وصف المدون

star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.

إعلان الرئيسية

الربح من التدوين ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني Website والمدونة الإلكترونية Blog

يعتبر مجال التدوين من أشهر مجالات العمل والربح من الإنترنت. ويتطلب منك إمتلاك وسيط يربط بينك وبين الإنترنت والناس الذين يرتبطون بها ويستعملونها.

هذا الوسيط في هذا الحالة هو الموقع الإلكتروني والمدونة. فما هما؟ وما المميزات والفرق بينهما؟ وأيهما أنسب لك للربح من الإنترنت؟

الربح من التدوين، ما هو الفرق بين الموقع والمدونة؟

الربح من التدوين ما هو الفرق بين الموقع والمدونة

كيفية الربح من التدوين

يعتبر التدوين Blogging واحدا من أشهر مجالات الربح الموجودة والمعروفة على الإنترنت. والذي يلجئ إليه العديد من الناس حول العالم، سواءا العرب أو الأجانب، لكسب المال.

ودون الدخول في تفاصيل حول أصل الكلمة وإستعمالها. سنختصر كل ذلك في جمل قصيرة ومفهومة.

التدوين حسب ما نريد فهمه، هو: عملية يتم من خلالها كتابة تدوينات (مواضيع او مقالات) حول مجالات معينة. ثم نشرها على الإنترنت من خلال وسيط يمكِّن الأخرين من الإطلاع عليها وقراءتها وفهمها.

هذا الوسيط يمكن أن يكون مدونة، موقع إلكتروني، منتديات أو منشورات على مواقع التواصل الإجتماعي أو غيرها.

ورغما أن منصات إجتماعية قامت بتمكين الربح من كتابة المقالات مثل فيسبوك، إلا أن كل من الموقع والمدونة يظلان أشهر وسيلتين لكسب المال.

وإلى جانب ذلك، يمكنك وببساطة ملاحظة أنه يجد ترابط في الكلمات الرئسية بين تدوين و مدونة إلكترونية. وهذا صحيح، لأنها أشهر وأفضل منصة للربح من هذا المجال.

دورة حول تعلم كيفية البدأ في مجال التدوين

من أجل معرفة المزيد حول طرق الربح من هذا المجال فيمكنك زيارة هذه التدوينة كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين.

ما هو الفرق بين الموقع والمدونة؟

بالرغم من أنه يمكن وصف المدونة على أنها نوع من المواقع الإلكترونية أو نوع من أنواع مواقع الويب. إلا أنه يوجد عدة إختلافات بينهم، بدأ من الشكل إلى المميزات والإستخدامات.

ما هو الموقع الإلكتروني؟

حسب تعريف ميديوم فإن موقع الويب عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المترابطة والتي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت. تم تصميم صفحات الويب هذه لتقديم المعلومات وتوفير الوظائف والتفاعل مع الزوار.

يمكن أن تختلف مواقع الويب من حيث الحجم والتعقيد، بدءًا من المواقع البسيطة المكونة من صفحة واحدة إلى البوابات الشاملة ذات الأقسام والميزات المتعددة.

مميزات الموقع
من مميزات المواقع الإلكترونية العادية:
  • يعرض الموقع صفحات ثابتة والتي تظل دون تغيير لفترة طويلة. حيث يظل شكل وقالب ومحتوى هذه الصفحات كما هو لمدة طويلة دون تحديث.
  • يتم تنظيم المحتوى في صفحات.
  • لتحقيق الدخل من موقعك على الويب، تحتاج إلى فتح متجر للبيع عبر الإنترنت أو تقديم خدمات احترافية مثل الاستشارات وغيرها من المهارات. او حتى تقديم تطبيق أو برنامج مدعوم بوسيلة ربح إذا كنت تملكه.
  • يمكنك تقديم صفحة تواصل وبريد إلكتروني على موقعك إذا أردت أن يتواصل معك الزوار.

ما هي المدونة الإلكترونية؟

تعد المدونة الإلكترونية نوعا من أنواع المواقع الإلكترونية ذات الطابع الإعلامي أو الإخباري القائم على المشاركة. وهي إختصار لمدونة الويب (Weblog)، ويثم من خلال تقديم المحتوى بنسق عكسي يثم تحديثه بإستمرار. حيث تظهر المنشورات الجديدة والأحدث في أعلى نتائج الصفحة.

- يقوم صاحب المدونة بنشر مقالات جديدة بشكل دوري (كل مدة)، وتُعرض كل مقالة جديدة في أعلى الصفحة الرئيسية للمدونة.

مميزات المدونة الإلكترونية
من مميزات المدونات الإلكترونية:
  • يتم عرض محتوى المدونة بترتيب زمني عكسي (منشورات المدونة الجديدة أولا، وتتراجع المنشورات السابقة والقديمة إلى الأسفل).
  • يتم تحديث المشاركات بانتظام. حيث يتم نشر تدوينات جديدة كل مدة وقد يكون كل يوم.
  • تستطيع كسب المال من التدوين باستخدام عدة طرق مختلفة، مثل الإشتراك في نظام عرض إعلانات، الانضمام إلى برنامج تابع او تسويق بالعمولة، كتابة منشورات دعائية، إنشاء قائمة مشتركين ..
  • يمكنك للزوار التواصل معك من خلال نموذج الإتصال، ومن خلال ترك التعليقات على التدوينات.

من الأفضل الموقع أو المدونة؟

في ما يلي مثال حول بعض الإختلافات بين المدونة والموقع. في الصورة على اليمين مدونتنا star2apps، أما في اليسار نرى موقع مستقل.

ثم أخذ هذه الصورتين في بداية عام 2022. بزيارتك الآن لكل من الواجهة الرئيسية لمدونتنا ومنصة مستقل، ستجد مقالات جديدة مكان المقالات الموجودة في الصورة، بينما طرأ تغيير بسيط على موقع مستقل طوال هاتين السنتين.

مثال عن الفرق بين موقع ويب ومدونة إلكترونية
مثال عن الفرق بين موقع ويب ومدونة إلكترونية

من الأفضل الموقع أو المدونة؟

تعتمد الإجابة على هذا كثيرًا على ما تحاول تحقيقه. إذا كان لديك نشاط تجاري او بيع خدمات لا يحتاج إلى الكثير من التحديث المتكرر للمحتوى الخاص بك - مثل شركة خدمات أو متجر محلي، فقد يكون موقع الويب مناسبًا لك.

إذا كان لديك عمل يتطلب تطوير علاقات قوية مع العملاء المحتملين ويحتاج إلى الكثير من تحديث المعلومات، فقد تعمل المدونة بشكل أفضل.

تستخدم العديد من الشركات نهجًا مشتركًا حيث يحتوي موقع الويب الرئيسي الخاص بها على صفحات ثابتة ونطاق فرعي يستضيف مدونة. الجواب مقتبس من موقع thebalancemoney.

خاتمة:
كما ذكر في آخر الإقتباس، فيمكن لموقع ما أن يكون له نطاق فرعي يمثل المدونة الخاصة بهم. وبالتالي يمكن الجمع بين الموقع والمدونة. وغالبا ما ستجد العديد من المواقع التي تقدم خدمات مثل البيع وغيرها. تضع تبويب أو قسم في القائمة العلوية أو في الفوتر في الأسفل بإسم Blog.

وفي هذه المدونة Blog تجد التحديثات والمحتوى الذي يستحق النشر والمشاركة مع الزوار والعملاء، بينما يحتفظ النطاق الأساسي للموقع بخدمته الرئيسة.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أول الموضوع

إعلان وسط الموضوع

إعلان آخر الموضوع

Back to top button