كيفية كسب المال عن طريق بيع الدورات عبر الإنترنت

كيفية كسب المال عن طريق بيع الدورات عبر الإنترنت

اليوم، أصبح التدريس عبر الإنترنت ونشر الدورات التدريبية الإلكترونية من أكثر الوظائف والمشاريع الواعدة عبر الإنترنت. تتصاعد الزيادة الكبيرة في عدد المتعلمين الراغبين في تعلم الأشياء من المنزل يوما بعد يوم. وقد جعلت الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر من السهل على الأشخاص الوصول إلى الدورات وتثقيف أنفسهم في مجال اهتمامهم.

وكما هو معلوم على الإنترنت فحيثما يوجد عدد كبير من الأشخاص، فتلك فرصة للربح في نظر أشخاص آخرين. وبالتالي، يتطلع المزيد الآن إلى إنشاء وبيع الدورات عبر الإنترنت. إذن فما كيفية الربح من بيع الكورسات أو الدورات؟
كيفية كسب المال عن طريق بيع الدورات عبر الإنترنت


كيفية الربح من بيع الدورات على الإنترنت

ما هي الدورات عبر الإنترنت؟

تعد الدورة التدريبية عبر الإنترنت خيارا محتملا لتسهيل التعليم التعليمي وتنمية المهارات للأفراد. أكثر ما يميز هذه الدورات هو أنها متاحة للأشخاص من جميع الأعمار، بغض النظر عن قدرة هذه الفئات على تحمل التكاليف.

(ملاحظة كلمة كورس مقتبسة من اللغة الإنجليزية والتي تعني بالعربية دورة).

يبيع الخبراء أو العارفين بمجال ما الدورات التدريبية عبر الإنترنت بسعر معقول حتى يتمكن كل من أصحاب الدخل المرتفع وأصحاب الدخل المنخفض من الاستفادة من هذه الدورات لمتابعة التعليم في مجال اهتمامهم. (مجال الإهتمام ليس بالضرورة المواد التعليمية، بل حتى أشياء لا تخطر على البال مثل الرسم والطبخ والحرف المهنية وغيرهم).

أصبحت الكورسات او الدورات التدريبية عبر الإنترنت واحدة من أسرع الطرق لتعلم المهارات غير الفنية والتقنية. أنها تحتوي على محتوى تعليمي على شكل رسوم بيانية، محاضرات فيديو، حقائق وبيانات، عروض شرائح، صور ورسوم متحركة.


كيفية إنشاء دورات عبر الإنترنت

كيفية إنشاء دورات عبر الإنترنت

إذا كنت تتطلع إلى دخول عالم التدريس عبر الإنترنت، فيجب عليك إتقان فن البيع. يمكنك التحقق من الخطوات المذكورة أدناه:

1. اختر موضوعا يهمك
قم بعمل قائمة بالموضوعات حسب اهتماماتك ومعرفتك. يمكنك إجراء القليل من البحث ثم اختيار موضوع لدورتك التدريبية عبر الإنترنت. يمكن أن يكون الموضوع متعلقا بأي من مهاراتك أو وظيفتك أو هوايتك.

قم ببيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت المتعلقة بالموضوع الذي يثير اهتمامك، وعندها فقط يمكنك أن تنصف وظيفتك.

2. البحث عن موضوعك
لا تتخط هذه الخطوة إذا كنت تريد بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت من موقع الويب الخاص بك بنجاح. لا جدوى من استثمار وقتك وعملك في دورة لا تستحق الشراء.

لذا ضع رهانك على موضوع يمكن أن يجذب اهتمام عدد كبير من الناس. الأهم من ذلك، يجب أن يكونوا مستعدين لشرائه. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أيضا البحث عن المشترين المحتملين حتى تتمكن من إنشاء الدورة وفقا لذلك.

3. قم بإعداد مخطط تفصيلي وتحديد طبيعة الدورة الخاصة بك
بعد اختيار موضوع اهتمامك لتحديد ما إذا كان هناك سوق محتمل حيث يمكنك بيع دورتك التدريبية بسهولة. في الوقت نفسه، تحتاج إلى تحديد تفاصيل وطبيعة الدورة التدريبية الخاصة بك. يجب أن يكون المحتوى الخاص بك ذا مغزى وذو صلة بالموضوع.

الأهم من ذلك، يجب أن تغطي جميع جوانب المكانة المختارة. لا ينبغي أن تكون مثل مقالة أو مشاركة مدونة تلامس ببساطة سطح الموضوع.

من الأهمية بمكان أن تكون منظما إذا كنت تتطلع إلى تطوير دورات تدريبية عبر الإنترنت، يمكن أن تساعدك في تحقيق أرباح جيدة. فكر في الدروس والوحدات. سيساعدك هذا في تحديد الدروس والمواضيع الفرعية لدورتك التدريبية.


4. حدد شكل الدورة التدريبية الخاصة بك
عادة ما تسهل الدورات التدريبية عبر الإنترنت المشترين من خلال مجموعة واسعة من طرق التدريس بما في ذلك الصوت والنص وأوراق العمل والفيديو والرسوم البيانية وقوائم المراجعة وغيرها. تأكد من أن التنسيق الذي تختاره سهل الفهم ويقدم جميع المعلومات بكفاءة.

تكمن الفكرة في تحديد الشكل والتنسيق الذي سيثبت أنه الأفضل لمنشئ الدورة التدريبية عبر الإنترنت. ليس من المهم التسوية بطريقة واحدة. إذا لزم الأمر، يمكنك تسهيل عملية الشراء من خلال طريقتين أو أكثر.

مثل الدورة التدريبية المتعلقة ببرنامج Quickbooks التعليمي، قد يتعين على المؤلف الذهاب للحصول على فيديو تعليمي بالإضافة إلى إرشادات خطوة بخطوة حول تثبيت البرنامج وإعداده.

5. قم بمراجعة المحتوى الخاص بك لجعله خاليا من الأخطاء
يجب أن يتأكد منشئ الدورة التدريبية عبر الإنترنت من خلو الدورة التدريبية من الأخطاء. قد يستغرق ذلك وقتا طويلا، ولكنها تستحق العناء تماما. بعد كل شيء، يتطلب إنشاء دورة إلكترونية وقتا وتفانيا.

يمكنك إما استئجار (خدمة) مصحح لغوي لتنقيح ملفاتك النصية أو أداء المهمة بنفسك. لا تنس مشاهدة دروس الفيديو الخاصة بك. في الوقت نفسه، ستحتاج إلى التفكير في موضوع اللون وشعار الدورة التدريبية الخاصة بك وما إلى ذلك.

6. قم بتحميل دورتك على منصة
قم بتحميل الدورة التدريبية الخاصة بك بمجرد الانتهاء من المحتوى واختيار النظام الأساسي المفضل لديك. يمكنك أيضا تخصيص الدورة التدريبية (إذا سمحت النظام الأساسي بذلك) مثل إضافة نظام ألوان أو شعار. اهدف إلى إنشاء علامة تجارية فريدة.

إذا كان لديك القليل من المعرفة حول كيفية إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت باستخدام WordPress، فمن الأفضل البحث ثم العمل وفقا لذلك.

7. بناء خطة تسويقية للدورة التدريبية الخاصة بك
لا يكفي مجرد تحميل الدورة على المنصة. الترويج مهم لجذب انتباه الجمهور المحتمل وإثارة اهتمامهم بالدورة التدريبية الخاصة بك.

أول الأشياء، قم بإنشاء خطة تسويق. يجب أن تتضمن تفاصيل عن السوق المستهدف والجمهور المستهدف والتكتيكات لإغرائهم بشراء دورتك.

استخدم إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) أو اليوتيوب أو وسائل التواصل الاجتماعي وخيارات التسويق الأخرى لصالحك. يجب على الأفراد ذوي الميزانية المحدودة الوصول إلى خيارات تسويق منخفضة التكلفة أو مجانية. يمكن أن تساعدك الأدلة حول كيفية بيع الدورة التدريبية عبر الإنترنت في العثور على النصائح والحيل المحتملة لدورة التسويق عبر الإنترنت.


8. حافظ على بقاء معلومات الدورة ذات صلة وحديثة
قم بتحديث دورتك على أساس منتظم ربما كل 4-5 أشهر او أقل من ذلك (حسب المعلومات الجديدة). المعلومات القديمة لن تساعد المتعلمين.

في النهاية، ستفقد دورتك التدريبية قيمتها إذا لم تقم بتحديثها. المراجعات السلبية يمكن أن تزيد الأمور سوءا. بالإضافة إلى ذلك، قم بإصلاح الروابط المعطلة (إن وجدت) المضمنة في الدورات التدريبية.

9. لا تقصر نفسك على دورة واحدة
يمكنك نشر العديد من الكورسات عبر الإنترنت كما تريد. لا تلتزم بدورة واحدة. يمكنك إما إنشاء نسخ من الدورة التدريبية الأولية أو إنشاء إصدارات جديدة حول موضوع جديد. يمكن إحالة هذه الدورة التدريبية الجديدة إلى طلابك الحاليين.

كيفية كسب المال من بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت

هنالك بعض الخطوات المساعدة لكسب المال عن طريق بيع الدورة للعملاء المحتملين:

نشر الوعي بالدورة التدريبية الجديدة: عندما تنشر منتجا جديدا، يمكنك نشر النبأ قبل طلابك الحاليين جنبا إلى جنب مع الطلاب المحتملين الجدد.

قبل إنشاء الدورة التدريبية، حدد المشكلات الموجودة واجمعها. تجذب دورة حل المشكلات انتباه الطلاب المحتملين وتسهل نشر رسالتك.

جذب اهتمام الطلاب: كلما زاد اهتمام العملاء المحتملين بدورتك التعليمية، كلما زادت إحتمالية تحصلك على أرباح.

مرحلة القرار: يتخذ المشترون المحتملون في هذه المرحلة قرارهم بشراء / عدم شراء ما تقدم. من المهم اختيار أفضل منصة لبيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت لأنها ستؤثر على مبيعاتك الإجمالية.

عملية الدفع: يجب أن تكون سلسة حتى لا يواجه المشترون أي متاعب. ستساعد عملية الدفع السهلة المشترين على إتمام عملية الشراء بسهولة. تأكد أيضا من أن مظهرك ومظهر الكورس جدير بالثقة. (في الغالب منصة البيع هي من يهتم بجانب عمليات الدفع).

أفضل المنصات لبيع الدورات عبر الإنترنت (مواقع بيع الكورسات)

أفضل المنصات لبيع الدورات عبر الإنترنت (مواقع بيع الكورسات)

الربح من دورتك على الإنترنت يمكن أن يكون إما عن طريق نشرها على موقع الويب الخاص بك ثم التسويق لها. أو نشرها مجانا على اليوتيوب والربح من الإعلانات الظاهرة على فيديوهاتك. أو من خلال أشهر الطرق وهي من خلال منصات ومواقع بيع الكورسات، مثل:

Teachable: إنها منصة مثالية لأولئك الذين يحتاجون إلى ميزات متطورة بسعر مناسب. يمكن أن يتراوح سعر Teachable في أي مكان من 29 دولارا إلى 299 دولارا اعتمادا على مجموعة الميزات التي يفضلها الفرد.

تقدم المنصة دعما متعدد اللغات وحلولا تسويقية متنوعة تتعلق بالبرامج التابعة (التسويق بالعمولة)، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والصفحات المقصودة، والقسائم، والمدفوعات الدولية.

Teachery: إذا كان لديك ميزانية منخفضة حقا، فإن Teachery يعد خيارا مثاليا لبيع دورتك التدريبية عبر الإنترنت. ستتمتع بإمكانية الوصول إلى الوظائف الكاملة والتحسينات المستقبلية والترقيات بدون رسوم معاملات.

Ruzuku: منصة بيع أخرى للدورة الإلكترونية تأتي بميزات قوية. تقدم Ruzuku سهولة إدارة الدورة في وقت أقل. يمكنك تحميل أي نوع من ملفات الوسائط مثل ملفات PDF والفيديو والصوت.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح منصة Ruzuku لمستخدميها التفاعل مع عملائهم من خلال ندوات عبر الإنترنت أو الدردشة الحية.

Udemy: تعد يوديمي Udemy من بين الحلول الأكثر شيوعا وموثوقية والأشهر لبيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت، ولدى Udemy اتفاقيات شبكة ضخمة في جميع أنحاء العالم. يمكنك التواصل بسهولة مع عدد كبير من الطلاب، مما يعني زيادة المبيعات.

وزيادة على ذلك فهي تعرف زيارة ما يقارب 100 مليون زائر في الشهر. وتعد خيار ملائم لنشر الكورسات الخاصة بك.

نظام WizIQ: إذا كنت تتساءل عن مكان بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت دون الكثير من الاستثمار، فانتقل إلى نظام WizIQ. أفضل جزء هو أنه يوفر حلين لبيع الدورات عبر الإنترنت - فصل دراسي افتراضي وأكاديمية عبر الإنترنت.

يتم تسهيل الطلاب من خلال مشاركة المستندات والتقييمات والاختبارات. كما تتميز أيضًا بلوحة بيضاء متقدمة تسهل على الطلاب الوصول إلى الدورة التدريبية وفهمها بسرعة.

* بالنسبة للمواقع المذكورة أعلاه، فيوديمي هي الأشهر بينهم، أم بقية المواقع فلا أعرف الكثير عنهم.

خاتمة:
يمكن أن يساعدك بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت في الحصول على أرباح مالية ضخمة، نظرا لاختيارك لمنصة النشر المناسبة وتطبيق تقنيات التسويق التي أثبتت جدواها. ابحث عن موارد ميسورة التكلفة حتى تتمكن من استضافة الدورة التدريبية عبر الإنترنت بأفضل طريقة ممكنة.

يمكن أن يستغرق إنشاء الدروس وقتا طويلا، ولكن إذا تم القيام به بشكل صحيح، يمكن أن يولد قدرا جيدا من الدخل السلبي. يمكنك إما جعله مصدر ربح بدوام كامل أو القيام بذلك جنبا إلى جنب مع عملك الحالي.


* ثم إقتباس المقال من مصدر، ثم إزالته من الإنترنت.

Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-