القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من الإنترنت عن طريق الكتابة للمبتدئين 2022

الربح من الإنترنت عن طريق الكتابة للمبتدئين 2022

مواصلة لشروحاتنا حول طرق الربح من الإنترنت سنتكلم اليوم عن الربح عن طريق الكتابة في سنة 2022. وبما أن الأنترنت يمكنك من إستغلال مهارتك او هوايتك في شيء وتحويله إلى عمل أو حتى مشروع للربح منه.

ونفس الشيء لمحبي مجالات الكتابة، حيث يمكن التطور الذي عرفته وتعرفه التكنولوجيا والإتصال وبالخصوص الإنترنت. من الربح من خلال الكتابة. سواءا الكتابة فقط، أو التدوين، أو تأليف الكتب والقصص، أو كتابة الترجمة وغيرها.

وبما أن "الكتابة" تعد مجالا كبيرا، فكل فرع منها يُمَكنك من الربح بأسلوب وتعامل مختلف عن طريقة اخرى في نفس المجال. فبعض الطرق تمثل كتابة فقط، وبعضها يمثل بحث وتقصي وكتابة، والبعض الآخر يعتبر تجارة إلكترونية، تربطك بعالم البيع والشراء عبر الإنترنت.

ونفس الشيء فبعض الطرق التي ستذكرها، تمثل وظيفة على الإنترنت وعمل لذا الآخرين، لكنها قد تأتيك بأرباح أكثر من الوظيفة العادية على أرض الواقع. لاسيما وأنك لن تنفق على المواصلات بين مكان سكنك ومقر العمل، فستعمل من البيت دون مغادرته.

كما وتمثل بعض الطرق عمل أو مشروع خاص بك، ستتمكن من خلاله من إطلاق مشروع صعب عليك إجاد طريقة لإقامته على أرض الواقع. كما وتندرج بعض الطرق ضمن مجال الدخل السلبي والذي يعني إستمرار حصولك على أرباح من عمل سابق قمت به في الماضي. والذي يعد أحد أفضل المشاريع التي يمكنك القيام بها.

وقبل أن نبدأ في الشرح يجب أن نذكر أن هذه المقالة جزء من مقال أكبر تحت عنوان "كيفية ربح المال من الإنترنت للمبتدئين" حيث قمنا بالتعريف بعدة طرق (20 طريقة مختلفة) للربح من الإنترنت ومن بينها طريقة "الربح من الكتابة وبيع الكتب" حيث وإن لم تناسبك هذه الطريقة يمكنك إجاد طرق أخرى.

وسنقوم في هذه المقالة بالتفصيل أكثر عن طريقة الربح من الكتابة وبيع الكتب. لذا تابع معنا، أو ألق نظرة عن الطرق المذكورة في المقالة أعلاه لتتعرف عن طرق أخرى. ولنبدأ
الربح من الإنترنت عن طريق الكتابة للمبتدئين


طرق الربح من الإنترنت عن طريق الكتابة

أولا قبل البدأ، ماذا نقصد بالكتابة هنا؟ نحن نقصد كل ما ستقوم بكتابته عبر لوحة المفاتيح الخاصة بجهازك الإلكتروني، الهاتف الذكي أو جهاز الحاسوب وهو الأفضل. والذي يتمثل في كتابة حروف، كلمات، أرقام، عبارة تصبح في النهاية جمل وفقرات. ونقتصر بما يتعلق بالإنترنت،و طبعا لن تكتب بإستخدام القلم على الإنترنت (أو ربما ممكن إذا أردت).

وحسب الطرق التي نعلمها ونستخدمها او لها صلة موضوعنا، فقد قمنا بتقسيمها إلى 8 طرق تمكنك من الربح من الإنترنت (10 عناوين، العنوان الأخير توجد فيه عدة طرق + فقرة عن تنفيذ هذه الطرق على أرض الواقع).

1. الربح من الإنترنت عن طريق التدوين (وظيفة)

الربح من الإنترنت عن طريق التدوين (وظيفة)
الربح من الإنترنت عن طريق التدوين (وظيفة)

في حالة ما لم تسمع بالتدوين من قبل فهو عملية الكتابة على موقع إنترنت ويسمى المدونة (وهي نوع من مواقع الويب). ولكي تفهم أكثر: أنت الآن داخل مدونة وتقرأ تدوينة (مقالة) قمت بكتابتها، أنا مدون وأعمل في مجال التدوين. حيث أقوم بكتابة مقالات ونشرها على الإنترنت، وطبعا أربح منها.

ما ستقوم به في هذه الحال (الوظيفة) هي أنك ستعمل كمدون (يكتب مقالات "في مجالنا لا نقول مواضيع وإنما نسميها مقالات") في أحد المواقع الموجودة على الإنترنت. وهنا ستعمل في مدونة إلكترونية خاصة بأشخاص آخرين.

حيث ستكتب مقالات على مدونة شخص ما أو شركة أو كيان، ويقومون بدفع مبلغ شهر لك، كأجرة على عملك.

لا أعلم إن كان هنالك مكان تعرض فيه رغبتك في الإشتغال على مدونات. لكن يمكنك التواصل مع أصحاب مدونات، أو البحث عن مدونات تبحث على مدونين للإشتغال في مدونتهم.

2. الربح من الإنترنت عن طريق التدوين (عمل خاص)

الربح من الإنترنت عن طريق التدوين (عمل خاص)
الربح من الإنترنت عن طريق التدوين (عمل خاص)

ستقوم بكتابة المقالات هنا كذلك، لكن الفرق بين هذه الطريقة والسابقة هي أنك من يملك المدونة وأنت من يتحكم فيها.

حيث ستقوم بإختيار مجال النشر وإنشاء مدونتك بإستخدام أحد البرامج التي تمكنك من فعل ذلك مثل منصة بلوجر ونظام إدارة المحتوى ووردبريس. ثم تقوم بنشر المقالات عليها حول المجال الذي إخترته.

إنشاء موقع وإدارته، لا يعني أنك تحتاج لإتقان البرمجة للعمل وإنشاء المدونة. فحاليا أصبح بإمكان من يريد إنشاء مدونته والعمل عليها والبدأ بالربح منها دون التعامل مع الأكواد البرمجية (في بعض الحالات قد تحتاج لنسخ أو تعديل كود لكن الأمر سيكون سهلا مع وجود شرح تتبعه على اليوتيوب وغيره).

كتابة مقال على مدونتك تشب كتابة موضوع على الحاسوب بإستخدام برامج الكتابة.

وإذا تجاوزنا كل هذا فيمكنك الربح من مدونتك بعدة طرق أشهر إستخدام برنامج إعلانات مثل جوجل أدسنس. والذي سيظهر إعلانات على مدونتك وتربح من تفاعل الزوار معها. كما ويمكنك إستغلال مدونتك للتسويق بالعمولة لكسب أموال أو مكاسب اخر.

بالنسبة لكيفية البدأ وإنشاء مدونة إلكترونية وطرق الربح منها فيمكنك زيارة مقالة شرحنا فيها ما يخص التدوين: كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين.

3. الربح من الإنترنت من خلال كتابة وبيع الكتب

الربح من الإنترنت من خلال كتابة وبيع الكتب
الربح من الإنترنت من خلال كتابة وبيع الكتب

ربما تكون من هواة كتابة الكتب الأدبية، الفنية، ... أو تأليف القصص القصيرة (الخيالية أو المرعبة أو المضحكة ...). أو تملك العديد من وصفات الطبخ أو الخاصة بإعداد الحلويات. أو تحب وتعمل أو تدرس مجالات النباتات، الحيونات، .. أو تقوم بمغامرات، أو رحالات أو غيرها. او تكتب عن نمط الحياة (بناء ثروة، تربية الأطفال ...). او تشرح دروسا محددة (البرمجة، الرسم، ...).

أيً كان ما تملكه أو تقوم به، فأنت تستطيع تحويله إلى كتابة أو مؤلفات قصيرة، ما دمت تحب فعل ذلك. بعد الإنتهاء من ترتيب أفكارك وتحديد ما ستكتبه. قم بكتابته على برنامج حاسوب خاص بالكتابة مثل الوورد أو غيره.

ملحوظة: من الأفضل الكتابة باللغة الإنجليزية.

كيف ستبيعه؟
الطريقة الأولى: بيع الكتب الرقمية:
يمكنك أمازون "Amazon" من رفع ما قمت بكتابته وعرضه كمحتوى رقمي (كتب رقمية) والذي يتم قراءته بإستخدام جهاز يسمى كندل او ما يشبهه (برنامج على أجهزة هواتف ما). هنا ما قمت بكتابته ستبقى كتابة فقط (مثل ما تقرأه على المواقع)، لكن ستحتاج لشرائه لتتمكن من قراءته.

يمكنك البحث في الإنترنت عن "Kindle Direct Publishing" أو إختصار "KDP" لتعرف أكثر عن هذه الطريقة.

سيكون عملك في هذه الحالة الإنتهاء من ما تكتبه، ورفع على المنصة (مثل أمازون). سيتم نشره، وأي شخص يرغب به سيقوم بشراءه ليتمكن من قراءته. وتحصل أنت على ربح من كل عملية بيع تحدث. وبما أن الكتب رقمية فلا معنا لطباعتها أو شحنها للمشترين.

الطريقة الثانية: بيع الكتب المطبوعة 1:
بنفس كيفية عمل الطريقة السابقة (الكتب الرقمية). لكن هنا سيتم طباعة الكتب وإرسالها إلى المشترين الذين قاموا بشرائها. وبالطبع ستتكلف أمازون أو منصة مشابها (في حالة العمل على منصة تمنح نفس المميزات) بطبع هذه الكتب وشحنها إلى المشترين.

الطريق الثالثة: بيع الكتب المطبوعة 2:
في هذه الطريقة ستقوم أنت بتحضير الكتب المطبوعة، ومن ثم عرضها على أمازون أو غيره للبيع. البيع على الإنترنت يعني تجارة إلكترونية أليس كذلك أو هذه طريق يمكن إعتبارها أحد فروعها.

4. الربح من تأليف القصص

الربح من تأليف القصص
الربح من تأليف القصص

تعمقنا في الطريقة السابقة عن ما يتعلق بالربح من إنشاء وبيع الكتب الرقمية أو المطبوعة. لكن يمكنك كذلك تأليف القصص القصيرة أو القصص، ونشرها وبيعها بإحدا الطرق الثلاث السابقة الذكر.

لقد قمت بالبحث قبل قليل في سوق Amazon ووجدت العديد من القصص التي يتم بيعها هناك. يمكنك إنشاء قصة قصيرة للأطفال أو غيرهم ورفعها وعرضها للبيع.

5. الربح من خلال ترجمة المقالات أو المواضيع أو غيرها

الربح من خلال ترجمة المقالات أو المواضيع أو غيرها
الربح من خلال ترجمة المقالات أو المواضيع أو غيرها

الترجمة كما قد تعرفها هي تحويل نص او كلام من لغة إلى لغة أخرى، من اللغة الأصلية او المصدر (التي تصادفت معها) إلى لغة أخرى.

وبما أن فعل الترجمة يقتضي سبب محدد يدفع إلى الترجمة، فسيكون سببنا هنا هو الربح. فإذا كنت تعرف أو تتقن لغتين أو أكثر فيمكنك العمل كمترجم في ما يتعلق باللغات التي تتقنها ومن كلا الإتجاهين (من اللغة (أ) إلى (ب) ومن (ب) إلى (أ)).

قد يكون امتلاك عملك الخاص في الكتابة والترجمة أمرا مربحا من كاتب يعمل في شركة أو وكالة ترجمة. يتيح لك امتلاك عملك الخاص أيضا اختيار المشاريع وتوظيف مقاولين مستقلين عندما يكون عبء العمل عليك كبيرا.

ولتستتمر مهارتك في الترجمة يمكنك الربح من خلال:

أ) بيع الخدمات:
حيث يمكنك عرض خدمتك (الترجمة) على الآخرين، والذين سيدفعون لك لقاء ما ستترجمه، أو العمل الذي ستقوم به. لفعل ذلك يمكنك عرض خدمتك على مواقع ومنصات مثل: fiverr.com و Freelancer.com و upwork.com وغيرهم.

ب) التدوين
نظرًا لاستمرار Google ومحركات البحث الأخرى في التحقق بجدية من المحتوى التافه عن طريق التحديث المنتظم، فإن المجلات والمدونين ومالكي مواقع الويب ومقدمي خدمة الإنترنت الآخرين يدركون بشكل متزايد أهمية جودة المحتوى. نظرا لأن المحتوى عالي الجودة يجذب الآن المزيد من حركة المرور والأرباح، فهناك زيادة في الطلب على كتّاب المحتوى عبر الإنترنت والمترجمين.

إذا كنت جيدا جدا في الكتابة والترجمة، فيمكنك كسب الكثير من المال؛ من خلال كتابة مقالات ومدونات ورسائل إخبارية للكتب الإلكترونية وصفحات المبيعات والتقارير العالية الجودة وما إلى ذلك، للأشخاص الذين يحتاجون إليها لأغراض مختلفة للتسويق عبر الإنترنت أو لشيء آخر.

ولنفسك يمكنك ترجمة مقالات من مدونات اخرى وتغيير صيغتها والتعديل عليها وإضافة معلومات اخرى، ومن تم نشرها على مدونتك. ومن بين الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها:
  • التدقيق اللغوي والتحرير
  • تصريحات صحفيه
  • السير الذاتية وخطابات التعريف
  • النسخ
  • كتابة إبداعية
  • البحوث والملخصات
  • Business Copywriting
  • الكتابة القانونية

هنالك عدة أشياء يمكنك إستغلال مهارتك في الترجمة للربح منها، وقد لا نعرفها كلها حيث يمكنك البحث أكثر عن معلومات حول هذا المجال إن أعجبك.

6. الربح من التدقيق اللغوي

الربح من التدقيق اللغوي
الربح من التدقيق اللغوي

التدقيق اللغوي هو عملية تصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية لنص او ما شابهه. حيث يقوم المدقق اللغوي كمثال بمراجعة نص بحثا عن أخطاء نحوية او لغوية وذلك رغبة في تصحيحها.

وكما ذكرناه في طرق الكتابة والترجمة، يمكنك عرض خدمة التدقيق اللغوي على منصات بيع الخدمات مثل المنصات التي ذكرناها مسبقا.

يمكنك كذلك العمل على مدونات لمدقق للغوي للتأكد من صحة كل ما هو مكتوب. كما وقد توجد عدة أساليب اخرى للربح من التدقيق.

7. الربح من تقديم خدمة الكتابة

الربح من تقديم خدمة الكتابة
الربح من تقديم خدمة الكتابة

لقد ذكرناها أكثر من مرة او أشرنا إليها. بإختصار: يمكنك التسجيل وفتح حساب على أحد مواقع ومنصات بيع الخدمات مثل: Fiverr، Upwork، freelancer أو غيرهم.

بعد تسجيلك ستنشئ البروفايل الخاص بك لتقدم (تعرض) فيه نوع الخدمة التي ستقدمها، وحدد الثمن الذي سيدفعه الآخرون مقابل هذه الخدمة.

بالنسبة لمنصة فريلانسر يمكن أن تبحث عن أشخاص يطلبون نوع الخدمة التي تستطيع تقديمها. أما في المنصات الأخرى فسيدخل الناس ويبحثون عن الخدمات لشرائها. في حال وصل أحدهم إلى البروفايل الخاص بك وطلب خدمتك فسيدفع المال تم تتواصل معه لتقدم الخدمة التي تعرضها.

بالنسبة لهذه المواقع يمكنك عرض وطلب عدة أنواع من الخدمات حسب ما تبرع فيه، ومن بينهم خدمات الكتابة والترجمة.

يجدر الإشارة فقط إلى أنك لن تعرض الخدمة وتحصل على طلبات، لأنك ستتنافس مع أشخاث يقدمون نفس ما تقدمه وعليك التفوق عليهم.

8. الربح من النشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي

الربح من النشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي


هنالك عدة طرق يمكنك كم خلالها الربح من مواقع التواصل الإجتماعي، لتتعرف عليها يمكنك زيارة مقالة 20 طريقة لربح المال من مواقع التواصل الإجتماعي.

لكن في ما يتعلق بموضوع مقالنا هذا سنتكلم فقط عن التدوين وإدارة صفحات التواصل الإجتماعي.

بالنسبة للتدوين فهنالك بعض المواقع التي تمكنك من الربح من التدوين عليها، ومن بينهم تطبيق فيسبوك الذي يمكنك من الربح من المقالات الفورية أو ما يسمى ب"Facebook Instant Articles". والتي تم تخصيصها لناشري الأخبار وغيرهم.

هذه الطريقة تشبه طريقة الربح من المدونة المذكورة سابقا، إذ يمكنك الربح من الإعلانات التي تظهر على المقالات التي تنشرها.

أما فيما يخص إدارة صفحات التواصل الإجتماعي، فتتمثل في أنك ستدير صفحة تواصل إجتماعي (مثل صفحات فيسبوك) يمتلكها أشخاص آخرون.

جل ما في الأمر أنك ستهتم بالصفحة بدل أصحابها الذين لا يملكون الوقت لفعل ذلك. حيث ستنشر فيها وتصمم المنشورات وتتفاعل مع متابعيها وما إلى ذلك.

ومن أجل تقديم خدمة إدارة صفحات التواصل الإجتماعي يمكنك إنشاء حساب حول ذلك في المنصات السابقة الذكر.

9. هل يمكنني عمل مثل هذه الطرق على أرض الواقع

من مميزات الإنترنت السرعة وتبسيط الأمور، فمثلا يمكنك تأليف قصة ورفعها على أمازون أو منصة مشابهة له ومن ثم الشروع في تلقي الأرباح من كل عملية بيع تتم. لكن كم يلزمك فعل ذلك على أرض الواقع؟ ستحتاج لكتابتها، البحث على جهة ما تطبعها، توزيعها على المكتبات وما يشبهها (عمل طويل وربما هنالك أشياء أكثر لم أذكرها).

فبالنسبة للعمل على الإنترنت فهو: يقلل نفقاتك (أو يجعلها 0)، يمكنك من الوصول إلى جمهور أكبر، يمكنك لأي شخص متصل بالإنترنت الوصول إلى عملك، هامش ربح قد يكون أكبر، تقليل المجهود...

بالنسبة للطرق السابقة الذكر فالعديد منها يمكنك تجربتها على ارض الواقع، لكن طريق تنفيدها قد يكون صعبا أو يحتاج لرأس مال ومجهود أكبر. على خلاف ما يوفره الإنترنت.

10. طرق أخرى للربح من الكتابة

من بين الطرق الأخرى:
  • Copywriter.
  • بيع الملاحظات والمراجعات.
  • الكتابة البحثية.
  • الكتابة التقنية.
  • Copy Typing. 
  • يمكنك تقديم دورة على الإنترنت تعلم فيها للآخرين شيء أو أشياء تخص الكتابة.
  • (بيع الكتب) تقديم دورة او شرح مكتوب وبيعه على شكل أجزاء (عدة كتب، الجزء الأول، الثاني..).

* قمنا بإقتباس عدة صور من موقع فريبيك الذي يقدم موارد الرسم المجانية.

Reactions:
Star2apps
Star2apps
star2apps موقع يقدم شرحات وكورسات في كل من مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، التطبيقات، الألعاب ، تحميل التطبيقات والبرامج. ومواضيع عن الإنترنت والإتصالات والتطبيقات ومواقع التعارف والتواصل الإجتماعي والشبكات الإجتماعية.

تعليقات