وصف المدون

star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.

إعلان الرئيسية

كيفية الربح من محرك البحث جوجل

إستكمالا لشروحتنا حول أشهر طرق الربح من الإنترنت سنشرح هذه المرة عن الربح من من محرك البحث جوجل الغني عن التعريف. وهي إحدى الطرق التي لم أهتم بها نظرا لفهمي الخاطئ عنه حيث لم أبحث عن سبُل التحصل على ارباح منه. ظنا مني أنه لا يمكن الربح منه.

والغريب أنني بدأت بالحصول على أرباح والتوصل بدفعات مالية إلى حسابي البنكي من عدة طرق، دون أن ألاحظ أن أغلبها بفضل محرك البحث Google.

قبل أن نبدأ في تعريفك بطرق الربح بإستخدام هذا المحرك، فنود الإشارة أننا لا نقصد أنك ستربح مباشرة من هذا المحرك. لكن هنالك طرق مباشرة ستربح منها مباشرة، وهنالك طرق غير مباشرة والتي ستكون سبب لربحك او زيادة أرباحك من شيء له علاقة بها أو بمجال عملك التجاري او غيره او البزنس او المشروع الخاص بك. كما وذكرنا طرق اخرى تأتي في نفس السياق لنعرفك على أشياء اخرى يمكنك الإستفادة منها.

تتعدد إستراتيجات الربح من المحركات كل حسب نوعه والبلد الأكثر إستخداما له. لكن أحيانا قد تحصل على أرباح من محرك رغم أنك كنت تستهدف نشاط محرك آخر.

نحن من مدونة Star2apps وسنشرح لك هنا أحد أساليب الربح من الإنترنت هنا. شكرا لزيارتك ولنبدأ.
كيفية الربح من محرك البحث جوجل (13 طريقة للربح)

كيفية الربح من محركات البحث

ما هو محرك البحث

محرك البحث "Search engine" هو خدمة وبرنامج كمبيوتر على الإنترنت، يمكن مستخدميه من الوصول إلى نتائج ذات الصلة لما يبحثون عليها. حيث يقوم بالبحث في قاعدة بيانات الملفات المدرجة على الويب تبعا للكلمة او الكلمات او المصطلحات التي يدخلها الناس. ثم يقوم بتقديم قائمة بنتائج محتوى الويب في شكل مواقع ويب أو صور أو مقاطع فيديو أو بيانات أخرى عبر الإنترنت تتطابق مع استعلام البحث لغويا.

وعلى سبيل المثال: إذا قمت بكتابة كلمة "مطعم" على محرك يحث ما والنقر على البحث. فهو يقدم لك نتائج لما تريده، مثل مواقع المطاعم القريبة منك، نتائج بحث لمقالات وصفحات مواقع ويب ذات الصلة، الصور والفيديوهات وغيرها.

ومن أشهر محركات البحث: جوجل Google، بينج Bing، ياهو Yahoo، أسك دوت كوم Ask.com، بايدو Baidu، دك دك جو DuckDuckGo وغيرهم...

طريقة عمل محركات البحث

طريقة عمله هي ببساطة كالتالي.
أ) تقوم بالدخول إليه وكتابة شيء ما.
ب) يقوم بإستكشاف محتوى البحث من خلال الزحف، الفهرسة والترتيب.
ج) يتم عرض أفضل النتائج لك حسب ما قمت بالبحث عنه.

وفي مايلي 13 طريقة للربح من جوجل:

طرق الربح من محرك البحث جوجل

1. الربح من جوجل ادسنس من خلال المدونة او الموقع الإلكتروني

بإمتلاك مدونة (نوع من المواقع الإلكترونية) فإن أفضل طريقة للربح هي من خلال المميزات التي توفرها محركات البحث. وإن إمتلاك ترتيب قوي على نتائج غوغل وغيره من أهم أهداف كل مدون يكسب المال ويريد زيادة أرباحه من مدونته. فكيف يحدث ذلك؟

تقوم بإنشاء مدونة ثم تقوم بإكمال كافة ما يتعلق بها، ثم تقوم بنشر مقالاتك حول النيتش الذي إخترته. بعد مدة من إنشاء هذه المدونة وبعد نشر عدد معين من المقالات وبدون مخالافة سياسة Google يمكنك إنشاء حساب على جوجل أدسنس وإرسال طلب لقبول موقعك (مدونتك).

بعد قبولك يمكنك وضع الشفرات الإعلانية داخل موقعك. وستربح من خلال شكل تفاعل الزوار مع الإعلانات. ما عمل محرك البحث هنا؟

هنا تعتبر محركات البحث أحد أهم المصادر المجانية التي يأتي من خلالها الزوار، حيث يعرف محرك قوقل لوحده أكثر من 5.4 مليار عملية بحث يوميا. عندما تتصدر نتائجك ستحصل على عدد جيد من الزوار والذي سيأثر على مدى أرباحك اليومية.

وبالطبع فمن المدونة يمكنك الربح من عدة طرق أخرى.


2. جوجل ادسنس من خلال يوتيوب

برنامج جوجل أدسنس لا يمكن من الربح من المدونة او الموقع الإلكتروني فقط، بل ويمكنك إستخدامه كذلك للربح من فيديوهات قناتك على اليوتيوب.

*معلومة بيسطة: يوتيوب تمتلكه شركة جوجل ألفابيت كذلك.

حيث وبعد إنشاء قناتك ونشر مقاطع الفيدو عليها وحسب المجال الذي إخترته، يمكنك إرسال طلب الإنضمام إلى برنامج Google AdSense. وذلك بعد إيستيفاء الشروط المطلوبة، من عدد المشتركين ومجموع ساعات المشاهدة لفيديوهاتك.

رغم أن هذه الطريقة منفصلة عن محرك البحث نوعا ما، إلى أنه يمكن إستغلاله لكسب أرباح إضافية. حيث تظهر الفيديوهات كذلك على نتائج البحث في الإنترنت وهو ما يمكن أن يمثل فرصة أخرى لكسب ارباح إضافية. وبالتالي من الضروري الإهتمام بعنوان ووصف الفيديو قبل نشره.

يمكن كذلك إضافة رابط مصدر الفيديو على المدونة او الموقع والربح من جهتين مختلفتين. لكن هنالك عدة طرق أخرى للربح من يوتيوب.

 

3. الربح من منصة جوجل بلاي ستور Google Play Store

في حال ما كنت مبرمج ألعاب او تطبيقات أساسا أو لم تكن فيمكنك إستغلال منصة بلاي ستور، وتحقيق دخل منها، حسب الطرق التي تريدها.

ربما سبق لك إن كنت من مستخدمي أجهزة الأندرويد أن دخلت أكثر من مرة إلى Goole Play على جهازك (الهاتف الذكي مثلا). ربما قمت بتحميل العديد من التطبيقات والألعاب. هل ظهرت لك إعلانات على تلك الألعاب أو التطبيقات؟ هل ظهر لك خيار شراء شيء ما أثناء تصفحه؟

هاتان طريقتان يتم الربح من خلالهما على متجر التطبيقات التابع لجوجل. أولهما من خلال برنامج إعلاني مثل جوجل أدموب Google AdMob. حيث تربح من خلال الإعلانات التي تظهر على التطبيق مثل الموقع واليوتيوب تماما. وثانيها توفير مميزات مدفوعة بثمن محدد داخل اللعبة او التطبيق.

سيو معلومات تطبيقك ستساعدك على التصدر في متجر التطبيقات وعلى محركات البحث كذلك.


4. جوجل ماب + GMB او google my business

قد تكون صاحب عمل أو تجارة او مشروع مثل: مطعم، مكتبة، محطة وقود، فندق، محل لبيع المواد الغذائية، او الإكسسوارات والملابس وغيرها الكثير...

أنت تحتاج إلى قدوم أكبر عدد من الزوار والعملاء إليك، وهو ما سيمكنك من ربح مال أكثر. لكن كيف سيساعدك محرك بحث جوجل هنا؟

هل سبق لك وكتبت شيئا على جوجل، ثم قام بإعطائك نتائج لمنشئات وأبنية وعقارات تجارية او صناعية بجوارك. هنا تكمن قوة خرائط جوجل Google Maps والملف التجاري على جوجل GMB لتعزيز وتنمية عملك او مشروعك (أنظر الصورة أسفله).
جوجل ماب + GMB او google my business مطعم في الرياض
نتائج عملية البحث على مطعم في الرياض على قوقل

لنتخيل أنني سائح وقمت بالسفر إلى دولتك وإلى المنطقة التي توجد بها، أنا أحتاج لشراء شيء ما، أو تناول الغذاء او ما إلى ذلك. لكنني لا أعرف المنطقة جيدا. بالنسبة لي فجوجل قد يكون اول خيار أستخدمه.

نتائج المحلات اوالأعمال المدرجة من قبل أصحابها او غيرهم في GMB وعلى خرائط جول لها أفضلية عن غيرها. وبالتالي فأنت تحتاج لأن يكون عملك (إن كنت تملكه) على نتائج البحث بالشكل الجذاب في الصورة أعلاه.

يمكنك كذلك الإتفاق مع أصحاب محلات او منشآت على إدراج نوع وتفاصيل عمله على خرائط وملف التجاري لجوجل. والحصول على أجر مقابل ذلك.

إذا كنت تريد معرفة أكثر للإستفادة او لإفادة أحد أصدقائك او أقاربك او احد أفراد عائلتك، يمكنك الإنتقال إلى الشرح التالي↓↘:


5. الترويج من خلال جوجل ادس

على غرار الطريقة المجانية السابقة (خرائط جوجل)، قد ترغب في التقدم للأمام قليلا والوصول إلى شريحة أكبر من الأشخاص دون إنتظار أن يأتوا ويبحثوا عنك. ماذا أعني بذلك؟

ببساطة من خلال جوجل أدس "Google Ads" يمكنك تنمية نشاطك التجارية او غيره عن طريق القيام بحملات إعلانية عن نوع عملك وخدماتك من أجل التقرب للناس المستهدفين وتعزيز وترسيخ إسم نشاطك لدى الآخرين.

هل سبق لك أن رأيت إعلان على موقع او مدونة إلكترونية، أو من خلال فيديو على منصة يوتيوب ؟ على الأرجح أنك رأيته. أنت ستقوم بإنشاء وتصميم إعلان تابث او متحرك عنك، ومن ثم الدفع ليتم نشره على المواقع وحتى فيدوهات اليوتيوب، وطبعا حسب الإعدادات التي ستظبطها.

هل ينجح ذلك في زيادة التوافد على عملي، أو محلاتي او سِلَعي وخدمتي؟ نحن نرى الكثير من الإشهارات والإعلانات عن شركة نايكي "Nike". في حال ما تصادف أنني اريد شراء منتج ما (ملابس او أحدية). ووجدت سلع عليها شعار نايكي مع شعارات شركات لا أعرفها. فبنسبة كبيرة يمكنني شراء منتج هذه الشركة.

وطبعا هنالك عدة أشياء تتحكم في نجاح حملة إعلانية من فشلها.


6. جوجل ادموب

لقد ذكرناه اعلاه وهو يعتبر أحد البرامج الإعلانية التي تمتلكها Google بجوار برنامج الأدسنس. فهو يمكنك من الإستفادة من تطبيقاتك التي أنشئتها وترغب في الربح منها.

وذلك عن طريق إضافة شفرة إعلانية إلى التطبيق وعند نشاطها ستقوم بعرض الإعلانات على تطبيقك حسب ما تحدده. وبالتالي تربح من تفاعل الناس معها.

7. جوجل درايف

ربما تعرف أن Google Drive هي خدمة تخزين سحابية تقدمها شركة جوجل كأحد خدماتها. ورغما أنها بعيدة نوعا ما عن محركات البحث إلا أنه من الممكن إستخدامها بطريقة ما لكسب المال.

8. تقييم محركات البحث

سمعت بهذه الطريقة من قبل لكنني لا أعلم كيفية يتم الربح من خلالهما.

9. بيع الكتب (كتب جوجل)

لعلك قد لا تعلم أنه يمكنك الإستفادة من مهارتك في تأليف وكتابة الكتب، والربح منها من خلال جوجل. هذه أحد الخدمات التي تقدمها جوجل وتنافس بها منصات اخرى.

يمكنك من خلال جوجل بلاي ستور في التبويب الخاص بالكتب، أن تعثر على الكثير من الكتب باللغة العربية او غيرها. ويمكنك حتى شرائها، والحصول عليها على شكل كتب إلكترونية. (قد لا تكون الكتب متوفرة في بعض البلدان).

من جهة اخرى يمكنك الإستفادة من قوة منصة التطبيقات ونشر كتبك ومن خلال عمليات البحث التي تحصل على هذه المنصة. قد تحصل على مبيعات حسب ظهور وشهرة مؤلفاتك.


10.العمل على تحسين محركات البحث SEO او سيو

العمل على تحسين محركات البحث SEO او سيو

أي شيء تنشئه ويمكن الوصول إليه عن طريق البحث في الإنترنت (محرك بحث) سواءا كان محتوى، تطبيق، مؤلف، فيديو، موقع على الخريطة، مشروع تجاري وغيرها... ستجد أنك تواجه منافسة مع العديد من الأشخاص.

كيف ستظهر نتائجك في المراتب الأولى؟ الأمر كله يعتمد على تحسين محركات البحث "Search Engine Optimization" والذي يختصر SEO ويكتب عربيا بإختصار "سيو". والتي تعني تهيئة الشيء الذي تم إنشائه لصداقة محركات البحث، هذا الشيء الذي يكون موقع او مدونة، قناة او فيديوهات وغيرها.

كلما كان ما تنشئه قوي من حيث السيو كلما إزدادات فرصك في الظهور في مراتب قوية. وكلما إستطعت الظهور في نتائج الصفحة الأولى على محرك البحث، تزداد فرص ربحك وأرباحك.

إذا كانت لديك مدونة، فستربح كثيرا من ظهور مقالاتك في النتائج الاولى، ونفس الشيء في باقي الأشياء كالمنتجات، الفيديوهات وغيرها.

سيو مثالي هو حلم كل منشئ محتوى، سواءا المدونين، الباعة وغيرهم.

11. الربح من خلال برنامج جوجل للتسويق بالعمولة

لم أفكر بها بتاتا من قبل، أن تقدم غوغل برنامج للربح من التسويق بالعمولة، أثناء إجرائي لبحث بخصوص هذا المقال. توصلت إلى أن جوجل تمكن بالفعل من الربح من خلال التسويق بالعمولة او الأفلييت، وذلك من خلال شراكتها مع أحد أشهر الشركات في سوق التسوي بالعمولة وهي CJ Affiliate.

على منصة Google workspace يقولون :"Become a Google Workspace Affiliate" وأتبعوها بعبارة "إكسب من خلال الترويج لجيمل Gmail، و Google Meet ودرايف وغيرهم". حيث يمكنك الإنضمام مجانا إلى CJ، ثم تروج لروابطك، ثم تكسب عمولة محددة. (هذه الطريقة بعيدة جدا عن الربح من Search engine).


12. منصة بلوجر

لقد سبق وتكلمنا أعلاه عن الإستفادة من تحسين محركات البحث، للربح من إعلانات جوجل أدسنس وغيرها من خلال المدونة او موقع الويب (الطريقة 1).

ولنفصل أكثر فمن المنصات التي تمكنك من إنشاء وإستضافة موقعك او مدونتك. توجد منصة بلوجر "Blogger" التي تمكنك من ذلك. وكمعلومة سريعة فهذه المنصة مملوكة من طرف شركة جوجل.

تساهم المدونة بقوة في تطوير محتوى محرك البحث، حيث أن أغلب النتائج التي تظهر عند البحث في أي محرك بحث. تكون نتائج لمحتوى مدونات ومواقع، سواءا المقالات المكتوبة او الصور المنشورة او غيرها.

وطريقة العمل هنا كالتالي: تقوم بإنشاء مدونة ← تشتري قالب ودومين (نطاق)← تكمل بعد الإعدادات الخاصة بتأكيد إمتلاك المدونة مع أشياء اخرى ← تنشر مقالات حول النيتش او المجال الذي اخترته ← بعد مدة تقوم بالإشتراك في برنامج إعلاني ← الربح.

وغم أن هنالك عدة طرق للإستفادة من إمتلاك مدونة او موقع إلى أن أهمها هي عوائد برنامج الإعلانات. ولكي تربح من هذه الإعلانات فأنت بحاجة إلى زوار، ومن بين طرق الحصول عليهم هي من خلال حملات إعلانية على مختلف تطبيقات التواصل الإجتماعي وشبكة الإنترنت.

لكن تبقى أفضلها تحسين سيو المدونة او الموقع ثم الإستفادة من عمليات البحث على مختلف محركات البحث.

13. الربح من presearch.org

كل ما سبق ذكره من أساليب الربح أعلاه، تعتبر طرق غير مباشرة وذات صلة (نوعا ما). لكن هل هنالك طريقة للربح مباشرة من محرك البحث؟

نعم، هنالك طريقة مباشرة. حيث يمكنك إستخدام منصة بحث تسمى Presearch لتتمكن من الربح من البحث من خلال البحث. هم يقولون في موقعهم: "تقوم Presearch ببناء نظام بيئي كامل لدعم رمز PRE وتزويد العالم بمحرك بحث لامركزي مدعوم من المجتمع، من أجل المجتمع. ابحث بشكل خاص، واحصل على نتائج أفضل واحصل على مكافآت من خلال محرك البحث اللامركزي Presearch، المدعوم بتقنية blockchain."

في هذا الموقع او المحرك يمكنك التسجيل وفتح حسابك من خلال Presearch.org ثم تتبع دليل الشرح. بعدها ستقوم بالبحث من خلال محرك بحثهم.

عندما تقوم بالبحث يتم إعطائك ما يقارب 0.0919 PRE حسب كل يوم ولديك حوالي 30 محاولة بحث مما يمكنك من جمع أكثر من 2.25 PRE يوميا من هذه الطريقة. وما قد يصل إلى 8 رموز كل 24 ساعة. عند تسجيلك من رابط إحالة شخص ما سيتم منحك 25 PRE مجانا. (PRE هي عملة تلك المنصة). رابط الإحالة الخاص بنا.

عندما تصل إلى 1000 رمز يمكنك إستبداله أوسحب ارباحك.

بالطبع هذه الطريقة لا تمكنك إلا من كسب بعض الدولارات او السنتات كل يوم. لكن مقدار الربح مع بضع الدقائق القليلة التي تحتاج للبحث فيها على هذا المحرك يوميا يجعل الأمر جيدا نوعا ما.

معلومة إضافية PRE الخاص بهذه المنصة أقوى من قيمة بعض العملات الخاصة ببعض الدولة بجانب الدولار. حيث تبلغ قيمة كل PRE الآن 0.1953 دولار، وتتغير هذه القيمة (تنقص او تزداد كل مدة). قيمة عملة الجزائر هي واحد دينار يساوي 0.0070 دولار. أي أنا قيمة رمز PRE أغلى من الدينار الجزائري (وتحية لإخواننا في الجزائر).


خاتمة:
الربح من أي شيء على الإنترنت يعني أنك ستحتاج للكثير من المعلومات، ثم لعمل جاد ودؤوب حتى تصل لمرحلة الحصول على أرباح جيدة إلى جيدة جدا.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان آخر الموضوع

Back to top button