القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين 2022

كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين 2022

مواصلة لدورة الربح من جوجل أدسنس، سنتكلم في هذا المقال عن كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين لهذه السنة 2022. وطبعا ككل سنة فطريقة إنشاء مدونة تكون تابتة وطُرق الربح منها لا تتغير (منطقيا يصعب أن تتغير).

سنقسم هذا المقال إلى قسمين أساسيين وهما:
1. طريقة إنشاء مدونة.
2. طرق الربح بإستخدام المدونة.

كما وسنقدم مجموعة من النصائح حول كيفية زيادة أرباحك من التدوين عبر مدونتك. مع معلومات اخرى قد تنفعك عن هذا المجال.

وقبل ذلك فالتدوين يرتكز على مهارة الكتابة أساسا، ثم التفكير وإستخدام العقل، البحث، التنظيم، وغيرها. ومبدئيا فكيفية العمل فيه سهل جدا، وهي: إختيار نيتش، إنشاء مدونة، البحث عن الأفكار والمعلومات، كتابة مقال ونشره على الإنترنت. لكن كل منهم يتطلب أشياء يجدر القيام بها على أتم وجه.

هذه المقالة ستكون مفيدة للمبتدئين الراغبين في البدأ في التدوين، وحتى للأشخاص الذين قطعوا أشواطا في مجال التدوين.
كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين 2022

كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح منها 2022 للمبتدئين

ما هو التدوين؟

التدوين "Blogging" في عالم الربح من الإنترنت أُعرفه على أنه عملية كتابة تدوينة (مقالة او موضوع) ثم نشره على مدونة إلكترونية.

التدوينة عبارة عن مقالة مكتوبة تحتوي على عناوين، فقرات، وسائط (صور أو مقطع فيديو او هما معا).

حسب معجم المعاني فالتدوين مأخوذ من كلمة دَوَّنَ، وبمعنى قام بتسجيل الشيء كتابة. وحسب تعريف الخطة العربية فالتدوين هي كلمة مشتقة من الكتابة والإنشاء والتسجيل كتابةً.

ما هي المدونة؟

المدونة هي نوع من أنواع المواقع الإلكترونية التي تتميز بمحتوى متجدد مرتب بطريقة عكسية. المحتوى المتجدد بإختصار أنك في الصفحة الرئيسية للمدونة ستجد مقالات منشورة، بعد أيام ستعود لنفس المدونة لتجد أنه تم إضافة مقالات جديدة.

الترتيب العكسي هو أنك تجد المقالات الجديدة في الأعلى، والقديمة في الأسفل. بعد نشر مقال ما يظهر في أعلى، ثم يتراجع المقال السابق إلى الأسفل. وهكذا تستمر المقالات الجديدة في الظهور في الأعلى بعد نشرها. وهذا ما نسميه بالترتيب العكسي فالمقال 1 يظهر أسفل المقال 2 الذي يظهر أسفل المقال 3 وما إلى ذلك.

المدونة حسب تعريف ويكيبيديا هي موقع على الويب يتم من خلاله عرض المنشورات عادة بترتيب زمني عكسي، بحيث تظهر أحدث مشاركة أولا، أعلى صفحة الويب.

إن لم تفهم تعريف المدونة فلا مشكل فهو ليس مهما لإنشائها.

يختلف محتوى كل مدونة مع غيرها حسب المجال الذي تنشط فيه وتهتم به. فمثلا قد تجد فديوهات على مونات الفيديو أو التي تسمى "vlogging". وقد تجد أن مدونات السياحة والسفر تعرض العديد من الصور مقارنة مع غيرها. كما وستجد إختلاف في المصطلاحات المتكررة والمستخدمة حيث ستجد أن المدونات التي تهتم بمجال التقنيات تكتب مصطلحات لها علاقة بهذا المجال.

في الجانب الأخر أضحت المدونة من الوسائل والأساليب المهمة في مجال التسويق والتي تمكن من التسويق للأعمال وغيرها. ونفس الشيء يتعلق بالأخبار والمعلومات. كما ويمكن أن تصبح عملا منزليا يمكنك من ربح المال بعيدا عن الوظيفة.

فيما يلي صورة تشرح الفرق بين المدونة والموقع. على اليمين صورة لمدونتنا Star2apps والتي تظهر مقالات منشورة (إذا دخلت إلى موقعنا بعد بضعة ايام ستجد أن هذه المقالات تراجعت للأسفل وظهر مكانها مقالات جديدة).

وعلى اليسار صورة لمنصة او موقع مستقل حيث وبعد عودتك إلى موقع مستقل لن تجد تغييرات عن الشكل الموجود أسفله (بعد زيارتي لمستقل وجدت أنهم قاموا بتغيير صورة الخلفية). لكن من المرجح أن يقوموا بتغيير شكل موقعهم، لكنك لن تجد مقالات منشورات يتم تحديثها كل فترة زمنية قصيرة.

مثال عن الفرق بين موقع ويب ومدونة إلكترونية
مثال عن الفرق بين موقع ويب ومدونة إلكترونية

أنواع المدونات:

لا يوجد تقسيم واحد يمكن من خلاله تصنيف المدونات إلى أنواع، فمثلا حسب طبيعة المحتوى توجد مدونة الفيديو، ومدونات تعرض العديد من الصور ومدونات تعرض محتوى أغلبه عبارة عن كتابة (وربما هي الأشهر). وهنا سنقوم بتصنيفها حسب المجال الذي تنشر حوله، وفي ما يلي بعذ الأنواع:
  • مدونة السفر
  • مدونة الصحة
  • مدونة الطعام
  • مدونة نمط الحياة
  • مدونة الموضة والجمال
  • مدونة شخصية
  • مدونات الأعمال
  • مدونة الرياضة
  • مدونة الأخبار
  • مدونة السياسة، التكنولوجيا، الأفلام، الدين، التصميم...

كيفية إنشاء مدونة؟

قبل معرفة كيفية إنشاء المدونة، ستحتاج إلى إختيار النظام الذي سيمكنك من إنشاء وإدارة ما يتعلق بمدونتك. توجد العديد من هذه الأنظمة، لكن يبقى أشهرها منصة بلوجر، ونظام إدارة المحتوى ووردبريس.

قم بالبحث عن الفرق، مميزات وعيوب كل من بلوجر ووردبريس. ثم قم بإختيار النظام الذي تريد بينهم، حسب إحتياجك وقدرتك.

ما سأؤكد عليه هو ضرورة إختيار منصة وقالب يجعل مدونتك سريعة، سواءا على بلوجر او ووردبريس. لأن سرعة المدونة وتحسين تجربة الزوار سينفعك جدا جدا.

كيفية إنشاء مدونة بلوجر؟
لإنشاء مدونة بلوجر فالأمر بسيط جدا. ستحتاج قبل ذلك إلى إنشاء بريد إلكتروني إيميل (أو ربما تملكه قبل ذلك). لكن أنا أفضل أن يكون إسم بريدك الإلكتروني بإسم المدونة التي ستنشئها. وتستخدمه فقط فيما يتعلق بالمدونة وله علاقة به. (لكن الأمر عائد إليك). ثم:
  1. قم بالذهاب إلى موقع Blogger.com عن الطريق البحث عنه او من خلال قائمة التطبيقات من على متصفح جوجل كروم.
  2. قم بالنقر على "أنشئ مدونتك".
  3. قم بإختيار بريدك الإلكتروني، أو قم بكتابة معلوماته.
  4. قم بإختيار إسم المعروض والذي سيكون إسمك الذي سيظهر للآخرين. (كاتب المقال هو "الإسم الذ ستختاره").
  5. الآن ستدخل إلى لوحة التحكم في بلوجر. سيظهر لك إشعار متعلق ببعض القوانين. يمكنك الإتطلاع على المزيد من المعلومات حوله. أو/ثم النقر على علامة (X) الموجودة في أعلى جانب ذلك الإشعار.
  6. لإنشاء المدونة قم بالنقر على "إنشاء مدونة جديدة".
  7. قم بكتابة إسم لمدونتك، ثم قم بكتابة عنوان لمدونتك (العنوان سيكون بالأحرف اللاتينية (الإنجليزية مثلا). كمثال إسم مدونتنا نحن هو "star2apps | للربح من الإنترنت والشبكات الإجتماعية" والعنوان الذي إخترناه لمدونتنا هو star2apps وهو الذي يظهر في روابط موقعنا).
  8. ملاحظة في حالة إخترت عنوان إختاره شخص من قبلك فسيتم تسطير أسفل العنوان باللون الأحمر. قم بإختيار عنوان جيد لم يختره احد من قبلك ثم قم بالنقر على "إنشاء مدونة".
  9. إنتهى، أصبحت لذيك مدونة.
  10. الآن ستحتاج لشراء دومين وإثبات ملكية المدونة في "أدوت مشرفي المواقع الخاص" بجوجل، وربما حتى ببنج وياندكس إذا أردت. وتغيير قالب مدونتك.
  11. ملاحظة: يستحسن أن تقوم بمتابعة دورة شرح موثوقة على يوتيوب، لأن ذلك أفضل سواءً لبلوجر أو مدونة ووردبريس. لأن هنالك أشياء أخرى يجب القيام بها، كإضافة خريطة الموقع، ملف Robot.txt وغيرهما.
كيفية إنشاء مدونة بلوجر (شرح بالصور):
كيفية إنشاء مدونة بلوجر (شرح بالصور)
كيفية إنشاء مدونة بلوجر (شرح بالصور)

كيفية إنشاء مدونة ووردبريس؟
فيما يتعلق بووردبريس فستحتاج إلى:
  1. إختيار إستضافة وشراء دومين. وإتمام مايتعلق بهما.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة به.
  3. قم بتغيير اللغة إلى اللغة التي تريدها، ثم قم بتحديد صيغة الوقت والتاريخ التي تريدها (من الإعدادات). قم بتحديد طريقة عرض الرابط (من الروابط الدائمة في الإعدادات). قم بوضع وصف للمدونتك. من الأعضاء قم بتغيير ملفك الشخصي.
  4. بعد ذلك ستحتاج إلى تصميم وتخصيص قالب موقعك (المظهر الذي يظهر للناس).
  5. ستحتاج كذلك إلى تحميل بعض الإضافات التي ستساعدك في تخصيص قالب مدونتك.
* سبب عدم شرحنا لخطوات إنشاء مدونة وور دبريس وإرفاق صور للشرح. يرجع إلى وجود العديد من منصات الإستضافة وكل واحدة تحتاج لشرح خاص بها. قم بالبحث عن أفضل منصات الإستضافة لووردبريس. ثم قم بمقارنة بينها (المميزات التي تقدمها، السعر وغيرها).

بعدها قم بالبحث عن دورة شرح إنشاء مدونة ووردبريس على اليوتيوب او على الإنترنت، ثم قم بإتباع المراحل التي يقومون بها.

هنالك شرح أثق به وهو "كيفية انشاء موقع الكتروني و ربح المال (لعشاق السرعة، SEO، والتسويق بالعمولة)" الخاص بمدونة أنمار النقيب. والذي شرح فيه طريقة إنشاء مدونة وتسريعها عن طريق منصة كلاود ويز (Cloudways). لكن أمر إختيار المنصة والشرح راجع إليك.

ماذا يجب القيام به قبل إنشاء المدونة؟

هل تعلم أنه توجد هنالك مجالات يمكنك النشر عنها وستأتيك بأربح أكبر من مجالات أخرى. هنا نسميها بالنيتشات او النيتش. حيث تحتاج لإختيار نيتش (مجال) للتكلم عنه في مدونتك. هنالك عدة مجالات مثلا: التسويق، التجارة الإلكترونية، الإنترنت، التكنولوجيا، المعلوميات، البرامج، الربح من الإنترنت، التعليم، الطبخ، الصحة، الألعاب وغيرهم.

قم بإختيار المجال الذي تحبه، أو المجال الذي يكون مربحا نوعا ما. ثم قم بإختيار إسم لمدونتك له علاقة بالمجال الذي إخترته (لكن فقط لا تختر إسم عشوائي لا معنى له).

بالنسبة لإسم ورابط مدونتك يمكنك وضع إسمك إذا كنت شخصا مشهورا، لكن في النهاية ستجد أن أغلب المواقع التي قد تمر عليها. تختر إسم له علاقة بالمجال الذي تتكلم عنه.

كمثال إذا كنت سأتكلم عن التكنولوجيا فسأختر إسم له علاقة بالتكنولوجيا. وإذا كنت سأتكلم عن التجارة سأختر إسم ذو علاقة بها، اما إذا كنت سأتكلم عن المشاريع فسأختار إسم مناسب لهذا النيتش.

بقي فقط أن أشير إلى أن النيتش قد يحتوي على نيتشات أكثر تخصص (ميكرو نيتش والنانو نيتش). كمثال نيتش الصحة يحتوي على تفرعات مثل: الطب البديل، التجميل، اللياقة البدنية، وغيرها. ونفس الشيء لباقي النيتشات، حيث إذا صعب عليك المنافسة مع على مجال كبير يمكنك النشر على نيتش متفرع منه. 

ماذا يجب الإهتمام به بعد إنشاء المدونة؟

هنالك عدة أمور يجب القيام بها والإهتمام بها بعد إنشاء موقعك. أولها سرعة موقعك أثناء التصفح. ثم حل المشاكل التي قد تظهر لك في أدوات مشرفي المواقع عن موقعك.

بعد إنشاء مدونتك ستبدأ في نشر مقالاتك (المواضيع)، هنا يجب أن تتعلم بضعة أشياء عن السيو (SEO). وذلك من أجل كتابة تدونة متوافقة مع السيو، فهذا سيعزز من حظوظ ظهورك على نتائج متقدمة في محركات البحث.

من بين ما يجب الإهتمام به أثناء كتابة تدوينة ما يلي:
  • كتابة عنوان جيد توجد به الكلمة المفتاحية التي ترتكز عليها في مقالك. (كمثال إذا كنت تتكلم عن التسجيل في فيسبوك فمن الضروري أن تذكر عبارات "تسجيل" و"فيسبوك" في العنوان). من الجيد أن يوجد رقم في العنوان (ليس ضروريا). تنصح جوجل على أن لا يتجاوز طول العنوان 60 حرف.
  • يجب التركيز على إنشاء عناوين فرعية جيدة (ومن الأحسن أن توجد بها الكلمة المفتاحية إن أمكن).
  • يجب ذكر الكلمات المفتاحية في رابط التدوينة.
  • يجب أن تذكر الكلمة المفتاحية في التقديم الذي ستكتبه في بداية المقال (كمثال إن ذهبت إلى أعلى هذا المقال ستجد أننا ذكرنا الكلمة المفتاحية  في التقديم أعلاه وهي "إنشاء مدونة" و"طرق الربح من التدوين")( ومن الجيد كتابتها في بداية ذلك التقديم).
  • إن كنت ستكتب وصف لمقالك، يجب كتابة الكلمة المفتاحية في وصف مقالك.
  • من الجيد كتابة الكلمة المفتاحية من حين لأخر داخل مقالك (على ألا تكثر منها جدا).
  • في مقالك من الجيد أن تضع روابط خارجية (لمقالات خارج موقعك) ومن الجيد أن تكون لها علاقة مع ما تكتبه (قم بالتنويع بين Dofollow وNofollow). إذا كان لها علاقة بما تكتبه وكان ذلك الموقع أقوى من موقعك فلا تظع سمة Nofollow وضع سمة الفتح في تبويب جديد. وإذا كان ذلك الرابط الذي وضعته لا علاقة له بشرحك او لا يوجد محتوى فيه أو يعتبر رابط التسويق بالعمولة. فضع سمة نوفولو مع الفتح في نافذة جديدة.
  • قم بوضع روابط داخلية في مقالاتك (روابط لمقالات قمت بكتابتها، ولها علاقة بما تكتبه أو ذكرتها في مقالاتك). (كمثال مقالتنا هنا لها علاقة بكيفية ربح المال من الإنترنت للمبتدئين وإذا ضغط على هذا الرابط ستنتقل إلى مقالة أخرى في مدونتنا). بالنسبة لروابط مدونتك ففي حالة كان الرابط ينقل مقالاتك فلا تضع نو فولو. أم بالنسبة للفتح في تبويب جديد فالأمر راجع إليك.
  • بالنسبة للفقرات التي تكتبه من الأفضل أن لا تتجاوز 3 أسطر. في حالة ما بحثت أعلاه فستجد أن الفقرات التي نكتبها بها سطر واحد، سطرين، 3 أسطر ولا نتجاوزها. (بما أنك قد تستعمل جهاز لوحي أو هاتف قد تجد أن الفقرات بها أكثر من 3 أسطر. وأنا أعني 3 أسطر في المحرر الذي أستخدمه على جهاز الحاسوب).
  • ينصح بكتابة أكثر من 600 كلمة على الأقل في مقالتك، لكنني أنصح بكتابة أكثر من 1000 كلمة. وإذا إستطعت أكثر من 2000 كلمة (ليس ضروري) وحتى اكثر من 2500 كلمة يعد جيد (إذا إستطعت وليس ضروري). (يجب أن يتراوح طول المحتوى بين 600 و 2500 كلمة.)
  • قم بوضع على الأقل 3 وسائط في مقالتك. 3 صور أو صورتين وفيديو أو كما تريد.
  • قم بوضع وصف فيه الكلمة المفتاحية لصورك. من الجيد أن يكون حجم الصور صغير مع أبعاد (مقاسات) جيدة. يمكنك ضغظ الصور بإستخدام ضاغط مثل TinyPNG، والذي سيقلل من حجم صورك. (ملاحظة رابط TinyPNG وضعنا له سمة نوفولو وفتح في رابط خارجي، لأنه ليس رابط داخلي ولا يوجد في محتوى).
  • قم بوضع تصنيفات ووسوم لمقالك. (التصنيفات فقط في بلوجر، والتصنيفات والوسوم في ووردبريس).
  • في حالة من الممكن وضع جدول محتويات في مقالك فهذا جيد (يمكنك ووردبريس من إضافته، لكن بعض قوالب بلوجر لا تمكن من هذه الميزة).
  • كن صادقا في ما تكتبه ولتكن المعلومات التي تقدمها صحيحة، مع وضع رابط المصدر إن لم تكن أنت المصدر.
  • وهذه كانت طريقة كتابة المقال التي نقوم بها.

هل يمكنني إنشاء مدونة والربح من التدوين مجانا؟

نعم بالتأكيد، يمكنك البدأ في التدوين وإنشاء مدونتك مجانا دون الإحتياج لرأس مال للبدأ. لكن للإحترافية من الجيد إنفاق بعض المال.

يوفر بلوجر ووردبريس إمكانية إستضافة مجانية ودومين (نطاق) مجاني، أي أنك تستطيع البدأ مجانا. لكن من جهتي فأنصح بالإبتعاد عن المجانيات.

بالنسبة لبلوجر: أنصح بشراء دومين خاص بك على الأقل (ما ستنفقه على الدومين يمكنك إستعادة أكثر منه بكثير خلال سنتك الأولى). أما بالنسبة للإستضافة فهي مجانية على بلوجر، أما لقالب يمكنك إستخدام قالب مجاني موثوق (موثوق وموثوق وموثوق).

بالنسبة لووردبريس: أنصح بشراء الدومين والإشتراك في إستضافة جيدة. ستحتاج كذلك لشراء بعض الإضافات، لكن يمكنك تصميم موقع مجانا او شراء قالب إذا أردت.

في حالة ما لم تكن إمكانياتك المادية تسمح لك بشراء عدة أشياء، فأنصح بمحاولة الحصول على المال للبدأ بطريقة ما (مال حلال). أو البدأ بأقل الخسائر والعمل على بلوجر (شراء دومين فقط وإختيار قالب جيد موثوق).

* ملاحظة: أمر إختيار المنصة التي ستعمل عليها راجع إليك، ولا نحاول جذبك إلى أي منصة.

طرق الربح من المدونة

بعد إنشائك لمدونك او قبلها من المهم أن تعرف كافة طرق الربح التي تمكنك المدونة منها. ومن بين الطرق التي نعرفها:

الربح من الإعلانات:
يعد الربح من الإعلانات أشهر طرق الربح من المدونة، حيث وببساطة ستشترك في برنامج إعلاني والذي يعد جوجل أدسنس أشهر هذه البرامج الإعلانية.

ما ستقوم به هو إنشاء حسابك على جوجل أدسنس (بعد مرور مدة على إنشاء مدونتك وبعد نشر عدد جيد من المقالات فيها). ستقوم من خلال تبويب المواقع او "Sites" بإضافة موقعك. سيتم منحك شفرة (كود برمجي) ستقوم بوضعه في مدونتك (المظهر أو أكواد المدونة). وإكمال باقي الإجراءات المتعلقة به.

بعد قبولك ستتمكن من وضع الشفرات الإعلانية داخل مدونتك ومقالاتك. ستظهر الإعلانات للزوار وتربح أنت لقاء تفاعلهم مع الإعلانات.


التسويق بالعمولة:
التسويق بالعمولة بحد ذاته طريقة للربح من الإنترنت، حيث تعتبر من أشهر الطرق في هذا المجال. وبالطبع يمكنك إستخدامها كطريقة ربح إضافية على مدونتك.

ببساطة تقوم بالتسجيل في موقع او منصة ما، تحصل منها على رابط فريد من نوعه (لا يشبه رابط الأخرين). وأي شخص يدخل إلى ذلك الموقع من رابطك وينجوز العمل المرجو ستحصل أنت على عمولة (ربح) من هذه العملية.

مثال يمكنني التسجيل في منصة تبيع المنتجات كمسوق بالعمولة، سأحصل على رابط خاص لكل منتج. ثم أقوم بنشره، وفي حالة ما دخل أي شخص من ذلك الرابط وقام بشراء أي منتج. أحصل أنا على ربح من عمليات الشراء التي يقوم بها.

الربح من التسويق بالعمولة او الأفلييت لا يقتصر على عمليات بيع المنتجات فقط. وإمنا يمكنك الترويج للخدمات، الدورات، التسجيل في المواقع وغيرها.

الشيء الذي يجب الإنتباه له هو أن الرابط الذي ستنشره سيكون له علاقة بمحتوى مدونتك.


ادسنس اربيتراج:
بإيجاز ستقوم بالتسويق لمقالاتك عن طريق حملات إعلانية على مواقع التواصل الإجتماعي او غيرها. سيقوم الزوار القادمين من حملتك الإعلانية على زيادة أرباحك من الأدسنس (الإعلانات). حيث ستظهر لهم الإعلانات وبالتالي سيرى أشخاص أكثر إعلاناتك، وستزيد أرباحك في النهاية.

في الأدسنس أربيتراج ستقوم بإنفاق المال على التسويق والحملات الإعلانية، والزوار الذين يدخولون مدونتك سيزيدون أرباحك. وهذا يعني انك ستنفق المال في جهة وتربح من جهة اخرى.

يكفي فقط أن تعرف كل شيء عن الأربيتراج لأنك في حال أنفقت مقدار محدد من المال، ستحتاج للحصول على أكثر منها. وبالتالي إن حصلت على أقل منه فستخسر المال. لكن إذا عرفت كيف يدار الأربيتراج فإنك ستحصل على عوائد مالية جيدة جدا.

باقي الطرق تتمثل في بيع المنتجات، تقديم الخدمات، الترويج للدورات الخاصة او التطبيقات، الرعايات والإعلانات الممولة، وغيرها... (يمكن كذلك ربح مبلغ جيد من خلال تقوية المدونة ثم عرضها للبيع) مع إمكانية الربح من إختصار الروابط كذلك.

نصائح لزيادة الأرباح من المدونة

بعد أن تعرفنا على كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح منها، سنقدم لك طرق ستمكنك من زيادة أرباحك من التدوين.
  1. النصيحة الأولى هي العمل بجد وبإخلاص والصبر لتصل إلى مرحلة الربح.
  2. قم بنشر أكبر قدر ممكن من المقالات الجيدة (2 او 3 في اليوم إذا إستطعت، ولتكن مقالات موافقة للسيو كما ذكرناها من قبل).
  3. أحيانا من الصعب نشر مقال واحد (جيد من حيث متطلباته) كل يوم، لكن إذا إستطعت نشر مقال واحد في اليوم فهذا جيد، لكن بإمكانك فعل أكثر من ذلك.
  4. قم بالإهتمام بتقديم محتوى فريد غير منسوخ ويحتوي على المعلومات التي سيريدها الزوار أثناء بحثك.
  5. يجب أن لاتكون مدونتك او قالبك بطيئين.
  6. يجب أن يكون النيتش الذي تنشر عنه نيتش مربح قدر الإمكان.
  7. في حالة ما كان هنالك فيديو في مقالك سيساعد على بقى الزوار في موقعك أكثر.
  8. قم بالإهتمام بجودة الروابط الداخلية والخارجية.
  9. حاول أن توجد روابط خارجية وداخلية في جميع مقالاتك. الروابط الداخلية ستمكنك من زيادة أرباحك حيث يمكن أن ينتقل الزائر في مدونتك عبر هذه الروابط ويقرأ أكثر من مقال وبالتالي سيرى أكثر من إعلان. والروابط الخارجية ستساعد في تقوية ترتيب مقالك.
  10. قم بوضع صور في مقالك.
  11. قم بتحسين مقالاتك، وذلك بالرجوع إلى المقالات السابقة وتغيير وإضافة بعض الأشياء فيها. والأخص وضع الروابط الداخلية في المقالات السابقة ذات العلاقة.
  12. قم بالتفاعل مع الأشخاص الذين يتواصلون معك عبر التعليقات او عبر صفحة التواصل.
  13. قم بإنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي بإسم مدونتك. ووضع أيقونتها في مدونتك.
  14. يمكنك التسويق لمقلاتك (أدسنس اربيتراج).
  15. في مرحلة متقدمة من الجيد دعوة أو توظيف مدونين للعمل على كتابة مقالات معك على مدونتك، هذا سيساعدك في نشر عدد أكبر من المقالات. (وكلما كان هذا المدون عارفا بالسيو كان أفضل).

إضافات:
ربما قد تتغيير طريقة الإنشاء قليلا على ما هي عليه هنا، في المستقبل.


Reactions:
Star2apps
Star2apps
star2apps موقع يقدم شرحات وكورسات في كل من مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، التطبيقات، الألعاب ، تحميل التطبيقات والبرامج. ومواضيع عن الإنترنت والإتصالات والتطبيقات ومواقع التعارف والتواصل الإجتماعي والشبكات الإجتماعية.

تعليقات