القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 20 فكرة للدخل السلبي لمساعدتك على كسب المال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع

أفضل 20 فكرة للدخل السلبي لمساعدتك على كسب المال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع

أفضل 20 فكرة للدخل السلبي لمساعدتك على كسب المال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع

ما هو الدخل السلبي وما أفضل الطرق لكسب المال من خلاله


يقال أن (القائل غير معروف لدينا) المليونير العادي يمتلك 7 مصادر للدخل المختلف (المقولة غير متأكد منها).

لكن أغلب أصحاب الملايين قد لا يكون لديهم سبع وظائف مختلفة. إذن ما السبب، يبدوا أنهم على الأرجح إستفادوا من قوة الدخل السلبي (Passive Income) لبناء ثروتهم.

من الجميل أن تستيقظ من النوم، أو تذهب في رحلة، أو تقضي يومك في السباحة والتمتع بينما تزداد ثروتك لوحدها. لكن فل تعلم أن بناء تدفق تابث للدخل السلبي سيحتاج منك الكثير من الوقت والجهد. إذا كان الأمر سهلا، فلما لا يفعله الجميع؟

لكن، إذا كنت على قدر التحدي، فلا تدع القليل من العمل الشاق يوقفك. هناك الكثير من الأساليب المعقولة لتوليد الدخل السلبي التي يمكنك البدء بها اليوم. وعلى الرغم من أن كسب الدخل السلبي قد لا يحل جميع مشاكل الحياة، إلا أنه ليس مكانا سيئا للبدء - خاصة إذا كان لديك حلم بالوصول إلى وضعية المليونير في أحد من الأيام.

بإنتهائك من قراءة هذه المقال سيكون لديك عدة أفكار حول مصادر وطرق الدخل السلبي التي قد تحتاجها للبدأ في تحقيق الدخل لنفسك.

ما هو الدخل السلبي Passive Income؟

الدخل السلبي والذي يطلق عليه كذلك اسم الدخل المتبقي أو الغير الفعال، هو المال الذي تربحه أثناء عدم العمل بنشاط أو حتى عدم العمل. وهو نقيض الدخل النشط وهو مقايضة الوقت بالمال كما يفعل معظم الناس في وظائفهم اليومية من الثامنة او التاسعة حتى وقت ما من آخر النهار أو ماشابهها (العمل بالليل).
الدخل السلبي يتعلق بكثرة الأموال حتى وأنت لا تعمل بنشاط.

من بين الأمثلة على الدخل السلبي الاستثمار في سوق الأوراق المالية، سوق العقارات، الأعمال التجارية عبر الإنترنت وغيرها...

بعض طرق الحصول على دخل سلبي

الدخل السلبي لا يأتي بطريقة سحرية، بل يتم إنشاؤه من الأصول الموجودة. وبغض النظر عن نوع هذه الأصول المدرة للدخل، ولتلخيصه هناك طريقتان فقط لبنائه:

الطريقة الأولى: 
تتطلب هذه الطريقة إمتلاك قدر من الأموال، فإذا كنت تمتلك المقدار الكافي من الأموال فيمكنك البدأ في الإستثمار فيها. (مال أكثر = جهد أقل). سيمكنك توظيف أموالك من الحصول على عوائد في الخلفية.

أمثلة: 
  • فتح حساب توفير عالي العائد
  • الإستثمار في العقارات الممولة من الحشد (التمويل الجماعي)
  • الإستثمار مع مستشار-ألي (المنصات الرقمية)
  • شراء الممتلكات الإستثمارية
  • الإستثمار في الأسهم
  • منح قروض نظير إلى نظير
  • بناء سلم CD شهادة إيداع
  • الحصول على إسترداد نقدي مقابل التسويق الذي قمت به
  • شراء مدونة مربحة
  • تأجير المرآب، العلية أو الطابق السفلي أو العلوي

الطريقة الثانية:
إذا لم يكن لديك الكثير من الأموال الإضافية، فستحتاج إلى العمل بجهد أكبر من أجل بناء أصول الدخل غير الفعال. قد تلزمك بعض التكاليف المالية، ولكن الجزء الأكبر من استثمارك أو عملك سيكون هو الوقت والجهد (قد تكون المكافآت طويلة الأجل أعلى).

أمثلة:
  • التسويق بالعمولة
  • إنشاء قناة على يوتيوب
  • إنشاء وكالة إعلانية
  • إنشاء وبيع دورة عبر الإنترنت
  • بناء موقع للتجارة الإلكترونية
  • بيع الصور على الإنترنت
  • كتابة كتب إلكترونية
  • إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة
  • تقديم الخدمات
  • إستخدام السيارة لكسب المال

ما الفرق بين الدخل السلبي والنشط

يمكن وصف الدخل النشط على أنه كسب للمال مقابل خدمة. يمكن أن يكون راتبا شهريا أو أجرا بالساعة أو عمولات أو إكراميات. إنها في الأساس تبديل وقتك بمبلغ ثابت بالدولار. يختار معظم الناس كسب مداخلهم بهذه الطريقة، ولا يوجد مشكل في ذلك، نظرا لتعود الناس على ذلك. وطالما تعلم أنه سيكون هناك حد لمقدار الأموال التي يمكنك كسبها في الواقع. وهذا لا يعني كذلك أنه يجب عليك ترك وظيفتك (على الأقل ليس بعد) دون ضمان بالحصول على أرباح سلبية.
أما الدخل السلبي فهو نقيض ذلك إلى حد ما.

أفكار الدخل السلبي التي تتطلب المال

1. فتح حساب توفير عالي العائد

إذا كان تملك حساب توفير تقليدي، فمن المحتمل أن معدل الفائدة الذي تكسبه أموالك قد يكون منعدما تقريبا. في الواقع، المتوسط ​​الوطني APY (العائد السنوي للنسبة المئوية) لحسابات التوفير هو حوالي 0.09٪. وهو معدل قليل قد لا يأتي منه دخل جيد أو حتى دخل مغري. لكن في الجهة الاخرى، ظهرت البنوك عبر الإنترنت مع بعض أسعار الفائدة المغرية. والفائدة الأعلى تعني ربح أكبر.

لماذا أسعار الفائدة أعلى بكثير لحسابات التوفير عبر الإنترنت مقارنة بالبنوك العادية؟ من خلال عدم وجود فروع فعلية على أرض الواقع فإن البنوك على الانترنت ليست ملزمة بالإنفاق على الفروع مثل الصرافين والإيجار والمرافق وما إلى ذلك. تكون البنوك عبر الإنترنت قادرة على دفع أسعار فائدة أعلى بكثير لعملائها.

في الماضي، إذا أراد شخص ما الحصول على عائد يزيد عن 2 في المائة على أمواله، فغالبا يمكنه فقط الحصول على هذه الأنواع من العوائد عن طريق شهادة إيداع (CD). لكن العيب في هذه الطريقة هي أن الأموال تكون مقيدة طوال مدة شهادة الإيداع. من ناحية أخرى، تسمح حسابات التوفير عالية التصنيف بالوصول إلى أموالك بسهولة أكبر إذا كنت في حاجة إليها.

توضيح: بإستخدام شهادة الإيداع لا تستطيع سحب أموالك حتى تنتهي مدة هذه الشهادة والتي قد تصل إلى أشهر أو سنوات تعرف على المزيد من المعلومات عنها من خلال ويكيبيديا.

2. الإستثمار في العقارات

الإستثمار في العقارات

يعتبر الكثير من الناس أن الاستثمار في العقارات هو الشكل الأقصى للدخل غير الفعال. يمكنك امتلاك جزء أو قطعة من العقارات التي تدر دخلا عن طريق الإيجارات وتزيد قيمتها مع مرور الوقت، وبالتالي تأتي بعوائد ممتازة. في الغالب يكون المشكل بإحتياجك إلى الكثير من رأس المال أو لرأس مال من أجل البدأ. في حالة ما كان لديك المال فلا تغفل عن هذه الطريقة.

- حلول ممكنة:
في الوقت الحاضر، هناك طريقة للاستثمار في العقارات مع عدم إنفاق الكثير من المال على عقار واحد.

- مثال:
صندوق الاستثمار العقاري (REIT) هو عبارة عن مجموعة من الأموال من العديد من المستثمرين يديرها مستثمرون عقاريون محترفون. يذهب المال في المجمع نحو الاستثمار في العقارات. يضع المستثمرون الأموال في REIT، ويشتري REIT العقارات، ويتم دفع العائدات إلى المستثمرين به.

أفضل جزء هو أنه لا داعي للقلق بشأن التعامل مع واجبات المالك فهو مصدر دخل سلبي حقا. لا تزال معظم صناديق الاستثمار العقاري تتطلب استثمارا ضخما للدخول إليها.
مع Fundrise، يمكنك الوصول إلى العشرات من الأصول القوية المنتجة للقيمة مقابل 500 دولار فقط للبدء. وهي طريقة سهلة لتنويع استثماراتك والتعرف على سوق ربما لم يكن من الممكن الوصول إليها في السابق.
(يوجد هناك صناديق اخرى للستثمار).

3. الإستثمار مع مستشار آلي

في السابق، كان إدارة استثماراتك من قبل متخصص مالي متاحا للأثرياء فقط. الأمر مكلفا للغاية بالنسبة لشخص عادي يرغب في البدأ أو لديه مبلغ أقل.

الآن، وقد جعلت التكنولوجيا الاستثمار في متناول الجميع. فبدلا من الاعتماد على شخص واحد لإدارة استثماراتك، يتولى مستشارو الروبوتات والمعروفون كذلك باسم برامج الكمبيوتر المتطورة جميع الأعمال نيابة عنك  حتى لو كنت جديدا في هذا المجال ولديك مبلغ صغير من المال لتبدأ به.

4. شراء الممتلكات الإستثمارية

طريقة غريبة : تنبني هذه الطريقة على شراء ممتلكات إستثمارية يوجد بها مستفيدون (مستأجرين).
على سبيل المثال تقوم بشراء عقار وليكن بيت مثلا. هذا البيت يوجد بداخله أشخاص إستأجروه في وقت سابق. ما سيحصل الان هو أن الشخص الممتلك للعقار الذي يحصل على دخل منه إنطلاقا من أولائك المستأجرين، سيقوم ببيع العقار لك. أنت الآن ساصبح مالك العقار الجديد وسيتم دفع مال المكترين إليك. (ستحصل على أموال من اليوم الأول من شرائك للعقار).

هنالك مواقع وتطبيقات مملوكة لجهات (شركة مثلا) يقوم بهذا الأمر. لنشرح برنامج روفستوك كمثال.
روفستوك، الاستثمار في العقارات المؤجرة هو أحد أفكار الدخل السلبي التي يمكن أن تكون مخيفة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعثور على مستأجرين. يتيح لك برنامج Roofstock شراء العقارات بتخفيض أقل من عشرين في المئة والتي يوجد بها بالفعل مستأجرون يعيشون فيها. هذا يعني أنك تبدأ في الحصول على أموال من اليوم الأول لاستثمارك. ليس عليك حتى زيارة العقارات حتى!.

هذه إستراتيجية جيدة في حالة ما إذا كنت تعيش في منطقة تكون أسعار العقارات فيها مرتفعة للغاية بحيث لا يمكنك الاستثمار فيها بشكل واقعي أو يصعب ذلك، أو إذا كنت لا تريد متاعب وتكاليف السفر في جميع أنحاء البلاد لزيارة العقارات المحتملة.

بمجرد شراء العقار، سيتم إقرانك بأحد مديري العقارات الذين تم فحصهم للتعامل مع مهام "المالك" اليومية مثل جمع الإيجار وجدولة الصيانة.

5. منح قروض النظير إلى النظير

منح قروض النظير إلى النظير

يعتبر الإقراض من نظير إلى نظير، طريقة جديدة نسبيا للأشخاص لإقراض واقتراض الأموال. يعمل النظام من خلال إنشاء سوق يجمع الأشخاص الذين لديهم المال والأشخاص الذين يحتاجون إليه. يربطهم ويسمح للمقترضين بإقراض النقود لأقرانهم (ومن هنا جاء الاسم) وكسب عائد على هذا الاستثمار، وهذا ما تفعل البنوك التقليدية أو مؤسسة الإقراض.

تخيل إقراض شخص ملبغ عشر دولارات ووعده بسداد أحد عشر دولارا لك. يحصل صديقك على المال الذي يحتاجه وتكسب عائدا بنسبة 10 ٪ على افتراض أنه يسدد لك المال.

تخيل هذا على نطاق أوسع بكثير، مع قيام الآلاف من الأفراد بإقراض واقتراض الأموال من بعضهم البعض. هذه هي الطريقة التي يعمل بها الإقراض من نظير إلى نظير.

* كمسلمين يرجى التأكد من الموقف الشرعي لهذه الطريقة.

6. بناء سلم CD أو شهادة إيداع

يُعد سلم CD أو شهادة الإيداع (Certificate of deposit) طريقة رائعة لتعظيم معدلات الفائدة التي تربحها على مدخراتك دون تقييد أموالك لفترات طويلة من الزمن. يتم تحقيق ذلك عن طريق ترتيب مجموعة من شهادات الإيداع المختلفة بحيث تنضج جميعها في أوقات مختلفة. الغرض من سلم CD هو الحفاظ على أموالك  متاحة للسحب كما هو الحال مع حساب التوفير أثناء كسب أسعار الفائدة المرتفعة التي تأتي عادةً مع شهادات الإيداع.

لإنشاء سلم CD، فإن الخطوة الأولى هي اختيار بنك بمعدلات فائدة مرتفعة على الشواهد التي يقدمها. لنفترض أنك عثرت على بنك يقدم CD التالية:

6 اشهر بفائدة 1٪
12 شهرًا بفائدة 2٪
شهادة الايداع لمدة 18 شهر بفائدة 3٪

قررت شراء واحدة من كل منهما. بعد ستة أشهر، ستنضج الشهادة الأولى وتقرر تجديدها. تشتري CD مدته 18 شهرا بالمال. عندما ينضج CD لمدة 12 شهرا بعد ستة أشهر، تشتري قرصًا مضغوطا آخر مدته 18 شهرا. يؤدي هذا إلى إنشاء سلم لCD حيث يمكنك الوصول إلى الأموال كل ستة أشهر. هذا يعني أنك ستقرر كل ستة أشهر ما إذا كنت تريد فتح CD جديد أو سحب الأموال بالإضافة إلى الفائدة التي جنيتها.

سلم القرص المضغوط الذي "ينضج" كل ستة أشهر أفضل من وضع كل أموالك في قرص مضغوط مدته 18 شهرا لأنك لست مضطرا إلى الانتظار لمدة 18 شهرا للمطالبة بأموالك. تجنب غرامات السحب المبكر بأي ثمن.

* كمسلم عليك التأكد من موقف الدين من هذه الطريقة.

7. الحصول على إسترداد نقدي مقابل التسويق الذي قمت به

إذا كنت تقوم بالفعل بجزء من التسوق عبر الإنترنت، فقد تفقد بعض الدخل السلبي السهل من خلال عدم الاستفادة من مكافآت استرداد النقود.

تقدم بطاقات الائتمان ذات الاسترداد النقدي نسبة مئوية على المشتريات التي تقوم بها بالفعل. تختلف بعض عروض استرداد النقود حسب الفئة. تمنح العديد من بطاقات ائتمان استرداد النقود أيضا مكافآت التسجيل. بالنسبة إلى هذه البرامج، ستحتاج عادة إلى إنفاق مبلغ محدد خلال أول 60 إلى 90 يوما من فتح حسابك من أجل التأهل للحصول على المكافأة. ضع في اعتبارك أن هذه العروض مفيدة فقط إذا قمت بسداد رصيد بطاقتك الائتمانية كل شهر.

8. شراء مدونة مربحة

شراء مدونة مربحة


يمكنك بدأ نشاطك التجاري أو التدويني والبدأ بإنشاء مدونة أو موقع إلكتروني. هنا يتعين عليك البدأ من الصفر ومن الخطوة الأولى حتى ينمو عملك ويبدأ بتحقيق دخل سلبي جيد. ثم ربح أفضل وشيئا فشيئا حتى يصبح لديك مصدر دائم يحقق لك دخل غير فعال.

لكن، يمكنك إختصار كل هذه المسار وشراء مدونة مربحة، والبدأ في الربح من اليوم الاول من الشراء.

الأمر يحتاج منك قدر من الأموال أو حتى قدر كبير من المال. إذ يوجد مدونات يتراوح سعرها من 20000 دولار إلى 2 مليون دولار. 

لكن تخيل أنك عثرت على  مدونة بمبلغ 400000 دولار وبأرباح شهرية تقدر ب 12000 دولار في الشهر. هذا يعني أنك بعد حوالي 33 شهرا ستستعيد المبلغ الذي أنفقته في شراء تلك المدونة. (مع العلم أنك ستبدأ في نشر مقالات طول تلك الاشهر، وربما من يعلم قد يزداد متوسط ارباحك).

يمكنك العثور على مدونات بقيمة 3000 دولار، 9000 دولار. *وجدت مدونات/مواقع بمبلغ أقل من 50 دولار (بعضها بمبلغ 1 دولار). لكنك ربما تعلم معنى الثمن الأقل.

من بين المواقع المشهورة ببيع المدونات نذكر:
  • empireflippers.com
  • flippa.com
  • في موقع فليبا وجدت المدونات بملغ واحد دولار.
  • ولكل منهم مميزاتهم الخاصة.

9. الإستثمار في الأسهم الموزعة الأرباح

الإستثمار في الأسهم من أقدم وأشهر إستراتيجيات الإستثمار والتي قد تعني أو بالأحرى معروفة بالدخل الجيد وأحيانا الأكثر من جيد على المدى الطويل. (يجب التعرف على هذا المجال أكثر قبل البدأ فيه).

تقوم بشراء سهم وبمجرد أن تزداد قيمته تحصل على ربح على القيمة التي إزداد بها.

أسهم توزيعات الأرباح : بمجرد امتلاك الأسهم، يتم دفع جزء صغير من أرباح الشركة في شكل توزيعات أرباح. مع هذه الأنواع من الأسهم، يتم الدفع لك عندما ترتفع قيمة السهم، وعندما يتم دفع الأرباح الموزعة.

لنفترض أنك تشتري أسهما في أسهم الشركة A والتي تقدم توزيعات أرباح. ليس من المرجح أن يرتفع سعر السهم بمرور الوقت فحسب، بل ستحصل أيضا على أموال مقابل كل سهم تمتلكه. ستقوم تلك الشركة A بدفع مبلغ محدد من المال عن كل سهم يمتلكه المساهمون.

10. تآجير المرآب، العلية أو الطابق السفلي أو العلوي

تآجير المرآب، العلية أو الطابق السفلي أو العلوي

بإختصار يمكنك تخصيص جزء من بيتك سواءً كان مرآب، الطابق العلوي أو السفلي أو حتى مخزن لا تحتاجه. تقوم بإكترائه للناس وتبدأ في تحصيل بعض الاموال منه.

يمكنك كذلك إستخدام موقع أو تطبيق للإعلان عن المكان الذي ترغب في تقديمه للناس. سيضيف التطبيق المملوك من جهات ما (شركات مثلا) المكان الذي قدمته مع الموقع وباقي المعلمات الخاصة به. سيقوم الأشخاص بحجز المكان الذي قدمته على التطبيق او الموقع دون الحاجة للتواصل بينك وبين أي جهة أخرى. سيقوم المستأجر بدفع الثمن للملاك التطبيق والذين سيقومون بإرسال أموالك إليك. (دخل غير فعال بمجهود أقل).

ملاحظة : في الغالب هذه الموقع والتطبيقات لا توجد في جميع دول العالم، ومن المحتمل انها لا توجد في دولتك (على الاقل ليس بعد).

من بين هذه المواقع المشهورة sparefoot.com و neighbor.com.

لنعطي خدمات نايتبور على سبيل المثال:
إذا كنت صاحب منزل أو مساحة ما، فإن استئجار مساحة أو جزء من الممتلكات الخاصة بك يمكن أن يكون وسيلة جيدة لكسب الدخل السلبي (في الغالب). مع Neighbor.com، يمكنك استئجار أي مساحة تملكها أو لديك إذن باستئجارها، بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر):
  • المرآب
  • مساحة مكتب
  • قبو
  • مستودع
  • أمام المنزل كمساحة لركن السيارات (موقف سيارات)
  • وغيرهم...

يوفر نايتبور نطاقا تسعيرة موصى به مبني على قوائم أخرى في منطقتك، ولكن عليك تحديد أسعارك الخاصة. سيطلب المستخدمون حجز مساحتك من خلال تطبيقهم. يمكنك مراجعة الملف الشخصي لكل مرشح ومراسلته للحصول على مزيد من المعلومات حول ما يريدون تخزينه قبل قبول القائمة.

الأمر متروك للمستأجر لإلغاء الاتفاقية. لذلك إذا وجدت شخصا يحتاج إلى تخزين طويل الأجل، فيمكنك كسب دخل سلبي كل شهر يخزنه معك. بصفتك مضيفا، ستتم حمايتك من خلال سند تأمين المسؤولية العامة لشركة Neighbor التي تبلغ قيمتها مليون دولار (حسب مصدر). يضمن Neighbor الدفع التلقائي من جانبه، لذا ستستمر في تلقي الدفع حتى إذا توقف المستأجر عن الدفع.

طريقة جميلة:
في حالة ما صعب عليك توفير أموال الإستثمار، يمكنك إقامة شراكة مع أصدقاء أو أشخاص موثوقين. بحيث يمكنكم جمع اموالكم معا، وتقسيم العوائد بينكم.


....................................
إخلاء مسؤولية: المواقع ، الشركات والتطبيقات المذكورة أعلاه، لا يعرف مدى موثوقيتها. وننصح بجمع معلومات أكثر قبل إتخاد أي خطوة.
تم ذكر عشرين فكرة من بين أفضل افكار الدخل السلبي، وهذا يعني وجود أفكار أخرى.
Reactions:
Star2apps
Star2apps
star2apps موقع يقدم شرحات وكورسات في كل من مجالات التطبيقات، تحميل الألعاب ، تحميل التطبيقات والبرامج. ومواضيع عن الألعاب والتطبيقات ومواقع التواصل الإجتماعي والشبكات الإجتماعية الربح من الإنترنت الطباعة عند الطلب.

تعليقات