القائمة الرئيسية

الصفحات

15 طريقة لكسب المال من موقع يوتيوب

طرق وكيفية كسب المال من موقع يوتيوب

سنقدم لك في هذه المقال عدة طرق ستمكنك من الربح وكسب المال من موقع اليوتيوب، فربما ترغب البدا في الربح من هذه المنصة او تفكر في ذلك. او فقط تريد معرفة أحد طرق الربح من الإنترنت، التي ستفيدك في شيء ما في المستقبل.

ولكل هذه الأسباب أو غيرها سنقدم لك حوالي 15 طريقة تمكنك من كسب المال من منصة الفيديوهات الشهيرة يوتيوب.
15 طريقة لكسب المال من موقع يوتيوب

15 طريقة لكسب المال من يوتيوب

إخترنا لكم 15 طريقة للربح من موقع يوتيوب، وقمنا بتقسيمها إلى 3 أنواع حسب طريقة الربح المتبعة. فيمكنك الربح من خلال إمتلاك قناة او بدونها كما وأضفنا طرق أخرى يمكن القيام بها كذلك. كما ويمكن تقسيم هذه الطرق إلى نوعين كذلك وهما طرق الربح المباشرة والغير مباشرة، حيث ستمكنك هذه الأساليب من الربح من القناة مباشرة أو ستساعدك للربح من طرق اخرى ذات صلة.

1. مع إمتلاك قناة
للربح من إمتلاكك لقناتك الخاصة على منصة يوتيوب ستحتاج لإمتلاك قناتك الخاصة (😂😒)، طبعا عن المجال أو النيتش الذي تريد إنشاءها عليه. ثم البدأ في النشر والرفع على المنصة.

1.1 فتح قناة ونشر الفيديوهات

قبل الشروع في الكسب من الطرق أسفله ستحتاج إلى إنشاء قناتك الخاصة، وننصح في كل الأحوال في متابعة دورة شرح موثوقة كدورة ما على يوتيوب.

بعد إنشائك لبريد الإلكتروني (الإيميل) الخاص بقناتك ثم إنشائك لقناتك، ستبدأ بنشر فيديوهاتك عليها عن المجال الذي ستنشر عليه. مثلا الألعاب، القصص، قصص الرعب، قصص حقيقية، التكنولوجيا، الطبخ، ردة الفعل، وغيرها (أفضل شيء هو إختيار شيء سيريده الناس وستستمتع بتقديمه).

بعدها ستحتاج للوصول إلى عدد محدد من المتابعين وساعات المشاهدة (1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة حتى 3 من يناير 2022) لتبدأ في تحقيق الربح من الطريقة 1.2 المذكورة أسفله.

لكن قبل إنشاء القناة ننصحك بالتعرف جيدا على مجال الربح من يوتيوب، سياسات وقوانين وإرشادات يوتيوب، سياسات تحقيق الربح، نوع الفيديوهات التي تحصل على مشاهدات أكبر. وما إلى ذلك.

1.2 الربح من الإعلانات (جوجل أدسنس)

يعد برنامج جوجل أدسنس "Google AdSense" من أشهر الطرق التي تمكنك من الربح وكسب المال من يوتيوب، إن لم يكن اشهرها. فهو يسمح لك بالربح من الإعلانات التي ستظهر على فيديوهات قناتك.

يمكنك البدأ في الربح بعد تحقيق كافة شروط تحقيق الدخل من يوتيوب، كالوصول إلى 1000 مشترك والحصول على 4000 ساعة مشاهدة على الأقل. بالإضافة إلى عدم مخالفة شروطهم. بعدها يمكنك ربط قناتك بحسابك على جوجل ادسنس الذي ستحتاج إلى إنشائه كذلك.

بعد تحقيقك لشروط الدخل وربط قناتك مع حسابك على الأدسنس، ستبدأ في تحصيل وتجميع أرباحك وستجدها مع كافة الأرقام والبيانات التي ستحتاجها على حسابك على جوجل أدسنس. بعد بلوغك للحد الأدنى لدفع الأرباح وهو تقريبا 100 دولار ستتوصل بأرباحك في الشهر المقبل من خلال معلومات الدفع التي قمت بإدخالها.

1.3 الربح من الإعلانات (المعلنون)

بعد حصولك على عدد جيد او كبير من المشتركين (Subscribers) ويكونون متفاعلين، وفيديوهاتك تحصل على عدد جيد و جيد جدا من المشاهدات. من الممكن أن تتواصل معك شركات او أفراد (شركات بالضرورة)، لتقوم بنشر إعلان لها على الفيدو الخاص بك.

ربما شاهدة من قبل فيدو لشخص ما وفجأة يبدأ في التكلم عن لعبة ما (كاللعب الشهيرة مثل PUBG وغيرها) او برنامج ما. على الأرجح قامت الجهة المالكة لذلك التطبيق او المنتج بالتواصل معه ليقوم بإضافة إعلان لها في الفيديو (أثناء تحريره والتعديله). هما "الشركة وصاحب القناة" سيتفقان عن أمور تخص الإعلان كما سيحصل عليه صاحب القناة في المقابل.

يمكن لك القيام بذلك بعد أن تصبح لديك قاعدة مشتركين ومشاهدات جيدة، وبعدها ستربح من طريقتين: إعلانات الأدسنس وإعلانات المعلنين. (كن حذرا مع الجهات التي ستتواصل معك لتقدم لك الإعلان).

1.4 YouTube Premium

تقول جوجل في مركز المساعدة الخاص بها: "تتيح خدمة YouTube Premium للمشتركين فيها إمكانية مشاهدة أي فيديو على YouTube بدون إعلانات مع الاستمرار في توفير الدعم لمنشئي المحتوى." بالنسبة لك مذا يعني ذلك؟

ستربح جزءًا من الإيرادات من رسوم العضوية، بناء على مقدار مشاهدة الأعضاء لمقاطع الفيديو الخاصة بك. كما وتتوفر هذه الخدمة أساسا في بعض الدول والمناطق فقط حتى الآن (إلى غاية الرابع من يناير 2022). البلدان التي يمكنها الأستفادة منها ستجدها في منشور على مركز المساعدة.

1.5 التسويق للمنتجات والخدمات

يمكنك كذلك الربح من خلال بيع والترويج لمنتجاتك او خدماتك، ورغم أن هذه الطريقة قد تبدو غير منطقية لكن يمكن القيام بها.

فإذا كنت جد مشهور بفضل قناتك على اليوتيوب وبفضل السوشيال ميديا كذلك، يمكنك إنشاء علامتك التجارية وعرضها مطبوعة على ملابس او منتجات. يمكنك إنشاء متجرك الإلكتروني على النت والخاص بهذه المنتجات. كما وتستطيع إرتدائها او عرضها بجانبك (إذا كانت ملصقا او شكل مطبوع على كأس) أثناء البث او تصوير الفيديو.

يمكنك كذلك إضافة رابط متجرك إلى قناتك او في معلومات الوصف (صندوق الوصف). بهذه الطريقة ستزيد من أرباحك بفضل قناتك. وستنجك معك هذه الطريقة إذا كانت قناتك مشهورة جدا ولك شهرة كبيرة كذلك على منصات التواصل الإجتماعي.

يمكنك عمل نفس الشيء والترويج لخدماتك بإستخدام قناتك، كمثال ربما تكون مصور محترف وقد أنشئت قناة تكلم فيها عن التصوير الفوتوغرافي. هنا يمكنك عرض خدمة التصوير على الآخرين، ويمكنك إخبارهم بذلك من خلال وصف قناتك أو إضافة معلومة عرض الخدمة في نهاية الفيديوهات الخاصة بك.

يمكنك عمل نفس الشيء إذا كنت مصمم محترف (مصمم فيديوهات او شعارات ...)، شيف أو طباخ، مبرمج، ...


1.6 التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة من أشهر طرق الربح الموجودة على الإنترنت، ويمكنك كذلك كسب بعض الأموال او المكاسب منها بإستخدام قناتك. ببساطة التسويق بالعمولة أو الأفلييت هو أن تقوم بالتسجيل او الإشتراك في منصة او موقع لبيع الخدمات او المنتجات (او إنشاء رابط خاص).

من خلال هذا الموقع ستحصل على رابط خاص بك (مختلف عن روابط الآخرين)، وأي شخص قام بشراء المنتج او الخدمة بعد دخوله من رابطك ستحصل على عمولة (ربح) من عملية الشراء هذه.

يمكنك كذلك الحصول منها على كبون تخفيض أو رمز خصم، وأي شخص إستخدم هذا الرمز في شراء شيء ما ستحصل على عمولة من هذه العملية.

يمكنك التسويق لرابطك عن طريق طريقة التسويق للمنتجات او الخدمات السابقة الذكر، أو عرضها على فيديوهاتك إذا كنت تشرح عن موقع ما ولديك رابط الإحالة أو الكبون الخاص به.

1.7 تسويق الدورات المدفوعة

إنها طريقة أخرى مذكورة في رابط الربح من إنشاء الفيديوهات أعلاه. فيمكنك إنشاء دورة إلكترونية مدفوعة على احد مواقع ومنصات تقديم الدورات عبر الإنترنت او اون لاين كيوديمي "Udemy" وغيره.

بعدها يمكنك ذكر هذه الدورة فيديوهاتك أو حتى تقديم رمز خصم لفترة محدودة لمشاهديك لتحفيزهم للإشتراك في دورتك. وطبعا أي شخص سيتسجل في دورتك سيدفع قبل أن يستطيع الإشتراك فيها.

1.8 زيادة أرباح وزوار الموقع الخاص

في عدة أحيان قد تجد أن من يملك قناة على اليوتيوب يمتلك موقع او مدونة خاص به كذلك. وربما تعرف انه يمكنك الربح من الموقع او المدونة كذلك.

هنا ستعمل الفيدوهات التي تنشرها على يوتيوب والتي ستقتبسها إلى موقعك من يوتيوب على إبقاء الزائر على موقعك لفترة أكبر. ومنه سيُسجل على أنه موقع محبب من قبل محركات البحث لأن الزوار يبقون فيه لمدة أكبر. كما انه كلما بقي فيه اكثر كلما زادة فرص ربحك أكثر.


2. دون إمتلاك قناة
رغم أنه في الأساس ستربح من خلال إمتلاكك لقناة، لكن يمكنك الحصول على مكاسب حتى دون إمتلاكك لقناة في الأساس. لكن كيف ذلك؟

في الطرق الأربعة التالية ستقوم بنشر ما تريده على قنوات الآخرين، وهذا يعني أنك ستنفق المال لتفعل ذلك. لكنك ستربح في جهة أخرى، فإقدامك على القيام بأحد هذه الطرق هو بسبب رغبتك في الربح أصلا.

2.1 الإعلان عبر جوجل أدسنس

ستقوم بالتسويق لما تشاء عن طريق إعلانات جوجل أدسنس على اليوتيوب، ربما ترى العديد من الإعلانات في كل مكان تقريبا. سواءا على التلفاز، في الشوارع، داخل مواقع الويب، في وسائل التواصل الإجتماعي، وحتى في اليوتيوب. إنها إعلانات تقوم الشركات والأفراد بإنشائها وإنفاق المال عليها للوصول إلى مكسب ما.

يمكنك القيام بنفس الشيء إذا أردت الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الأشخاص والعملاء .

2.2 الإعلان على فيديوهات القنوات

بنفس طريقة الإعلانات عبر جوجل أدسنس Google AdSense السابقة الذكر. يمكنك التواصل مع أصحاب القنوات ذات الصلة بعملك، وتقديم إعلان لها لينشروه على فيديوهاتهم. لكن إذا إستهدفت القنوات الكبيرة والشهيرة فستحتاج إلى إنفاق مبالغ أكبر، رغم أن مكسبك قد يكون أكبر.

2.3 التسويق للمنتجات والخدمات

يمكنك كذلك التسويق للمنتجات او الخدمات الخاص بك أو بغيرك عن طريق روابط الأفلييت (التسويق بالعمولة). ستقوم بذلك من خلال الطريقتين 2.1 و2.2، وهنا ستهدف إلى الحصول على زوار لمكان شراء المنتج او الخدمة.

يمكنك كذلك تقديم المنتج إذا كان شيء يتم لبسه لصاحب قناة والطلب منه أن يسلبيه اثناء بثه او تصوير الفيديو. أو وضعه بجانبه إذا كان ملصقا او شيء أخر.

2.4 زيادة أرباح وزوار الموقع الخاص

نعم يمكنك فعل هذه هنا من جديد، لكنك ستعرض إعلان لموقعك او مقالاتك على القنوات الأخرى، بإستخدام إعلانات الأدسنس أو الإعلان على قناة ما مباشرة.

ونفس الشيء سيعمل الزوار القادمون من الإعلان على زيادة أرباحك التي ستجنيها من طرق الربح التي تستخدمها على موقعك او مدونتك. ويمكن تسمية ذلك بالربح من الأدسنس اربيتراج.

3. طرق أخرى ممكنة
رغم أننا تكلمنا عن عدة طرق او الأساليب المشهورة إلى أنه قد توجد طرق أخرى، من بين الطرق الممكن وجودها والقيام بها هي كالتالي:

3.1 نشر والتكلم عن القنوات

إذا كنت صاحب قناة تنشر عن مجال او نيتش محدد فيمكنك تلقي عروض من قنوات اخرى، حيث ستقوم بالتكلم عنها أو ذكرها في أحد فيديوهاتك. ووضع رابطها في وصف الفيديو، وقبل هذا ستتفقان على ما ستربحه او ستربحانه من ذلك. فإما أن تتكلم عنه ويقدم لك المال مقابل ذلك، أو تتكلم عنه في قناتك وفي المقابل يتكلم هو كذلك عنك في قناتك.

أو يمكنكما القيام بإنشاء فيديو مشترك وتضعان الجزء الأول من الفيدو في قناتك والجزء الثاني في قناته. حيث سينتقل مشاهديك إلى قناته لمشاهدة الجزء الاخر وينتقل مشاهدوه إلى قناتك لمشاهدة الجزء الآخر. وهنا من الممكن ان تحصل على مشتركين أكثر.

3.2 الربح من مشاهدة الفيديوهات (خدمات الإستطلاع)

توجد كذلك طريقة لربح بضعة أموال من خلال الدخول إلى أحد مواقع او منصات الربح من مشاهدة الفيديو. حيث سيتم إرسالك عبر رابط إلى فيديو على اليوتيوب او غيره لتشاهد الفيديو لمدة محددة وفي المقابل ستكسب مبلغ محدد مقابل ذلك.

تعد هذه الطريق أحد الطرق التي تمكنك من ربح بعض الأموال لكن حسب راي الذي قد يكون مخطأ. لا أضنك ستجني منه أموال او أرباح لتعيش بها حياتك. وهنا انا لا أحبد هذه الطريقة ولا أنصح بها، فلم أسمع من قبل أن شخص ما اصبح غني او يربح الكثير من المال من مشاهدة الفيدوهات فقط. (حسب رأي فقط).

3.3 تعديل ومنتاج فيديوهات الأخرين

أعتقد كذلك أنه من الممكن أن تشتغل لدى الأخرين، وتعدل على الفيديوهات التي يصورونها وتربح من إشتغالك لديه. او يمكنك تقديم خدمة المونتاج على احد مواقع عرض الخدمات المصغرة كخمسات او Fiverr وغيرهم. حيث قد يتقدم الناس لطلب خدمتك، وبالطبع سيدفعون لك ليحصلو على خدماتك.
 

3.4 بيع القنوات

لا أعلم إن كانت هذه طريقة يتم العمل بها، أو هل يسمح بها موقع يوتيوب أو لا. لكن سنعرضها، يمكنك كذلك بيع قنوات قمت بإنشائها وتملك عدد متابعين محددين. يمكنك إنشاء القناة والعمل على زيادة عدد مشتريكيها ومن ثم بيعها والحصول على اموال مقابل ذلك. لكن قبل ذلك يجب التأكد من أن ذلك لا يخالف قوانين اليوتيوب ولا يعارضها، حتى لا تقع في أي مشكل.

أو تجنب هذه الطريقة إن شككت فيها ولو بنسبة قليلة.

4. طرق ربح أخرى غير مباشرة

زيادة متابعين مواقع التواصل والشبكات الإجتماعية

في حال ما كنت شهيرا بفضل قناتك او تزداد شهرتك، ستحتاج إلى إنشاء حسابات أو صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي كفيسبوك، أنستقرام وغيرهم. حيث ستتمكن من زيادة عدد متابعيك ومعجبيك على هذه المواقع. مما سيكون له عدة مكاسب في ما بعد.


Reactions:
Star2apps
Star2apps
star2apps موقع يقدم شرحات وكورسات في كل من مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، التطبيقات، الألعاب ، تحميل التطبيقات والبرامج. ومواضيع عن الإنترنت والإتصالات والتطبيقات ومواقع التعارف والتواصل الإجتماعي والشبكات الإجتماعية.

تعليقات