شرح كريتيف فابريكا Creative fabrica للربح من بيع التصاميم 2024

شرح موقع كريتيف فابريكا Creative fabrica للربح من بيع التصاميم والخطوط، التسجيل والعمل (دليل الربح 2024)

مرحبا بك في شرحنا لموقع آخر للربح من بيع التصاميم، سنتكلم هذه المرة عن موقع كريتيف فابريكا Creative Fabrica والذي أعتقد أنه قليل الشهرة داخل منطقتنا العربية.

لقد بدأت في العمل على هذا الموقع منذ مدة قصيرة، وكل ما سأشرحه هنا هو ما تعرفت عليه عن هذا الموقع طوال مدة إحتكاكي معه. فما هي Creative Fabrica؟ وكيف نقوم بتحميل التصاميم والخطوط وغيرها منها؟

إذا كان غرضك هو الربح من هذا الموقع: فكيف أربح من بيع تصاميمي على هذه المنصة؟ وكيف أقوم بالتسجيل وفتح متجري؟ وكيف أقبل فيه؟ كيف أقوم برفع ونشر التصاميم والخطوط وغيرها على هذا الموقع؟ وكم يستغرق مراجعتها وقبولها؟ وكيف أقوم بزيادة أرباحي؟

شرح كريتيف فابريكا Creative fabrica للربح من بيع التصاميم

شرح موقع كريتيف فابريكا Creative Fabrica بالصور

ما هو Creative Fabrica؟

كريتيف فابريكا Creativefabrica هو موقع ومنصة يعرض عليها من قبل مصممين ملايين موارد الرسم، كالخطوط والرسومات والحرف والحزم وغيرها.

ثم تأسيسها في يونيو عام 2016 ويقع مقرها في أمستردام في نيذرلاند (المشهورة بإسم هولندا). حسب موقع سيميلار ويب فإن هذا الموقع يحصل شهريا على أكثر من 6 مليون زائر كل شهر.

كيفية تحميل التصاميم في Creative Fabrica؟

عند دخولك إلى الموقع قم بكتابة ما تريد البحث عنه في شريط البحث في الأعلى. يمكنك فلترت النتائج الظاهرة لك من الشريط الجانبي او من الخيارات المعروضة فوق النتائج.

بعد تحديدك ما تريد تحميله، قم بالنقر عليه. ثم قم بالنقر على زر التحميل "Download" او قد يظهر "Add to cart". ثم إكمال أي إعداد قد يظهر.

في هذا الموقع يمكن أن تحصل على تصاميم مجانية (أثناء النقر عليها يظهر في زر التحميل "Download for free")، وباقي التصاميم او الخطوط يمكنك شرائها او الإشتراك شهريا لتصبح كل موارد الموقع تحت يديك.

كيفية الربح من بيع التصاميم والخطوط وغيرها على كريتيف فابريكا Creative fabrica؟

هل يمكنني الربح من كريتيف فابريكا Creative fabrica حقا؟

من جهتي أقول نعم. لأن الموقع، أولا غير مشهور كثيرا وبالتالي منافسة أقل إلى جانب عدد زوار جيد، المشتركون في الموقع بإمكانهم إيجاد أعمالك في أي وقت ومن المحتمل ان يقوموا بتحميلها وبالتالي هنالك إمكانية للحصول على الربح.

يدعم الموقع ميزة "Full POD" حيث يمكنك إستخدام التصاميم في مجال الطباعة عند الطلب دون أي تغيير فيها. مع ميزات الترخيص للإستخدام الشخصي والتجاري. والذي يرفع من إحتمالية الحصول على أرباح.

بالإضافة إلى أنني كسبت بعض الدولارات رغم أنني نشرت عدد قليل من التصميمات فقط.


كيفية التسجيل وفتح متجر على موقع كريتيف فابريكا Creative fabrica

أولا أنت بحاجة إلى فتح حساب مجاني، ثم المتجر بعدها.
للتسجيل وفتح حساب في Creative Fabrica إتبع الخطوات التالية:

الخطوة 1: إنشاء حساب
  1. قم بالدخول إلى الموقع مباشرة creativefabrica.com.
  2. قم بالضغط على "Sign up".
  3. قم بإدخال البريد الإلكتروني (الإيميل) الذي تريد العمل به على الموقع. ثم ضع كلمة سر جيدة لحسابك، ثم أنقر على "Register".
  4. أنت الآن تملك حسابا على الموقع (الخطوة التالية هي إنشاء المتجر.)
  5. قد يتم إرسال رسالة تأكيد إلى بريدك الإلكتروني.
التسجيل وإنشاء حساب في Creative Fabrica
التسجيل وإنشاء حساب في Creative Fabrica

الخطوة 2: فتح المتجر
  1. قم بالنقر على "Open Store" او كما ينصح به، قم بالتمرير على صورة أيقونة ملفك الشخصي، ثم إذهب إلى "My Account". ثم على "Turn my account into a Designer Account".
  2. من خلال النموذج الذي سيظهر لك قم بكتابة كل من، إسمك الكامل، ضع إسم مصمم لنفسك (لما لا الإسم الذي ستضعه لمتجرك) ثم في الخانة الثالثة والرابعة فقم بوضع رابط متجر آخر تضع عليه تصاميمك او رابط البورتفوليو او الملف الخاص بك. (سنتكل عن ذلك في فقرة كيفية القبول أسفله).
  3. في الخانة الخامسة أكتب سبب رغبتك في البيع على CreativeFabrica.
  4. بعد الإنتهاء من كتابة كافة المعلومات البسيطة المطلوبة، إضغط على "Request To Open Shop".
  5. شرح بالصور:
التسجيل وفتح متجر في Creative Fabrica
التسجيل وفتح متجر في Creative Fabrica


كيفية القبول في كريتيف فابريكا Creative fabrica

يمكن لأي كان إنشاء حساب مجاني، إما لتحميل التصاميم المجانية، او الإشتراك والشراء من الموقع او غير ذلك.

أما لفتح متجر فللأسف لا يمكن التسجيل إلا لمن يبيع تصاميم او خطوط او غيرها، فهم لا يقبلون إلا طلبات المصممين من المصممين الذين لديهم متجر آخر عبر الإنترنت، لذلك لا يكفي للأسف أن يكون لديك فقط رابط محفظة إلى Behance أو Dribble (كما يقولون).

لكن هذا لا يعني أي مشكل لمن يمتلك متجر يبيع عليه تصاميمه في موقع آخر. كما ويمكنك ببساطة فتح متجر خاص في أحد تلك المواقع وترسل طلب فتح متجر في Creative Fabrica ويتم قبولك.

يمكنك إنشاء متجر مؤقت وتضع عليه عدد جيد من التصاميم او الخطوط او غيرها، وبعد مدة قصيرة يمكنك تجربة القبول في كريتيف فابريكا.

يمكنك إنشاء متجر على Etsy او Behance او Redbubble او Shutterstock او Instagram. اوDribbble او Creative Market او Freepik او Fiver او Design Bundles او Font Bundles أو تجربة أنظمة مماثلة مثل Teepublic او إن كان لذيك موقع خاص تنشر عليه تصاميم.

بالنسبة لي فقد كان لذي متجر على Redbubble ولم أجد أي مشكل في القبول.

سيطلبون منك في رسالة ستصلك إلى بريدك الإلكتروني أن تضع رقما او الإيميل الذي تسجلت به في وصف متجرك (الذي أرسلت رابطه إليهم) او في البايو او في احد منشوراتك. (وذلك للتأكد من أنك تملك ذلك المتجر).

بعد بضعت أيام سيقومون بالرد عليك ويخبرونك بقبولك او رفضك.

ماذا بعد التسجيل وقبول المتجر في كريتيف فابريكا Creative fabrica

بعد قبولك فقد أصبح بإماكانك البيع على الموقع، الآن يمكنك تخصيص متجرك بما يوفره الموقع.
  1. قم بالتمرير على رمز المتجر، ثم أنقر على "Dashboard".
  2. من الخيارات الظاهرة في القائمة الجانبية (او الخطوط الثلاثة في الجانب العلوي الأيسر للهاتف) جزء "Manage" إضغط على "Store Settings".
  3. قم بوضع صورة الخلفية "Shop banner" بالأبعاد المقدمة، ثم صورة الشعار "Logo" ووصف لمتجرك.
  4. بعد الإنتهاء إضغط على "Update".
ماذا بعد التسجيل وقبول المتجر في كريتيف فابريكا Creative fabrica

هذ من أجل أن يبدوا متجرك جميلا، يمكنك الآن البدأ في رفع تصاميمك او أعمالك. إليك كيفية إدخال وسيلة الحصول على أرباحك.

  1. قم بالإنتقال إلى جزء "Analytics" من الشريط الجانبي، ثم أنقر على "Earnings".
  2. قم بالضغط على "Add Payout Address". ثم أضف البريد الإلكتروني الذي قمت بإنشاء حسابك به على موقع Paypal أو Payoneer. (يمكنك إختيار وسيلة تلقي الأرباح المفضلة لك من بين باي بال وبايونير).
  3. ثم أنقر على "Add".
  4. سيتم إرسال رابط إليك عبر بريدك الإلكتروني (الإيميل) قم بفتح الرسالة والنقر على الرابط.
  5. للحصول على أرباح فأنت بحاجة إلى بلوغ مجموع ربح 100 دولار، ثم تنقر على "Request Payout" من نفس صفحة "Earnings". وإتمام ما سيظهر لك.
إدخال معلومات الربح من  Creative fabrica
إدخال معلومات الربح على  Creative fabrica

عادة وبعد تحديد وطلب أرباحك، تبقى في المراجعة لمدة 7 أيام قبل أن يتم إرسالها إليك (مع العلم أنني أستخدم البايبال).


كيفية رفع التصاميم والخطوط وغيرها على كريتيف فابريكا Creative fabrica ونشرها

من خلال خطوات سهلة يمكنك تحميل عملك على Creative Fabrica، وهي كالتالي:
  1. قم بالذهاب إلى لوحة "Dashboard" الخاصة بمتجرك.
  2. سيظهر لك مجموعة من الخيارات، وستحدد الخيار المناسب لك حسب نوع عملك. إذا كنت تريد نشر تصاميم فأنقر على "Add New Graphic" وإذا أردت نشر خطوط فأنقر على "Add New Font" وإذا أردت جمع تصاميمك المتشابهة او ذات الصلة والتي نشرتها مسبق على شكل حزمة فأنقر على "Add New Bundle" ونفس الشيء مع باقي الخيارات.
  3. بعد نقرك على الخيار الذي تريده قم بكتابة عنوان مناسب لعملك "Product name"، وصف مناسب "Description "، وسوم "Tags" مناسبة (الكلمات)، إختر فئة مناسبة "Category".
  4. الوسوم هي كلمات او عبارات لها علاقة بما تريد نشره (كمثال: إذا كان ما تريد نشره له علاقة بالسنة الجديدة فستضع كلمات لها علاقة بالسنة الجديدة..).
  5. في جزء الثمن "Price" قم بوضع الثمن حسب ما تراه مناسبا لعملك، وما يستحقه، وما لن يشكل أي مشكل للآخرين (الذين سيدفعون). يمكنك كذلك جعله مجانيا إذا اردت (انقر على (This is a free product ($0) إذا اردت جعله مجاني).
  6. بالنسبة لمكان رفع التصميم والملفات، فيختلف نوع الملفات المطلوبة حسب نوع كل عمل. فإذا كنت ستنشر تصاميم عادية، فسيطلب منك رفع صورة او تصميم (على الأقل، لكن يمكنك رفع أكثر من واحدة) والتي ستظهر للآخرين أثناء تصفح الموقع. يجب أن تكون بتنسيق (jpg او png) (بالنسبة لي يتم قبول حجم 1200 بيكسيل على 800 بيكسيل). ثم ملف مظغوط بصيغة (.zip). وسيطلب منك ملف مختلف بالنسبة للخطوط.
  7. بالنسبة للخطوط يمكنك تحميل صور إضافية تظهر فيها الكتابة بكلمات مختلفة. إذ كان يتضمن خطك مكافأة، مثل الرسوم التوضيحية المرسومة باليد، فقم بإضافتها كملف واحد بتنسيق .zip.
  8. (آخر مرحلة) قم بإختيار أحد الإختيارات الأربعة او كلها حسب رغبتك (بالنسبة لي أقوم بترك الخيار الأول وأختار الخيار الثاني والثالث والرابع. لكن يمكنك أختيارها كلها إذا اردت). أما إذا كنت تريد تقديم تصميمك او خطك مجانا فلن تظهر لك هذه الخيارات.
  9. قم بالنقر الموافقة على الأحكام والشروط، ثم على "Submit".
  10. سيتم مراجعة عملك ونشره.
كيفية رفع التصاميم والخطوط وغيرها على كريتيف فابريكا Creative fabrica ونشرها
كيفية رفع التصاميم والخطوط وغيرها على كريتيف فابريكا Creative fabrica ونشرها

كم المدة التي يستغرقها مراجعة وقبول تصاميمك او أعمالك او رفضها؟

بالنسبة لي: في البداية، كان يستغرق مراجعة وقبول التصميم مدة بسيطة، لكن حاليا (وقت كتابة هذا الشرح) يتم قبولها ونشرها على متجري بضع ثواني فقط.

كيف أبيع فني على كريتيف فابريكا Creative fabrica

تتلخص كيفية بيع عملك حسب ما ذكرناه حتى الآن، في التسجيل كمستخدم عادي، إمتلاك متجر او موقع تضع عليه تصاميمك الخاصة او خطوطك. ثم تقوم بإرسال طلب فتح متجر. وتقوم ببضع الخطوات السابقة الذكر.

بعد قبولك، تقوم بتجميل متجرك حسب ما هو متوفر، ثم تنهي بعض الإعدادات الخاصة بالدفع وبعض المعلومات الاخرى، ثم تبدأ في نشر تصاميمك او خطوطك.

هل هنالك طرق اخرى للربح من كريتيف فابريكا Creative fabrica

نعم، ربما أنت لا تهتم بالتصميم وبيع التصاميم والخطوط، لكن تربح من التسويق الإلكتروني، او من مدونتك. يوفر الموقع كذلك إمكانية الربح من الأفلييت او التسويق بالعمولة.


كيف أزيد من أرباح من مجال بيع التصاميم والخطوط؟

بالنسبة لزيادة أرباحك من Creative Fabrica او من أي منصة أخرى مشابهة، فما عليك القيام به هو معرفة التصاميم والأعمال التي يريدها الناس، ثم نشر أكبر قدر ممكن من التصاميم مع الصبر والإستمرار في إيجاد الأفكار والنشر. فالبداية هي الأصعب في عملية الربح، أما بعد مدة فستحصل على أرباح من الإعمال التي تنشرها الآن والتي نشرتها سابقا.

بالنسبة للنصيحة الثانية: فلا تكتفي بالنشر على كريتيف فابريكا لوحدها. إذا كنت تنشر التصاميم فيمكنك نشر نفس التصاميم في أكثر من منصة للبيع. ونفس الشيء للمنصات المشهورة لبيع الخطوط مثل Creative Market وإيتسي.

بالنسبة لي رغم أن Creative Fabrica هي ثاني منصة أربح منها، لكن أفضل منصة بالنسبة لي من حيث الربح هي: موقع Freepik.


إذا كنت تنشئ التصاميم، يمكنك نشرها كذلك على Stock adobe و Shutterstock و 123rf و Vectorstockو Istockphoto وغيرهم.

لكن يفضل إختيار بعض المنصات الأفضل (من حيث الأرباح والزوار)، وهنا ستكون أعمالك منشورة على نطاق أوسع وتزداد إحتمالية كبير أرباحك.

خاتمة:
إذا أحببت هذا المجال فإذهب إلى www.creativefabrica.com وإبدأ عملك، ونتمنى لك التوفيق.

Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-