القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تبدأ مدونة ناجحة وتربح المال منها 2022

كيف تبدأ مدونة ناجحة وتكسب المال على ووردبريس وبلوجر 2022

تعتبر المدونات طريقة رائعة لكسب المال (حتى آلالاف الدولارات) عبر الإنترنت حيث أن العديد من المدونين (او أصحاب المدونات) الناجحين الآن يحصلون على ربح جيد بدوام كامل من مدوناتهم.

ومن أجل إمتلاك (إنشاء) مدونة ناجحة وتحقيق دخل جيد منها. لا بد من إتباع خطوات لتحقيق ذلك.

تابع القراءة للمعرفة كيفية كسب المال من التدوين. لكن إذا أردت معلومات قبلية أخرى عن التدوين ومعرفة ماذا نقصد بالمدونة فيمكنك زيارة مقالة "كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين".
كيف تبدأ مدونة ناجحة وتربح المال منها

كيفية بدأ مدونة

من أجل بدء مدونتك الخاصة فتحتاج لقدر من الإبداع وبعض الدراية التقنية مع قدر كبير من المعلومات والتفكير الاستراتيجي. وسنقدم لك هنا ست خطوات ستساعدك في بدأ نجاح موقع الويب الخاص بك (وربما قد تعرف أن او خطوة لنجاح المدونة هي تحديد بعض الأشياء قبل البدأ في إنشائها):

1. اختر الموضوع، المجال، النيتش الصحيح

إلى حد كبير يعد السير على طريق عبارة "أكتب عن المجال الذي تعرفه او تحبه"، أفضل ما قد يجعلك تبدأ بداية صحيحة.وهذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بمدونتك الخاصة.

قبل أن تبدأ في بناء وإنشاء موقعك الخاص، من المهم أن تركز على القضايا والمجال الذي تكون متحمسا له، على دراية به، تحب البحث حوله.

سيساعدك هذا على البقاء متحمسا لإنشاء محتوى جديد بشكل متكرر دون الشعور بالملل او الرغبة في التوقف او الإنسحاب. إذ أن فعل ما تجيده وتفضل سيساعدك في الإكمال في إلى أن تصل إلى ضالتك. والذي سيكون ضروريًا لشعبية مدونتك. من الممكن كذلك أن تنشئ محتوى جذابا ومفيدا حقا يحتمل أن يشاركه القراء على بعض وسائل التواصل الاجتماعي.

بالإضافة، فإن الكتابة عن الموضوعات التي أسست خبرتها تزيد من مصداقيتك وسلطتك وثقة الآخرين بك وبموقعك. مما يساعدك على تنمية جمهورك وتحسين ترتيبك في نتائج محرك البحث.

إلى جانب ذلك فمن الممكن أن يكون إختيار وتحديد النيتش او مجال الموقع قائم على أشياء اخرى، مثل المجال الذي سيمكنك من الحصول على ربح أعلى، أو المجال الذي يعرف منافسة أقل. او حتى مشاركة أفكارك حول مجال قررت البدأ فيه...

2. شراء اسم المجال

انشاء مدونة ناجحة شراء مجال

ببساطة، اسم المجال "Domain" هو اسم موقع الويب الخاص بك، أو ما يأتي بعد "www" في عنوان الويب (او بعد https://).
مثال: إسم النطاق او المجال الخاص بنا هو Star2apps.com. (إسم المجال هنا هو Star2apps).

لشراء اسم نطاق او مجال، ابحث عن مسجل النطاق والذي يتمثل في شركة موثوقة تبيع نطاقات مواقع الويب وتسجيلها. وهنالك عدة شركات (مواقع) توفر هذه الخدمة مثل: جودادي Godaddy، نيم شيب Namecheap، جوجل دومين Google Domains (إذا توفرت في دولتك).

كما وتقدم بعض شركات الإستضافة (سنذكرها في الجزء 3 أسفله) دومين مجاني عند الإشتراك لديها (شراء خدمة الإستضافة).

كما ولديك الخيار في تحديد ووقت شراء المجال الخاص بك، سواءا بعد إنشاء مدونتك او قبلها. وإلى جانب كل هذا، تقدم بعض الإستضافات او الأنظمة دومين مجاني، لكن يفضل شراء مجال خاص على إستخدام ما هو مجاني.

أثناء الإختيار تحتاج لتحديد امتداد النطاق أو نطاق المستوى الأعلى (TLD). وعلى الرغم من وجود المئات من خيارات امتداد النطاق، فإن .com و. net هما الأكثر شيوعا وشهرة ويتم تفضيلهما عادة بواسطة محركات البحث مثل Google.

يمكن أن يساعد اختيار إمتداد مشهور مثل .com، على المدى الطويل، على ترتيب مدونتك في مرتبة أعلى في صفحة النتائج مما لو اخترت امتدادات أقل شيوعا مثل .blog أو .club او .run.

3. حدد خدمة الاستضافة

من أجل الحصول على مدونتك عبر الإنترنت، ستحتاج إلى خدمة استضافة على الويب.

مضيف الويب هو شركة تقوم بتخزين وصيانة وإدارة الوصول وحركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك (مدونتك). تعد خدمة استضافة الويب ضرورية فهي التي تتمكن من نشر موقعك على الإنترنت.

يقدم معظم موفري خدمات استضافة الويب، بما في ذلك الخيارات الشائعة مثل Bluehost و Dreamhost و SiteGround و GoDaddy، وغيرهم. ثلاثة أنواع من خدمات الاستضافة.

  • الاستضافة المشتركة: تشير إلى خدمة يستضيف فيها خادم ويب واحد العديد من مواقع الويب. إنه أحد أكثر أنواع استضافة الويب شيوعًا، وبأسعار معقولة نظرًا لأن الخادم مشترك مع عدة مستخدمين.
  • استضافة الخادم الافتراضي الخاص (VPS): خدمة يتم فيها استضافة مواقع ويب متعددة على نفس الخادم، ولكن يحصل كل مستخدم على موارد مخصصة. تعد استضافة VPS أغلى من الاستضافة المشتركة وقد تتطلب بعض المعرفة الفنية لتكوينها.
  • استضافة مخصصة: توفر خادمًا مخصصًا لموقعك على الويب. إنه مثالي لمواقع الويب ذات الزيارات الكثيفة والتي يمكن أن تستفيد من مزيد من الاستجابة والمرونة للترقية والتحكم في الأداء. ومع ذلك، فهي باهظة الثمن، حيث تتراوح الخطط الشهرية من 100 دولار إلى أكثر من 200 دولار.

ربما لم تفهم، لا مشكلة، فأنت ستدخل إلى موقع إستضافة وتشترك فيها فقط. في أغلب الإستضافات كلما حصلت على عدد زوار أكبر أصبح موقعك أبطئ وأكثر سوءا، لكن كلما زاد عدد زوارك زادت أرباحك وبالتالي ستتمكن من شراء مساحة إضافية  تتحمل زوار أكثر.

عند اختيار موفر استضافة ويب، تحقق مما إذا كان يقدم نوع الخدمة التي تحتاجها بسعر يمكنك تحمله لمدة عامين على الأقل. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك عوامل مثل وقت تشغيل الخادم ووقت الاستجابة وقابلية التوسع وسهولة الاستخدام ودعم العملاء.

* تقدم منصة بلوجر "Blogger" المملوكة من جوجل إستضافة مجانية غير محدودة، ولها مميزات وعيوب (إذا إحتجت لشرح أكبر أكتب "الفرق بين بلوجر ووردبريس" في متصفح الإنترنت).

4. اختر منصة التدوين

انشاء مدونة ناجحة اختر منصة التدوين

منصة التدوين هي خدمة تستند إلى الويب تتيح للمستخدمين إنشاء منشورات مدونة وإدارتها ونشرها. تتضمن معظم منصات التدوين أيضًا أدوات لتحسين موقع الويب الخاص بك باستخدام البيانات الوصفية وأوصاف العناوين والكلمات الرئيسية التي تجعل من السهل على محركات البحث تحديد موضوع الصفحة.

تقدم العديد من منصات التدوين الشائعة خيارات مجانية ومدفوعة، بما في ذلك بعض المواقع والمنصات والأنظمة الأكثر استخداما مثل WordPress و Medium و Weebly و Blogger. هناك أيضا أدوات إنشاء مواقع الويب مثل Wix و Squarespace، والتي تتطلب قدرا أقل من المعرفة التقنية.

تأتي العديد من منصات التدوين بالفعل مع سمات مسبقة الصنع يمكنك تخصيصها. يشتمل النسق عادة على القوالب والتخطيطات والألوان والصور والميزات الأخرى التي تحتاجها لتنسيق موقع الويب ومحتوياته.

قم بالبحث عن منصة التدوين الأفضل بينهم وإختر ما تريد. (لكن في الغالب ستجد أن الأشهر والأكثر إستخداما هي بلوجر ونظام إدارة المحتوى ووردبريس WordPress).

5. نشر أول مقالة او منشور لك

بمجرد اختيارك لخدمة استضافة الويب ونظام أساسي للتدوين ومجالا للكتابة حوله، فأنت على مستعد لبدء رحلة التدوين الخاصة بك.

السر وراء الحصول على عدد زوار أكبر لتوليد هو إنشاء محتوى أصلي عالي الجودة مع نشر منشورات مدونة جديدة بشكل منتظم، وكذلك العمل على تحسينها.

كما وأنا الربط الداخلي للمواضيع (المقالات او المنشورات) مهم جدا.

ستحتاج لإجراء عدة أبحاث في أغلب الأحيان مثل: ما يبحث عنه القراء المحتملون ولماذا، الموضوع المركزي لمدونتك، المواضيع الأكثر طلبا، وما نشره الآخرون بالفعل حول هذا الموضوع. وبهذه الطريقة يستطيع تحديد جميع كل ما تحتاج لتضمينه داخل مقالك وما يجب كتابته إلى كيفية تقديم المعلومات بطريقة أصلية ومبتكرة وخاصة.

يعتبر البحث عن الكلمات الرئيسية من خلال مختلف الطرق الممكنة أمرا مهما للعثور على أفكار المحتوى ذات الصلة. كما ويعد تعلم تقنيات تحسين محرك البحث (SEO) أمرا بالغ الأهمية في حال أردت زيادة حركة المرور إلى مدونتك ووصولها ترتيب أعلى في صفحة النتائج على الإنترنت.

شيء أخر يجب الإهتمام به، وهو تحسين مستواك اللغوي بهدف تجنب الأخطاء النحوية واللغوية. والتي من قد تأثر عليك بالسلب إذ أنها قد تأدي إلى نفور الزوار من موقعك.

6. القالب ومظهر مدونتك

يجب أن يكون مظهر موقعك (القالب او الثيم) جميل وأنيق وبسيط. ويعرض المقال (المنشور او الموضوع الذي تكتبه) بطريقة جيدة وواضحة للأخرين. وحسب رأي يوفر أساسا ما يلي:
  • تباين الخلفية والخط (مثال خلفية بيضاء ونص أسود).
  • وضوح حجم الخط.
  • التباين بين العناوين والفقرات. + المسافة بين الفقرات.
  • عرض جيد حسب اللغة (مثال اللغة العربية تقرأ من اليمين إلى اليسار، والإنجليزية عكس ذلك).
  • تصفح وإنتقال سهل.
  • سرعة تحميل صفحة جيد.

كيفية/ طرق ربح المال من المدونات

يرتكز الربح من المدونة أساسا على حركة المرور (الزوار) المتدفقة إلى الموقع. وبما أن مدونتك ستبدأ للتو فستحتاج لبضعة أيام لتظهر ويبدأ الزوار في الدخول إليها وذلك حسب عملك. وللوصول إلى عدد جيد من الزوار كل يوم ومحاولة زيادته فأنت بحاجة إلى العمل بجهد وبذكاء والصبر لتصل إلى ما تريده. وكنصيحة أولى، لا تستعجل، فإن كانت إستراتيجية عملك جيدة فسترى نتائج  جيدةعاجلا وليس آجلا.

بالطبع من المهم إنشاء محتوى باستمرار ونشر المزيد من المقالات الممكننة بإستمرار والعمل على تحسين سيو مقالات مدونتك. كما ويمكنك العمل على إنشاء مساحتك الخاصة على بعض تطبيقات السوشيال ميديا. فقد يساعدك ذلك على الربح في ما بعد.


بمجرد القيام بكل ذلك، هناك عدة طرق للبدء ربح الأموال من مدونتك. ومن بينها:

1. الربح من المدونة من خلال الإعلانات

الربح من المدونة من خلال الإعلانات

لعل أول وسيلة للتمكن من جني الأموال من المدونة هي إستخدام أو الإشتراك في برنامج إعلاني (بعد أسابيع من إنشاء المدونة) . حيث وبعد قبول مدوقعك، يمكنك وضع الشفرات الإعلانية عليه. الزوار يدخلون إلى مدونتك، يشاهدون الإعلانات، وتحصل على ربح مقابل ذلك.

هنا، هناك طريقتان لتحقيق الدخل من الإعلانات:
- تكلفة النقرة (CPC): تعرف كذلك باسم الدفع بالنقرة (PPC)، وهذا يعني أنك تحصل على ربح في كل مرة يقوم فيها المستخدمون بالنقر على إعلان معروض على موقع الويب الخاص بك.

- التكلفة لكل ألف ظهور (CPM): حيث تحصل على ربح يحدد بكل 1000 ظهور (أو مشاهدة) يحصل عليها الإعلان.

للبدء، ستحتاج إلى إنشاء حساب بشبكة إعلانية (برنامج إعلاني)، ويعد برنامج جوجل أدسنس "Google AdSense" أشهر هذه البرامج.

نصيحة: قم باستخدم الإعلانات بحكمة. حيث أن وضع عدد كبير من الإعلانات على موقعك سيأثر على ترتيبه ومصداقيته ووقت تحميله، وفي النهاية على تجربة المستخدم، والذي يجب أن ينال راحته أثناء تصفح الموقع.


2. التسويق بالعمولة وبرامج الإحالة

من بين أفضل طرق الربح من التسويق بالعمولة والإحالة هي الترويج من خلال المدونة. حيث وبذلك يمكنك حصد أموال تنضاف إلى أرباحك من الإعلانات.

في التسويق بالعمولة وال إحالة، تقوم بالتسجيل في موقع او منصة تدعم او تقدم خدمة الأفلييت (التسويق بالعمولة). تقدم هذه المواقع والمنصات خدمات مجانية او مدفوعة، وتحصل على رابط يسمى ربط الأفلييت او رابط الإحالة او رابط التتبع. حيث وأن أي شخص يدخل من رابط الإحالة الخاص بك ويقوم بالعمل المطلوب منه. تحصل أنت على ربح ما منه.

كما وتعرض بعض المنصات منتجات وسلع، ولكل منها رابط إحالة خاصة بك، ما يتيح لك كسب عمولة مقابل كل عملية بيع أو نقرة أو معاملة يقوم بها أي شخص يدخل من رابطك.

الربح من المدونة التسويق بالعمولة

هناك العديد من البرامج والشبكات التابعة التي يمكنك الانضمام إليها، بما في ذلك بعض من المتاجر، الأسواق ومواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة. وتشمل هذه:
  • Amazon Associates
  • WalMart
  • Etsy
  • Commision Junction
  • ShareASale
  • eBay Partner Network
  • ...

ونوعا ما تختلف الإحالة عن التسويق بالعمولة، وهنالك عدد كبير من المواقع والمنصات المختلفة التي تقدم هذه الخدمات.

أما بالنسبة لشركات الربح من إختصار الروابط فيمكنك زيارة مقالة "كيفية الربح من إختصار الروابط للمبتدئين".


3. بيع المنتجات

إذا كنت تقدم محتوى له صلة يمنتجات تملكها او تبيعها، فيمكنك عرضها او رابط مدمج بصور إلى منصة البيع عبر مدونتك. حيث ومن الممكن أن تتحصل على مبيعات من هذه الطريقة. (قد يصعب التحصل على نتائج جيدة بإستخدام اللغة العربية).

هناك أيضًا العديد من إضافات WordPress الشائعة ومنصات التجارة الإلكترونية مثل WooCommerce و BigCommerce و Ecwid و Shopify التي يمكنك استخدامها للبدء.

لكن لا تجعل مدونتك تدور حول منتجاتك حتى إذا أضفت متجرا عبر الإنترنت. استمر في إنشاء محتوى عالي الجودة يجذب القراء في المقام الأول.

4. الرعاية

كل صاحب مدونة مشهورة او تحصل على حركة مرور كثيفة سترغب في الحصول على رعاية، حيث يمكنه تحقيق أرباح جيدة إلى جيدة جدا من الرعايات.

ولكي تفهم أكثر فالرعاية هي التواصل (او تتواصل معك) شركة او كيان او غيرهم ويدفعون لك مقابل كتابة منشورات تروج لمنتجاتهم، تطبيقاتهم، خدماتهم أو تتحدث عنهم. وهو ما يشبه المؤثرين على الأنستغرام.

أهم شيء في الرعاية هي أن تختار او توافق على الراعي الذي يقدم ما له علاقة بمجال مدونتك.

في الغالب، من أجل الحصول على رعاية، تحتاج إلى الوصول إلى علامة تجارية (شركة او صاحب علامة) وتقديم عرض تقديمي. يجب أن يقدم عرضك التقديمي شرحا موجزا عن هويتك وما تفعله، مع تفاصيل حول أداء مدونتك، كبعض الإحصاءات حول حركة المرور والتركيبة السكانية لجمهورك.

كشيء آخر، يمكنك محاولة كتابة تقييمات مدفوعة. هذا الخيار يشبه الرعاية مع اختلاف رئيسي واحد: يتم إرسال منتج مجانا أو يتم منحك حق الوصول المبكر إلى تطبيق أو برنامج، بحيث يمكنك اختباره وكتابة مراجعة عنه.

5. إنشاء عضوية

قد يكون بعض القراء على استعداد للدفع مقابل خطة العضوية للوصول إلى محتوى حصري  مثل ملفات PDF القابلة للتنزيل أو المقالات المتعمقة أو المنتديات أو البودكاست أو الدورات التدريبية عبر الإنترنت أو مربعات الاشتراك.

يمكن إعداد الاشتراكات باستخدام المكونات الإضافية الخاصة ببناء العضوية. هناك العديد من الخيارات الشائعة التي يمكنك تثبيتها بسهولة ، مثل:
  • عضوية WooCommerce
  • LearnDash
  • MemberPress
  • تقييد المحتوى الاحترافي

تقدم معظم مكونات العضوية الإضافية أدلة وأدوات لتنظيم الوصول إلى المحتوى وإنشاء مستويات عضوية ودمج خيارات الدفع.

*قم بابحث عن مكوِّن إضافي للعضوية يمكنه التعامل مع جمهور متزايد، ويوفر خيارات عضوية وأسعارا مرنة. كما ولا تقم بجعل كل شيء مقيد، لأن ذلك سيمنع الكل من الوصول إلى محتواك.

6. إنشاء رسالة إخبارية ثم قوائم بريدية

بنهجك لاستراتيجية تسويق صحيحة عبر البريد الإلكتروني وقائمة البريد الإلكتروني الكبيرة بما يكفي، يمكنك إنشاء رسالة إخبارية مربحة.

يتضمن إنشاء رسالة إخبارية مربحة بعض الاستراتيجيات نفسها التي يستلزمها تحقيق الدخل من مدونتك. على سبيل المثال، يمكنك الوصول إلى علامة تجارية قد يهتم بها قرائك وتقديم مساحة إعلانية في رسالتك الإخبارية.

يمكنك أيضا القيام بالتسويق بالعمولة: اذكر أو أوصي بمنتج معين في النشرة الإخبارية وأضف روابط التتبع (أو الأفلييت). بهذه الطريقة يمكنك الحصول على عمولة عن كل معاملة يكملها المشتركون لديك.

يمكنك إضافة اشتراك في النشرة الإخبارية إلى مدونتك للحصول على البريد الإلكتروني للقراء. وفكر في استخدام برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني، مثل Constant Contact و Mailchimp، لإدارة رسالتك الإخبارية وأتمتتها.

ملخص عن كيفية بدء مدونة وكسب المال

  • يمكنك تحقيق دخل بدوام كامل من مدونة ناجحة ، بشرط أن يكون لديك الأدوات والاستراتيجيات المناسبة.
  • اختر موضوعًا أنت شغوف به وعلى دراية به. سيعزز ذلك المصداقية مع الجماهير ويؤثر بشكل إيجابي على تصنيف محرك البحث الخاص بك.
  • شراء اسم المجال..
  • اختر مزود استضافة الويب. ضع في اعتبارك إحصائيات وقت تشغيل الخادم ووقت الاستجابة وسهولة الاستخدام وتوافر دعم العملاء.
  • اختر منصة التدوين. توفر الخدمات الأكثر شيوعًا كلاً من الخيارات المجانية والمدفوعة.
  • انشر مدونتك. ضع في اعتبارك ما يبحث عنه القراء المحتملون ولماذا ، والغرض من مدونتك ، وما كتب المنافسون عنه بالفعل.
  • تتضمن بعض الطرق الشائعة لكسب المال من أحد المواقع عرض الإعلانات والانضمام إلى البرامج التابعة وإنشاء النشرات الإخبارية وخطط العضوية وإنشاء منتجاتك الخاصة وبيعها والبحث عن رعاية المحتوى.
وتتلخص خطوات النجاح كذلك في (مع تكرار بعض ما سبق):
أولا، قم بشراء اسم المجال. ثانيا، تعرف على جمهورك المحتمل واحتياجاتهم. ثالثا، قم بإنشاء إستراتيجية محتوى حول الموضوعات التي يريدونها. رابعا، اكتب محتوى مقنعا وعالي الجودة. أخيرا، اتبع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO).

المصادر:
1. معلومات من تجربتنا في المجال.
2. معلومات من موقع Money.com.
3. الصورة من موقع فريبيك.

ذو صلة:
إذا قررت بدأ مدونتك مع بلوجر فيمكنك زيارة مقالة "كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح منها".
إذا أردت البدأ مع ووردبريس فيمكنك زيارة مقالة "كيفية إنشاء موقع ومدونة ووردبريس في 10 دقائق مع Hostgator".

Reactions:
Star2apps
Star2apps
star2apps موقع يقدم شرحات وكورسات في كل من مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، التطبيقات، الألعاب ، تحميل التطبيقات والبرامج. ومواضيع عن الإنترنت والإتصالات والتطبيقات ومواقع التعارف والتواصل الإجتماعي والشبكات الإجتماعية.

تعليقات