القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية ربح المال من الإعلانات 2022 للمبتدئين : 7 طرق للربح

تعلم طرق ربح المال من الإعلانات للمبتدئين

لعلنا نعلم أن هنالك طريقة للربح من الإنترنت تمكننا من كسب وربح المال من الإعلانات. ولعل تطور التكنولوجيا وكثر مستخدمي تطبيقات ومواقع شبكة الإنترنت هو الذي أدى إلى ظهور وتطور إمكانية الربح من الإعلانات. 

لكن هل تعلم أن هنالك أكثر من طريقة للربح من هذا المجال؟ جمعنا لكم في مقالنا هذا 7 طرق مختلفة ومتقاربة في بعض الأحيان في مبدأها. وكل حسب تخصصه فهذه الطرق قد توافق مهارات وهوايات البعض، أو تخلق له عمل ربحي بعيدا عن نمط الوظيفة في حالة التعامل معها على أكمل وجه.

لكن يمكنك لأي شخص القيام بها أو البدأ في تعلم كيفية التعامل معها والربح منه. إذن كيف تربح المال من الإعلانات؟

بعض هذه الطرق قد تشكل مشروع يدرج بين أعمال الدخل السلبي. او عمل تكملي لمشروع او أعمال حرة أخرى على الإنترنت.

وكما عودناكم فسنقدم لكم شرح لطرق الربح من الإعلانات او الربح من اعلانات الانترنت يوافق المبتدئين الراغبين في البدأ في هذا المجال او حتى لمن بدأ فيه ويبحث عن معلومات إضافية في مجال ربحه.
كيفية ربح المال من الإعلانات للمبتدئين

طرق ربح المال من الإعلانات للمبتدئين

1. ربح المال من الإعلانات عن طريق المدونة

يعد التدوين من بين أشهر الطرق التي تمكننا من الربح من الإعلانات، إلى جانب ذلك مجال التدوين هو أحد أكبر المساهمين في إضافة وبناء وتطوير وتحسين محتوى شبكة الإنترنت.
ربح المال من الإعلانات عن طريق المدونة
ربح المال من الإعلانات عن طريق المدونة

ماهو التدوين في عالم الربح من الإنترنت؟
التدوين أُعرفه لك ببساطة على أنه عملية كتابة تدوينات (مقالات او مواضيع) عن مجالات ما، ثم نشرها على مدونة، ثم يظهر بذلك على محركات البحث (شبكة الإنترنت) (في الغالب).

تقوم بكتابة مقالة (هذه التي تقرأها تسمى مقالة او تدوينة) عن مجال محدد (التكنولوجيا، الأموال، الأعمال، الرياضة، الصحة، الطبخ ...) ثم تقوم بتنظيمها (عنوان أساسي، عناوين، فقرات، صور أو حتى فيديو). بعد الإنتهاء من كتابتها تقوم بنشرها على مدونتك، ثم تظهر على شبكة الإنترنت (إن سمحت أنت بذلك).

ما هي المدونة؟
إفهمها كما يلي: المدونة هي أحد أنواع المواقع الإلكترونية. (أنت الآن داخل مدونة وفي الغالب وجدت مقالتنا من بحثك على الإنترنت).

المدونة هي شكل من مواقع الويب، حيث يتم كتابة ونشر تدوينات عليها عن مجالات محددة. تتسمى المدونة بالمحتوى المتجدد (يتجدد كلما نشرة مقالة) مع ترتيب المنشورات عكسيا (المقال الجديد يظهر في الأعلى والقديم يتراجع إلى الأسفل).

ولفهم التدوين أكثر وكيفية إنشاء مدونة يمكنك زيارة هذه المقالة ↓↘:
ذو صلة : كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين.

وعودة إلى موضوعنا، فكيف ستربح من هذه المقالات التي تنشرها على الإنترنت مجانا؟. يمكنك الربح من مدونتك من عدة طرق، لكن أشهرها هو الربح من الإعلانات. حيث وبعد مدة من إنشائك لمدونتك ونشر عدد جيد من المقالات، وبعد إستيفاء الشروط يمكنك الإشتراك والتسجيل في برنامج إعلانات.

يعد جوجل أدسنس أشهر هذه البرامج، حيث تقوم بإنشاء حسابك لديهم. ثم تقوم بإرسال طلب لمراجعة موقعك (مدونتك). بعد الموافقة على طلبك، ستحصل من خلال موقع جوجل أدسنس على شفرات إعلانية (أكواد برمجية) تظعها في الأماكن التي تريدها في مدونتك.

ستظهر إعلانات في الأماكن التي حددتها، وأي شخص يدخل إلى موقعك ويتفاعل مع هذه الإعلانات، تحصل أنت على ربح من هذه الإعلانات التي ظهرت على مدونتك.

لمعرفة أكثر عن الربح من التدوين وباقي طرق الربح من التدوين يمكنك زيارة رابط المقالة المذكور في السابق ↑↗.

2. ربح المال من الإعلانات عن طريق اليوتيوب

ربح المال من الإعلانات عن طريق اليوتيوب
ربح المال من الإعلانات عن طريق اليوتيوب

ذكرنا أعلاه برنامج جوجل أدسنس، إنه برنامج مملوك لشركة جوجل (يمكنك معرفة ذلك من إسمه). يوتيوب مِلك لجوجل كذلك. يمكنك الربح من نفس هذا البرامج عن طريق إمتلاك قناة على منصة يوتيوب.

كيف اربح من إعلانات جوجل أدسنس من خلال يوتيوب؟
هل سبق وأن دخلت لمشاهدة فيديو وظهر لك إعلان قبل أن تشاهد الفيديو، أو ظهر لك في الوسط او النهاية أو كلهم. صاحب ذلك الفيديو يربح من مشاهدات الإعلانات التي يحصل عليها من خلال مشاهدي الفيديو.

كيف أبد الربح من اليوتيوب؟
يجب أن تنشئ قناتك الخاصة على يوتيوب لكي تبدأ في الربح منها. لكن قبل ذلك تحتاج إلى إختيار مجال لنشر الفيدوهات عليه، واللغة التي ستتكلم بها. يمكنك إختيار هذا المجال حسب ميولك ومهاراتك، أو شيء ستبرع في التعامل معه. يمكنك إختيار مجال الألعاب، الرياضة، القصص الخيالية او الحقيقية او المرعبة..، ردود الفعل، الطبخ، التكنولوجيا .... وغيرها.

وأهم شيء أن يكون مجالا مطلوبا ويجذب الناس لمشاهدته. هنالك أشياء اخرى يجب عليك الإهتمام بها كطريقة الكلام، جودة مقطع الفيديو، التحرير وغيرها. وقد تحتاج لتعلم مونتاج الفيديو كذلك.

بعد البدأ في قناتك ونشر الفيديوهات عليها، ستحتاج للحصول على مجموع مشاهدات يصل على الأقل إلى 4000 ساعة مشاهدة، و1000 مشترك في قناتك. مع شروط أخرى يمكنك التعرف عليها في مقالات جوجل "كيفية تحقيق الربح على YouTube" و"سياسات تحقيق الربح من قنوات YouTube". بعدها يمكنك التسجيل في برنامج الأدسنس، والشروع في الربح.

لا يعد برنامج الأدسنس الطريقة الوحيدة للربح من يوتيوب فهنالك عدة طرق اخرى. ويمكنك التعرف عليها من خلال: أفضل 15 طريقة لربح المال من اليوتيوب.


3. ربح المال من الإعلانات عن طريق التطبيقات

ربح المال من الإعلانات عن طريق التطبيقات
ربح المال من الإعلانات عن طريق التطبيقات

قد تكون مبرمج ألعاب او تطبيقات، أو تفكر في البدأ في تعلم برمجة التطبيقات. يمكنك إستخدام ما ستصممه وتبرمجه من الألعاب والتطبيقات للربح من الإعلانات كذلك. ونفس الشيء بإستخدام برنامج جوجل المسمى "جوجل أدموب Google Admob" (لا أعرف إن كانت هنالك برامج اخرى).

ربما لا تعرف أي شيء عن البرمجة، أو لايعجبك هذا المجال لكن تود إنشاء تطبيقات للربح منها. لا تظن أن كلمة "مبتدئ" في العنوان أعلاه كتبتها عبثا. يمكنك إنشاء تطبيقات دون تعلم البرمجة، هل تعلم ذلك؟

ورغم أن المبرمج قد تكون له اليد العليا هنا (وهذا منطقي). لكن بفضل التطور الذي تعرفه الأنظمة، المنصات وغيرها أصبح بإمكانك إنشاء تطبيقات دون تعلم أي شيء عن البرمجة.

أ) كيفية الربح من الإعلانات للمبرمجين؟
بعد إنتهائك من تصميم تطبيقك أو لعبتك ستقوم بتخصيص اماكن وكيفية ظهور الإعلانات. ستقوم بعدها بالذهاب إلى موقع جوجل أدموب والتسجيل فيه. ثم إصالهم ببرنامجك الذي نشرته على متجر التحميل (بالتأكيد ستنشره في متجر التحميل)

بعدها ستقوم بإنشاء وحدة إعلانية على جوجل أدموب ووضعها داخل تطبيق. أثناء نشاط أي مستخدم (قام بتحميل وتنزيل تطبيقك) على تطبيقك، وظهرت له الإعلانات سيسجل لك ربح من ظهور هذه الإعلانات.

ب) كيفية الربح من الإعلانات لمن لا يعرفون البرمجة؟
هنالك عدة منصات وبرامج تمكنك من إنشاء التطبيقات، وكل منها حسب مميزاتها وعيوبها. ونذكر منها:
  • طريقة الهندسة العكسية: هذه الطريقة أعتبرها أنا سرقة لمجهودات المبرمجين الآخرين. كما وسمعت في مكان ما (إن لم تخونني الذاكرة) أنا جوجل ستقوم بإغلاق حسابك وحذف تطبيقك من منصتها إذا إكتشفت أنك تستخدم هذه الطريقة. لذا لا أُفضلها ولا أ#حبدها.
  • هنالك منصات (مواقع) تقدم خدمة إنشاء تطبيقات عبر نظامها السهل دون الحاجة للتعامل مع الأكواد البرمجية.
وفي ما يلي شرح لبعض المنصات التي تقدم هذه الخدمة:
- دورة "إنشاء تطبيق اندرويد من الصفر حتى الإحتراف" والتي حصلت على أكثر من مليون وربع مليون مشاهدة (9 فبراير من سنة 2022). في هذه الدورة شرح صاحب القناة طريقة إنشاء تطبيق على منصة app inventor المملوكة من جوجل والتي يتم صيانتها من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. (يمكنكم الإنتقال إلى قناته للتعرف على دورته أكثر).


- احد فيديوهات قناة المحترف "أمين رغيب" الذي شرح فيه عن إنشاء تطبيق مع منصة "appsgeyser".

- فيديو آخر في قناة المحترف عن المنصة التي ذكرناها أعلاه "appinventor"

ومن البديهي وجود منصات اخرى.
ملاحظة: هذه الفيديوهات مملوكة لأصحابها، والمعلومات المذكورة فيها من مسؤولياتهم الخاصة. قمنا بإقتباسها لأنهم أفضل الفيديوهات التي وجدنها (وشكرا لهم). ويمكنك البحث عن شرح إضافي أو على منصات اخرى والتعرف على مميزاتها وعيوبها قبل البدأ بالعمل عليها.

4. ربح المال من الإعلانات مع الأدسنس أربيتراج

ربح المال من الإعلانات مع الأدسنس أربيتراج
ربح المال من الإعلانات مع الأدسنس أربيتراج

ربما سمعت من قبل عن الأدسنس أربيتراج أو لا. يقتضي إستعمال الأربيتراج حصولك على أرباح من الطريقة 1 أعلاه (الربح من المدونة)، أو ربما يمكن إستخدامها في الطريقة 2 (الربح من يوتيوب) كذلك (ربما). هذا يعني أنك تربح المال من إعلانات أدسنس اصلا.

لكن ما عمل الأدسنس أربيتراج هنا؟
يعمل الأربيتراج على زيادة الأرباح التي تحصل عليها من خلال مدونتك. وبعبارة أوضح تحصل على ربح أكبر من مقالة تأتيك بأربح محددة. لنفترض أن إحدى المقالات الموجودة في مدونتك تأتيك بربح يومي يصل إلى 5 دولارات (من تلك المقالة وحدها). بإستعمال الأربيتراج يمكنك الوصول إلى ربح قد يفوق 10 دولار أو 20 أو أكثر ومن نفس المقالة فقط.

كيف يعمل الأربيتراج؟ وما هو؟
في الأربيتراج، ستقوم بالترويج لمقالاتك على وسائل التواصل الإجتماعي والسوشيال ميديا، أو على مواقع الإنترنت، وغيرهم، من خلال حملات إعلانية. وهدفك هو الحصول على أكبر عدد من الزوار من حملتك الإعلانية. حيث ستنفق المال على هذا الترويج، والذي سيساهم في زيادة الأرباح التي ستحصل عليها من خلال برنامج الأدسنس.

وهنا تنفق المال على الترويج، وتحصل على زوار أكبر يساهمون في زيادة أرباحك من مدونتك.

هدفك كذلك أن تنفق مبلغ من المال وتحصل على ربح إضافي يفوق ما أنفقته. إذ أنك (مثال) تحصل على ربح يومي يبلغ 20 دولار من مدونتك. (هنا مبلغ 20 دولار مبلغ تابث تحصل عليه بدون أي ترويج). فقمت بعمل حملية إعلانية في مكان ما (موقع او تطبيق) وأنفقت مبلغ 10 دولار في اليوم.

هنا أنت بحاجة للحصول على ربح يفوق على الأقل 31 دولار من يوم الترويج، لكي نقول أنك ربحت دولار واحد من الأربيتراج (20 دولار المبلغ التابث الذي تحصل عليه دائما مع ربح يكافئ ما أنفقته في الترويج، وهنا 10 دولار مع دولار إضافي).

لكن دولار واحد فقط لن يشجعك على الإكمال في الأربيتراج، فثمن الجهد الذي قمت به لن يساوي في نظرك دولار.

هذا مثال فقط، يمكنك ربح مبلغ إضافي بصافي 10 أو 20 أو 30 أو 40 دولار أو أكثر من الترويج. يكفي فقط أن تعلم كيف تقوم بحملة إعلانية جيدة. تهتم بأمور أخرى كجودة مقالك، والنيتش الذي إخترته واللغة والدول الذي تستهدفها وما إلى ذلك.

عند إتقانك للأربيتراج من المرجح أن تحصل على أرباح جيدة جدا. لكن في حالة ما لم تعرف كيفية التعامل معه فستخسر أموالك فقط.


5. ربح المال من خدمة إنشاء وتصميم الإعلانات

ربح المال من خدمة إنشاء وتصميم الإعلانات
ربح المال من خدمة إنشاء وتصميم الإعلانات

في الطرق السابقة الذكر يمكنك الربح من الإعلانات المختلفة التي تظهر على محتواك المرئي او المكتوب أو من التطبيق. هنا ستقوم أنت بإنشاء وتصميم الإعلان من أجل الربح من خلاله.

كيف ذلك؟
لنفترض أنه هنا يمكنك إنشاء بانر أو صورة عليها أشكال وكتابة. أو تمتلك مهارة أو خبرة في التصميم على الفوتوشوب، الإليستريتور، الوايت بورد، وغيرهم. هنا يمكنك تصميم إعلان وبيعه للآخرين مقابل مبلغ محدد. أي تربح من الخدمة التي تقدمها.

بالنسبة لبيع الخدمات فهي من أحد الطرق التي تمكنك من الربح من الإنترنت، وليس فقط من تصميم الإعلان. لأنه يمكنك الربح من تقديم أي خدمة على الإنترنت مثل تصميم الشعارات، إنشاء التصاميم، تصميم المواقع، التسويق، الكتابة والترجمة، البرمجة وغيرهم.

لو كنت أملك مهارة تصميم الإعلانات أين يمكن أن أقدم خدمتي وأربح منها؟
هنالك عدة منصات يمكنك عرض خدمتك عليها مثل منصة خمسات، فايفر وغيرها. خمسات منصة عربية بينما فايفر منصة بيع خدمات عالمية وتعد الأشهر في مجال بيع الخدمات.

كيف أبدأ؟
قم بإنشاء حسابك في أحد تلك المنصات أو كلها إذا أردت، ستقوم بإنشاء البروفايل الخاص بك وعرض الخدمة التي تريدها وتقديمها للآخرين. في حالة دخول أي شخص للمنصة وأعجبته المهارة التي تقدمها، سيدفع لك المال مقابل تلك الخدمة. ثم تنجز ما سيطلبه منك وترسله إليه.

في مجال الإعلان من بين ما يمكن تصميمه: إعلانات السوشيال ميديا، تصميم البنرات الإعلانية، تصميم مقطع إعلاني (الموشن جرافيك+ الوايت بورد)، وغيرهم.

6. ربح المال من التسويق الإلكتروني

ربح المال من التسويق الإلكتروني
ربح المال من التسويق الإلكتروني

في طريقة الربح من أدسنس أربيتراج ذكرنا أنك ستروج لمقالاتك لتجلب زوار يساهمون في زيادة أرباحك من الإعلانات التي تظهر في مدونتك. هنا الأمر مشابه له بعض الشيء.

ما هو التسويق الإلكتروني؟
التسويق الإلكتروني هو إستعمال كل ما هو إلكتروني من أجل التسويق، ويشمل هذا التسويق (قد يسمى أحيانا التسويق الرقمي) التسويق عبر الشبكات الإجتماعية، التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر المواقع وغيره مما يوجد على الإنترنت.

كيفية الربح من التسويق الإلكتروني؟
التسويق الإلكتروني بحد ذاته مهارة لا غنى عنه لكل من يريد (من يمتلك مشروع على الإنترنت) أن يزيد من أرباحه من الإنترنت أو يحقق مكسبا سيعود عليه بالنفع. وإن معرفة وإكتساب هذه المهارة سيمكنك من الربح من عدة طرق، سواءا التجارة الإلكترونية، تقديم الخدمات، الأربيتراج وغيرهم.

لكن وفي سياق موضوعنا فسنتكلم عن التسويق لشيء ما، على الإنترنت من خلال حملات إعلانية وإعلانات. هذا الشيء الذي ستسوق له أو تروج له، سيكون إما مقالات أو مقاطع تربح من خلالها. أو منتوجات أو خدمات تبيعها أو غيرها.

ويعني كل هذا بطريقة مباشرة أنك ستقوم بنشر إعلانات تأتيك بزوار وعملاء تربح من خلالهم.

وهذه الطريقة مناسبة لمن لديه عمل على الإنترنت كالتجارة أو التدوين أو التسويق بالعمولة أو العمل الحر، وحتى للشركات الناشئة او المشهورة من أجل جذب العملاء او الزوار إلى نشاطهم أو تعريفهم بعلامتهم التجارية.

خلاصة: تقوم بعمل إعلان لشيء ما والتسويق له في مكان لتزداد أرباحك أرباحك في مكان آخر.

7. ربح المال من مشاهدة الإعلانات

ربح المال من مشاهدة الإعلانات
ربح المال من مشاهدة الإعلانات

ربح المال من مشاهدة الإعلانات هي طريقة يتم تداولها والتكلم عنها وشرحها، ولها شهرتها، خاصة وأنها تقتضي منك مشاهدة الإعلانات فقط (مبدأ بسيط).

في الغالب، لم أرى أن هنالك موقع سيعطيك المال من مشاهدتك للإعلانات، وإن كانت جميع المواقع تعمل بالطريقة التي أعرفها، فهي تدفع لك مقابل عمل محدد تقوم به والذي يكون مدمج بإعلانات.

كمثال مشاهدة فيديو تظهر عليه إعلانات من حين لآخر، أو المشاركة في إستطلاعات يتم دمجها بإعلانات تظهر على صفحات الإستطلاع. أو ما شابه ذلك.

لم أتعامل مع العديدة من هذه المواقع لكي أعرف أنهم يقدمون إعلانات فقط لمشاهتها. لكن ما أعرفه هو أن تلك المواقع إذا كانت تستخدم برنامج الأدسنس، فجوجل تشترط أن يكون هنالك محتوى لكي توافق على ظهور الإعلانات على موقع ما.

لندردش قليلا
الإعلانات تنفق عليها شركات وأفراد المال من أجل الحصول على زوار أو عملاء أو لمنفعة أخرى. فهل هنالك شخص او شركة ستدفع على إعلاناتها لكي يشاهدها الناس فقط؟ وهل هنالك برنامج يوافق على ذلك؟ وإن كان ذلك الموقع ينشر إعلانات لنفسه، فكيف يستفيد من ذلك؟

من جهتي: أعرف أنه يمكنك كسب القليل من المال، لكنه لن يكون مال كافي لك، لقد أنشئت حساب في موقع إستطلاعات ويعرض الكثير من الإعلانات عليه لكنني ولمدة تقارب عامين لم أحصل إلى على 16.1260 دولار (يعتبر موقع إستطلاعات على ما أظن وليس موقع مشاهدة إعلانات).

ولهذا عند ما أسمع كلمة الربح من مشاهدة الإعلانات، أشعر بأنها خطة من موقع ما ليربح الكثير من المال، ويحصل من يعمل فيه على مبلغ قليل.

لذا لا أنصح أيا كان بأي موقع يقدم أرباح من مشاهدة إعلانات. فحتى لو كان سيقدم لك أرباح مقابل ذلك فسيعطيك ربح جد ضئيل. ولهذا أنصح بالطرق الستة السابقة ولن أنصحك بهذه الطريقة.

* ملاحظة: إذا كنت تقصد أن تربح أنت من مشاهدة أشخاص آخرين للإعلانات، فيمكننا الإشارة إلى طريقة ثامنة تسمى الربح من إختصار الروابط.

خاتمة:
وهذه كانت أبرز وأفضل وأشهر طرق الربح من اعلانات الانترنت، والتي تتراوح بين طرق توصلك إلى بناء مشروع خاص بك على الإنترنت، وطرق تمكنك من إستغلال مهارتك والربح منها. وطرق لا أعرف لماذا يتبعها الناس أصلا (الطريقة الأخيرة). ونتمنى أن يكون مقالنا هذا جواب كافي لسؤال كيف تربح المال من الإعلانات.

ربح المال من الإعلانات: هو جزء من المقال الأكبر "كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين : 20 طريقة للربح".

Reactions:
Star2apps
Star2apps
star2apps موقع يقدم شرحات وكورسات في كل من مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، التطبيقات، الألعاب ، تحميل التطبيقات والبرامج. ومواضيع عن الإنترنت والإتصالات والتطبيقات ومواقع التعارف والتواصل الإجتماعي والشبكات الإجتماعية.

تعليقات