وصف المدون

star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.

إعلان الرئيسية

ما هي خدمة الشبكات الاجتماعية وما مميزاتها وأنواعها؟

ما هي خدمة الشبكات الاجتماعية وما مميزاتها وأنواعها؟

خدمة الشبكات الإجتماعية

ما هي خدمة الشبكات الإجتماعية وما مميزاتها وأنواعها


خدمة الشبكات الإجتماعية: أصبح العالم بكامله تقريباً مرتبطا بالإنترنت، ويستخدم العديد من الشبكات الاجتماعية والتي أضحت جزءً لا يتجزء من حياة الكثيرين. أو يجدر القول أنها أصبحت ضمن روتينهم اليومي، وذلك للبقاء على اتصال مع الأقارب والأصدقاء، أو الحصول على معلومات أو أخبار أو حتى لمزاولة الأعمال. وبسبب توفرها على العديد من أنظمة التشغيل إن لم نقل كلها، وسهولة  كل من الوصول، الربط والتصفح، إستقطبت ملايين وملايير المستخدمين عبر أرجاء العالم. وبفضل تحديثاتها المستمرة وتنوع خصائصها وخدماتها وتركيز بعضها على معايير معينة يتم فرزها وتقسيمها حسب تلك المعايير. فمن مجموع الشبكات الإجتماعية تجد شبكات تراسل أو تواصل، شبكات إخبارية، شبكات للنشر ومشاركة الوسائط، الشبكات المهنية وغيرها. فما هي الشبكات الاجتماعية؟ وما هي الشبكات الأكثر إستخداما؟ وما مميزاتها، خصائصها، سلبياتها وإجابياتها؟ وما أنواعها وأمثلتها؟

ما هي الشبكات الاجتماعية؟

خدمة الشبكات الاجتماعية أو يمكن نعتها بخدمات الموقع الاجتماعية وتسمى أحيانا بمواقع التواصل الاجتماعي. وهي عبارة عن منصة عبر الإنترنت يستخدمها الأشخاص لبناء علاقات اجتماعية مع أشخاص آخرين. قد يشاركونهم نفس الإهتمامات والأنشطة أو يتمتعون بخلفيات أو روابط حقيقية داخل حياتهم الشخصية. مشاركة هذه الإهتمامات قد تنبني على نشر صور، مقاطع الفيديو، النصوص والمنتوجات والوسائط، وقد تصل إلى مشاركة التجارب والخبرات. داخل هذه المنصات ينشط عدد هائل من الأفراد حول العالم، من أفراد عائلات أو أصدقاء وزملاء دراسة وحتى أفراد العمل. ناهيك عن وجود شخصيات بارزة كالمشاهير والجهات الحكومية.

الشبكات الاجتماعية الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من يناير 2020 ، مرتبة حسب عدد المستخدمين النشطين (بالملايين) من موقع ستاتيستا

هل سبق لك أن فكرت في عدد مستخدمي المنصات الإجتماعية، سواءً الناشطون أو الذين ينشطون أحيانا ؟. إن هذه المنصات تستقطب عددا كبيراً من المستخدمين، أو يفضل القول أنها تستقطب العدد الأكبر من الأشخاص. والعديد منهم لا يتوقفون عند موقع واحد بل يتعدون ذالك لينشطوا داخل منصات عديدة، وفي ما يلي إحصاء لعدد مستخدمي هذه الشبكات والذي نشره موقع ستاتيستا الشهير. مع العلم أنه قبل أيام أعلنت شركة فيسبوك تجاوز 2 مليار مستخدم داخل تطبيق الواتساب.

Statistic: Most popular social networks worldwide as of January 2020, ranked by number of active users (in millions) | Statista
يمكنك الحصول على المزيد من إحصاءات هذه الشبكات من موقع Statista

ما هي مميزات وخصائص، سلبيات وإيجابيات الشبكات الإجتماعية؟

الإيجابيات:
قد لا يمكن حصر مميزات وخصائص هذه التطبيقات والتي تحدث بإستمرار. تمكن هذه الشبكات الناس من:
- المراسلة والتواصل فيما بينهم، على الرغم من بعد المسافات. سواء المحادثة النصية أو الصوتية أو حتى وجها لوجه.
- الربط بين زملاء الدراسة، أفراد العمل أو غيرهم وسهولة التواصل بينهم.
- تبادل المعلومات أو البحث أو طلب المعلومات.
- الدراسة والرفع من المستوى الثقافي..
- التواصل مع جهات تقنية، صحية، إدارية أو حتى الإستفسار عن أسئلة أو خدمات.
- عرض الخدمات وطلب الحصول عليها
- الشراء والدفع.
- وغيرها.
السلبيات:
قد تكون هذه الشبكات ذات منفعة كبيرة للناس، لكنها معروفة بسلبيات عديدة وكثيرة، نذكر منها:
- ترويج الأخبار الزائفة أو بعض الأفكار التطرفية.
- الإبتزاز أو النصب على الناس من عدة نواحي.
- من المعلوم لدى العديد سهولة الحصول على معلومات العديد من الأشخاص إن لم يكن أغلبهم. مع العلم أنك لا تحتاج لمعرفة خدع الإختراك للوصول إلى معلومات العديد من الناس كأرقام الهواتف، الروابط العائلية، المكان وغيرها.
- الإدمان على إستخدامها، وتضييع الوقت والجهد فيها.
- ...

ما أمثلة وأنواع هذه الشبكات الإجتماعية؟

المعروف أن هذه الشبكات قد تتجاوز بضع مئات المنصات والمواقع، بعضها معروف وبعضها الأخرى غير معروف لدى الكثيرين وبعضها من المحتمل أن الناس قد توقفوا عن إستعمالهم. يمكن تقسيم هذه الشبكات حسب خصائصها وخدمتها، فبعضها مختص في التواصل والتراسل والبعض الأخر رائد في الميدان الإخباري وأخرى لكل من الفيديوهات (المحتوى المرئي) التدوين، الألعاب وغيرها. وفيما يلي بعض هذه الشبكات:
- الفيسبوك
- ماسنجر
- الواتساب
- أنستقرام (تعرف على أنستقرام)
- يوتيوب
- تويتر (تعرف على تويتر)
- سينا ويبو (تعرف على سينا ويبو)
- سناب شات
- ريديت (تعرف على ريديت)
- بنترست (تعرف على بنترست)
- تمبلر (تعرف على تمبلر)
- وي شات
- بايدو
- كيو كيو
- لينكيدن
- تيك توك
- كيو زون
- أدنوكلاسنيكي
- فكونتاكتي
- zhihu
- فيميو
- ...
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان آخر الموضوع

Back to top button