سينا ويبو تعرف على مميزات تطبيق التواصل والتدوين الصيني

سينا ويبو تعرف على مميزات تطبيق التواصل والتدوين الصيني

سينا ويبو تعرف على مميزات تطبيق التواصل والتدوين الصيني

ما هو سينا ويبو؟

ماهو سينا ويبو ؟ يعتبر موقع سينا ويبو أحد أكبر منصات التواصل الإجتماعي في الصين. يطلق عليها إختصارا اسم "Weibo" وبالعربية "ويبو" وهو ما يعني التدوين المصغر أو خدمة المدونات الصغيرة والذي يشكل أهم خدمات التطبيق.

بالرغم من ان تسميته تدل على التدوين المصغر، إلا أنه يعتبر إلى جانب تطيبق وي شات وخدمات بيدو وغيرها أحد أضخم منصات وشبكات التواصل الإجتماعية الصينية. كما ويلقب "تويتر الصين" ويعتبر إلى حد كبير لدى العديد من الاشخاص مزيج بين فيسبوك وتويتر.

1- ماهي مميزات سينا ويبو

كما قد لا يعلم البعض من الناس، فإنه على عكس العديد من دول العالم والتي ينتشر فيها استخدام كل من جوجل، تويتر، فيسبوك وغيرها. ففي الصين تم حظر العديد من التطبيقات والمواقع العالمية فيها والمشهورة لدينا، وهنا حلت محلها العديد من التطبيقات كمنتوجات بايدو ووي شات وغيرها. ويعد ويبو احد أشهر هذه التطبيقات والذي أصبح ينافس المواقع العالمية داخل وخارج الصين.

تم إنشاء هذا الموقع في غشت 2009 والجدير بالذكر أنه في خلال بضع سنوات إكتسب التطبيق مئات الملايين من المستخدمين. وفي بلد مكتظ بالسكان وبأكثر من المليار بشري، من السهل التفكير في أن سبب هذا الإقبال يعود إلى ضخامة سكانها. ولكن يمكن إرجاع السبب الرئيسي لهذا الإقبال إلى توفر هذه الشبكة الاجتماعية في جميع أنظمة التشغيل مثل IOS، الاندرويد، سيمبيان، بلاك بيري، ويندوز فون، وكذلك أنظمة سطح المكتب.

مع العديد من الخواص والمميزات فإن أكثر شيئ يتم القيام به في ويبو هو مشاركة المحتوى، والذي يتشابه إلى حد كبير بالفيسبوك. فهي منصة تدمج الصور والنصوص والفيديو وكل شيء يمكن إرساله إلى الأصدقاء، بالإضافة إلى توفر ميزتي المشاركة والتعليق. كما يمكنك عرض الأخبار، وتحميل الفيديوهات والموسيقى والصور، وإرسال رسائل خاصة.

المميزات الأساسية لسينا ويبو: الحساب الشخصي، المشاركة والتعليق

يمكن للمستخدم فتح حساب خاص وتحميل نص أو محتوى أو غيرها من الصور ومقاطع الفيديو، والتي تتم مشاركتها مع مستخدمين آخرين عبر المنصة. بغض النظر عن المشاركات القياسية، يمكن للمستخدم كذلك القيام ببث مباشر و تحميل "قصص ويبو" (على عكس قصص انستقرام).

تتيح خدمة القصص للمستخدمين نشر قصة (ستوري) مدتها 15 ثانية تختفي بعد 24 ساعة، وهو نفس الأمر الموجود في بقية مواقع التواصل الإجتماعي. وعلى الوسائط الاجتماعية الشائعة الأخرى مثل فيسبوك، انستغرام و سناب شات وغيرهم.

لتعزيز التواصل بين المستخدمين، قدمت سينا ويبو وظائف مثل: "أعجبني"، "تعليق"، "مشاركة"، "إعادة نشر" و "دردشة" (إنبوكس). يمكن للمستخدمين كذلك متابعة الحسابات وتتبع مشاركاتهم ومنشوراتهم، و كذا الإنضمام إلى مجموعات دردشة للمجالات التي يهتمون بها.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن للمستخدمين التعليق بإستخدام الكثير من الرموز التعبيرية والملصقات وكذلك صور GIF المتنوعة، مما ساعد في تعزيز تجربة المستخدمين ومشاركتهم.

يمكن تقسيم محتوى الملف الشخصي إلى عدة اقسام تتضمن كل من الحساب، الفيديو والموضوعات المتميزة والويبو. أسفل الصورة الشخصية توجد مجموعة من البيانات الشبيهة بمعلومات البايو، تعرض كل من الإسم، عدد المتابعين والمعلومات الذاتية وغيرها. 

المميزات الأساسية لسينا ويبو: خصائص الصفحة الرئيسية

لكل تطبيق أو موقع واجهة رئيسية أو صفحة رئيسية، وعلى الأغلب فإن الصفحات الرئيسية لمواقع التواصل الإجتماعي تتشابه في الكثير من الخصائص. بالرغم من أنه قد توجد تحديثات في المستقبل. إلا أن هذه الواجهة تتوفر على قسم "المتابعة" والذي يعرض أهم وأحدث ما تشاركه الحسابات التي تتابعها من ستوري ومنشورات وغيرها.

وإلى جانبها يوجد خيار "الأخبار الرائجة" أو "المواضيع الساخنة"، وتعرض أقسام ومنشورات للمواضيع والمجالات التي يتصفحها أو يبحث عنها المستخدم أو القريبة من ذلك.

يتم عرض تلك المواضيع عن طريق سجل بحث المستخدم والمجالات التي يتصفحها ويهتم بها، وهو نفس الأمر الموجود في شبكات اجتماعية اخرى كبنترست وانستقرام وغيرها. يظم الشريط السفلي أيقونات للحساب الشخصي، الفيديو، البحث أو الإستكشاف، الرسائل وصفحة الواجهة الأساسية.

المميزات الأساسية لسينا ويبو: خاصية الإستكشاف

خاصية الإستكشاف تعمل كمحرك بحث ضخم وشامل داخل موقع ويبو، حيث تقدم هذه الميزة مجموعة من البيانات والمواضيع الجديدة. يقدم الاكتشاف لمستخدمي سينا كل من خانة للبحث، بالإضافة إلى إطار يجمع كلمات البحث الرائجة أو كلمات ذات الصلة الأكثر بحث. كما وتقدم كذلك تصنيفات أو فئات التصنيفات لعدة مجالات مثل "الأخبار"، "الرياضة" وغيرها "المزيد" وهذه النتائج قد تحدث تبعا لتغير عمليات البحث والأخبار الرائجة.

المميزات الأساسية لسينا ويبو: منصة الألعاب

قد تكون هذه الخاصية أحد أهم ما يميز هذه المنصة الشعبية الصينية، وهو ما يجعلها أكثر من مجرد إستنساخ لتويتر. من خلال game.weibo.com يمكن للمستخدمين الإنتقال إلى منصة تظم العديد من الألعاب بتصنيف الألعاب والإتش 5 ألعاب. كألعاب الدوري الأمريكي لكرة السلة، بوكيمون، كرة القدم، إلخ، وهي متاحة فقط لمستخدمي الموقع.

المميزات الأساسية لسينا ويبو: خاصية الفيديو

ماذا عن مميزات الفيديو؟. يجمع التطبيق جميع مقاطع الفيديو داخل تبويب "فيديو" الذي يمكن الوصول إليه عن طريق نقرة واحدة دون الحاجة إلى التخبط بين المنشورات والصور. وذلك من خلال الشريط السفلي السابق الذكر، الذي يوصلك إلى صفحة تظم مقاطع الفيديو. في هذه الصفحة توجد تقسيمات للأفلام والفلوقات وغيرها.

المميزات الأساسية لسينا ويبو: مميزات اخرى

بصرف النظر عن الميزات المذكورة أعلاه، يوفر الموقع أيضا الكثير من الوظائف الإضافية مثل Weibo Fit ، الذي يسجل البيانات الرياضية والصحية مثل مسافة المشي والسعرات الحرارية المحروقة. وتتمثل الوظيفة الرئيسية الأخرى في محفظة Weibo، التي تدعي أن "الدفع عبر الإنترنت هو مجرد نقرة واحدة". من خلال المحفظة، يمكن للمستخدمين إجراء الدفعات داخل Weibo لأي منتج يشاركه شخص ما أو يرتبط به داخل التطبيق. يمكن للناس سداد القروض وشراء التأمين وشراء تذاكر الأفلام أو حتى رؤية طبيب عبر الإنترنت من خلال التطبيق! كل ما عليك القيام به هو ربط بطاقة الائتمان الخاصة بك أو حساب Alipay ويمكنك البدء! مقتبس من موقع دراجونسوشل

2- مميزات أخرى: أنواع الحسابات المختلفة

بما أن هذه المنصة تعد من أكبر مواقع مشاركة المحتوى داخل الصين، فهي تجدب فئات كثيرة غير المستخدمين العاديين. فتجد داخلها ممثلين للعديد من القطاعات، كالإعلام والمشاهير، الشركات وأفراد من السلطات وغيرهم. وللتمييز بين أنواع هذه الحسابات تمت إضافة عدة مستويات للحسابات المنشأة تبعا لمجموعة من الترتيبات والأنظمة. تتوفر كذلك رمز التحقق أو شارة أو علامة التوثيق، وكذلك عضوية VIP.

مستويات المستخدم أو الحسابات

ما يعطي قيمة أكبر لأي مواقع أو تطبيقات شبكة إجتماعية هم المستخدمون النشيطون، فمثل هذه المنصات عندما تفقد نشاط مستخدميها أو يتراجعون بكيفية من الأحوال، تفقد (المنصة) هي الأخرى قيمتها. ولتشجيع الإستخدام النشط وتعزيز الاتصالات بين مستخدمي الويبو، تم وضع تصنيفات أو مستويات للحسابات. فحسب كل مرحلة ما أو تقدمت في مرحلة أو أكملت مهمة أو بالإمكان القول إن حصلت على عدد من النقط، يرتفع مستواك داخل هذه الشبكة الإجتماعية. ويتم عرض مستوى المستخدم على مقدمة (أسفل صورة الحساب) صفحة حسابه الشخصي.

سياسة التحقق

لفصل عامة الناس عن كل من المشاهير، المنظمات، الهيئات الحكومية، أصحاب العلامات التجارية والشركات وغيرهم. تم وضع سياسة التحقق والتي تشبه رمز التوثيق في بعض الوسائط الأخرى، فتجد في الحسابات الموثقة أو التي تم التحقق منها. رمز V وأغلب الظن أنه يرجع إلى إختصار كلمة "Verified" أو "Verification" والتي تعني تم التحقق، وتدل المتصفح على أن الحساب ملك لجهة أو شخصية معروفة أو ذات أهمية.

وحسب مصادر فإن أمثال المشاهير يملكون شارة تحقق برتقالية اللون، بينما يعبر اللون الأزرق عن حساب االشركات والمؤسسات وغيرها. لعل العديد منا قد سمع بالمراقبة والقيود الشديدة المطبقة على هذه المنصة، وبالتالي فسياسة التوثيق قد تمنع أي نشاط يخص إنتحال الشخصية أو الإحتيال على الناس. وبالتالي فإن المتابعين سيميزون بين الحساب الرسمي لجهة معينة وبين حسابات الفانز أو المعجبين بكل سهولة.

عضوية VIP

من السمات التي تميز موقع أو منصة سينا ويبو الإجتماعية عن غيرها، هي تضمنها لخدمة أو عضوية VIP (شخص مهم جدا). تتيح هذه الخدمة للمستخدمين ترقية وظائف ملفهم الشخصي، تنقسم عضوية VIP إلى سبع مستويات، من VIP 1 إلى VIP 7. من أجل ترقية مستوى هذه الخدمة يحتاج الأعضاء إلى الحصول على "قيمة نمو"يحصلون عليها بعد كل مرة تجديد دفعهم الشهري أو السنوي.

سينا ويبو ضد تويتر - ما الذي يميز تويتر الصين عن تويتر العالم

نقاط التشابه بين المنصتين
نظرا لكونهما نظامين أساسين شهيرين للتدوين المصغر، فكثيرا ما تتم مقارنتهما ببعضهما البعض طبقا لتشابه العديد من خصائصهما. وإنصافا لكلا التطبيقين، فكلاهما رواد عندما يتعلق الأمر بمنصات المدونات الصغيرة أو التدوين المصغر فيتم استخدام واحدة في الصين وواحدة لبقية العالم.

كما ويتشاركون في العديد من المميزات المتماثلة، مثل السماح للمستخدمين بمشاركة محتواهم ومتابعة الآخرين لمنشوراتهم. حتى أن كلاهما يعتمد على سياسة التحقق للتحديد والتفريق بين الحسابات المختلفة، مع تشابه في نواحي أخرى.
ما الذي يميز تويتر الصين عن تويتر العالم
سينا ويبو ضد تويتر - ما الذي يميز تويتر الصين عن تويتر العالم

ما الذي يميز تويتر الصين عن تويتر العالم
ومع تشابهما في كثير من النواحي، إلا أن هناك العديد من السمات التي تجعل سينا ويبو منصة فريدة من نوعها. تم ذكر عدد لا بأس به من الميزات أعلاه، وفيما يلي مميزات اخرى.

بغض النظر عن أن عدد مستخدمي ويبو أكبر حتى الآن (بداية سنة 2020) من عدد مستخدمي التويتر، لكن ربما يظل الأخير هو الأكثر تداولا وشهرة. ويرجع السبب الأساسي لتفوق العملاق الصيني إلى توفر إصداراته على العديد من أنظمة التشغيل، لكن بسبب إقتصاره على اللغة الصينية فقط لا يمكن لبقية الشعوب إستخدامه. رغم أنه تم لاحقا إطلاقه بلغات اخرى إلا أنه لم يشمل باقي لغات العالم.
سينا ويبو لديه وظائف أكثر بالمقارنة مع تويتر، فبصرف النظر عن الميزات الشائعة لسمة التدوين المصغر، اتخذ الموقع خطوة لإنشاء وظائف أكثر تطورا. والتي حولت ويبو من موقع تدوين مصغر متواضع إلى منصة شاملة لوسائل التواصل الاجتماعي. فعلى سبيل المثال ، قدم الموقع خدمة "Weibo Fit"، والذي تساعد المستخدمين على مراقبة تمارينهم وظروفهم الصحية و "Weibo Wallet"، التي تمكن المستخدمين من إجراء الدفعات مباشرةً من خلال التطبيق. ومع محفظة Weibo، يمكنهم شراء مجموعة من المنتجات والخدمات بما في ذلك التسوق، الإدارة المالية، الترفيه، الاستشارات الصحية، أو حتى التبرع لحساباتهم المفضلة على المنصة. علاوة على ذلك، جذب مركز لعبة ويبو عددا كبيرًا من الشباب إلى هذه المنصة، في محاولة للبقاء على صلة بالأجيال الجديدة. أما بالنسبة للمسوقين، أطلق الموقع حملات ترويجية لتوفير المرونة لأولئك الذين لديهم ميزانية محدودة للإعلان على المنصة، مثل أنشطة السحب وإنشاء محتوى الحظ أو المحظوظين. ستتم مراقبة العملية من قبل مسؤول الموقع، الذي يضمن العدالة طوال النشاط. كل هذا يجعل هذا التطبيق أكثر بكثير من مجرد إستنساخ لتويتر. "مقتبس من موقع دراغونسوشل"
ويجدر بالذكر أن واجهة ويبو ستبدوا معقدة أو غريبة على مستخدمي تويتر. وبما أن واجهات تويتر تحيل إلى البساطة كبساطة الأدوات، إلى أن الويبو الصيني يوفر عدة أدوات (ذكرت أعلاه) لاكن تم تنظيمها بشكل جميل جدا. وهذا يجعل تويتر العالم يقتصر على التغريد والنشر الإخباري، بينما تويتر الصين تعد هذه الحدود ليشمل مجالات أوسع.
Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-