القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 2022 : 20 طريقة للربح

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 2022

مع إتساع رقعة إستخدام الإنترنت، أصبح بالإمكان ربح المال منه. حيث توجد عدة طرق تمكن المبتدئين والرواد من الربح من الإنترنت، كما ويمكنك التحول كذلك من مبتدئ في مجال إلى محترف فيه. ثم يصبح لذيك بعد ذلك مشروع خاص بك. سنقدم لك أسفله ما يقارب 20 طريقة ستمكنك من الربح من الإنترنت لهذا العالم 2022 ولأعوام مقبلة.

ملحوظة: سنحاول التكلم عن عدة طرق تمكنك من الربح من الإنترنت، وتكون في نفس الوقت مشروع لك على الإنترنت. كما وسنقدم لك طرق تندرج ضمن أعمال الدخل السلبي، حيث تنشأ مشروع أو عمل ما ويجلب لك الأرباح للأشهر ولعدة سنوات مقبلة.

سنقدم لكم كذلك هذه الطرق آخذين في أذهاننا وضعية الأشخاص المادية، حيث سنقدم طرق للبدأ في الربح من النت دون إمتلاك رأس مال. وطرق تحتاج لإمتلاك مال للبدأ فيها.

ملاحظة أخرى: لن تستطيع القيام بهذه الطرق كلها دفعة واحدة. لذا ننصح بإختيار مجال عمل واحد والكد في سبيل تكبيره وبنائه. ليصبح عملا قائما بذاته يمكنك من جلب وكسب المال من عالم الإنترنت.

ملحوظة أخرى: يمكنك القيام بعدة طرق أسفله دفعة واحدة، حيث ومثلا يمكنك جمع الطرق 1و 2 و3 و4 و5 معا. وذلك تحت مجال التدوين أو الربح من اليوتيوب.
كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 2022 : 20 طريقة للربح

سنحاول في شرحنا هذا تقديم أهم شيء في كل مجال، محاولين قدر الإمكان عدم الإكثار في تقديم معلومات لا فائدة منها. ولأن هذا الموضوع من الضروري أن يكون طويلا.

نصيحة: ننصحك كذلك بأن تقرأ هذا المقال حتى النهاية، ثم تأخد وقتك في إختيار المجال الذي تنجذب إليه أكثر من غيره. فعملك في مجال تحبه سيمكنك من الإكمال فيه حتى أبعد قدر ممكن.


20 طريقة لربح المال من الإنترنت:

سنقدم لك هنا عشرين (20) طريقة لربح المال من الإنترنت، بعض هذه الطرق يمكنك البدأ فيها مجانا (بدون مال)، وبعضها قد يحتاج مال للإستثمار فيها. كما وسنغفل عن طرق الثراء السريع التي لا تبدوا منطقية لنا بتاتا، فالمشاريع الناجحة تتطلب الوقت والمجهود والصبر لتحقق ثروتك منها. لذا تابع معنا:

1. الربح من الإعلانات

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 1. الربح من الإعلانات

تعد الإعلانات "Ads" من أكثر الأشياء التي قد تراها في حياتك بعد الشمس وأشياء أخرى. حيث ستراها في أي مكان في الشارع، اللافتات، التلفاز، مواقع الواصل الإجتماعي، التطبيقات والألعاب، مواقع الويب وغيرها. إنها منتشر في العديد من الأماكن داخل الإنترنت وخارجه. وبالطبع فالهدف الأول والأخير منها هو الربح في الغالب.

يمكنك التسويق وإنشاء حملات إعلانية (عمل إعلانات) لتكسب زوار وعملاء لتربح من الموقع المحال إليهم. وسنتكلم عن هذه الطريقة في بعض الطرق المقبلة. لكننا سنتحدث أولا عن الربح من الإعلانات بإستخدام مدونة او قناة على يوتيوب.


2. الربح من المدونة أو التدوين

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 2. الربح من المدونة أو التدوين

ما هو التدوين؟
إذا وصلت إلى هنا، فأنت دخلت إلى مدونة وتقرأ تدوينة كتبتها، وأنا أعمل في مجال التدوين. بإختصار إفهمه كالتالي: التدوين هو كتابة تدوينة (مقالة) ونشرها في مدونة (نوع من مواقع الويب) ومن ثم تظهر على الإنترنت.

ويعد التدوين "Blogging" من أشهر طرق ومشاريع الربح من الإنترنت، إذ أنك عندما تبحث عن شيء ما في شبكة الإنترنت عبر متصفح ما كجوجل كروم. فأنت تدخل إلى موقع ويب (في الأغلب) من أحد النتائج التي ظهرت لك، وتساهم في ربح صاحب الموقع (من الطرق المتوفرة في موقعه).

كمثال: إذا دخلت إلى مدونة "Blog" ما وظهر لك إعلان وتفاعلت معه، فسيحصل صاحب ذلك الموقع على مقدار ما من المال.

كما وتوجد العديد من الطرق الأخرى للربح من المدونة غير برامج الإعلان، وسنذكر العديد منها أسفله. او يمكنك التعرف عليها من الرابط أسفله.

بالنسبة لي لقد بدأت فيه كأحد المبتدئين دون أن أعلم عنه أي شيء. لكن شيء فشيء تعرفت عليه أكثر فأكثر.


ماذا نحتاج للبدأ فيه؟
بعد تعرفك جيد على هذا المجال من خلال البحث عنه جيد، ستحتاج إلى ما يلي:
إختيار نيتش:
ما نقصد بإختيار نيش او نيتش، هو المجال الذي ستتخصص فيه وستتكلم في مدونتك عنه. ومثلا يمكنك إختيار أحد مجالات: الربح من الإنترنت، التجارة الإلكترونية، التداول، الصحة، الرياضة، التعليم ...

أو يفضل إختيار مجالات متفرعة كالميكرو نيتش او النانو نيتش مثل: نوع من انواع الربح من الإنترنت، الدروبشيبينغ، تداول الفوركس، الطب البديل، كرة القدم، التعليم عن بعد...

ملحوظة: بعض المجالات التي ذكرناها، ذكرناها كأمثلة فقط وليس كنصيحة للتوجه إليها. هنالك العديد والعديد من المجالات التي يمكنك الإختيار من بينها.

نصيحة: النصيحة التي قد يفيدك القيام بها هي إختيار نيتش مربح، أن يكون إسم ونطاق موقعك أو مدونتك له علاقة بالمجال الذي إخترته.

إنشاء موقع الويب:
ستحتاج إلى إنشاء موقعك أو مدونتك، وذلك بإستخدام منصة بلوجر أو نظام ووردبريس او غيرهم. وذلك حسب ما تريده وحسب إمكانياتك. ثم إتمام كافة الإعدادات المتعلقة به وبظهوره في محركات البحث (يمكنك إتباع دورة شرح على يوتيوب).

نصيحة: ما قد ينفعك هو شراء نطاق لمدونتك، إختيار نظام او إستضافة سريعة وقوية، أن يكون موقعك سريع التحميل قدر الإمكان.

نشر المقالات
بعد كل هذا ستبدأ بكتابة ونشر المقالات على مدونتك، وذلك عن المجال الذي إخترته.

نصيحة: حاول التعرف على طريقة كتابة مقال يحترم معايير السيو ويكون هدفك منه هو تصدر محركات البحث، دون الإغفال عن أهم شيء وهو تقديم معلومات مفيدة وصحيحة للناس. كما ومن الأفضل أن تحاول نشر أكثر من مقال جيد كل يوم إذا إستطعت ذلك. وفي حالة ما تقدمت في عملك يمكنك توظيف أشخاص ليكتبوا في مدونتك.

فقط ما يجب أن تعلمه ان بعض المنصات ستوقفك إن نشرت عدد غير مسموح به من التدوينات في يوم واحد.

الإشتراك في برنامج إعلاني (جوجل أدسنس مثالا)
بعد مدة من إنشاء مدونتك وبعد نشر عدد محدد من المقالات به، يمكنك البدأ في الإشتراك في برنامج إعلاني. ويعد برنامج جوجل أدسنس "Google AdSense" أشهر هذه البرامج الإعلانية.

حيث وبعد إنشاء حسابك بموقع الأدسنس وإرسال طلب الإنضمام، وبعد قبولك ستقوم بإضافة شفرات (أكواد برمجية) إلى موقعك. حيث ستظهر إعلانات في مقالاتك بمدونتك، وتربح أنت حسب تفاعل الزوار وعددهم وحسب عوامل عديدة.

عدم مخالفة سياسة برنامج الإعلانات
إياك أن تخالف سياسات برنامج الأدسنس، فهذا يعني إمكانية إقاف ظهور الإعلانات بمدونتك، ومنعك من إستخدام هذا البرنامج.

الإستمرار والتحسين
قم بالإستمرار في نشر المقالات الجيدة، وقم بتحسين محتواك، وموقعك وقالبك، وغيره. وقم بالإهتمام بكل ما يمكن أن يساعد من تقوية مدونتك او موقعك. مثل إنشاء ترابط داخل قوي، وغيره.

في حالة ما كنت تهتم بالربح من التدوين فإليك مقالة: كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين.

3. الربح عن طريق اليوتيوب

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 3. الربح عن طريق اليوتيوب

إلى جانب الربح من الإعلانات بإستخدام الموقع او المدونة. يمكن كذلك الربح بنفس الطريقة على منصة يوتيوب "YouTube"، ففي النهاية يوتيوب مملوك لجوجل.

يمكنك كذلك يوتيوب من عرض الإعلانات على يوتيوب والربح منها بإستخدام برنامج جوجل أدسنس، بعد إستيفائك لبضع شروط.

- هل سبق وأن ظهر لك إعلان أثناء مشاهدة مقطع فيديو على يوتيوب، في البداية او الوسط او النهاية أو غيره. مشاهدتك للإعلان تعني أن صاحب الفيديو والقناة سيربح مقدار ما من المال من مشاهدتك، إذا كانت قناته مؤهلة للربح.

كيف تبدأ في الربح من يوتيوب؟

● الفكرة:
أولا تحتاج إلى الفكرة أو المجال الذي ستنشر مقاطعك عنه. وهنا أنصح بأشياء ينجذب إليها الناس أكثر فكلما حصلت على مشاهدات أكثر كلما ربحت أكثر.

نفس الشيء وكما ذكرناه سابقا فأنت ستختار مجال لتعمل عليه، فلا يمكنك نشر فيديو عن القصص الخالية، ثم فيديو عن الربح من النت، ثم فيديو آخر عن التكنولوجيا، ثم آخر عن الرياضة. ستحتاج للثبات على شيء واحد فقط.

وإذا بحث ستجد أن أشهر القنوات تتخصص في أشياء محددة فقط.

إختيار إسم مميز له دوره كذلك، يمكنك وضع إسمك لقناتك، أو إسم موقعك، أو إسم شهرتك (إذا كنت كذلك). ولا يفضل إختيار إسم عشوائي يصعب تذكره.

● إنشاء القناة:
بعد هذا يمكنك إنشاء قناتك على اليوتيوب، يمكنك متابعة دورة شرح على يوتيوب لفهم كيفية ضبط كل شيء على قناتك.

● رفع فيديوهاتك:
الآن ستبدأ في نشر فيدوهاتك على قناتك. يفضل أن تتكون فيديوهات إحترافية قدر الإمكان.

ستحتاج إلى تعلم المونتاج أو التعديل على الفيديوهات بواسطة البرامج.

● البرنامج الإعلاني:
بعد إستيفائك للشروط المطلوبة من يوتيوب وهي 4000 ساعة و1000 مشترك (كحد ادنى "يناير من عام 2022"). يمكنك ربط قناتك مع برنامج جوجل أدسنس حيث وبعد الموافقة ستستطيع الربح من الإعلانات التي ستظهر على فيديوهاتك.

● أشياء أخرى:
- عدم مخالفة شروط الأدسنس ويوتيوب.
- الإستمرار.
- تقديم محتوى جيد.


4. الربح من الإنترنت عن طريق الكتابة

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 4. الربح من الإنترنت عن طريق الكتابة.

هنالك عدة طرق يمكنك الربح منها على الإنترنت، وكل طريقة تتطلب نوعا أو أكثر من المهارات والتعلمات. ومن بينهم مهارة الكتابة او أسلوب وطريقة الكتابة. وبإختصار فما ستفعله فقط هو الكتابة، حيث ستكتب لا غير.

من بين الطرق التي يمكنك الربح منها من الكتابة، نذكر ما يلي:
  • التدوين (المذكور سابقا): حيث يمكنك إنشاء مدونتك والنشر عليها، أو العمل على مدونات الآخرين كمدون بها وتحصل على أجر شهري مقابل عملك.
  • بنفس نهج التدوين، يمكنك عرض مهارتك كخدمة على احد مواقع بيع الخدمات المصغرة كفايفر او خمسات او غيرها. حيث سيشتري الراغبون في خدمتك هذه الخدمة لقاء مبلغ محدد للمدة التي تحددها.
  • هنالك العديد من الخدمات التي يمكنك عرضها (والمقتبسة من الكتابة) كالتدوين، كتابة الأبيات الشعرية، الرسائل، الكتب القصيرة، الكلامات او الأسطر الإعلانية، القصائد وغيرها...


5. التسويق بالعمولة

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 5. التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة او الأفلييت (Affiliate Marketing) يعد من بين أشهر طرق الربح الموجودة على الإنترنت. حيث وإن حققت الهدف منها، ستنعم بأموال تأتي من محقق ذلك الهدف (شخص)، لمدة ساعات، أيام، أو حتى لأشهر طويلة (حسب كل منصة). وهو مجال جيد للمحترفين كما وللمبتدئين (وأفضل تسميتهم بالبادئين في الشيء).

كيف يعمل التسويق بالعمولة؟
مبدأ عمل التسويق بالعمولة او الافلييت بسيط نوعا ما. حيث ستقوم بالتسجيل او الإشتراك في موقع ما او منصة (المنصة يقصد بها نوع من مواقع الويب) تدعم التسويق بالعمولة. ستحصل من هذا الموقع على رابط فريد من نوعه (يختلف عن روابط الآخرين). أي شخص يدخل من رابطك إلى ذلك الموقع ويقوم بالعمل المراد منه، ستحصل أنت على عمولة (مبلغ من المال) مقابل عمل ذلك الشخص.

مثال: لنقُل أنك إشتركت كمسوق بالعمولة في موقع أمازون، ستحصل على رابط افلييت فريد لكل منتج على تلك المنصة (في الغالب لكل منتج). أي شخص قام بالدخول إلى صفحة المنتج الذي سوقت رابطه (رابط الأفلييت الخاص بك لذلك المنتج) وإشترى ذلك المنتج او اي منتج أخر. ستحصل على مبلغ من المال عن كل عملية شراء قام بها (ما قد يصل إلى 10%).

والجميل في الأمر أن نظام أمازون سيمكنك من الحصول على عمولة من اي شيء يشتريه ذلك الشخص (الذي دخل من ربطك) لمدة 24 ساعة. (أي أن أي شيء يشتريه في مدة يوم كامل على امازون ستربح منه انت كذلك). ولك أن تتخيل كم ستحصل عليه من ربح إذا دخل 100 شخص من رابطك يوميا.

مثال 2: مع نفس طريقة العمل كذلك، يمكنك موقع إيتسي من الربح من التسويق بالعمولة وبنفس طريقة عمل أمازون. لكن الخلاف هنا انا إيتسي يمكنك من ربح عمولة على كل عملية شراء يقوم بها العميل الذي دخل من رابطك لمدة شهر كامل. أي أن أي شيء إشتراه خلال هذا الشهر، ستكسب عمولة في المقابل.

تقدم بعض مواقع بيع الخدمات المصغرة والدورات المدفوعة (أونلاين) إمكانية الربح من التسويق بالعمولة كذلك. مثلا فايفر ويودمي. يمكنك كذلك الترويج لكبون تخفيض او كبون خصم، حيث أي شخص يستعمل الرمز الخاص بك أثناء عملية الشراء. تحصل على عمولة او ربح في الطرف الآخر .

كيفية وطرق الربح من التسويق بالعمولة؟
الجميل في الأفلييت أنه يمكنك الإستفادة فيه إلى جانب بعض أعمالك مثل:
  • التدوين: توجد هنالك العديد من المواقع والمنصات التي ستحصل منها على روابط او أكواد تخفيض، وتقوم بوضعها في المقالات التي كتبتها. مما يوفر لك طريقة إضافية للربح من مدونتك. (من الجيد أن يكون الموقع الذي وفر لك روابط الأفلييت له علاقة بمجال موقعك).
  • اليوتيوب: يمكنك كذلك وضع الروابط او أكواد التخفيض أسفل الفيديو الذي نشرته.
  • الطريقة السابعة المشروحة أسفله.
  • ...
أو يمكن لك التسويق له (الطريقة 13 أسفله)، وهي الأكثر نجاعة كذلك.


6. الربح من إختصار الروابط

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 6. الربح من إختصار الروابط

ربما سبق لك من قبل أن سمعت بعبارة الربح من إختصار الروابط، حيث تعد طريقة لها مكانتها ونتائجها التي تقدر بمئات الآلاف من النتائج على محركات البحث.

جل ما تعنيه كلمة إختصار الروابط هي: أن يتم تحويل رابط طويل إلى قصير مثل تحويل (هذا الرابط لصورة من مقال سابق لموضوع منفصل) https://wordstream-files-prod.s3.amazonaws.com/s3fs-public/images/media/images/google my business optimization optimized vs unoptimized full size.png  إلى رابط أصغر bit.ly/3nIVbuA. لكن الرابطان يوصلان إلى نفس المكان.

لكن كيف يتم الربح من إختصار الروابط؟
بالنسبة للرابط المختصر أعلاه، فقمت بإختصاره على موقع شركة bitly، وهدفي هو جعل الرابط قصير فقط ولا اهتم بالربح منه. حيث قام هذا الموقع بتحويل ذلك الرابط العملاق إلى رابط قصير. وفي حالة قمت بالنقر على الرابط القصير سيأخدك مباشرة إلى الصفحة المقصودة وهي صفحة الرابط الكبير.

لكن بعض المواقع (شركات إختصار الروابط) تقوم بشيء آخر وهو تحويل الزائر (الناقر على الرابط) إلى صفحة اخرى ثم إلى الصفحة المقصودة.

كمثال: الرابط القصير أعلاه سيأخدك من هذه الصفحة (A) إلى الصفحة المقصودة (B) مباشرة.
أما رابط الربح سيأخدك من الصفحة (A) إلى صفحة اخرى (Z) قبل ان يأخدك مرة اخرى الى الصفحة المقصودة (B).
الصفحة (Z) بها طريقة ربح ما كالإعلانات، حيث سيرى من يدخل تلك الصفحة الإعلانات وبالتالي سيربح ذلك الموقع بضعة اموال. وفي المقابل ستحصل على جزء من الأرباح لأن الزائر دخل من رابطك.


7. الربح من الإنترنت عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي

7. الربح من الإنترنت عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي

المواقع الإجتماعية لم تعد تقتصر فقط على تمكين الناس من التواصل بينهم، وأصبحت تمنح العديد من الفرص و الطرق للبرح منها. فكل من فيسبوك، أنستقرام، تويتر، بنترست، تويتش وغيرهم، يمكنون من الربح.

ودون أن نكثر أكثر في الكلام فقد سبق لنا وشرحنا عن كيفية الربح من مواقع التواصل الإجتماعي في مقالة منفصلة بعنوان "20 طريقة لربح المال من مواقع التواصل الإجتماعي". ويمكنك زيارتها للتعرف على هذه الطريقة أكثر.

ما يمكن ان تحتاج لمعرفته هنا فقط، هو أن هذه الطريقة تمكنك من الربح مباشرة عبر عدة أساليب، تبعا لنوع المنصة الإجتماعية. أو الربح بطرق غير مباشرة، حيث ستكون السبب في كسبك من أشياء أخرى او ستساعدك في زيادة أرباحك من عدة طرق (والتي نشرح العديد منها هنا أعلاه وأسفله).


8. الربح عن طريق العمل الحر

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 8. الربح عن طريق العمل الحر

ما أقصده أنا بالعمل الحر هو أن تمتلك عمل على الإنترنت، حيث يمكنك مزاولة عمل او مشروع خاص كمستقل أو Freelancer. على منصة او موقع ما. وهنا أقصد أن كل الطرق التي ذكرناها هنا ستمكنك من العمل الحر (وقد يختلف تعريفه عن تعريفي).

المهم جل ما في الأمر انك ستعمل كمقدم خدمة ما تبرع فيها (الطريقة 9 أسفله) عن طريق عرضها على موقع ما. وسيطلبها (يشتريها) الراغبون فيها لقاء مبلغ محدد من المال (سنفصل فيها أكثر في الطريقة 9 أسفله). وهو التعريف المعروف للعمل الحر.

9. الربح من بيع الخدمات sell services online

9. الربح من بيع الخدمات sell services online

قد تكون صاحب خبرة او مهارة في شيء ما، أو تعرف كيف تقوم به. مثل البرمجة، التدوين، الترجمة، إدارة صفحات التواصل الإجتماعي، المنتاج وتحرير الفيديو، تصميم الفيديوهات، الأنيميشن. تصميم الشعارات، التسويق الإلكتروني، احد خدمات الصوتيات، الخدمات الإستشارية، وغيرها..

يمكنك تقديم هذه الخدمات للآخرين وعرضها عليهم، مقابل مبلغ مادي محدد.

وببساطة ستقوم بالتسجيل وإنشاء حساب في أحد منصات بيع الخدمات مثل فايفر، خمسات وغيرهما. ثم تقوم بعرض الخدمة التي تريدها.

سيشتري المعجبون والراغبون في خدمتك خدمتك، وتحصل على المال. ثم تقوم بالتواصل معهم لمنحهم هذه الخدمة.

عملية حسابية بسيطة: لو إفترضنا أنك تعرض خدمتك ب 5 دولارات (يمكنك زيادتها)، وأنك تقوم بعمل رائع للآخرين، وقد تصدرت في الصفحة التي توجد بها خدمتك. لو إفترضنا أنك تحصل على 10 طلبات كل يوم. فهنا فقد أتيت بمبلغ 50 دولار (ربما يخصم الموقع الذي ستعمل عليه بضع دولارات من هذا المبلغ).

عدد الطلابات التي ستحصل عليها يتحكم فيها عدة أمور مثل: الطلب الموجود على نوع الخدمة التي تقدمها (هل يطلبها الناس كثيرا). هل تصدرت في قائمتك وحصلت على عدد جيد من الطلبات، هل يحصل العملاء على ما يريدونه كما يريدونه. هل يرضى العملاء بخدمتك، أنت لست بطيء في عملك، المنافسة. وغيرها من العوامل التي تتحكم في زيادة وإنخفاض الطلب.

بإختصار: لديك مهارة يمكنك تقديمها كخدمة والربح منها.

10. إنشاء وبيع الدورات

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 10. إنشاء وبيع الدورات

إلى جانب إمكانية طرح خبرتك او مهارتك او الشيء الذي تبرع فيه للآخرين على شكل خدمة. يمكنك تعليمها للآخرين كذلك، وبطبيعة الحال ستكسب المال من هذه الطريقة. لكن كيف يتم ذلك؟

ببساطة فبيع الدورات او "create and sell online courses" على الإنترنت، يقوم على إنشاء دروس مصورة على شكل فيديو لشيء ما (موضوع او مجال ما). ثم رفعها على منصة ما لبيع الدورات، وتعد يوديمي "Udemy" أشهر هذه المنصات.

حيث ستنشر دورتك (فيديوهاتك) على هذه المنصة على شكل كورس. ومن يعجب بدورتك سيشترك بها. والإشتراك طبعا يكون عن طريق دفع المال من اجل الإشتراك في دورتك. وبالتالي ستحصل على هذا المبلغ (لكن قد يشاركك ذلك الموقع بجزء من الأرباح).

يمكنك تقديم دورة حول: تعليم لغة برمجة، تعليم الرسم، التصميم، طبخ الأكلات الشعبية، المونتاج، وأي شيء يخطر على بالك ويستحق عمل فيديو لشرح طرية عمله..

الأمر يشبه اليوتيوب نوعا ما، لكن هنا أنت غير ملزم بنشر عدد كبير من الفيديوهات. كما وأن الربح هنا ليس من الإعلانات أساسا وإنما من الإشتركات.

وبالطبع يفضل إستخدام اللغة الإنجليزية في الشرح (يمكنك نشر شرح بلغات اخرى إضافية).

11. الربح من التجارة الإلكترونية

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 11. الربح من التجارة الإلكترونية

تعد التجارة أفضل المشاريع التي يمكنك العمل في مجالها، ولا سيما أنها مجال يكثر فيها الطلب دائما (حسب عوامل). لكن على الإنترنت تسمى التجارة الإلكترونية "E-commerce"، بسبب حدوثها على مواقع ومتاجر إلكترونية، وبفضل إستخدام التكنولوجيا فيها. لكن كيف تعمل؟

ببساطة تقوم بعرض منتج او خدمة على موقع او منصة او سوق "Marketplace"، قصد بيعه.

تتأسس التجارة أساسا على شراء مجموعة من السلع (كمية كبيرة)، ثم الشروع ببيعها قطعة قطعة (البيع بالتجزئة). ويمكنك عمل نفس الشيء في التجارة الإلكترونية، حيث يمكنك شراء السلع من شركة او جهة ما (او توفيرها عبر صناعتها)، ثم بيعها على الإنترنت.

يمكنك إنشاء موقعك او متجرك الخاص وبيعها عليها، أو إستخدام أنظمة بعض المنصات كشوبيفاي وغيرها. او بيعها في أسواق مثل Amazon، Etsy وغيرهم.

تعتمد التجارة الإلكترونية كذلك على التسويق الإلكتروني (الطريقة 13 أسفله)، حيث يمكنك التسويق قصد الحصول على مبيعات وأرباح أكبر. في بعض الأحيان عملك سيتأسس كليا على التسويق وفي بعض الأحيان يمكنك الإتجاه إليه لجلب مبيعات إضافية.

ستحتاج في تجارتك على: المنتجات التي ستبيعها، المتجر الذي ستبيع عليه، المستودع او المخزن الذي ستضع المنتجات فيه بعد شرائها. نظام لإستقبال الأموال، طريقة لشحن المنتجات إلى أصحابها بعد أن يشتروها.

في بعض الأحيان يمكنك خزن المنتجات في مستودعات تابعة لشركات ما كأمازون عند البيع فيه، كما وهنا يمكن لأمازون أن يهتم بالشحن وإستقبال الأموال وإرسالها إليك.

وأحيانا لن تحتاج إلى شراء منتجات إذا كنت ستعمل في الدروبشيبينغ (الطريقة 12 أسفله) أو الطباعة عند الطلب (الطريقة 14 أسفله).

يعد كذلك بيع الخدمات (الطريقة 9 أعلاه) وبيع الدورات (الطريقة 10 اعلاه) جزء من التجارة الإلكترونية. لكن فيها يتم بيع سلع غير ملموسة أو منتجات رقمية نوعا ما.

بعد أن تحصل على مبيعة من الجيد أن تقوم بأخد البريد الإلكتروني للعميل (إن أمكن ذلك) ووضعه في قائمة بريدية، حيث ستحتاجه فيما بعد كإستراتيجية للتسويق.

12. الدروبشيبينغ أو دروب شيبنج Drop shipping

ربح المال من الإنترنت للمبتدئين 12. دروب شيبنج Drop shipping

كما ذكرنا أعلاه فيمكنك الإنطلاقة في عالم التجارة الإلكترونية، دون الإحتياج لشراء منتجات، كيف ذلك؟

يعمل دروب شيبينج "Drop shipping" على عرض صور منتج موجود على منصة على منصة اخرى. حيث وبعد الحصول على مبيعة تقوم بشرائه من المنصة الأولى، لكن تقوم بوضع عنوان الشخص الذي طلبها في المنصة التي تباع عليه. ربما لم تفهم، لا مشكلة.

مثال: لذينا منتج يتم بيعه على موقع (أ) بثمن 15 دولار، يمكنك أخد صور ذلك المنتج ووضعها في الموقع (ب). لكن بثمن 19 دولار.

عندما يقوم شخص ما بشرائها منك بثمن 19 دولار في متجرك (ب)، تقوم بالذهاب أنت إلى الموقع الأول (أ) وتشتريها بمبلغ 15 دولار مع وضع عنوان سكن الشخص الذي إشتراها منك في الموقع (ب) (طبعا سيعطيك بريده وإسمه وعنوان سكنه).

هنا سيقوم صاحب المنتج او الموقع (أ) بإرسالها إلى الشخص الذي أدخلت عنوانه والذي إشتراها منك من الموقع (ب). أما بالنسبة لك فقد حصلت على 19 دولار في حسابك ثم أنفقت 15 دولار، وبالتالي تبقى لديك ربح 4 دولار من هذه العملية.

بالتأكيد هامش ربح 4 دولار هنا مجرد مثال لتفهم يمكنك زيادته او نقصانه كما تشاء. لكن أهم شيء أنك بِعتَ منتجا دون إمتلاكه اصلا حيث حصلت على مبيعة قبل أن تشتري أنت. أي ضمنت ربحك قبل ان تنفق اموالك.

طبعا هنالك طريقة اخرى، حيث تقوم بإستعمال برنامج او منصة ما. وبعد أن يشتري شخص شيء منك من متجرك (ب)، تتلقى الجهة (ب) الطلب تلقائيا تم تشرع في تنفيذ وإنها الطلب.

بالنسبة لك يجب توفير والتأكد من أشياء قبل القيام بهذه العملية. وهي التأكد من ان المنتج سيبقى في الموقع (أ) بعد شرائه منك في الموقع (ب). هل الموقع (أ) موقع موثوق وسيوصل المنتج إلى الشخص الذي إشتراه منك؟ هل كمية المنتج في الموقع (أ) جيدة لتبيعها لأكثر من شخص (تقوم بنفس العملية مع أكثر من شخص)؟ هل جودة المنتج جيدة؟

من جهتك يجب أن تذكر أنك لا تملك المنتج أساسا، بل ستجهزه للعميل أو ستطلبه له. إما من خلال وصف المنتج في الموقع (ب) أو في سياسة الموقع إذا كان الموقع او المتجر (ب) ملكً لك أساسا. ويجب أن تكون جاهزا لإرجاع ثمن المنتج للعميل والإعتذار له، في حالة ما نصب عليك الموقع (أ).

لكن إن تأكدت من كافة ما سبق لا أضن أنك قد تتعرض لأي نصب. وفقط ما سأضيفه هو أنه يجب الإهتمام كذلك برضى العميل.

شيء اخر يجب التأكيد عليه وهو أهمية التسويق في عملك هذا سواءا على الشبكات الإجتماعية او عبر البريد الإلكتروني او هما معا.

بعد أن تحصل على مبيعة من الضروري أن تقوم بأخد البريد الإلكتروني ووضعه في قائمة بريدية، حيث ستحتاجه فيما بعد، من أجل التسويق.

إخلاء مسؤولية: بالنسبة للدروب شيبينج فهو يعرف خلافا بين كونه حرام او جائز لذا تأكد من الحكم الشرعي له قبل البدأ فيه. فإن كان جائزا بطريقة عملك فهنيئا لك، وإن كان حرام فأتركه وإبحث عن طريقة اخرى.

13. الربح من التسويق الإلكتروني

ربح المال من الإنترنت 13. الربح من التسويق الإلكتروني

ربما أكدت أكثر من مرة في الطرق السابقة على أهمية التسويق الإلكتروني "E-Marketing". ببساطة لأن له أهمية كبيرة في ربحك أو زيادة أرباحك من عملك.

كمثال: في التدوين يمكنك زيادة أرباحك من الإعلانات بتسويقك لمقالاتك (أدسنس أربيتراج). ستحتاج للتسويق لروابطك او لصور مدمجة برابطك للربح أكثر من التسويق بالعمولة. بالنسبة للطباعة عند الطلب، يمكنك التفوق على الكثيرين والحصول على أرباح أكبر إذا كنت تسوق لتصاميمك الجيدة.

ونفس الأمر يتعلق بإختصار الروابط، العمل الحر، بيع الخدمات والدورات، التجارة الإلكترونية والدروبشيبينغ وغيرها. حيث يمكنك الحصول على طلبات أكبر وبالتالي أرباح أكبر.

وهذا كله علما أنك ستنفق بعض الأموال على هذا التسويق. خصوصا على منصات التواصل الإجتماعية، إما في حالة إمتلاكك لقوائم بريدية (بريد إلكتروني) فيمكنك التسويق نوعا ما مجانا. لكنك ستحصل على أرباح أكبر تغطي ما ستنفقه، وبالتالي ستستفيد أكثر.

معرفتك بالتسويق وطرق التسويق الإلكتروني، بمثابة حصولك على كنز إذ أن العديد من المجالات ترتكز عليه إرتكاز كبير. وبالتالي يمكنك دخول العديد من مجالات الربح والتفوق فيها.

أهم ما سأنصحك به هنا هو تعلم التسويق، ستحتاج إلى إنفق وقت ومجهود لتعلمه. ثم إلى مال ومال للبدأ في التأكد من تعلمك. وفي حالة ما أنفقت المال دون الإفلاح فيه، فقد إرتكبت أخطأ أو أنك لم تتعلم جيدا هذا التسويق.

كمثال لا يمكنك الإستمرار في تسويق منتج لا يريده الناس حتى ولو حقق أرباح جيدة في السابق. يجب أن تحسب ما تحتاج لإنفاقه وما تريد الوصول إليه. كمثال يمكن إنفاق 100 دولار للتسويق والحصول على 100 عملية شراء لمنتج ستربح منه 3 دولار لكل منتج. وبالتالي ستنفق 100 دولار وتحصل على 300 دولار ويتبقى لذيك 200 دولار كربح صافي.

هذه مجرد أمثلة حيث يمكنك كسب أكثر من ذلك، حسب درايتك بهذا المجال المُهم. وهمك إن أعجبك هذا المجال هو أن تتحول من مبتدئ فيه إلى محترف فيه.

14. الربح من الطباعة عند الطلب

الربح للمبتدئين 14. الربح من الطباعة عند الطلب

تعد الطباعة عند الطلب او الطباعة تحت الطلب "Print On Demand" من بين أشهر أعمال الربح المشهورة على الإنترنت كذلك. وهي تعتبر مزيج بين مجالات التجارة الإلكترونية (كما فهمتها) وتصميم التصميم، لأنك ستصمم تصاميمك (او تشتريها إن أردت) وستعرضها للبيع عبر الإنترنت.

كما ويعد مجالا يمكنك البدا فيه بدون رأس مال (0 دولار للبدأ)، وإذا طبقت بعض الأمور كما يجب فيمكنك كسب أرباح جيدة إلى كبيرة من هذا المجال.

كيف تبدأ في الطباعة عند الطلب؟
كما هي عادتي، ستحتاج للتعرف على هذا المجال جيدا قبل البدأ فيه. خصوصا حقوق العلامة التجارية وحقوق الملكية الفكرية، وغيرها. ثم:

البدأ مجانا في الطباعة عند الطلب:
ستقوم بفتح حسابك (ومتجرك) في أحد المواقع المشهورة في هذا المجال (او كلها إذا إستطعت). مثل: ميرش باي أمازون (إن إستطعت)، ريدبابل، تي بابليك، زازل، سوسيتي 6، سبريدشيرت، وغيرهم.

ثم قم بإدخال جميع المعلومات المطلوبة دون خطأ (كمعلومات تلقي أرباحك وغيرها)، ثم تشرع في نشر تصاميمك. (في حالة مأ أغلق حسابك لسبب غير منطقي، قم بالتواصل مع دعم ذلك الموقع ليعيدوا فتحه فالأخطاء تقع).

بعد رفع تصميمك على ذلك الموقع يمكنك إختيار المنتجات التي تريد أن يظهر عليها. كالقمصان، الملصقات، الكؤوس وغيرها. وبالنسبة لثمن المنتج، فهو يضم ثمن المنتج وثمن الشحن وهامش ربحك الذي يختلف حسب نوع كل منتج.

ماذا سيحدث بعد كل ذلك؟ بعد نشرك لتصميم لم يتم رفضه، سيظهر على الموقع الذي رفعته عليه. عندما يشتريه شخص ما سيقوم الموقع بطبعه، وإرساله إلى عنوان الشخص الذي إشتراه، وتحصل أنت على هامش ربح تُحدده او يُحدده ذلك الموقع.

وبالتالي فدورك هو نشر التصميم فقط، والباقي يتكفل به الموقع.

البدأ برأس مال:
توجد منصات وطرق أخرى في الطباعة عند الطلب تحتاج إلى مبلغ للبدأ بها، وهي في عدة أحيان تعد الأفضل. لذا يمكنك خسارة المال في البداية (إن كنت تملكه) لتبدأ بقوة، أو تبدأ فيه بعد كسبك للمال من الطريقة السابقة (وهي طريقة جيدة كذلك). والأمر كالتالي:

يمكنك الوصول إلى أسواق قوية للبيع عليها كأمازون، إيتسي وغيرها، هذه المواقع تتميز بنشاط عدد كبير من المشترين به. لكنها لا تطبع التصاميم، وبالتالي ستحتاج لموقع او شركة تفعل ذلك. وهنالك عدة شركات تقدم خدمات الطباعة والإستيفاء (تلقي الطلب وإرساله إلى العميل).

يمكنك ربط حسابك أو متجرك على ذلك السوق او المنصة مع مواقع اخرى. مثل برنتفول او برنتفاي وغيرهما، واللتان ستقومان بتلقي الطلب بعد طلبه على المنصة التي سينشر فيها.

ستنفق المال بهذه الطريقة قبل ان تربحه لكن ستصبح لذيك العديد من المميزات الاخرى، كأرباح أكبر بفضل عدد المشترين الذي يدخلون تلك المواقع والمنصات مثل إيتسي وامازون وغيرهم...


شيء آخر ينصح به لزيادة الأرباح هو تسويق وترويج منتجاتك على المواقع الإجتماعية، البريد الإلكتروني وغيرها. وهنا يمكنك كذلك إنشاء موقعك الخاص ونشر التصاميم عليها وربطه ببرنتفول، والتسويق لتصاميمك.

15. كتابة وبيع الكتب

كيفية ربح المال من الإنترنت للمبتدئين 15. كتابة وبيع الكتب

ربما تكون من محبي كتابة الكتب او المألفات القصيرة، أو لديك المعلومات الكافية لكتابة قصة او كتاب قصير. أو تملك مهارة في شيء ما، أو تحول مغامراتك وسفرك إلى حكاية مكتوبة. أو تملك وصفات طبخ جيدة، او ما إلى ذلك..

يمكنك الإستفادة مما لديك وتحويله إلى كتابة تكافئ المؤلفات القصيرة. ومن تم عرضها وبيعها ككتب رقمية. (يتم قرائتها بإستخدام جهاز إلكتروني ما).

يوفر أمازون طريقة تمكنك من تحميل ما كتبته، وبيعه كَكِتَاب رقمي. ومن تم الجمع بين مهارتك في الكتابة (الطريقة 4 السابقة) والتجارة الإلكترونية معا. وتسمى أمازون كندل "Amazon Kindle". يمكنك امازون كذلك من طباعتها وإرسالها إلى الشخص الذي إشتراها، وطبعا أمازون هي من ستقوم بذلك. وتحصل على حصتك كبائع لمنتجاتك.

16. الربح من التداول

كيفية ربح المال من الإنترنت 16. الربح من التداول

يعد التداول "Trade" من أفضل الإستثمارات الموجودة على الإنترنت وخاصة كإستثمار طويل الأمد، عن طريق شراء أسهم والإحتفاض بها لتزيد قيمتها.

ونفس الشيء بالنسبة للأوراق المالية و العملات، التي يمكنك البيع والشراء فيها.

وبما أننا لا أفهم جيد في التداول لذا ستحتاج للبحث عنه أكثر على الإنترنت لفهمه.

17. تجارة او تداول الفوركس

ربح المال من الإنترنت 17. تجارة او تداول الفوركس

الفوركس او Forex هو إختصار لعبارة "Foreign exchange market" والذي يعني سوق صرف العملات الأجنبي. وهو يقوم على تداول العملات.

يعمل الفوركس ببساطة عن طريقة شراء عملة ما وبيعها عندما تزداد قيمتها، والإستفادة من فارق الزيادة للربح. ورغم أن هذا المجال قد يأتي بأرباح كبيرة جدا إلا أنني لا أنصح به لمن هم مبتدئين مثلي. فالأرباح الكبيرة قد يقابلها في الجانب الآخر خسارة كبيرة.

ولا يعد هذا المجال مجال للعب فيه، وخاصة أنك قد لا تعرف عنه القدر الكافي. والذي سيسمح لك بالبدأ فيه.

المهم إن كنت تريد البحث عنه للبدأ فيه، فإحذر من أي معلومة خاطئة، أخد وقتك للتعرف عليه جيدا.

18. الربح من البرمجة

كيفية ربح المال من الإنترنت للمبتدئين 18. الربح من البرمجة

مما لا شكل فيه أن الحال يقول أن البرمجة ستبقى أحد المجالات المهمة في المستقبل. فإمتلاكك لمدونة الآن أو في المستقبل بعني أننا سنحتاج لمبرمج لقالب المدونة. حتى وأن إمتلاك متجر إلكتروني خاص قد يعني أحيانا الإحتياج إلى قالب. وغيرها.

وبالنسبة للتعلم البرمجة فهو لا يقتصر فقط على الإشتغال لدى الآخرين وإنما يعني كذلك إمكانية إنشاء مشروع خاص. وبما ان البرمجة تنقسم إلى أنواع فسنشرح طريقة الربح منها حسب كل نوع.

برمجة تطبيات وألعاب الهواتف: هل تتذكر طريقة الربح من الإعلانات التي شرحناها أولا، يمكنك كذلك تضمين الإعلانات في تطبيقك وألعابك والربح منها كما يتم فعله في اليوتيوب او المدونة.

حيث وبعض إتمامك لإنشاء تطبيقك، ستضيف شفرة إعلانية إليه (تحصل عليها من جوجل أدموب)، ثم ترفعه على منصة التطبيقات كجوجل بلاي ستور او آب ستور حسب النظام التي سيشتغل عليه تطبيقك. بعد أن يقوم الآخرون بتحميله ستضهر لهم إعلانات أثناء عملهم في التطبيق او لعبهم للعبة.

وبالتالي ستربح من الإعلانات الظاهرة في تطبيقك. وكلما حصلت على تحميلات اكبر كلما زاد ما يمكنك ربحه.

برمجة مواقع الويب: ما نقصد هنا او أثناء قول قالب او ثيم هو الشكل الذي يظهر به الموقع للناس. أي الأشكال، الألوان، حجم الخط وغيرها. وبما أن هنالك عدد هائل من المواقع على الإنترنت، وتزداد أكثر، أو يتم تغيير قالبها أكثر من مرة. فهنا نحتاج للمبرمج بشدة.

يمكنك إنشاء قوالب المواقع (قوالب بلوجر او ووردبريس) ثم عرضها على منصات بيع القوالب. والربح من بيعها.

لا يقف الإحتياج للبرمجة في إنشاء التطبيقات وقوالب المواقع فقط وإنما هنالك إستعمالات اكبر. كتطبيقات الكمبيوتر، قواعد البيانات، أنظمة وبرامج الحاسوب، الذكاء الصناعي وغيرها..

يمكنك كذلك عرض مهارة البرمجة كخدمة (الطريقة 9 أعلاه) والربح من تقديم الخدمات. ويمكنك كذلك إنشاء دورة تعليم للغة البرمجية التي تتقنها (أو أكثر) والربح من بيع الدورات (الطريقة 10 السابقة الذكر).

19. إنشاء التطبيقات دون تعلم البرمجة

ربح المال للمبتدئين 19. إنشاء التطبيقات دون تعلم البرمجة


الأمور لا تبقى كما هي او محتكر من جهات محددة فقط، فلكي تنشئ تطبيق عليك تعلم البرمجة لتفعل ذلك. لكن الآن يمكنك إمتلاك تطبيقاتك والربح منه دون تعلم البرمجة. لكن كيف ذلك؟

أولا يمكنك طلب ذلك من مبرمج مستقل، أو شراء خدمة ما لإنشاء التطبيقات والدفع مقابل ذلك. وببساطة ذلك الشخص سيصمم التطبيق لك، ثم تقوم بوضع شفرتك الإعلانية التي ستحصل عليها من جوجل أدموب فيه. ثم تقوم بتحميله على أحد منصات تحميل الألعاب والتطبيقات كجوجل بلاي.

ثانيا، هنالك عدة مواقع وشركات وبرامج تساعدك على إنشاء تطبيقك الخاص، ومن ثم تضع الشفرة الإعلانية عليه ثم إلى متجر التحميل.

وبما أننا لا نعلم أكثر عن هذه الطريقة فيمكنك البحث عنها على الإنترنت لفهمها أكثر.


20. الإستثمار

كيفية ربح المال من الإنترنت للمبتدئين 20. الإستثمار


ما نقصده بالإستثمار هو أنك ستقوم بالإستثمار في شيء ما، كعمل او مشروع. والذي سيأتيك بأرباح بعدها. او تقوم بشراء شيء ما تزداد قيمته فتربح منه.

يعد كل من التدوين، اليوتيوب، التسويق بالعمولة، بيع الخدمات والدورات، التجارة الإلكترونية، الدروب شيبينغ، الطباعة عند الطلب، التداول، إنشاء تطبيقات. إستثمارا كذلك، فهذه المجالات يمكن أن تستمر بإتيانك بأموال بعد إنشائها. بعضها يمكن أن تتوقف لأيام وأسابيع وأشهر ويستمر بجلب أرباح لك، وبعضها ستحتاج للإستمرار معه.

كما وهنالك أشكال من الإستثمارات الأخرى والتي ذكرناها في مقالة سابقة بعنوان:

كيفية ربح المال من الإنترنت؟

هنالك العديد من الطرق التي تمكنك من ربح المال من الإنترنت، وتتنوع بين مشاريع وأعمال ووظائف او حتى طرق يستحسن الإبتعاد منها. أعلاه ذكرنا عدة طرق يمكنك البدأ منها وربح أموال جيدة منها، ما عدا طريقة إختصار الروابط التي تحتاج لإدماج مع طريقة أخرى. تصفح الطرق أعلاه وأبحث عن ضالتك.

ما هي طرق الربح من الإنترنت؟

هنالك العديد من الطرق التي تمكنك من الربح من الإنترنت ومن جهتنا تجاهلنا عدة طرق لنقدم لك أفضلها وهي 20 طريقة. وقمنا بإعطاء لمحة سريعة وأهم ما يسيجعلك تفهم الطريقة التي نشرحها لك. كما ويجدر الإشارة إلى أن بعض هذه الطرق ستمكنك من إمتلاك مشروع خاص بك الإنترنت.

ما هي أفضل طرق الربح من الإنترنت؟

كما ذكرنا سابقا قدمنا لكم أفضل 20 طريقة للربح. وأضفنا إلى أن بعضها قد يمكنك من بناء مشروعك الخاص، أو يندرج ضمن أعمال الدخل السلبي والتي تعد أفضل أنواع طرق الربح من الإنترنت. ومن بين هذه الطرق: التجارة الإلكترونية، الدروبشيبينغ، الطباعة عند الطلب، بيع الخدمات عبر الإنترنت، التدوين، العمل الحر، التسويق بالعمولة وغيرها...

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين؟

كل ما في الأمر أنه عليك إختيار طريقة حقيقية للربح من الإنترنت وتميل إليها أو لها علاقة بما تحب القيام به. بعدها قم بالتعرف عليها أكثر وأكثر، يجب أن تحول نفسك من مبتدئ من عموم المبتدئين، إلى شخص يعرف الكثير عن المجال الذي إخترته. الخطوة التالية هي أنك ستبدأ وتصبر وتجتهد في عملك إلى أن ترتقي به وتصبح محترفا فيه. بعد ذلك ستجد نفسك إن قمت بكل شيء كما يجب، تتلقى أرباح قد تتدرج من دخل بسيط ثم أرباح جيدة وحسب جهدك وعملك وطريقة عملك يمكنك الوصول إلى ربح المال أو دخل لم تكن تتوقعه أساسا.

كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين بطريقة سهلة ومضمونة؟

لماذا لا نتكلم عن الربح بطريقة أو طرق مضمونة وحقيقة، أما في ما يخص الطرق السهلة. فطريق بلوغ أرباح جيدة من الإنترنت لا يفترض أن يكون سهل. ففي عدة أحيان يحتاج الأمر منك الصبر والإجتهاد وحتى الفشل أكثر من مرة، لتصل إلى مرحلة الحصول على أرباح جيدة أو جيدة جدا إلى كثيرة. قم بإختيار إحدى الطرق أعلاه التي تراها مناسبة لك، تعرف عليها جيدا من جميع النواحي قبل أن تخطوا أي خطوة. وبعد أن تعرف مجالك جيدا وتريد البدأ فيه، إبدأ بأفضل طريقة وإجتهد وإصبر لتبلغ غايتك.

هل يمكنني الربح من مشاهدة الإعلانات؟

الربح من مشاهدة الإعلانات تعد من الطرق التي سمعتها أكثر من مرة، لكنني أستغرب كيف يمكن الربح منها أصلا. حسب المعرفة التي إكتسبتها طوال عملي على الإنترنت والمعلومات التي أمتلكها. فأعتقد أنه لا يمكن الحصول على أرباح جيدة من هذه الطريقة، كما ولا أظن أن هذه الطريقة يمكن إتخادها طريقة لكسب دخل مستمر منها.


⏪نصائح لمن يهمه الربح من الإنترنت
بالنسبة للربح الحقيقي من الإنترنت كما يعرفه ما سبقك إليه (يعتبر مبتدئ في السابق)، ليس شيء تقوم به ليوم او ساعة وتنتظر سقوط المال مع السحاب. يمكنك إختيار أحد الطرق السابقة الشرح والتي تميل إليها وتراها الأنسب إليك.

قم بالتعرف عليها جيدا وجيدا ولا تقتصر على شرحنا فقط (يمكنك البحث في موقعنا او في الإنترنت في المحتوى العربي او الأجنبي). بعد أن تقرر البدأ في مجال، ستحتاج للإستمرار فيه والصبر حتى تبلغ مرحلة متقدمة. وقبل بلوغك لهذه المرحلة ستجد نفسك قد بدأت في الحصول على بعض الأموال وذلك حسب عملك وجهدك وذكائك.

بعد أن تحصل فيه (المجال الذي إخترته) على أموال جيدة، فأنت الآن تعرف كيف ستطوره لتربح أكثر. وبالتوفيق 👍.

وما سنقوله في النهاية أن عبارة الربح من الإنترنت لا تشمل بضع أساليب فقط. وإن ما هي مجال كبير يحتوي على العديد والعديد من الطرق. ومن جهتنا ذكرن 20 طريقة للربح من الإنترنت، لكن قد تكون هنالك طرق أخرى. وكما ذكرنا سابقا فنحن نحاول أعلاه ذكر طرق تجلب لك المال لأكثر من مدة ممكنة، وتمثل عمل ومشروع مدر للدخل.

كما وتجاهلنا عدة طرق ستأخد فقط وقتك ولن تحصل في النهاية إلى بضع دولارات فقط. (بالنسبة للربح من إختصار الروابط فيمكنك القيام به مع عمل آخر، لأنني لا أضنه يرقى إلى مستوى الطرق الأخرى التي شرحتها). كما وتجاهلت أن أريك بعض ارباحي ونتائجي من بعض هذه الطرق حتى لا تختار مجالات لا تميل إليها.

(ختاما إذا كنت ستختار الدروب شيبينج أو الفوركس فتأكد من حكمه الشرعي "إخلاء مسؤولية")

طرق اخرى للربح:

(ثم أخد عدة صور من موقع freepik الذي يقدم موارد الرسم المجانية).

Reactions:
Star2apps
Star2apps
star2apps موقع يقدم شرحات وكورسات في كل من مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، التطبيقات، الألعاب ، تحميل التطبيقات والبرامج. ومواضيع عن الإنترنت والإتصالات والتطبيقات ومواقع التعارف والتواصل الإجتماعي والشبكات الإجتماعية.

تعليقات