتك مترجما، يجب أن تتمتع بمهارات عالية في كلتا اللغتين، وأن تتمتع بإلمام ممتاز في القواعد النحوية وبناء الجمل، وأن تكون قادرا على نقل معنى ونبرة النص الأصلي بدقة. بصفتك مترجما، يجب أن تتمتع بمهارات استماع وتحدث ممتازة، ومفردات واسعة، وكفاءة ثقافية لتفسير كلمات المتحدث بدقة ونقلها.

9. تقديم خدمات النسخ transcription services

يستمع الناسخ إلى التسجيلات الصوتية أو الفيديو ويحولها إلى مستندات مكتوبة. قد يعني هذا نسخ اجتماع لأحد العملاء، ومحاضرة لضعاف السمع، وتدوين بودكاست أو مقطع فيديو على يوتيوب لشخص مؤثر، والعديد من السيناريوهات الأخرى.

لا يحتاج الناسخون إلى تعديل المحتوى، ما عليك سوى كتابة ما يقال بالفعل.

هناك القليل من المعدات التي يمكنك شراؤها والتي ستجعل العملية أسهل وأسرع كثيرا، مثل دواسة القدم (Foot pedal) التي تسمح لك بإيقاف الصوت بقدمك حتى تتمكن من إبقاء أصابعك على لوحة المفاتيح.

10. التدريس عبر الإنترنت

أصبح التدريس عبر الإنترنت شائعا بشكل متزايد بسبب مرونته وملاءمته وإمكانية الوصول إليه. يمكن للمدرسين عبر الإنترنت العمل في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك التعليم والإعداد للاختبار وتعلم اللغة والتطوير المهني.

يمكنك اختيار موضوع معين أو فئة عمرية أو اختبار - على سبيل المثال مساعدة الطلاب على الاستعداد لاختبار ما.

يمكنك البدء بتقديم خدماتك على مواقع مثل Chegg و VIPkid أو غيرهم. يمكنك أيضا الوصول إلى العملاء المحتملين مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي وعبر الشبكات.

11. تقديم دورة تعليمية

يعد بيع الدورات او الكورسات التعليمية من الطرق الشائعة التي يستخدمه عدد كبير من الناس من أجل كسب المال من الإنترنت.

تحتاج فقط إلى إمتلاك مهارة أو خبرة أو معرفة جيدة بشيء ما، ثم تقوم بتعليمه للأخرين من خلال فيديو او مقاطع فيديو مصورة.

لا يشترط فيما ستقدمه أن يكون مواد دراسية، يمكنك تعليم الطبخ، البرمجة، التصميم وغيرها من الأشياء التي قد تخطر أو قد لا تخطر على بالنا.

بعد تصوير دورتك يمكنك نشرها على مواقع بيع الدورات والتي تعد منصة يوديمي Udemy أشهرها.


12. تقديم إدارة وسائل التواصل الاجتماعي أو خدمات الإعلان عبر الإنترنت

يدير مدير الوسائط الاجتماعية حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركة أو فرد. يمكن أن يشمل ذلك مهام مثل إنشاء وجدولة المحتوى، مراقبة التعليقات والرسائل والرد عليها، تحليل مقاييس الأداء، تطوير استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة المشاركة والوصول.

يمكنك أيضا التخصص في عرض الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي للشركة التي تعمل معها.


13. تحسين محركات البحث وموقع الويب

يحتاج كل عمل تقريبا هذه الأيام على الإنترنت إلى تطوير وتحسين السيو.

يمكن أن يجلب تالسيو الجيد عملاء مثاليين من جوجل عن طريق تحسين رؤية الموقع وترتيبه في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). تتضمن مُحسّنات محركات البحث تقنيات واستراتيجيات مختلفة، بما في ذلك تحسين المحتوى باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة، وتحسين بنية الموقع الإلكتروني والتنقل، وبناء روابط خلفية عالية الجودة، وضمان أن تكون مواقع الويب متوافقة مع الجوّال وتتمتع بسرعات تحميل سريعة للصفحات.

يمكن أن يشمل تحسين موقع الويب كلا من التحسينات لمرة واحدة بالإضافة إلى المراقبة المستمرة والصيانة لضمان استمرار أداء موقع الويب بشكل جيد. يمكن أن يكون هذا مهما بشكل خاص للشركات التي تعتمد على موقعها على الويب كأداة تسويق ومبيعات رئيسية، حيث يمكن أن يؤدي موقع الويب المحسن بشكل سيء إلى انخفاض حركة المرور وتقليل التحويلات وتجربة مستخدم سيئة.

إذا كنت جيدا في تحسين محركات البحث أو تحسين موقع الويب، فهذه خدمة قيمة يمكنك تقديمها عبر الإنترنت أو الأعمال التجارية المحلية. قم بإعداد موقع الويب الخاص بك للعثور على العملاء او أعرضها كخدمة.

14. بيع منتجاتك المادية والرقمية عبر الإنترنت

يمكن أن يكون امتلاك متجرك عبر الإنترنت طريقة رائعة لبدء عمل تجاري أو جني أموال إضافية. يسمح لك بالوصول إلى جمهور واسع ويمكن القيام به من أي مكان متصل بالإنترنت. ومع ذلك، فإنه يتطلب بعض الاستثمار الأولي والجهد المستمر لإدارة المخزون والتسويق وخدمة العملاء.

المنتجات المادية هي سلع ملموسة يمكن شحنها للعملاء، مثل الملابس والإلكترونيات والسلع المنزلية. المنتجات الرقمية هي عناصر غير ملموسة يمكن تنزيلها أو الوصول إليها عبر الإنترنت، مثل الكتب الإلكترونية والبرامج والدورات التدريبية عبر الإنترنت.

هناك طرق مختلفة لبيع منتجاتك الخاصة عبر الإنترنت، بما في ذلك إنشاء موقع الويب الخاص بك أو متجرك عبر الإنترنت، أو استخدام منصات تابعة لجهات خارجية مثل أمازون أو إيباي، أو استخدام مزيج من الاثنين معا.

لبيع المنتجات المادية عبر الإنترنت، ستحتاج إلى وجود أنظمة لإدارة المخزون، عملية شحن وتسليم، نظام للتعامل مع مرتجعات العملاء وعمليات التبادل. بالنسبة للمنتجات الرقمية، ستحتاج إلى التأكد من أنها آمنة ومحمية من القرصنة.

15. ابدأ مدونة

الربح من التدوين

إن بدء مدونة وتحقيق الدخل منها من خلال الإعلانات و التسويق بالعمولة لها والمحتوى المدعوم يمكن أن يكون عملا مربحا.

يستغرق الأمر وقتا لبناء جمهور، ولكن بمجرد القيام بذلك، من المحتمل أن تجني الكثير من المال. يدعي الكثير من الأشخاص عبر الإنترنت أن التدوين هو وسيلة لكسب الدخل السلبي. ومع ذلك فهو نشاط تجاري عبر الإنترنت يمكن أن يجلب الكثير من المال ويمكنك العمل وفقا لجدولك الخاص.

اختر موضوعا أنت شغوف به وعلى دراية به وابدأ في إنشاء المحتوى للقارئ والراغبين فيه.

استخدم تحسين السيو ووسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني للترويج للمحتوى الخاص بك. يمكنك أيضا إقران هذا بقناة على موقع يوتيوب لتوسيع مدى وصولك أكثر.


16. بيع الصور الفوتوغرافي أو الفن الخاص بك

إذا كنت مصمما أو تحب إلتقاط الصور، يمكنك بيع فنك او صورك عبر الإنترنت. يمكنك عرض مواردك (تصاميم وصور) وربح المال منها.

يعد كل من إيتسي، فريبيك، شترستوك وغيرهم أمكان شهيرة لبيع أعمالك الفنية وصورك على الإنترنت. يمكنك إنشاء واجهة متجر إذا أردت ويمكن لعملائك شراء منتجاتك من هناك. وإذا أردت قم بالترويج للفن الخاص بك على حساب وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بك.

* يقصد ببيع الصور والتصاميم هنا، توفيرها ليتمكن الأخرون من تنزيلها وتحميلها. وتحصل على نسبة ربح من كل تحميل لمواردك (قد يستثنى إذا أردت تقديمها مجانا).


17. إنشاء قناة على اليوتيوب

يعد إنشاء قناة على يوتيوب أحد أشهر طرق الربح من الإنترنت، وأشهر الطرق للربح من المحتوى المصور.

تحتاج إلى تحديد المجال او الموضوع الذي ستختص فيه، وذلك من خلال إتباع ميولك او مهارتك او خبرتك ومعرفتك بشيء ما. تقوم بإنشاء قناتك، ثم تنشر الفيديوهات التي ستنشئها عليها.

بعد تحقيق لشروط تحقيق الدخل التي تحددها جوجل، يمكنك الإشتراك في برنامج جوجل أدسنس لربح المال من الإعلانات، وهنالك طرق ربح أخرى.

هنالك أمور تساعد على نجاح القناة او فشلها مثل جودة الصورة، الصوت، أسلوب وطريقة الكلام وغيرهم.


18. الطباعة عند الطلب

ربما سمعت من قبل بالطباعة عند الطلب او حسب الطلب، في هذا المجال تحتاج لإنشاء تصميم او شرائه وإمتلاكه. ثم تقوم بنشره على المنتجات الموجودة على منصات الطباعة عند الطلب.

تتنوع هذه المنتجات بين أنواع الملابس المختلفة للرجال والنساء والأطفال، المطبوعات الفنية، الملصقات، الإكسسوارات وغيرهم.

بعد نشر المنتجات التي عليها تصميمك على موقع البيع، تحصل على نسبة ربح من كل عملية شراء لأحد المنتجات التي عليها تصميمك. بينما تتكفل الشركة المالكة للموقع بجلب المنتج والطباعة عليه وإرساله إلى العميل.

يمكنك العمل على مواقع مثل: ريدبابل، تي بابليك، ميرش باي أمازون وغيرهم.


19. المشاركة في استطلاعات الرأي ومجموعات التركيز على الإنترنت

تقدم مواقع الاستطلاعات الشهيرة مثل Swagbucks أو Survey Junkie طريقة لكسب المال عبر الإنترنت في وقت فراغك من خلال إجراء استطلاعات الرأي عبر الإنترنت. تتيح لك مواقع الاستطلاع إكمال الاستطلاعات من هاتفك في فترات زمنية قصيرة.

ضع في اعتبارك أن الاستطلاعات عبر الإنترنت لا تدفع جيدا. حتى أكثر المشاركين في الاستطلاع اجتهادا لا يكسبوا ما يكفي لزيادة دخلهم. ولكن إذا كنت تستمتع بإبداء رأيك ولديك وقت فراغ، يمكنك ربح بطاقة الهدايا من حين لآخر.

20. تقديم خدمات اختبار موقع الويب أو التطبيق

اختبار موقع الويب أو التطبيق هو عملية تقييم موقع ويب أو تطبيق جوال للتأكد من أنه يعمل على النحو المنشود ويلبي احتياجات مستخدميه. يمكن إجراء الاختبار يدويا أو باستخدام أدوات اختبار آلية، وعادة ما يتضمن تحديد الأخطاء والإبلاغ عنها ومشكلات قابلية الاستخدام.

يمكن أن يتضمن اختبار موقع الويب أو التطبيق أنواعا مختلفة من الاختبارات، مثل الاختبار الوظيفي واختبار الأداء واختبار الأمان واختبار قابلية الاستخدام.

يضمن الاختبار الوظيفي أن يقوم موقع الويب أو التطبيق بأداء وظائفه المقصودة بشكل صحيح، بينما يقوم اختبار الأداء بتقييم مدى جودة أداء موقع الويب أو التطبيق في ظل ظروف معينة، مثل حركة المرور الكثيفة أو الاستخدام العالي.

يتحقق اختبار الأمان من الثغرات الأمنية في موقع الويب أو التطبيق والتي قد تعرض بيانات المستخدم أو أمان النظام للخطر. يقيم اختبار قابلية الاستخدام مدى سهولة وبديهية المستخدمين في التنقل واستخدام موقع الويب أو التطبيق.

يمكنك التسجيل لاختبار مواقع الويب في مواقع مثل UserTesting و TryMyUI.

خاتمة:

إذا قررت البدأ في مسيرتك لكسب المال عبر الإنترنت، فلديك الكثير من الخيارات. إذا كانت لديك معرفة او مهارات مناسبة يمكنك إستغلالها للربح من الإنترنت من خلال العمل كمستقل، يمكنك تعليمها للآخرين عبر دورة تدريبية عبر الإنترنت او التوجه إلى أحد باقي الطرق المذكورة أعلاه.

ولكن حتى إذا لم تكن كذلك، فلا يزال بإمكانك جني الأموال عبر الإنترنت من خلال أشياء اخرى  كإجراء استطلاعات عبر الإنترنت. او يمكنك بدأ تعلم مهارة لتساعدك في الربح.

وفي النهاية فكل ما تحتاجه: هو اتصال جيد بالإنترنت مع جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول، وأهم شيء الإرادة لفعل ما تريده.

Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-