ما هي تطبيقات السوشيال ميديا - تعريفها، أمثلتها، إيجابياتها وسلبياتها

ما هي تطبيقات السوشيال ميديا - تعريفها، أمثلتها، إيجابياتها وسلبياتها
سندردش هذه المرة حول أحد أهم الأشياء في حياة الكثير من الأشخاص، والتي أضحت جزءا مهما من روتينهم اليومي. او حتى جزءا مهما لا يتجزء من نشاطاتهم اليومية، لما لها من إيجابيات ومميزات. إنها وكما يدل العنوان تطبيقات السوشيال ميديا. فما هي وما تعريفها؟ وما بعض أمثلتها؟ وما سلبياتها وإيجابياتها؟ وما هي برامج السوشيال ميديا؟ وهل هنالك طريقة للربح منها؟ وكيف ننجز بحث حولها؟

تطبيقات السوشيال ميديا، التعريف الأمثلة الإيجابيات والسلبيات

ما هي تطبيقات السوشيال ميديا

ما هي تطبيقات السوشيال ميديا: تطبيقات السوشال ميديا (Social Media Apps) بإختصار هي مجموعة من الوسائل والأدوات والبرامج والتقنيات القائمة على الكمبيوتروالمعتمدة على الإنترنت. والتي تسمح لنا بأداء عدة وظائف ذات طابع إجتماعي. مثل التواصل، مشاركة الأفكار والمعلومات،وغيرها عبر وثائق، صور، فيديوهات، ومنشورات مكتوبة، وغيرها.

يمكن الإشارة في عدة أحيان للسوشيال ميديا إلى الشبكات الإجتماعية او الوسائل الإجتماعية او الوسائط الإجتماعية او مواقع التواصل الإجتماعي (في الغالب يشتركون في عدة تطبيقات).

في اللغة الإنجليزية: Social تعني الإجتماعية أو الإجتماعية، أما كلمة Media أو الميديا تعني تشير إلى وسائل التواصل ووسائل الإعلام والتي ترتكز على الإتصال الجماهيري عن طريق البث، النشر والإنترنت. لكنها قد تمتلك معاني اخرى. أما كلمة Apps فهي إختصار Applications والتي تعني التطبيقات.

تعريف وسائل السوشيال ميديا

من الإسم فقط يمكننا معرفة دلالتها، تدل تسمية السوشيال ميديا أو مواقع وشبكات التواصل الإجتماعي على مواقع أو او وسائل شبكات أو منصات أو برامج تمكن الناس (الذين يؤسسون المجتمع وأفرادها) من التواصل فيما بينهم. مع الأخذ بعين الإعتبار الإتصال بشبكة الإنترنت.

هذا التواصل له عدة أشكال، فمن إرسال وإستقبال الرسائل الأحادية المباشرة، وتقديم والحصول على الخدمات والمعلومات الإستشارية او العادية، وقد تتخد هذه الأخدمات عدة أشكال. إلى نشر المنشورات الصور، مقاطع الفيديو، الملفات وغيرها.. والتي يمكن إدراجها ضمن التواصل الموسع (صاحب الحساب مع متابعيه او باقي المتصفحين).

كما وتعتبر التعليقات والردود والتفاعل والمناقشات التي تأتي بعد نشر المنشور تواصل إلى حد ما، حيث تمكن الأفراد من تبادل الأراء والمفاهيم وفتح باب النقاشات بينهم في نطاق كبير وموسع.

من خلال نشر وإيصال الأخبار أو الخدمات المعنوية أو المادية كالمنتوجات، يقوم صاحب المبادرة بالتواصل(محاولة الوصول) مع الناس وإضهاره لأشياء قد يحتاجها الناس، والذي يمكن إدراجه كذلك ضمن مجال الربح المتبادل.
ما هي تطبيقات السوشيال ميديا - تعريفها، أمثلتها، إيجابياتها وسلبياتها

أمثلة وأنواع السوشيال ميديا

بالنسبة للسوشال ميديا فهي تضم العديد من التطبيقات والوسائل التي تهتم او تتخصص في مجالات أو قطاعات محددة  خارج خدمة التواصل، ومن بينها:
  • المحتوى المرئي: وهي التي تقدم محتوى نراه ويكون عبارة عن صور، فيديوهات وكتابة. نراها ونتفاعل معها.
  • محتوى الفيديو: تتخصص فيه اليوتيوب وفيميو والأنستقرام وكذلك الفيسبوك وغيرهم.
  • محتوى او خدمة مشاركة الصور: مثل بنترست، أنستقرام، فيسبوك وغيرهم.
  • تطبيقات الفيديوهات القصيرة: مثل تيك توك، سناب شات وغيرهم.
  • المحتوى الإخباري: تويتر، وغيرها.
  • المراسلة الحرة: الواتساب، وي شات .....
  • التدوين المصغر: سينا ويبو، وغيره .....
  • ...

أشهر مواقع السوشيال ميديا

في ما يلي ترتيب لأشهر الشبكات الإجتماعية حسب آخر تحديث إلى غاية يناير 2022 حسب عدد المستخدمين النشيطين شهريا:
مواقع شهيرة أخرى:

إيجابيات تطبيقات السوشيال ميديا

تعتبر هذه التطبيقات سلاح ذو حدين منح حيث تملك إيجابيات وسلبيات. تملك هذه التطبيقات إيجابيات عديدة وذلك لدورها ومساهمتها في تغييرا حياة مئات الملايين أو ملايير الأفراد عبر أرجاء العالم إلى الأحسن. ومن أهم هذه الإيجابيات نذكر:
  • إمكانية الوصول والتواصل حتى بالصوت والصورة رغم شساعة المسافات بين الطرفين المتواصلين.
  • سهولة الحصول على المعلومات، ومعرفة الإتجاهات والأماكن وغيرها...
  • سهولة التواصل بمستجدات الأخبار ومتابعتها ونشرها.
  • نشر الحقائق.
  • إمكانية طلب الإستفسار وتقديم النصائح وتبادل الخبرات وحتى الخدمات.
  • مصدر لكسب المال (حسب التطبيق) كالبيع والشراء وذلك عن طريق العمل وإستغلالها.
  • التواصل، مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية، وتعميم الفائدة.
  • مشاركة الإهتمامات والأفكار والتجارب.
  • ...........

سلبيات تطبيقات السوشيال ميديا

كما وسبق ذكره وما هو معلوم فإنا لها سلبيات وأضرار تنتج بالأخص من طريقة إستخدام هذه الوسائل، وطرق التعامل معها وهو ما يحدد يؤول في الأخير إلى تضررك أو إستفادتك. ومن بين السلبيات الموجودة نذكر:
  • تضيع جزء كبير من الوقت والعمر والجهد عليها والإدمان عليها.
  • إمكانية التسبب في نقص تركيز وإهتمام الطلبة، التلاميذ والمتعلمون بدروسهم، وقد تأدي إلى فشلهم.
  • ترويج ونشر وتصديق بعض الأخبار الزائفةوالإشاعات، والتي قد يكون لها سلبيات خطيرة أحيانا على المواطنين كترويع السكان، وهتك عرض أخرين، التظليل، تشويه الحقائق.
  • النصب على الناس، وسرقة أموالهم، مجهوداتهم أو حتى معلوماتهم، وقد يصل ذلك إلى الإبتزاز أو حتى وقوع جرائم.
  • نشر أفكار كاذبة، مستفزة، لا أخلاقية، طائفية، مميلة، عنصرية أو حتى تطرفية.
  • أضرار صحية كألم العينين، التعب، ويؤدي السهر عليها إلى أضرار اخرى.
  • أضرار على الصحة النفسية كالإكتئاب والعزلة وغيرها.
  • .....

ما هي برامج السوشيال ميديا؟

البرنامج هو ببساطة عبارة تطبيق برمجي، ينجز الأوامر البرمجية. أما برامج السوشال ميديا فهي مجموع التطبيقات والوسائل التي تمكنك من ولوج وإستخدامها.

طرق الربح من تطبيقات السوشيال ميديا

هذه التطبيقات ليست فقط للتواصل والدردشة وإضاعة الوقت في ذلك أو للنشر وتصفح المنشورات. بل يمكنك كذلك إستغلالها لربح مبالغ بسيطة، محترمة، جيدة، إلى جيدة جدا، بل وحتى أكثر من ذلك. إذا كان ذلك يهمك فيمكنك زيارة مقالة: 20 طريقة لربح المال من مواقع التواصل الإجتماعي.

إنشاء وكتابة بحث حول تطبيقات السوشيال ميديا

في مدونتنا لا نرخص تحت أي ظرف كان أخذ كافة أجزاء ما نكتبه ونشره كجزء من مقالة على الويب. لكن للمواضيع والبحوث الكتابية، فلا مشكلة في ذلك. ويكفي فقط إضافة مصدر الإقتباس لكي لا تنسب مجهودنا إليك.

لكن ماذا لو قام أكثر من شخص من فصلك الدراسي بأخذ نفس المعطيات كما هي أعلاه.

عودة إلى موضوعنا، ولإنشاء بحث كتابي يمكنك أخذ ما تشاء من هذا الموضوع، لكن يستحسن تغيير جزء من صيغته. ننصحك كذلك بالبحث في مقالات مشابهة على الإنترنت، وأخذ جزء من كل مقالة او البحث عن أفضل شرح. وبالطبع يستحسن تغيير صيغته قدر الإمكان.

يمكنك ترتيب العنواين الفرعية والرئسية والثانوية، كما تريد وحسب نوع بحثك. كما لا تنسى إضافة تقديم خاص بك، مع خلاصة او خاتمة للموضوع. يمكنك كذلك إضافة صفحة الفهرس والمصادر.

مقالات ذات صلة:


Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-