القائمة الرئيسية

الصفحات

20 طريقة لربح المال من مواقع التواصل الإجتماعي

هل يمكنني ربح المال من مواقع التواصل الإجتماعي

هل يمكن ربح المال من مواقع التواصل الاجتماعي حقا؟ يمثل الغرض الأساسي والذي أنشأت من أجله هذه المواقع والمنصات في تمكين الناس من التواصل فيما بينهم. وذلك عن طريق مميزاتها التي تكسر حاجز المسافات الطويلة، وتخفض نفقات وسائل التواصل الموجودة سابقا.

وبإستمرار التطور التقني والتكنولوجي في عدة ميادين. أصبح بإمكان الناس التواصل فيما بينهم عن طريق الكتابة، الصوت أو الرسائل الصوتية. ثم أصبح بإمكانهم التواصل بالصوت والصورة عن طريق تقنية الفيديو أو الفيديو المباشر.

الآن، تجاوزت العديد من تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي كل ذلك وأصبحت تمكن مستخدميها من أشياء اخرى. مثل تبادل المعلومات، التوصل بالأخبار، نشر المنشورات ومشاركة جزء من حياتنا مع الآخرين.

وأهم من ذلك (وما يهمنا) فقد أصبحت عدة مواقع وتطبيقات إجتماعية تمكننا من ربح وكسب المال منها، وبعدة طرق.

سنحاول هنا إعطاء عدة طرق بحيث تناسب كل شخص حسب قدراته وعمله وما يملكه. وحسب ما نعلمه وما توصلنا به أثناء بحثنا، فقد وجدنا عشرين (20) طريقة تمكن من ربح المال من مواقع وشبكات ووسائل التواصل الإجتماعي.

بالنسبة للمنصات الإجتماعية التي يمكنك الربح منها فهي كثيرة، وقد تجد العديد منها في مقالة: مواقع التواصل الإجتماعي الأكثر إستخداما.
20 طريقة لربح المال من مواقع التواصل الإجتماعي



20 طريقة لكسب المال من الشبكات الإجتماعي

تنقسم الطرق المشروحة أسفله إلى طرق ربح مباشر، وطرق أخرى لكسب المال لكن بطرق غير مباشرة. حيث ستمكنك الطرق الغير المباشرة من زيادة أرباحك على مواقع ومنصات منفصلة أو ذات علاقة بالشبكات الإجتماعية. فكل حسب قدراته وطبيعة عمله.

1. عدد كبير من المتابعين للحساب أو الصفحة

إن إمتلاك عدد كبير من المتابعين أو المعجبين بحسابك أو صفحتك على مواقع التواصل، ليس طريقة ربح لكنه سيتسبب بشكل مباشر وغير مباشر في حصولك على أرباح جيدة إلى كبيرة.

كبر قاعدتك الجماهيرية سيتسبب في حصولك على أموال بعدة طرق. وستكون لك اليد العليا في الربح من الطرق 2، 3، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 12، 13، 14، 15، 16، 18 و19 المذكورة أسفله. لكن لا تقلق إن لم تمتلك عدد متابعين كبير فمازال بإمكانك الربح كذلك من هذه الطرق. لكن بنسبة أقل من صاحب حساب أو صفحة لها عدد متابعين أكبر.

ورغم ذلك فحتى من بعض هذه الطرق يمكنك التفوق عليه في الأرباح حتى ولو أنشأت حسابك للتو.

2. الرعاية

الرعاية بإختصار هي أن جهة ما (شركة في الغالب) ستقوم برعاية حسابك أو صفحتك على منصة التواصل الإجتماعي. وهذا يعني أنك ستنشر أشياء عنها (تلبس منتجاتها او تستخدمها، تظهر شعار علامتها، تتكلم عنها...) من حين لآخر.

هذا يعني كذلك أنه ستكون بينكما شَرَاكة، حيث ستتفقان على عدة أمور تلتزمان بها، ومن بينها ما ستدفعه لك من مال مقابل هذه الرعاية. حيث سيفرض عليها (تلك الشركة) دفع المال المتفق عليه (بينكم) لك، سواءا شهريا أو سنويا.

وحسبما أعرف فالعديد من المشهورين على تطبيقات السوشيال ميديا تتم رعايتهم من شركات ما. وعلى سبيل المثال يمكن أن تقوم شركة ماركة عالمية مثل Nike، Adidas وغيرهم برعاية مشاهير كرة القدم أو الممثلين أو غيرهم.

لكن ذلك ليس قاعدة تابثة فأهم شيء هو أن تمتلك عدد متابعين أو معجبين جيد فعدة رواد ومؤثري منصات التواصل الإجتماعي قد يتم رعايتهم. وقد يكفيك بضع آلاف متابع ليمكنك الحصول على رعاية.

من جهة اخرى فزيادة عدد متابعيك أو معجبيك ليس مستحيل أو غير ممكن، لأن أي شخص يمكنه فعل ذلك.
الربح من مواقع التواصل الإجتماعي، الرعاية Khabi. official خابي لام


3. المنشورات المدفوعة والترويج للحسابات الأخرى

كلما كان عدد متابعيك أكبر كلما إزدادت فرص ربحك من هذه الطريقة (وأساسا تمتلك متابعين أكثر من عدة أشخاص آخرين).

ما ستفعل هنا وفقط هو أن تتكلم في منشور أو فيديو لك على شخص أو صفحة أو حساب أو قناة ما، ثم تظيف إسمها او رابطها في مكان ما في منشورك.

وبالطبع الشخص الذي سيطلب منك ذلك سيمنحك في المقابل ما إتفقتم عليه. إما المال أو أن ينشر عنك كذلك. وتستعمل هذه الطريقة لزيادة عدد متابعين او معجبين الحسابات الإجتماعية. فعندما تكون صاحب حساب ويتابعك عدة أشخاص، فتكلمك عني قد يساعدني في الحصول على متابعين إضافيين. مما يعني أنني سأستطيع الربح في النهاية حتى ولو أنفقت بعض المال في البداية.

4. إدارة حسابات وصفحات الآخرين

لنفترض أنني أملك مشاريع او شركة او مقاولة أو موقع ويب أو مدونة، أو لدي أعمال من نوع ما. إنا تواجدي على منصات التواصل الإجتماعي (إمتلاك حسابات نشطة فيه)، سيمكنني من الوصول إلى جمهور أكبر والتفاعل معهم. مما سيأتي لي بمنافع أخرى، خاصة إن كان عملي يعتمد على الوصول إلى أكبر قدر من الناس. أو أو التشهير بعلامتي التجارية.

لكن في الجانب الآخر، أنا لا أملك الوقت للإهتمام بإنشاء حسابات على مختلف تطبيقات التواصل الإجتماعي، والنشر عليها. وطبعا هنالك العديد والعديد من الأشخاص والشركات التي تعاني من نفس الأمر.

وهنا تظهر خدمة إدارة الصفحات الإجتماعية أو ما يسمى ب"Social Media Account Management" حيث وإن كنت تستطيع إدارة صفحات التواصل الإجتماعي كفيسبوك، وتفهم هذه الطريقة جيدا. يمكنك البدأ فيها والربح منها.

وللبدأ ستحتاج لمكان تعرض فيه هذه الخدمة على الآخرين، كمنصات بيع الخدمات مثل Fiverr وخمسات وغيرهم. حيث وإن أُعجب أحد بخدمتك سيدفع لك لقاء إدارة صفحته لمدة أيام محددة.

5. تقديم الخدمات

ربما تكون صاحب خبرة أو دراية بشيء ما يتعلق بمواقع التواصل الإجتماعية، أو حتى شيء لا علاقة له بها. مثل التسويق على المنصات والشبكات الإجتماعية، التصميم وما إلى ذلك.

يمكنك إنشاء ملف شخصي (بروفايل او حساب) وتنشر عن مجالك فيه. أو تقوم بعرضها على منصات بيع الخدمات.

6. الربح من الإعلانات (إعلانات في محتواك)

هنالك العديد مواقع التواصل الإجتماعي التي تقوم بإضافة ميزة الربح من المحتوى الذي تُنشأه، مثل فيسبوك وتويتريوتيوب كذلك بإعتبار منصة إجتماعية إلى حد ما).
الربح من الإعلانات في فيسبوك



طبيعة المحتوى الذي يمكنك الربح من خلاله هنا وعلى سبيل المثال هو التدوين او الكتابة، الفيديوهات والبث المباشر. وسنشرح أكثر عن هذه الطريقة في الفقرات الثلاث أسفله.


7. الربح من التدوين أو الكتابة والنشر

بإمتلاك موقع او مدونة على الإنترنت (يتم إنشائهما بإستخدام منصة بلوجر، أو نظام إدارة المحتوى ووردبيرس او غيرهم) يمكنك الربح من التدوين. وذلك بفضل الإعلانات التي تظهر على محتواك والتي يمكنك الإستفادة منها بواسطة برنامج جوجل أدسنس او غيره.

لكن وقبل زمن أضاف الفيسبوك ميزة الربح من المقالات الفورية او ما يسمى Instant Articles. حيث يمكنك الربح من الإعلانات التي ستظهر داخل مقالاتك الفورية، وبالطبع حسب عدد الزوار والقراء الذين وصلوا إلى مقالاتك.


8. الربح من الفيديوهات

من المعروف جيدا أنه يمكنك الربح من نشر فيديوهاتك على يوتيوب، وذلك بفضل الإعلانات التي ستظهر بعد قبولك في الأدسنس. وبمثل ذلك تمتلك بعض المواقع الإجتماعية برنامجا مماثلا يمكنك من الربح من الإعلانات التي ستظهر في محتواك. مثل برنامج Ad Breaks على فيسبوك، وبرنامجي "Amplify Pre-roll" و "رعايات Amplify" على تويتر.

ستمكنك هذه البرامج على هذه المنصات (قد توجد أو تظهر برامج على منصات أخرى)، من الربح من إنشاء ونشر المحتوى المرئي، وهنا نقصد الفيديوهات. وخاصة إذا كنت من محبي نشر وإنشاء الفيديوهات على مواقع التواصل الإجتماعي.

9. الربح من البث المباشر

تمكن بعض المنصات الإجتماعية من الربح من إقامة بث مباشر عليها "Live". وتعد تويتش من بين أشهر هذه المنصات. حيث وبعد إستكمالك لبعض الشروط ستتمكن من كسب المال من الإعلانات التي ستظهر على البث المباشر الذي ستقوم به.


10. الترويج للمنتجات والخدمات (مجانا)

يَستخدم بعض هذه المواقع الإجتماعية عدد كبير من المستخدمين، ويقدروا أحيانا بمئات الملايين. ومن جهتك قد تكون صاحب عمل يتعلق ببيع الخدمات، المنتجات، التجارة الإلكترونية، التسويق بالعمولة، الدروب شيبينج وغيرهم.

هنا يمكنك إستغلال قاعدة المستخدمين هذه وقوة الموقع على محركات البحث للترويج مجانا لمنتجاتك أو خدماتك. مثل الترويج على بنترست أو مواقع اخرى.


11. الترويج للمنتجات والخدمات (التسويق المدفوع)

إستكمالا للطريقة السابقة، يمكنك التسويق لمنتجاتك أو خدماتك (بطريقة مدفوعة) عن طريق إطلاق حملات إعلانية على تطبيقات التواصل. وتعد هذه الطريقة من بين أفضل طرق التسويق التي يتجه إليها رواد التسويق الإلكتروني، لكسب العملاء وزيادة أرباحهم وغيرها.

يمكنك التسويق على أنستقرام، فيسبوك وغيرهم.

12. التسويق بالعمولة والأفلييت

يعد الأفلييت أو التسويق بالعمولة من أحد أشهر وأجمل طرق الربح الموجودة على الإنترنت. وتعتمد بالأساس على وُصول الناس إلى موقع ما (وعمل المطلوب منهم) عبر رابط الأفلييت الخاص بك أو حتى الكبون كود الخاص بك.

التسويق بالعمولة ببساطة هو أنك ستنشئ حساب في أحد المواقع (أو حساب مسوق بها)، سيتم منحك رابط أفلييت خاص بك (يختلف عن رابط الآخرين). أي شخص يدخل من رابطك ويقوم بالعمل المطلوب (عملية شراء مثلا)، ستربح أنت عمولة (عدد محدد من المال في الغالب) منه.

هنا يمكنك إستغلال العدد الكبير من مستخدمي التطبيقات الإجتماعي للتسويق مجانا او بطريقة مدفوعة، لربح أكبر قدر ممكن من الأموال.


13. روابط الإحالة

الربح عن طريقة الإحالة يشبه التسويق بالعمولة نوعا ما ويعمل كالتالي: الإحالة أي إحالة (إرسال) شخص ما إلى مكان ما (في الغالب موقع ما). ستحصل من موقع ما يدعم روابط الإحالة على رابطك بعد التسجيل فيه، وأي شخص قام بالدخول إلى ذلك الموقع من رابطك ستربح أنت جزء من المال.

تشبه التسويق بالعمولة أليس كذلك؟ (لكنني أفضل التسويق بالعمولة أكثر من الإحالة "رأي شخصي").


14. البيع على المواقع أو سوق ذلك الموقع

تمتلك بعض المواقع سوق أو Marketplace يمكنك بيع المنتجات عليها. كسوق فيسبوك حيث يمكنك تصوير منتج ما لم تعد بحاجة إليه، ثم تنشره على Facebook Marketplace ووضع تفاصيله وثمنه. ثم تتفق مع العميل بعد أن يتواصل معك على الثمن وطريقة الدفع وتوصيل المنتج.

15. زيادة زوار وأرباح الموقع الخاص

قد تكون مدون أو صاحب موقع ويب، يمكنك إستغلال المواقع الإجتماعية لإرسال ترافيك (زوار) إضافي إلى موقعك والذي سيساعدك على زيادة أرباحك. يمكنك إنشاء صفحة أو حساب بإسم موقعك وإضافة رابطه في الوصف أو نشر المقالات مع رابطها او غير ذلك.

كما ويمكنك التسويق لمقالاتك بإساخدام الحملات الإعلانية، والربح من الزوار الذين سيدخلون إلى موقعك، والذي يسمى بالأدسنس أربيتراج (وطبعا بعد قبولك في خدمة الإعلانات كجوجل أدسنس).

كيف سيحدث ذلك؟ بما أن موقعك أو مدونتك تُعرض عليه الإعلانات، والتي تعتبر طريقة ربحك الأساسية. وربحك يعتمد على الزوار الذين يتفاعلون مع الإعلانات على موقعك. وبالتالي كلما زاد عدد الزوار كلما زادت أرباحك. وهنا يمكنك التسويق لمحتوى موقعك لجلب أكبر قدر من الزوار.

16.زيادة أرباح ومشاهدات الفيديوهات على منصات آخرى

بنفس طريقة الربح من المدونة المذكورة أعلاه، وفي حال كنت تنشأ محتوى مرئي كالفيديو. يمكنك إستغلال نشاط مستخدمي وسائل السوشيال ميديا، لزيادة أرباحك. يمكنك إستخدام ميزات هذه التطبيقات الإجتماعية أو إنشاء حملات إعلانية، للوصول إلى عدد أكبر من المستخدمين.

وكمثال على منصة يوتيوب، تعد إعلانات Google AdSense من أشهر وسائل الربح من اليوتيوب. وكما ذكرنا سابقا يمكنك زيادة أرباحك كلما حصلت على زوار أكبر (وهنا مشاهدات أكبر).


17. الألعاب الفورية

لا أعلم إن كانت هذه الطريقة موجودة على عدة تطبيقات، لكنني أعرف أنها موجودة على فيسبوك. وبنسبة قد تكون مرتفعة، فربما قد سبق لك وأن لعبت أحد الألعاب الموجودة على منصة فيسبوك.

وربما تعلم أنه يمكن الربح من برمجة الألعاب والتطبيقات، وهنا وإذا كنت تعرف كيف تقوم بإنشاء الألعاب يمكنك برمجة لعبة. ثم تحميلها إلى قائمة الألعاب الفورية على فيسبوك.


18. زيادة شهرتك على مواقع إجتماعية آخرى

في عدة أحيان قد يستخدم شخص ما أكثر من تطبيق إجتماعي. وهنا إن كان مشهور (أو معروف نوعا ما) على منصة إجتماعية، يمكن أن يساعده ذلك في كسب جمهور على شبكة إجتماعية أخرى.

وبالتالي سيمكنك الربح من إستخدام بعض الطرق المذكورة هنا في أكثر من موقع إجتماعي.

19. المسابقات والجيفاوي

إنشاء وتنظيم المسابقات أو الجيفاوي لا يعتبر طريقة لربح المال (وذلك حسب المعلومات التي أمتلكه، ويمكن أن أكون مخطأ). لكن يمكن إعتبارها وسيلة ناجعة لكسب أشياء أخرى ستمكنك من ربح المال.

تمكنك طريقة عرض المسابقات وGiveaways من الربح من عدة طرق. أولها محاولة زيادة عدد متابعيك ومن خلالها يمكنك جذب عدد كبير من الناس لمتابعتك. خاصة إذا كنت تقدم الهبات أو تقوم بجيفاوي كل مدة محددة. ستخسر الكثير من المال بهذه الطريقة (او القليل)، لكن فكر في كم ستكسبه بعد إمتلاكك لعدد جيد من المتابعين المتفاعلين.

الطريقة الثانية تكمن في إمكانية أن تعثر على جهات محلية، شركات، مواقع، منصات تعرض مسابقات أو تقدم منتجات مجانية لترسيخ علامتها. يمكنك التواصل معهم بحيث تعرض هذه المسابقات او Giveaways على جمهورك، والذي سينتقل عبرك (حسابك) إلى مكان المسابقة، وتربح عمولة أو مقابل لهذه الخدمة او الطريقة.

من الممكن أن ترعاك جهة ما لتقدم منتجات مجانية لجمهورك، أو تمتلك خصومات على منتجات في منصات مشهورة ستعرضها على الفائزين في مسابقتك (قد نسميه تسويق بالعمولة). مقتبس من مقال سابق للربح من تويتر.

20. بيع الحسابات

توجد كذلك طريقة للإستفادة من حسابات وصفحات التواصل الإجتماعي، إذ يمكن بيع بعضها وربح مال مقابل ذلك. يختلف مقدار ما ستربحه حسب عدة عوامل. لكن إذا كنت عارفا بطرق إنشاء حساب أو صفحة ثم تنظيم معلوماتها وتكبير قاعدتها الجماهيرية، فيمكنك الربح من هذه الطريقة. (شيء آخر: توجد عدة مواقع يمكنك من خلالها بيع هذه الحسابات على الإنترنت).

قبل ذلك يرجى التأكد من كون هذه الطريقة لن تسبب لك أية مشاكل (كالتأكد من عدم مخالفة سياسة ذلك التطبيق.).

خاتمة:
هذه كانت العشرين (20) طريقة التي نعرفها وتوصنا إليها، يمكنك إختيار الطريقة او الطرق التي تراها مناسبة ثم تتعرف عليها أكثر، ثم تبدأ بالتجهيز للربح منها.

لكن كما جرت العادة قد توجد طرق أخرى غفلنا عنها، فطرق الربح من الإنترنت كثيرة جدا.

قد يعجبك كذلك:
أو يمكنك الإنتقال إلى قسم الربح من الإنترنت للتعرف على طرق أخرى.

Reactions:
Star2apps
Star2apps
star2apps موقع يقدم شرحات وكورسات في كل من مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، التطبيقات، الألعاب ، تحميل التطبيقات والبرامج. ومواضيع عن الإنترنت والإتصالات والتطبيقات ومواقع التعارف والتواصل الإجتماعي والشبكات الإجتماعية.

تعليقات