القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الربح من إختصار الروابط للمبتدئين 2022

دليل الربح من إختصار الروابط للمبتدئين 2022

مواصلة لسلسة الربح من الإنترنت التي نقدمها، سنتكلم هذه المرة عن الربح من إختصار الروابط لسنة 2022 وبالضبط للمبتدئين الذين لا يعرفون عنه الكثير.

ربما سبق لك أن سمعت ولأكثر من مرة، عن هذا المجال أو طريقة ربح المال هذه. وربما وصلت نتائج بحثك إلى إحتمالية حصولك على أرباح كثيرة من هذه الطريقة، وذلك تبعا لمصادر معلوماتك. لكن هل يمكننا ربح أموال جيدة من هذه الطريقة؟

لنفترض أنني لا أعلم أي شيء عن هذه الطريقة وسأبحث عن معلومات حول كم يمكنني ربحه على النت.

أثناء بحتي وجدت ما يلي: جوجل يقدم (19/02/2022) أكثر من 600 ألف نتيجة بحث. من خلال النتائج المعروضة فهي تعرض الربح التالي: 30 دولار يوميا من نتيجتي بحث و9 دولار خلال ساعة أو أقل.

أما فيما يخص نتائج الفيديوهات فهي تعرض علي بالترتيب ما يلي: 30 دولار و45 دولار و20 دولار في اليوم، و100 دولار و5 و10 دولار من فيديو هشام هاشم، ثم 40 دولار. أما البحث في يوتيوب فهو يعرض أرقام أرباح مماثلة وأحيانا مختلفة بعض الشيء.

هل حقا يمكن الحصول على هذه الأرباح في مدة يوم كامل او ساعة؟ ربما نعم وربما لا.

من جهتنا سنقدم لك في دليلنا هذا كل ما ستحتاجه لفهم مجال أو طريقة ربح المال من اختصار الروابط، وما يخولك البدأ فيه والبدأ في الكسب منه. لكن لن نضع على عاتقنا تحديد أي ثمن لك، لأنك في النهاية ستكسب من خلال مجهودك وطريقة عملك.

من جهتني أنا، قمت بإختصار العديد من اللينكات لإستخدامها في التدوين، أو تقليص حجمها أو نشرها على السوشيال ميديا وغيرها. لكن لم يسبق لي العمل في موقع لإختصار الروابط، رغم عملي في مواقع مشابهة. نظرا لعدم إحتياجي لهذه الطريقة، ولأنني أربح من طرق أخرى. (بالنسبة لهذه الطرق فقد ذكرتها في رابط الربح من الإنترنت في أسفل هذه المقالة إن أردت معرفتها).
كيفية الربح من إختصار الروابط للمبتدئين

ما هو إختصار الروابط وما كيفية الربح منه

ما هو إختصار الروابط

إختصار الروابط (URL Shortening) هو تحويل رابط كبير إلى رابط صغير ومختصر. ويمكنك فهمه من الإسم فقط، حيث تقوم بأخد رابط تملكه، والذي يعتبر كبيرا من حيث حجمه والمساحة التي يأخدها وعدد الأرقام والأحروف التي يحتوي عليها. ثم تقوم بإختصاره ليصبح رابطا صغير الحجم ويحتوي على أرقام وحروف قليلة.

مثال: إليك هذا الرابط الخاص بأحد الصور من مقالاتنا: https://wordstream-files-prod.s3.amazonaws.com/s3fs-public/images/media/images/google my business optimization optimized vs unoptimized full size.png، لقد قمنا بإختصاره إلى https://bit.ly/3nIVbuA.

الرابط الأزرق عملاق ويظم العديد من الحروف، لكن الرابط الثاني الأخضر مختصر وصغير. لكنهما يوصلان إلى نفس الصورة.

لكن هذه ليست حدود إختصار الروابط فقط، فهو يمنحك حسب مزود الخدمة خيارات وميزات اخرى، مثل معرفة دولة الناقر على الرابط، أو حتى للربح وغيرها.

مميزات إختصار الروابط

من المميزات ما يلي:
  • الروابط الطويلة قد تأخد مساحة أكبر وهذا شيء سيء لأن بعض المواقع او التطبيقات الإجتماعية، تمنحك حدودا لعدد الكلمات التي يمكن كتابتها.
  • اللينكات الطويلة مزعجة للعين، ويشك العقل فيها كثيرا.
  • قد يشك الأخرون في روابطك الطويلة وبالتالي قد لا ينقرون عليها.
  • الروابط القصيرة تأخد مساحة أقل، ومحببة نوعا ما.
  • إمكانية معرفة دول التي يأتي منها الزوار وعددهم وتاريخ النقر، وغيرها.
  • وأفضل شيء في الأمر إمكانية ربحك المال من هذه الطريقة.

كيفية عمل إختصار الروابط

ترتكز عملية أو عمل هذه الطريقة في خطوات بسيطة وهي:
  1. إمتلاك رابط طويل، وتحتاج لتقليصه لغرض ما.
  2. تتسجل في موقع شركة تقدم هذه الخدمة.
  3. تنجز هدفك.
  4. الآن أصبح لديك رابط قصير.
وسنعطي تفاصيل أكثر أسفله.

طريقة إختصار الروابط

ربما لديك رابط طويل وترغب في إختصاره، أو سمعت عن إمكانية الربح منها وتريد تجربة الأمر. سنتكلم الآن عن تقصير الرابط، وسنتكلم عن الربح منه فيما بعد (في الأسفل).
  1. لديك رابط طويل، ينقل إلى مكان ما. لكن طوله يزعجك او تعرف أنه لن يكون محببا للآخرين الذين ستستهدفهم به.
  2. تقوم بإنشاء حساب في إحدى المنصات (مواقع الشركات) التي سنذكرها أسفله.
  3. في مكان الإختصار (يمكن أن يكتب "Create" او "Create Link" أو غيره حسب كل موقع) تقوم بوضع الرابط الطويل، ثم تحويله إلى رابط قصير.
  4. خطوات بسيطة فقط.

لماذا نستعمل هذه الطريقة؟

قد تتعدد أسباب إحتياجنا لإختصار رابط، لكنها تنصب فيما ذكرناه في فقرة المميزات أعلاه. ومن بينها:
  • لديك رابط تريد التسويق له عبر شبكات التواصل الإجتماعي، أو المواقع، أو عبر مقالات المدونات أو غيرها.
  • تقصير رابط الأفلييت أو الإحالة، من أجل نشره او التسويق له.
  • الرغبة في التعرف على من نقر على رابطك، ومن أي دولة، ومتى فعل ذلك، ومن أي منصة او موقع قام بالنقر.
  • أو الرغبة في الحصول على بيانات اخرى.
  • ...

كيفية الربح من إختصار الروابط

هنا وصلنا ما تحتاج لمعرفته وهو كيف نربح من مواقع إختصار الروابط؟

الأمر بسيط، إذا قمت بالنقر على الرابط الكبير الأزرق الذي وضعناه في المثال في الأعلى، سيأخدك إلى صفحة بها صورة. وإذاضغطت على الرابط الصغير الأخضر أسفله، فستنتقل إلى نفس الصفحة التي بها الصورة. (الرابط أعلاه قم بإختصاره على موقع لا يقدم ميزة الربح، فقط أحتاج لجعل اللينك صغير فقط).

مذا حدث؟
أخدك الرابط المختصر الصغير مباشرة إلى الصفحة المقصودة. لكن الرابط الذي ستربح منه سيأخدك إلى صفحة أخرى قبل أن يأخدك إلى الصفحة المقصودة.

بشكل أوضح:
الرابط أعلاه (والذي لا يمكنك من الربح) سيأخدك من الصفحة (A) إلى الصفحة (B) مباشرة.
أما رابط الربح سيأخدك من الصفحة (A) إلى صفحة أخرى (Z)  ثم إلى الصفحة (B) مرة اخرى.
وفي الصفحة (Z) توجد الطريقة التي سيربح منها الموقع بعض العمولات كالإعلانات أو غيرها. وبما أنك من أرسل ذلك الشخص إلى الصفحة (Z) فستقتسم الأرباح مع الموقع حسب النسبة التي يحددها الموقع.

عندما ينتقل شخص ما من رابطك المختصر إلى تلك الصفحة (Z) فإنه يرى إعلانات أو أشياء أخرى قبل أن يتم إرساله إلى الصفحة التي يريدها هو، وهي (B). فيحصل الموقع على ربح محدد حسب ما يحدده برنامج الإعلانات الذي يستخدمه. وتحصل أنت على نصيبك من الأرباح لأنك السبب في ربح هذا الموقع. وهكذا تشتغل هذه الطريقة ببساطة.
كيفية الربح من إختصار الروابط
خطوات وكيفية الربح من إختصار الروابط

خطوات الربح من إختصار الروابط

1. إختيار شركة إختصار الروابط

ليست كل الشركات او المواقع تقدم نفس المميزات او الخدمات، هنالك مواقع تقدم خدمة الإختصار مع مميزات اخرى لكن لا تقدم ميزة الربح. هل سينفعك الإشتغال معها إن أردت الربح من هذه الطريقة؟ بالتأكيد لا، أليس كذلك.

تحتاج لإختيار شركة (موقع) جيدة وموثوقة، وترسل الأرباح إلى أصحابها. ولفعل ذلك قم بالبحث عن الشركات والمواقع التي تقدم هذه الخدمة، ثم قم بالمقارنة بين وحدد الأنسب إليك.

تتمثل بعض الخطوات التالية في أشياء أخرى مثل تحديد طريقة إستلام الأرباح والتي تدعمها الشركة التي إخترتها.
في حالة ما كانت تلك الشركة تقدم الأرباح من خلال البايبال، تعرف على:

أما في حالة ما كانت تسمح بإستقبال الأموال من خلال بايونير، وتريد إختيار هذه الطريقة:

ولكل نظام تلقي الأرباح مميزاته وعيوبه، وتتمثل هذه المميزات والعيوب في الإقتطاعات التي تقوم بها هذه الأبنوك أثناء إستقبال الأموال أو أثناء إرسالها إلى حساب بنكك المحلي. مع مميزات وعيوب اخرى.

2. تحديد الجمهور المستهدف واللغة

أنا أعلم أن الأرباح من الإعلانات تختلف حسب عدة عوامل، كالمنطقة الجغرافية للزائر، اللغة التي تستهدف به الآخرين، إهتمامات كل شخص وما إلى ذلك. يتم إحتساب الأرباح من الإعلانات عادة من خلال التكلفة لكل ألف زائر (CPM) أي (Cost Per Mille). وتختلف هذه الأرباح لعدة عوامل.

الأرباح التي قد يتم الحصول عليها من الولايات المتحدة الأمريكية، تكون أكبر من الأرباح الممكن الحصول عليها من مصر أو الجزائر أو غيرهم. وبالتالي من الجيد الإهتمام بإستهداف دول يكون سعر النقرة وCPM أكبر لديهم. لأن هذا يعني إحتمالية الحصول على أرباح أكبر (لو أمكنك فعل ذلك).

3. مصدر الزوار

لقد حددت الشركة أو الموقع الأفضل بالنسبة لك، وقمت بتحديد الجمهور الذي ستهدفه، الآن تحتاج لتحديد الأساليب التي ستوصل بها روابطك إلى الأشخاص الذين سينقرون عليها.

أهم شيء هو أنك ستقنع الآخرين لينقروا على رابطك، وبالتالي فأفضل طريقة للحصول على الزوار هي من خلال إمتلاك مدونة تنشر عليها مقالات وتضع الروابط ذات الصلة والمختصر بها.

تكمل الطرق الأخرى في:
- المنتديات الإلكترونية (رغم أنها فقدت بريقها على ما أظن، لذلك قد تتعب نفسك عليها دون جدوى او ربما تحصل منها على بعض الأرباح).
- مواقع التواصل الإجتماعي، من خلال منشورتك. (يمكنك نشر مقالات مدونتك، لكن تختصر الرابط الخاص بها، لتحصل على أرباح منهم قبل أن يصلوا إلى مقالات مدونتك).
- وسنتكلم عن بقية الطرق أسفله.

4. البدأ

بعد أن تقوم بتحديد الشركة او الموقع والفئات المستهدفة وتحديد كيف وأين ستضع الروابط المختصرة. عليك البدأ في تنفيذ خطتك.

5. أشياء تحتاج لمعرفتها كذلك

أ) ربما تفكر في النقر على روابطك كي تسبب في زيادة أرباحك، لكن هذا ضد قوانين برامج الإعلانات، لما له من أضرار على المعلن في المقام الأول. والذي ينفق الأموال التي سيحصل من خلالها الموقع وأنت على ربح، وبما أن هنالك عدة طرق كمعدل الإرتداد، وIP وغيرها والتي يمكن من خلالها معرفة أنك تنقر على روابطك، أو قمت بإخبار شخص ما للقيام بذلك.

هذه في النهاية، قد يتسبب في إغلاق حسابك، على موقع تلك الشركة.

ب) يجب أن تعلم أن ما يجب الإهتمام به هو إقناع الأخرين بالضغط على روابطك، من خلال تقديم شيء يرغبون به أو سيؤدي بهم إلى النقر عليه. مع الإهتمام بحصول ذلك الشخص على ما يريده.

ج) يمكنك إختصار روابطك أو روابط أشخاص ومواقع ومدونات وتطبيقات وفيديوهات أخرين...

أفضل مواقع الربح من إختصار الروابط

أفضل مواقع وشركات الربح من إختصار الروابط
أفضل مواقع وشركات الربح من إختصار الروابط

وبما أن منظومة الربح ترتكز كذلك على الموقع الذي ستعمل عليه. فيجب عليك الإهتمام بهذه النقطة جيدا.

يمكن الإشارة هنا إلى وجود نوعين من مواقع الإختصار. مواقع تقدم ميزة الربح ومواقع لا تقدمها. ومن بين المواقع التي لا تقدم طريقة للربح:

وإن كانت غايتك الربح إليك أفضل مواقع إختصار الروابط لربح المال:
  • ouo.io
  • AdFly
  • exe.io
  • shorte.st
  • FC.LC
  • CPmlink
  • GETSURL
  • uii.io
  • BCVC
  • Clicksfly
  • إلى غاية اليوم 20 من فبراير 2022 الموقع المذكور في الأعلى حصل على الرتبة 949 حسب إحصاءات أليكسا. بينما الموقع الموجود في الأسفل يوجد في المرتبة 68,482 عالميا حسب نفس المصدر. والمواقع الأخرى توجد بين هذه الرتب. ومن أجل الحصول على هذه المراتب تحتاج لجهد كبير جدا تتمركز في هذه المراتب. فالمرتبة 200,000 فأقل تدل على مواقع قوية ومشهورة. 

(* قمنا بترتيب هذه المواقع تبعا لتصنيفها ورتبتها على موقع أليكسا). 

الآن قم بإختيار الموقع الذي تريده، وإبدأ عملك إذا أردت.

طرق الربح من إختصار الروابط

1. الربح من إختصار الروابط عن طريق المدونة

تظل المدونة أحد أهم وأفضل طرق التسويق للروابط التي يكون الهدف منها هو الربح، ومن بينها طريقة الربح من إختصار الروابط. فإن كان أهم شيء للربح هو إقناع الأطراف الأخرى (الأشخاص المستهدفون) بالضغط على رابطك. فالمدونة هي الأنسب لفعل ذلك.

أنت تنشر محتوى ما على مدونتك تستهدف بها أشخاص سيدخلون لقرائته. محتواك سيتوفر على العديد من الروابط، منها الداخلية والخارجية، وكذلك الروابط التي تهدف إلى الربح منها عن طريق الإحالة أو الإختصار.

قد تشرح عن برنامج أو ملف او لعبة أو غيرها وستقدم رابط يمكن الأخرين من تحميله، يمكنك إختصار رابط التحميل. ليذهب الأخرون إلى الصفحة (Z) التي ذكرناها من قبل، ثم إلى مكان التحميل. ليس فقط صفحات التحميل بل يمكنك فعل ذلك لعدة روابط اخرى تبعا للمحتوى الذي تقدمه. لكن الأولى هو راحة الزائر وحصوله على مبتغاه.


2. الربح من إختصار الروابط من خلال مواقع التواصل الإجتماعي

يمكنك كذلك إختصار روابط تنشرها على صفحاتك او حساباتك الإجتماعية كالفيسبوك وغيرها أو حتى في المجموعات الإجتماعية، ولغرض ما. حيث سينقر عليه من يصل إليه ثم يذهب إلى تلك الصفحة (Z) قبل أن ينتقل إلى الصفحة التي إختصرت رابطها. لكن مع الإهتمام بحصول الشخص الناقر على ما يريده من ضغطه على الرابط (الأولى ثقة الأخرين بك).


3. الربح من إختصار الروابط عن طريق قناة اليوتيوب

إن لم تخنني ذاكرتي، أظن أنني مررت على صفحات (Z) أكثر من مرة إنطلاقا من ضغطي على أحد الروابط التي يتم نشرها في صندوق والوصف الخاص بالفيديوهات. فصاحب الفيديو يشرح برنامج ما، أو يعرض ملف أكواد برمجية او ما شابه ذلك. وأثناء شرحه يشير إلى أنا الرابط الذي ستحتاجونه موجود في أسفل الفيديو.

إمتلاك قناة وإستخدامها من أجل التسويق لروابطك ستمكنك من الحصول على أرباح إضافية من إختصار الروابط. ومن جديد يجب على أن يحصل الشخص الناقر على ما يريده، فثقة الأخرين بك سيساعد قناتك على اليوتيوب، ولن يضرها.


4. طرق أخرى

من بين الطرق الأخرى الممكن القيام بها نذكر ما يلي: المتديات ،تعليقات المواقع او المدونات، تعليقات فيديوهات قنوات اليوتيوب، تعليقات منشورات تطبيقات التواصل الإجتماعية. النشر في موقع موقع كورا، وغيرها من الطرق.

عوامل لزيادة الأرباح من إختصار الروابط

إستراتيجيات مساعدة لزيادة الأرباح

الإستراتيجية التي ستعمل بها هي من يتحكم في حصولك على أرباح من عدمها، الطرق السابقة الذكر ستساعدك جدا ويمكن الإكتفاء بها. لكن توجد طرق أخرى يمكن أن تساعدك في زيادة أرباحك.

التسويق
يمكنك إنشاء حملة إعلانية والتسويق لروابطك المختصرة، أو لمقالاتك التي تحتوي على تلك الروابط، لكن يجب الإهتمام بعامل الربح والخسارة. فأنت ستنفق المال للتسويق قبل أن تحصل عليه، لكن في حالة ما كانت الأرباح التي ستحصل عليها من التسويق أقل من ما ستربحه. فلا تجرب هذه الطريقة.

إمتلاك موقع إختصار الروابط الخاصة بك
نعم، يمكنك عمل موقع لإختصار الروابط والحصول على كافة الأرباح التي ستأتي أنت بها لنفسك، دون تقسيمها مع جهة أخرى. أو يمكنك إنشاء موقع للإختصار ومحاولة تقويته لتحصل على أشخاص يعملون فيه وتحصل أنت على جزء من الأرباح (بطبيعة الحال سترسل الأرباح الخاصة بالعاملين على موقعك إلى أصحابها).

يجدر فقط الإشارة إذا أردت القيام بهذه الطريقة، بأنك تحتاج إلى شراء السكريبت الذي ستعمل به، ويجب شرائه من الجهة الرسمية التي تعرضه مثل AdLinkFly، لكنني لا أعلم كافة تفاصيل طريقة التعامل معه. ويمكنك البحث عنها على الإنترنت لتعرفها.

تقوية مدونتك على محركات البحث
من أجل أن تحصل على أشخاص أكثر يضغطون على روابطك، تحتاج للحصول على زوار أكبر لمدونتك. وبالتالي يجب عليك تقوية مدونتك على محركات البحث، من خلال إستيفاء كل ما يخص السيو والنيتش المستهدف وغيرها.

بطبيعة الحال إمتلاك مدونة سيمكنك من الربح من الإنترنت من عدة طرق: كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين.

رابط الأفلييت الخاص بك
بعض مواقع الإختصار إن لم يكن أغلبها تمنح رابط أخر يسمى رابط الأفلييت أو الإحالة. حيث يمكنك دعوة الأصدقاء أو أشخاص آخرين للربح من الموقع. وكل شخص يتسجل من رابطك تحصل أنت على ربح إضافي قد يصل إلى حد حصولك على جزء من أرباح الأشخاص الذين دخلوا من رابطك.

عوامل قد تأثر على أرباحك

هنالك عدة أشاء قد تتسبب في إنخفاض ما يمكن أن تجنيه من أرباح، ومن بينها عدم إتباع النصائح السابقة على أتم وجه. مع وجود عوامل اخرى مثل:

حظر رابطك من مواقع التواصل الإجتماعي
في حالة ما لم تكن تنشر في المواقع الإجتماعية كثيرا، ثم فجأة بدأت تنشر الكثير من المنشورات وتكتب الكثير من التعليقات. قد تقوم روبوتات تلك المواقع بحظر روابطك أو إقافك من النشر والتعليق أو غيرها. وذلك بسبب التغيير السريع الذي طرأ على نشاط حسابك. وبالتلي تحتاج للتدرج في نشرك على وسائل التواصل الإجتماعي. كنشر عدد قليل من المنشروات تم تزيد بمقدار محدد كل يوم.

رابط الشركة التي تتعامل معها قد يكون محظورا أصلا
من البديهي أن تجد أن روابطك المختصرة لا يمكن نشرها على بعض الوسائل الإجتماعية، حيث تقوم هذه الأخيرة بحظرها. لذا لن تتمكن من النشر عليها.

خاتمة:
ذكرنا أعلاه ما هو إختصار اللينكات وكافة ما يتعلق بالربح وطرق الربح منه، مع تقديمنا لعدة شركات، وأشياء أخرى.... ولكي نكمل هذا الدليل كان من المنطقي أن نقدم لك كيف تسجل في موقع شركة الإختصار وطريقة العمل في الموقع. لكننا لا نريد أن نكون مسؤلين عن إختيارك لأي شركة لذلك ترجع كافة ما ستختاره إلى مسؤليتك.

* نظرا لعدة أشياء أنا لا أعتبر هذا المجال مربح جدا، لذا يمكنك إعتباره مجال ثانوي تحصل من خلاله على مكاسب إضافية للأربح التي تحصل عليها من مدونتك أو قناتك على اليوتيوب او غيرها. لكن أمر الإختيار يتعلق بك. وبالتوفيق.

هذه المقالة تعتبر شرح إضافي لأحد فقرات المقال الأم: كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 2022 : 20 طريقة للربح.

Reactions:
Star2apps
Star2apps
star2apps موقع يقدم شرحات وكورسات في كل من مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، التطبيقات، الألعاب ، تحميل التطبيقات والبرامج. ومواضيع عن الإنترنت والإتصالات والتطبيقات ومواقع التعارف والتواصل الإجتماعي والشبكات الإجتماعية.

تعليقات