شرح موقع فري بيك Freepik للربح من بيع التصاميم والصور، التسجيل والعمل 2024

كيفية الربح من بيع التصاميم والصور على موقع فري بيك Freepik (دليل الربح 2024)

لعلك سمعت أنه يمكنك تحميل تصاميم رائعة من موقع فري بيك Freepik، أو سمعت انه يمكنك تحقيق أرباح جيدة من هذا الموقع من خلال بيع التصاميم والصور والموك اب او الفيكتورز. أنا أوافق هذا الكلام.

سنقدم لك في هذا المقال حصيلة عملنا على موقع فريبيك منذ مدة طويلة، وسنعرض لكم كل ما تعرفنا عليه، وما قمنا به، وكيف قمنا به. وسنقدم لكم نصائح من أجل زيادة  أرباحك من هذه المنصة.

فما هو موقع فريبيك؟ وما الغرض منه؟ وكيف نحمل التصاميم منه؟ وما أنواع وتصنيفات الملفات التي يتم نشرها على الموقع؟

وبالنسبة للراغبين في الربح: فما كيفية التسجيل في Freepik؟ ومذا أفعل بعد التسجيل في الموقع؟ وما كيفية القبول في فريبيك؟ كيف أرفع تصاميم وأبيع فني؟ وكم سأربح من كل تحميل لملفاتي؟ وما أفضل أنواع الملفات للحصول على أكبر ربح؟ (مع أجوبة لأسئلة أخرى).

شرح موقع فري بيك Freepik للربح من بيع التصاميم والصور، التسجيل والعمل

شرح موقع فري بيك Freepik للربح من بيع التصاميم والصور

ما هو فري بيك Freepik؟

فريبيك Freepik هو موقع ومنصة توصف على أنها بنك للصور والتصاميم يعرض عليها ملايين التصاميم والصور (موارد الرسم). وهي في الأساس شركة تحمل نفس الإسم "Freepik Company" ثم تأسيسها سنة 2010 ويوجد مقرها في إسبانيا.

يقدم هذا الموقع ملايين الملفات والموارد الرسومية ذات تصنيفات: الصور (تنسيق JPEG)، الموك اب (تنسيق PSD)، تصاميم الفيكتورز والرسوم التوضيحية (بتنسيق EPS) مع الأيقونات ومقاطع الفيديو كذلك. بالإضافة إلى النماذج الثلاثية الأبعاد والخطوط.

يمكنك تحميل ما تشاء من التصاميم (يوجد حدود للتنزيلات:3 تصاميم يوميا إذ كنت غير مسجل، و10 تصاميم يوميا إذ تسجلت ببريدك الإلكتروني فقط، و100 تصميم إذ إشتركت في الباقات المدفوعة).

يجدر الإشارة كذلك أن فريبيك يعرض عليه صور وتصاميم مجانية، بينما تحتاج لإشتراك شهري او سنوي لتحميل التصاميم المدفوعة.

تمتلك الشركة مواقع وبرامج أخرى مثل Flaticon الخاص بالأيقونات. بالإضافة إلى slidesgo و wepik.

يعتبر فري بيك أشهر موقع في مجاله ويحتل المرتبة 302 عالميا (وهي مرتبة جد متقدمة)،و يزوره أزيد من 100 مليون شخص كل شهر حسب آخر المعلومات المقدمة من منصة السيميلار ويب. وهو مكان جد جيد لمن يرغب في الربح من بيع التصاميم والصور.

كيفية تحميل التصاميم من فريبيك

سواءا كمستخدم مسجل او مشترك او كشخص عادي يمكنك الدخول إلى الموقع وكتابة ما تريده على خانة البحث. ثم فلترة النتائج حسب ما تريده قبل البحث او حتى بعض ظهور نتائج بحثك. (يمكنك فلترة نتائجك "نتائج أكثر دقة" من الشريط الجانبي بالنسبة للكمبيوتر او من رمز الفلتر في الجانب العلوي من الشاشة).

كيفية تحميل التصاميم من فريبيك

بعدها قم بالبحث عن التصميم الذي ترغب به. قم بالنقر عليه ثم على زر Download (أحيانا يمكنك تحديد ما تريد تحميله بالضبط "تنسيق الملف" او حجم ما ستقوم بتنزيله).

* يمكنك إستغلال جزء من التصميم من أجل إنشاء تصاميم خاصة بك. بينما تحتاج لتظمين كود المصدر إذا كنت ستستخدم الصورة على موقعك او من أجل شيء آخر.

⇦إذا كان غرضك هو كسب المال من بيع التصاميم فإليك فقرات الربح من فريبيك.

كيفية الربح من بيع الصور على موقع فري بيك Freepik؟

هل يمكنني الربح من فريبيك حقا؟

حسب ما لا حظته منذ بدئي في نشر التصاميم على Freepik حتى هذه اللحظة. فمن المرجح أن نظام الموقع يقوم بوضع بعض التصاميم الجديدة على الصفحة الأولى من صفحة نتائج البحث عن التصميم. وهذ ما يفسر حصولي على تحميلات من أول التصاميم التي قمت بنشرها.

كما وأنا الموقع كذلك (حسب ما لحظته) يقوم بوضع بعض التصاميم التي نشرت منذ مدة ولم تحصل على عمليات تنزيل جيدة في الصفحات الأولى كذلك، وهذا ما قد يفسر سبب حصولي على تنزيلات كل يوم منذ أن بدأت على الموقع. لقد قمت بنشر 112 تصميم حتى الآن (وقت كتابة هذا المقال). وحصلت منها على 356 عملية تنزيل بمجموع ربح وصل إلى 15.92 يورو، علما أنني قد بدأت منذ مدة قصيرة فقط.

وبالتالي فإني أرى أن هذا الموقع يستحق تجربته.

(بعد مدة وصلت إلى 888 عملية تنزيل مع ربح 77.22 يورو، ومن 276 تصميم).
 

كيفية التسجيل كبائع او مساهم على موقع فريبيك Freepik

أول خطوة لتبيع صورك وتصاميمك على منصة فري بيك هي إنشاء حساب مساهم او بائع عليه، وذلك بإتباع الخطوات التالية (مع صور الشرح):
  1. قم بالدخول إلى مكان التسجيل contributor.freepik.com.
  2. قم بالنقر على زر "Become a contributor" او على "Sign Up".
  3. قم بإدخال إسم مستخدم (الإسم الذي تريد أن يظهر على متجرك وللآخرين ويفضل أن يكون إسم جميل وليس به الكثير من الأرقام)، ثم أدخل البريد الإلكتروني (الإيميل) الخاص بك الذي تريده، ثم قم بكتابة كلمة سر جيدة لحسابك (كتابة احرف صغيرة وكبيرة وأرقام ورموز داخل كلمة السر). ثم قم بالتعليم على مربع الموافقة ثم على "Sign Up".
  4. في الخطوة التالية قم بالنزول إلى الأسفل وإضغط على "I accept the terms and conditions" من أجل الموافقة على الشروط والأحكام.
  5. بعدها قم بإدخال بعض المعلومات الإضافية كموقع ويب إذا كنت تملكه والدولة التي أنت منها، وروابط متجرك على مواقع بيع صور اخرى، وروابط حساباتك الإجتماعية (إن وجدت).
  6. ثم أنقر على "Save".
  7. والآن أصبح لديك حساب بيع على فريبيك.
  8. سيتم إرسال رسالة تأكيد إلى بريدك الإلكتروني الذي تسجلت من خلاله، قم بالنقر على "confirm" او على الرابط المرسل إليك. من أجل تأكيد إمتلاكك لذلك البريد الإلكتروني.

شرح بالصور:
كيفية التسجيل كبائع او مساهم على موقع فريبيك Freepik
كيفية التسجيل كبائع او مساهم على موقع فريبيك Freepik

* قد تظهر لك صفحة أخرى قم بالنقر على "Start uploding".

ماذا بعد التسجيل في فري بيك؟

الآن بعد إنتهائك من التسجيل وتأكيد بريدك الإلكتروني، تحتاج للقيام ببعض الأشياء الإضافية. وهي إدخال معلومات الدفع والهوية ونموذج او شهادة الإقامة الضريبية (يمكنك العمل بدونها).

الهوية:
سيضهر لك إشعارين بجوار رمز الجرس في الأعلى (او على الصفحة مباشرة). قم بالنقر على "You must upload your ID" ثم على "Upload" ثم قم برفع الوثيقة التي تتبث هويتك الشخصية (كصورة البطاقة الشخصية او صورة جواز السفر).

* يمكنك الوصول إلى مكان رفع الهوية بسهولة من هنا. او عبر النقر على أيقونة الملف الشخصي في الزاوية العلوية ثم تنقر على "My Billing information" ثم على "My documents" ثم على "Upload ID".

* بالنسبة لي قمت بإرسال صورة عليها الوجه الأمامي والخلفي من بطاقة الهوية الشخصية الخاص بي وثم قبولها (يمكنك تصويرها بهاتفك او بجهاز مسح مشابه). قم بإدخال تاريخ صدور البطاقة الشخصية وتاريخ إنتهائها كذلك (أعتقد يوجد على بطاقتك الشخصية).

ماذا بعد التسجيل في فري بيك؟

شهادة الإقامة الضريبية:
من نفس المكان في الصورة أعلاه يمكنك تحميلها :إذا كنت مقيما في إسبانيا فيمكنك تقديم شهادة إقامتك، أما بخلاف ذلك فتحتاج إلى تقديم ما يوضح أنه بموجب معاهدة الازدواج الضريبي بين إسبانيا وبلدك، فأنت مقيم ضريبي في بلدك.

* إذ لم تستطع تأكيدها مثلي فسيتم إقتطاعي نسبة 24 في المئة من أرباحك (نسبة الضرائب). ومع ذلك يمكنك العمل على الموقع والربح وتلقي ارباحك دون رفعها (يمكنك رفعها في ما بعد إذا قمت بتسوية وضعك الضريبي داخل دولتك).

معلومات الدفع وتلقي الأرباح:
قم بالنقر على أيقونة الملف الشخصي في الزاوية العلوية ثم على "My Billing information" ثم قم بملئ معلومات الدفع الخاص بك. وهي: 
  1. (إذا كنت شركة قم بالنقر على "I am a company").
  2. كشخص عادي: قم بكتابة إسمك الكامل، رقم بطاقة الهوية (على بطاقة هويتك الشخصية)، عنوان السكن، رقم الهاتف (إذا أردت ذلك)، الدولة، المدينة، الرمز البريدي.
  3. قم بإدخال الوسيلة التي تريد تلقي الأرباح منها، أي باي بال او بايونير، ثم البريد الإلكتروني الذي تستخدمه في وسيلة الدفع تلك.
  4. ثم أنقر على "Save Changes".
معلومات الدفع وتلقي الأرباح

بعد إنتهائك مما سبق، ستنتقل إلى مرحلة رفع التصاميم والقبول على فريبيك (طبعا يمكنك البدأ بمرحلة رفع التصاميم قبل مرحلة ملىء معلومات الهوية والدفع...).

كيفية القبول في Freepik؟

أمر القبول في فري بيك بسيط جدا، حيث ستقوم برفع 10 تصميم (او صور) في البداية على المنصة، إذ ثم قبول بعض منها. فمبروك ثم قبولك على فري بيك. وإذ تم رفض جميع العشر صور، فسيتم منحك فرصة أخرى للقبول، حيث ستقوم برفع 10 تصاميم أخرى وإذ تم قبولك فمبروك عليك.

* إذا تم رفضك مرة أخرى فيمكنك  المحاولة بعد شهر.

بالنسبة لي تم رفض جميع العشر صور التي قمت بنشرها في البداية، لكن تم قبول 10 التصاميم التي نشرته في الفرصة الثانية والأخيرة.

بعد قبولك، ستبدأ بنشر ما تريده من التصاميم، لكن سيتم مراجعتها اولا من قبل فريق المراجعة ثم يقومون قبول ما هو جيد للموقع (لا يخالف الشروط) ورفض كل ما هو غير مناسب.

* ملاحظة: يفرض عليك تحميل 10 صور (او تصميم) فقط إلى الموقع من أجل إرسالها إلى المراجعة، إذ لا يسمح برفع أقل من 10 او أكثر منها. وبالتالي يفرض عليك رفع 10 صور، ثم إرسالها ثم 10 صور ثم إرسالها وما إلى ذلك.

ثانيا: يجب أن تتوفر بعض الشروط في صورك، تصاميمك وملفات PSD (تنسيق الفوتوشوب) ليتم قبولها أثناء رفعها قبل إرسالها للمراجعة. وأثناء مرجعتها.

كمثال: ففي الصور: يجب أن يكون تنسيق الصور JPEG، مع صيغة لون محددة (RGB)، ووزن أكبر من 500 كيلو بايت، وحجم أكبر من 2000 بيكسيل وأقل من 10000بيكسيل.

* ملاحظة: عندما تلتقط صورة ما فهي تحفظ في هاتفك مباشرة بتنسيق (JPEG او JPG وكلاهما يتم قبولهما).

أما تصاميم الفيكتورز: فستحتاج لملف بتنسيق EPS الخاص بالإليستريتور بصيغة لون GRB وحجم محصور بين 0.5 و80 ميجا بايت، وصورة معاينة بتنسيق JPEG. كما ويجب مراعات توفر نوع الخط في الجهاز (او يمكنك تحويل الكتابة إلى عنصر غير نصي).

أما لملفات PSD: فيجب ان يكون حجمها بين 1.5 و325 ميجا بايت مع صيغة لون RGB.
(يمكن التعرف على كل مطلب من كل رابط مظمن).

كل ما ذكر أعلاه من بعض المتطلبات لن يشكل لك أي مشكل وسيسهل عليك إنشاء وتحميل تصاميمك او صورك دون أي مشكل.

كيفية رفع التصاميم والصور على Freepik ونشرها

بالنسبة لرفع التصاميم والصور، فالأمر بسيط جدا:
  1. بعد دخولك إلى صفحة الرئيسية من لوحة التحكم الخاصة بك "Dashboard".
  2. قم بالنقر على "Upload files".
  3. سيظهر لك شريط جانبي عليه متطلبات كل نوع من الملفات التي ستقوم بتحميلها.
  4. إنتقل إلى أسفل هذا الشريط الجانبي وإضغط على "Drag and drop or browse".
  5. ثم إبحث عن التصاميم او الصور التي تريد نشرها وقم بإختيارها وتحديدها.
  6. إنتظر حتى تتحمل جميع التصاميم ثم أنقر على "See uploaded files" (ملاحظة لا تقم برفع أكثر او اقل من 10 تصاميم. "عشر تصاميم فقط"). في حالة ما كان هنالك خطأ في التصميم فحاول معرفة الخطأ (بطأ في الإنترنت جرب رفع التصميم من جديد، حجم صغير قم بتكبيره، حجم كبير قم بتصغيره..).
  7. قم بالنقر على أيقونة القلم (كما في الصورة 4 أسفله) (او على "Edit metadata").
  8. ستنتقل إلى صفحة أخرى.
  9. قم بالنقر على التصميم الأول وقم بكتابة عنوان ووسوم (Tags) مناسبة له (الوسوم هي عبارة تتكون من كلمة واحدة او إثنتين أو حتى 3 او أكثر وتعبر عن ما يوجد في التصميم وما له علاقة به. إذ لم تكن تعرف ما ستكتبه في الوسوم، فقم بالبحث عن تصميم مشابه لتصميمك في فريبيك وقم بكتابة نفس الوسوم التي كتبها). ثم قم بالنقر على التصميم 2 واكتب عنوان ووسوم له، ثم التصميم 3 ثم 4 حتى تنتهي من كافة التصاميم العشرة.
  10. قم بالنقر على "Save Changes" (الحرف A أسفل الصورة 5)، ثم على "Select" (الحرف B في أعلى الصورة 5) ثم أنقر على تحديد الكل "All"، ثم على "Send to revision" (الحرف C أسفل الصورة 5).
  11. والآن قم بالإنتضار حتى يتم مراجعة تصاميمك.
  12. ملاحظة: تصميم واجهة نشر التصاميم والصور تتغير من حين لآخر، لكن تظل الخطوات كما هي.

شرح بالصور:
كيفية رفع التصاميم والصور على Freepik ونشرها
كيفية رفع التصاميم والصور على Freepik ونشرها

كم المدة التي يستغرقها مراجعة وقبول تصاميمك او الصور او رفضها؟

بالنسبة لتصاميم القبول فقد تمت مراجعتها في أقل من يوم (بالنسبة لي). لكن مراجعة التصاميم يمكن أن يستغرق بضع ساعات إلى بضع أيام ويمكن أن يصل إلى 20 يوم. (حسب ما يقولونه).

لكن هذا لا يهمك قم بإنشاء تصاميم او إلتقاط صور وإرسالها للمراجعة، ولا تهتم كثيرا بمدة المراجعة. وفي حال ما طالت مدة المراجعة فقم بالتواصل معهم والإستفسار عن ما يحدث.

وبعد قبول ونشر التصاميم والصور ستحصل على ربح عن كل عملية تنزيل تحصل عليها ملفاتك على فريبيك.

كيف أبيع فني على فري بيك

لقد شرحنا كل هذا مقسما في الفقرات أعلاه. أولا تقوم بالتسجيل كمساهم في فريبك، بعدها تقوم برفع بعض التصاميم (عشر تصاميم) على Freepik إذ ثم قبولها فيمكنك الإستمرار في نشر التصاميم (إن تم رفضك فقم بالمحاولة بإستخدام بريد إلكتروني جديد) ثم قم بملئ معلومات الدفع والهوية وغيرها (كما سبق شرحه).

ستقوم برفع كل مرة عشر تصاميم او صور وإرسالها إلى المراجعة، (ولا يعرف كم عدد التصاميم المسموح بها كل يوم).

بعد مراجعة وقبول تصاميمك وصورك، سيتم نشرها في متجرك او مساحتك، وعلى فري بيك كذلك، وستحصل على ربح كل ما قام أحدهم بتحميل تصميمك او صورك.

كم سأربح من كل تحميل لتصاميمي او صوري على Freepik؟

ليس هنالك مقدار محدد للربح عن كل تحميل على فريبيك، ففي بدايتي كان مقدار الربح هو 0.06 يورو لكل تنزيل (وبالضبط في الشهر الأول 0.064 يورو تقريبا "قيمة اليورو أكبر بقليل من الدولار")، لكن بعدها فمقدار الربح الذ يتم عرضه أعلى جانب صفحة التحميلات (Avg. price per download) هو 0.032 يورو لكل تنزيل.

في اليوم الثاني من شهر نوفمبر أصبح معدل الربح لكل تنزيل هو 0.081 يورو، وفي اليوم الرابع هو 0.080 يورو.

في اليوم الثاني من الشهر الأخير من سنة 2022 بلغ معدل الربح من كل تنزيل 0.106 يورو.

في الشهر الأول من سنة 2023 كان معدل الربح من كل تنزيل هو 0.107 يورو. أما في شهر فبراير فهو 0.074 يورو.

في الشهر الثامن من سنة 2023 متوسط الربح من كل تحميل هول 0.068 يورو.

رغم أن متوسط سعر التنزيل صغير، لكن ذلك يتم تعويضه من عدد التحميلات التي يحصل عليها الموقع كل يوم. وحسب موقع السيميلار ويب فإن فريبيك هو الأكثر تحصل على زوار مقارنة بباقي مواقع بيع الصور والتصاميم المتخصصة الاخرى.

أفضل ما يجب نشره على المنصة (من ملاحظتي)؟

حسب ما لحظته فإن كلا من Mockup و Template (وغالبا بتنسيق  PSD الخاص بالفوتوشوب) عليه إقبال أكبر. وبعض الحسابات التي تتخص في هذان النوعين تحصل على مئات الآلاف من التحميلات والبعض منها على ملايين التحميلات.

لكن إن لم تكن تعرف أو لا تحب إنشاء كلا النوعين فمازال بإماكنك الربح من الصور وتصاميم EPS (الخاصة بالإليستريتور) كذلك وعليها إقبال هي الأخرى (ففي النهاية الموقع مشهور أكثر بالتصاميم والصور).

* ولأكون صادقا فأنصحك بتصفح العديد من الحسابات على هذا الموقع لمعرفة ما هي الأشياء الأكثر طلبا.

كيف أزيد من أرباحي من مجال بيع التصاميم؟

إلى جانب نشر التصاميم والصور التي عليها طلب فأنصح بالعمل على عدة مواقع لبيع الصور والتصاميم. حيث يمكنك نشر نفس التصاميم عليها جميعا والإستفادة من جمهور أكبر والحصول على ربح أكبر.

من بين المواقع التي يمكنك العمل عليها إلى جانب Freepik مواقع: Stock adobe و Shutterstock و 123rf و Vectorstock Istockphoto و Creative Fabrica.. وغيرهم.

كم يستغرق نشر التصاميم والصور على فري بيك؟

بعد رفع تصاميمك او صورك على فري بيك وإرسالها إلى المراجعة، فهي تأخد وقت محصور بين قرابة اليوم (بضع ساعات) إلى عدة أيام (الموقع يطلب مدة يمكن أن تصل إلى 20 يوما). بعدها سيتم قبول او رفض ما أرسلته إلى المراجعة، ثم بعدها ستنشر التصاميم والصور المقبولة على الممنصة.

* لاحظت أن ملفات PSD تتأخر قليلا في المراجعة مقارنة بالفيكتورز.
* تقريبا يستفرق قبول الملفات بالنسبة لي، قرابة الأسبوع (أكثر أو أقل بقليل).

هل هنالك طريقة أخرى للربح من فريبيك؟

نعم، يمكنك الربح كذلك عن طريق التسويق بالعمولة، والذي يدعمه الموقع كذلك.

خاتمة:
إنتهى شرحنا حول كيفية الربح من Freepik إذا كانت لذيك تساؤلات أخرى يمكنك تركها في التعليقات اسفله. وإن أعجبك العمل في هذا المواقع فلا تنسى التسجيل كمساهم من contributor.freepik.com.

بالتوفيق.


Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-