كيف تبدأ مدونة تقنية وكيف تصبح مدونا تقنيا

بدأ مدونة تقنية، كيف تصبح مدونا تقنيا

ماذا يعني حقا أن تكون "مدونًا تقنيًا"؟ عادة ما يكون المدون التقني هو الشخص الذي يراجع الأدوات التقنية أو يشارك الأخبار التقنية مباشرة من الأحداث الرئيسية أو احتفالات الإطلاق. إنهم ينشرون الأخبار الكبيرة ويقومون بإجراء مقابلات مباشرة.

هذا النوع من التدوين غير شائع في العديد من المناطق لأن معظم المدونات التقنية تستهدف الأخبار الدولية ولا تقدم تقارير مباشرة. ومع ذلك، فإن هذا الاتجاه يتغير حيث تركز بعض المدونات (والتي قد تعرف الكثير منها) على أخبار التكنولوجيا داخل دولة.

علاوة على ذلك، رأينا عددا من الأحداث في العام الماضي حيث لم يحضر المدونون الأحداث التقنية فحسب، بل أبلغوا عنها أيضا على الهواء مباشرة. لا يمكن أن يكون الوقت المناسب ليكون مدونًا تقنيًا في دولتي أكثر ملاءمة مما هو عليه بالفعل.

هذا ما تعلمته من خبرتي التي استمرت لمدة عام في أن أصبح مدونا تقنيًا. تنطبق هذه النقاط أيضًا على أي شخص يريد فقط أن يكون مدونًا. إذن هل تريد أن تصبح مدونًا تقنيًا او في المجال التقني؟
كيف تبدأ مدونة تقنية وكيف تصبح مدونا تقنيا

كيف أصبح مدونا تقني؟

1. افعل ذلك!

<<هذا إقتباس مترجم لكلام Sarwat من مقال>>
بدأ عام 2014 عندما مررت بانفصال سيئ عن الأنظمة العشوائية (لم يفهمني الموضوع أبدًا حقًا!) وقضاء فترة راحة الفصل الدراسي في مشاهدة كل فيلم. كما نعلم جميعًا، في مرحلة ما من إضاعة الوقت باستمرار، يبدأ الوعي الداخلي ويحدث لي أيضا. هذا عندما قررت أن أجرب كل ما كنت أرغب دائمًا في القيام به ومعرفة ما يناسبني حقًا. كان التدوين أحد "المهام" من القائمة.

لقد تعلمت أن القاعدة بسيطة - "افعل الأشياء واكتشف"، وبهذه الطريقة ستعرف ما إذا كان هذا هو ما تريد حقًا أم لا. هذا أفضل من عدم المعرفة على الإطلاق، والعيش مع الأسف طوال حياتك. ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك أنك لا تفرض مصلحة معينة على نفسك أو أنك لا تفعل ذلك من أجل المال. عادة ما يكون الأشخاص الناجحون محددون للغاية بشأن اهتماماتهم ويحتفظون بالهدف النهائي في الإدراك المتأخر عند اتخاذ القرارات.

ستكون البداية الجيدة للمدونين الجدد هي الكتابة لمدونة طلاب محلية أو بدء مدونة شخصية خاصة بهم على blogpost أو WordPress. إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين لا يستطيعون منع أذهانهم من التفكير باستمرار، فأنت على الأرجح كاتب جيد أيضًا. كل ما عليك فعله هو وضع تلك الأفكار التي لا نهاية لها على الورق.

ذو صلة: كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين.

2. لا تساوم على القواعد!

يجب أن تكون بارعًا في قواعد اللغة التي ستكتب بها مثل العربية او الإنجليزية او غيرهم على أقل تقدير. أنا شخصياً أعتقد أنه لا يمكنك التوصل إلى جمل جميلة إلا من خلال الممارسة ولكن إذا كنت لا تعرف ما إذا كان يجب أن تستخدم "هناك" أو "هنالك" ، فيمكنك مواجهة صعوبة حقيقية.

لطالما كان كتابي المفضل (حسب sarwat) لقواعد اللغة هو "قواعد اللغة الإنجليزية في المدرسة الثانوية والتكوين بواسطة Wren & Martin". يغطي هذا الكتاب جميع القواعد النحوية بطريقة مفصلة للغاية وسهلة.

يمكن أيضا تحسين مهارات الكتابة إذا كنت تقرأ الكتب وتستمع إلى برامج اللغة الإنجليزية او العربية (حسب إختيارك) مثل بث بي بي سي أو الأخبار او غيرها. لن يؤدي ذلك إلى تحسين الكتابة فحسب، بل سيؤدي أيضا إلى تحسين مهارات الاستماع والتحدث. يجب عليك أيضًا الاستماع إلى القنوات التقنية على YouTube أثناء بثها المباشر للأحداث أو مراجعة الأدوات. سيؤدي ذلك إلى تحسين معرفتك بالأدوات المختلفة وإعطائك طرقًا لمعالجة المقالات التقنية.


3. احصل على ردود الفعل من صديق صادق!

بمجرد أن تتقن القواعد وتكتب مقالتك الأولى. يجب أن تتم مراجعته من صديق مقرب أو مدرس. من المهم جدا أن يعطي صديقك رأيا صادقًا حول كتاباتك حتى تتمكن من تحسينها. بعد ذلك، يجب أن تتعامل مع النقد بإيجابية ولكن لا تطمس الخطوط الفاصلة بين الرأي الصادق وشد الساق.

4. اقرأ وسائط مختلفة!

إذا كنت تريد أن تصبح مدونًا تقنيًا، فاقرأ المقالات التقنية والكتب والأوراق البحثية والصحف وما إلى ذلك. يمكن أن تساعد القراءة من مصادر مختلفة في تحسين المنظور وزيادة المعرفة.

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها مواكبة أخبار التكنولوجيا هي قراءة المقالات على هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول قبل الإفطار أو بعده. أنا شخصياً أستخدم Flipboard الذي يمكنه عرض المقالات المتعلقة بأي كلمة أكتبها، بالإضافة إلى المجلات المصنفة المتوفرة بالفعل. يمكنك أيضًا القراءة أثناء السفر إلى العمل إذا كنت لا تقود السيارة بالطبع.

هناك طريقة أخرى للتعرف على أخبار التكنولوجيا وهي إنشاء قوائم على Facebook تحتوي على صفحاتك الشخصية المفضلة ومتابعة تحديثات الحالة الخاصة بها.

5. إضفاء الطابع الشخصي على المحتوى!

إذا كنت لا تزال تقرأ هذا المقال، فمن المحتمل أنني أنجزت مهمتي في تخصيص المحتوى. يساعد جعل المحتوى خاصًا بك في جذب انتباه القارئ من البداية. وهناك عدة طرق مختلفة للقيام بذلك ،على سبيل المثال، إذا كانت لديك تجربة شخصية ذات صلة، أو تجربة حياة أو شيء شاهدته على التلفزيون أو في فيلم، فقم بإضافته إلى المحتوى الخاص بك. هذا يجعل المحتوى أكثر متعة للقراءة ويشعر القارئ بأنه جزء من المقالة.

علاوة على ذلك، يبدو المحتوى أكثر واقعية إذا اختبره الكاتب. ينطبق هذا الاقتراح على المقالات المستندة إلى الرأي في الغالب، فالأشياء مختلفة إذا كان عليك نشر الأخبار.

المقالات الإخبارية هي مباشرة إلى أنواع الأعمال؛ اكتب أهم ما يميز الخبر في الفقرة الأولى، ثم انتقل إلى التفاصيل المهمة، وأخيرا اذكر الأشياء غير المهمة او ذات الصلة.

6. "لا تقارن فصلك الأول بالفصل 20 لشخص آخر."

هذا هو أهم اقتراح للجميع. غالبا ما تكون غريزة الإنسان الطبيعية هي إجراء مقارنة عندما نرى أشخاصا آخرين يفعلون نفس الشيء. ومع ذلك، قد تكون هذه المقارنة معيبة إذا كانت تستند إلى محاولتك الأولى في حين أن الشخص الآخر ربما كان لديه سنوات من الخبرة.

صدقني، جاء الشخص الآخر أيضا بمقال سيئ في محاولته الأولى ولكن على مر السنين تعلموا طوروا أنفسهم. لذلك، بدلا من المقارنة والشعور بالسوء حيال ذلك، تعلم من أسلوب كتابتهم وضبط أسلوبك وفقًا لذلك.

7. خاتمة:

كإضافة بسيطة فأنه (ومنطقيا) فالأشياء التي ستحتاجها هي حب المجال التقني وإجراء الأبحاث حوله. تطوير مهارة الكتابة والقواعد الخاصة بها. ثم إنشاء مدونة للمجال التقني، ستحتاج لإستخراج الأفكار التي ستكتب عنها من خلال معلوماتك او خبراتك بالإضافة إلى متابعتك للمستجدات عن هذا المجال.

لتصبح مدونا ناجحا ستحتاج لمعرفة ما يخص السيو، وتصدر نتائج البحث، وكتابة مقال موافق لقواعد السيو. بالإضافة إلى إنشاء مدونة على نظام أساسي جيد (ووردبريس او بلوجر) ومعرفة بعض الأشياء حول إنشاء مدونة جيدة، ثم الإنطلاق.


* معلومات من مصدر، ثم إزالته من الإنترنت.

Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-