القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إنشاء تطبيق وطرق ربح المال منه 2022

كيفية إنشاء تطبيق وطرق ربح المال من التطبيقات 2022

مواصلة لسلسلة طرق الربح من الإنترنت، سندردش اليوم حول كيفية إنشاء تطبيق وطرق الربح من برمجة التطبيقات. وسندلي بدلونا بدليل صغير لهذه السنة 2022 حول طريقة الربح هذه.

مبدئيا يمكنك الإنترنت من إستغلال مهارتك، خبرتك، هوايتك او شيء تبرع فيه إلى عمل او مشروع للربح منه. وهو نفس الأمر هنا، فإنشاء التطبيقات والربح منها. تنصب أساسا إلى جانب من يمتلكون خبرة أو مهارة في البرمجة وبالاخص برمجة التطبيقات.

حيث يمكنهم الإستفادة من المهارة التي إكتسبوها والربح منها. لا سيما أن البرمجة أضحت من الأشياء الضرورية في الفترة الحديثة، إذ أن العديد إن لم يكن الأغلبية يستعملون الهواتف والحواسيب وغيرها. والشيء الذ يستدعي وجود مبرمجي ومطوري تطبيقات لتسهيل الحياة اليومية لأصحاب هذه الأجهزة.

وعند التفكير بطريقة أخرى، فهواتفنا ممتلئة بالتطبيقات (او ممتلئة بقدر ما)، والتي تتنوع بين تطبيقات لإشتغال الأجهزة، تطبيقات للتواصل، تطبيقات لأداء الأعمال والأغراض اليومية، ألعاب للإستمتاع وغيرها. وهذا كله يتطلب مبرمجين (حسب نوع نظام التشغيل) ومطورين لبرمجة ما نحتاجه أو سنحتاجه، وطبعا سيربحون من ذلك. وهذا ما سنشرحه الآن.

لكن قبل هذا فهل تعلم أنه يمكنك إنشاء وإمتلاك تطبيق والشروع في الربح منه مع أو دون تعلم البرمجة. فإذا كنت ممن يعرفون البرمجة فهذا المقال لك، أما إن لم تعرفها ولا ترغب في تعلم فمازال بإمكانك تصميم تطبيقاتك والربح منها.
كيفية إنشاء تطبيق وطرق ربح المال من التطبيقات

كيفية إنشاء تطبيق

ماذا نقصد بإنشاء تطبيق

نقصد بإنشاء تطبيق، كل شيء يتم تصميمه بحيث توجد أكواد برمجية في الخلفية، ويمكن تحميله على الأجهزة المستهدفة بعد الإنتهاء منه ونشره. والذي يمكن أن يكون برامج الهواتف، الأجهزة اللوحية (التابلت)، الحاسوب (جهاز مكتبي) والكمبيوتر المحمول (اللاب توب).

ما هي البرمجة

البرمجة هي عملية كتابة تعليمات وتوجيه أوامر لجهاز ما كالحاسوب، لغرض تنفيذ عملية أو تصميم شيء او حل مشكلة ما. وتعرف برمجة الكمبيوتر على أنها عملية بناء وتصميم برنامج كمبيوتر قابل للتنفيذ من أجل تحقيق نتيجة حاسوبية محددة او اداء مهمة معينة. (تم إقتباس التعريف من موقع الخطة العربية).

ما هي التطبيقات

التطبيق هو برنامج مصمم ليأدي مهام وخدمات محددة، وذلك حسب ما تم تصميمه من أجله والهدف والغاية المراد تحقيقها.

أنواع ما يمكن إنشائه

ولأن البرمجة مجال واسع يضم عدة أنواع ولغات وغيرها، فإننا ركزنا على التطبيقات فقط. ومن أنواع ما يمكن إنشائه (أنواع مختلفة):
  • تطبيقات الهاتف الذكي
  • تطبيقات الأندرويد
  • برامج نظام الأ يو إس IOS (كالأيفون والأيباد)
  • تطبيقات الأجهزة اللوحية
  • برامج الكمبيوتر والحاسوب او اللاب
  • برامج الويندوز
  • برامج الماكنتوش (Mac)
  • الألعاب
  • التطبيقات التي تعرض صور او خلفيات
  • كتب او برنامج تعلم (كتابة)
  • تطبيقات الوسائط المسموعة (وأقصد بها المنبه، راديو، وما له علاقة بتسجيل الصوة)
  • برامج تصميم
  • تطبيقات الخدمات
  • تطبيق متجر إلكتروني
  • ...

* ملاحظة: هذه الأنواع لا تستند على شيء محدد، وتعد مزيج من أنواع مختلفة لما يتعلق بمقالنا هذا.

هل من الضروري أن أتعلم البرمجة لأنشئ تطبيقات ؟

نعم ولا. فمعرفتك للبرمجة سيمكنك من إنشاء ما تريد وكيفما تشاء وتحديثه كيف تشاء. أي أنك تملك الحرية والتحكم المطلق فيما ستنشؤه. أما إن لم تتعلمها فمزال بإمكانك إنشاء تطبيقات لكن تحكمك فيها سيكون أقل. رغم أنه يمكنك التفوق في بعض الحالات على من يعرف البرمجة في الأرباح. ومنه فإن إنشاء تطبيق والربح منه تتحكم فيه عوامل سواءا كنت تعرف البرمجة أم لا.

1. إنشاء تطبيق بعد تعلم البرمجة

هذه هي الطريقة النمطية والمشهورة والأساسية، لإنشاء التطبيقات وغيرها. والتي تكمن في تعلم وإتقان البرمجة المتعلقة بالتطبيقات، عن طريق تعلم الخوارزميات واللغة او اللغات البرمجية الخاصة بها. ومن ثم إيجاد فكرة ثم إنشاء التطبيق وتطويره لإخلائه من الأخطاء.

2. إنشاء تطبيق دون تعلم البرمجة

إنشاء تطبيق والربح منه دون تعلم البرمجة

في حالة لا تريد تعلم البرمجة (😠) او لا تملك الوقت لتتعلمها او هنالك ما يمنعك من ذلك (😑) فأنت تستطيع إمتلاك تطبيق والربح منه كذلك ومن خلال عدة طرق. من بينها:
  • الهندسة العكسية: بإختصار ستقوم بتغيير بعض الأشياء في تطبيق ما، وتنشره على أنه تطبيق خاص بك. لكن سياسة جوجل تمنع هذه الطريقة وستقوم بحظر حسابك عندما تكتشف إستخدامك لهذه الهندسة (حسب المعلومات التي توصلت إليها). وبالتالي فإن هذه الطريقة مخالفة ويستحسن عدم القيام بها. (حسب رأي الذي قد لا يهم أحد فأنا أعتبرها سرقة لمجهودات الآخرين).
  • التواصل مع مبرمجين: ببساطة ستقوم بالتواصل مع مبرمج محترف يقوم بإنشاء ما تريد لك. ستدفع له مقابل عمله، وفي حال إحتجت إلى تحديث فسترجع إليه مرة أخرى اوحتى لغيره ليطوره او يحدثه لك.
  • إنشاء تطبيق عبر منصة: حيث ستقوم بالتسجيل على منصة تقدم خدمة إنشاء التطبيقات مثل منصة app inventor المملوكة من جوجل او منصة appsgeyser أو غيرهما.. وبفضل نظام هذه المنصات يمكنك إنشاء تطبيقات ونشرهم والشروع في الربح منهم. ولهذه الطريقة مميزات وعيوب.

طرق الربح من تصميم وإنشاء التطبيقات

طرق الربح من تصميم وإنشاء التطبيقات

هنالك طريقة أساسية للربح من التطبيقات وطرق أخرى يمكنك الحصول منها على ارباح إضافية وأحيانا أرباح كثيرة. ومن بين هذه الطرق:

1. الإعلانات:
تعد الإعلانات أحد أشهر طرق الربح من التطبيقات، حيث وبعد إنشائك للتطبيق ستقوم بالإشتراك في خدمة إعلانات والتي تعد أشهرها جوجل ادموب (البرنامج الوحيد الذي أعرفه). يمكنك هذا البرنامج من إنشاء وحدات إعلانية ووضعها داخل تطبيقاتك، تتحول الشفرات إلى إعلانات حسب مكان وضعها وطريقة ظهورها. وحسب المشاهدات والنقرات التي تحصل عليها إعلاناتك من الآخرين، تحصل أنت على ارباح. يتم تجميعها وإرسالها إليك فيما بعد.

في حال ما كنت تحصل على العديد من التحميلات، والإستخدام، وتستهدف الولايات المتحدة في الأساس. مع عوامل أخرى، يمكنك الحصول على أرباح جيدة جدا. وطبعا أنت لن تقوم بأي شيء سوى مشاهدة لوحة البنايات لتعرف عدد التحميلات والأرباح.
 
* ربما ستعلم: ستحتاج لإنشاء حساب داخل جوجل بلاي ودفع بعض الرسوم لتتمكن من النشر على متجر بلاي ستور، والذي من خلاله سيتم تحميل تطبيقاتك لتربح بعدها. (بعد طرق عمل برنامج من خلال منصة ما قد تقوم بالتكفل بنشر التطبيق بدلا منك).


2. الدفع مقابل شيء:
طريقة اخرى، قد تجدها داخل الألعاب والتطبيقات المشهورة، وهي أنك ستضع خيار الدفع مقابل الأشياء. حيث سيدفع الآخرون مقابل الحصول على حياة جديدة، بدل الإنتضار، أو الدفع مقابل الحصول على جواهر او مال اللعبة. أو شراء بطل او سيارة داخل اللعبة، أو غير ذلك. وهذه وسيلة جيدة للحصول على أموال إضافية، وقد تربح أموال كثيرة منها إذا تمكنت من إنشاء تطبيق او لعبة قوية او جيدة جدا.

3. الشراء من خلال التطبيق:
يمكنك كذلك وضع متجر داخل اللعبة، أو التطبيق وعرض أشياء عليه والتي يمكن للآخرين طلبها وشرائها.

هنالك طرق اخرى تبعا لنوع البرامج التي ثم إنشائها.

خاتمة:

ختاما نود الإشارة إلى ان هذا المقال يشرح عن جزء بسيط من طرق الربح من البرمجة فقط. والتي تحتوي على طرق اخرى تباعا لنوع ولغة البرمجة. ومن بين ما لم نذكره: برمجة مواقع وواجهات الويب، الذكاء الصناعي وغيرها. بل ويمكن حتى تقديم مهارة البرمجة كخدمة او كدورة مدفوعة او حتى مجانية على اليوتيوب.

ونود الإشارة كذلك إلى أن هذا المقال بمثابة شرح موسع لأحد فقرات المقالة الأم تحت عنوان: كيفية ربح المال من الإنترنت للمبتدئين : 20 طريقة للربح. وشكرا لزيارتكم موقع Star2apps.

الصور أعلاه من موقع freepik.

Reactions:
Star2apps
Star2apps
star2apps موقع يقدم شرحات وكورسات في كل من مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، التطبيقات، الألعاب ، تحميل التطبيقات والبرامج. ومواضيع عن الإنترنت والإتصالات والتطبيقات ومواقع التعارف والتواصل الإجتماعي والشبكات الإجتماعية.

تعليقات