القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا مساحة تخزين هاتفك دائما ممتلئة؟ إليك 6 طرق لإنشاء مساحة

لماذا مساحة تخزين هاتفك ممتلئة دائما؟ 6 طرق لإنشاء مساحة بدون الإحتياج لتحميل برنامج ما

لعلك مللت من الإمتلاء الدائم لهاتفك الذكي الأندرويد او الأيفون أو غيره. لا يوجد ما هو أكثر إحباطا من عدم إختفاء إشعار "امتلاء سعة تخزين الهاتف" "Storage Full" رغم انك متأكد من محو كل ما يمكن إزالته على جهازك. على الارجح قمت بمسح الكثير من الملفات لكن سعة التخزين لم تنخفظ كما هو مرغوب فيه. فم كيفية زيادة مساحة ذاكرة الهاتف؟

في بعض الأحيان، قد يظهر أن هاتفك دائمًا على وشك الوصول إلى سعة التخزين الكلية او القصوى. وبالتالي فلن يمكنك اخد الصور أو إضافة مقاطع فيديو او تحميل تطبيقات اضافية. سنقدم لك هنا ست طرق تمكنك من إخلاء وإفراغ بعض مساحة التخزين على هاتفك.

لماذا مساحة تخزين هاتفك دائما ممتلئة ؟ 6 طرق لعمل مساحة إضافية

1. مقاطع الفيديو، البودكاست والأغاني القديمة أو حتى غير المرغوب فيها

لماذا مساحة تخزين هاتفك دائما ممتلئة؟ إليك 6 طرق لإنشاء مساحة


إذا كنت تستخدم يوتيوب بريم او سبوتيفاي أو نوع آخر من الخدمات او البرامج التي تمكنك من تنزيل الموسيقى أو الأغاني أو غيرها البودكاست أو الفيديوهات، فقد يكون على جهازك ملفات قديمة لم تعد تستخدمها، وم ذلك فهي تأخد مساحة تخزينية. مع الاخد بعين الإعتبار حجم بعض ملفات البودكاست والفيديوهات، فتخيل كم من المساحة ستحجزها.

من الضروري التحقق كل مدة من التنزيلات الخاصة للتأكد من عدم إحتفاظك بملفات كبيرة الحجم.في المرة المقبلة التي تحصل على إشعار أخر للتخزين الكامل، قم بعمل هذه الخطوة أولا وقبل كل شيء.
كيفية إصلاح مشكل التنزيلات المعلقة على متجر جوجل بلاي ستور.

2. رسائل البريد الإلكتروني الإيميل والمسودات القديمة أو غير المرغوب فيها

ربما من البسيط إنشاء رسائل بريد إلكتروني (الإيميل) غير مرغوب فيها، سواء أكانت رسائل غير مرغوب فيها، غير مهمة أو حتى مسودات. بالإضافة إلى أنه من الوارد جدا أن يكون هناك الكثير من الرسائل في بريدك الوارد لكنك لم تعد تريدها أو لا تحتاجها. أنت لا تحتاجها قم بمسحها إذن، يمكن أن يؤدي تنظيف رسائل الإيميل بشكل متكرر إلى توفير مساحة جيدة او حتى جيدة جدا.

إلى جانب ذلك، فعندما تقوم بشراء أشياء من الإنترنت أو تقوم بتحميل تطبيقات او تشترك في خدمة عرض افلام او غيرها. ففي الغالب ما تقوم بمنح وإدراج البريد الإلكتروني الخاصة بك من اجل الاشتراك في حساب او الحصول على خدمة شركة. ومن البديهي جدا أن تلك الشركة او جهة التطبيق التي منحتها الايميل الخاص بك سترسل إليك العديد من الرسائل الى بريدك من اجل تعريفك بالميزات والمنتوجات والتحديثات الجديدة أو اكثر من ذلك. في الغالب سيزعجك إرسالهم الدائم لرسائل لا تريدها وبالاخص إن قمت بالإشتراك في عدة مواقع. لكن ما يهمنا هنا هو ان كل هذه الرسائل ستشغل مساحة على هاتفك وهذا امر بديهي سواءا لأجهزة الأندرويد أو الأ يو إس (IOS).

ماذا ستفعل الآن؟ قم بإلغاء الاشتراك من قوائم البريد الإلكتروني لتلك الشركات أو التطبيقات التي لم تعد تريد تلقي إشعاراتها أو تحديثاتها. في الغالب يمكنك فعل ذلك عن طريق التمرير إلى أسفل تلك الرسالة من البريد الذي اتاك منها. ستجد نص مشابه ل"Want to update email settings? Rumor is, if you unsubscribe a grumpy unicorn named Jeff will send you passive-aggressive texts for all eternity. But it's up to you. Update Preferences or Unsubscribe." او "This email was sent by ... If you don't want to receive this type of email in the future, please unsubscribe." او ما يشبهها.

قم بالنقر فوق رابط "إلغاء الاشتراك" أو "Unsubscribe" في الرسالة او في الأسفل ثم قبل بإلغاء إشتراكك من باقي الخطوات. بعض الرسائل قد لا تحتوي على رابط الإلغاء، لكن قد يمكنك إلغاء إشتراكك من حسابك على موقع تلك الشركة. في حالة ما لم تتمكن من إيجاده قم بالتواصل مع مركز المساعدة لذلك التطبيق او الشركة ليدلوك على كيفية إلغاء الإشتراك. اما في حالة لم تفلح معك كل الطرق أعلاه، قم بحظر تلك الرسائل او قم بالإبلاغ عن كونها رسائل غير مرغوب فيها وذلك من خلال الثلات نقط الموجودة أعلى جانب تلك الرسالة. وبشكل دوري قم بالرجوع إلى بريد السائل غير المرغوب فيها ثم قم بحذفها.

بالنيبة لك حاليا قم بالتحقق من البريد العشوائي، البريد غير المرغوب فيه "Spam"، المسودات "Drafts" أو حتى من رسائل البريد الإلكتروني المرسلة للتخلص مما لا تريده وإفراغ مساحة إضافية.

3. هل هنالك محتوى تم تنزيله تلقائيا

ربما لم تسمع هذا من قبل او انك سمعت به، هناك بعض التطبيقات تقوم بتنزيل تلقائي دون تدخلك ولعلك تملك احد هذه البرامج. أشهر تطبيق يمكن ذكره هو تطبيق المراسلة الحرة "وات ساب". فإذا أرسل إليك شخص ما مقطع فيديو على WhatsApp، فسيقوم هاتفك تلقائيا بتنزيله إلى البوم الصور الخاص بك. مما يعني ان وحدة التخزين الداخلية تمتلئ شيء فشيئا، وهنا يجدر بك منع ذلك، فربما يمكنك تخيل كم ملف سيتم تحميله إذ كنت منظما غلى عدة مجموعات. لتجنب ذلك، قم بإيقاف ذلك من الإعدادات داخل الواتساب.

او قد تقوم في بعض الاحيان برفع مقطع فيديو او صورة على الانستقرام ولاحظت انهم يحفظون تلقائيا داخل معرض الصور الخاص بك. لمنع ذلك قم بالإنتقال إلى الإعدادات داخل الانستغرام ثم إلى الحساب "Account" ثم إلى المنشورات الاصلية "Original posts" ثم قم بإلغاء تمكينهم.

إن كنت من مستخدمي الفيسبوك ماسنجر ستحتاج كذلك إلى إيقاف تشغيل إعداد "حفظ عند الالتقاط" او "Save on capture" في Facebook Messenger لتجنب الحفظ التلقائي لأي صور تقوم بإلتقطها باستخدام التطبيق.

في سناب شات ستحتاج إلى الذهاب إلى إعداداتك وتحديد فئة "زر الحفظ" او "Save Button" لتغيير إعدادات التحميل التلقائي. يمكنك كذلك اختيار ما إذا كنت ترغب في حفظ صورك في ذكريات Snapchat الخاصة بك فقط، أوداخل وحدة التخزين الداخلية في هاتفك. تقريبا ستجد ان العملية مشابهة لتطبيقات التواصل الاجتماعية الأخرى إلى حد ما، يمكنك تغيير اللغة إن صعب عليك اي شيء.

ضع في عين الاعتبار أن جميع التطبيقات لا تقوم بالحفظ التلقائي، ولكن معظم تطبيقات السوشيال ميديا الشهيرة تقوم بذلك. قد يؤدي تغيير إعدادات هذه البرامج إلى توفير الكثير من مساحة التخزين!.

4. التطبيقات التي لا يمكن حذفها مع انك لست بحاجة إليها

في الغالب قد تجد بعض التطبيقات التي تم تثبيتها مسبقا على هاتفك الذكي منذ شرائه وأنت تعرف انك لن تستخدمه، إذن لماذا لا تقوم بحذفه. هل جربت، "لماذا لا يمكنني حذفه؟" إن امكنك حذفه قم بإزالته الآن، لكن إن لم تتمكن من ذلك فعلى الأرجح ثم تتبيثه مع النظام الأساسي لهاتفك، سواءا على الأندرويد او حتى على برامج IOS كالأيفون أو غيرهم. مثل هذه التطبيقات لا يمكن حذفها بالكامل، لكن ومع ذلك، يمكنك تقليل المساحة التي قد تشغلها على ذاكرة هاتفك.

يمكن تعطيل اغلب التطبيقات الموجودة على هاتفك والتي لا يمكن حذفها من إعدادات الهاتف. قم فقط بتعطيله . يؤدي تعطيل ذلك التطبيق إلى إيقاف تشغيله في الخلفية مما يقيد مقدار التخزين الذي يمكن أن يستهلكه. لن تتلقى هذه التطبيقات تحديثات بعد فعل ذلك، وهي طريقة رائعة تمكنك من توفير وزيادة مساحة التخزين. يمكنك تعطيل التطبيقات الذي لا تريده من إعدادات الهاتف ثم إلى مدير التطبيقات او "Application manager" ثم البحث عنه من قائمة التطبيقات ثم تعطيله "Disable"

5. ربما هناك مخبأ غير واضح

هل مرت عليك عبارة "هل مسحت ذاكرة التخزين المؤقت؟" عند البحث عن حلول لمشكلات التخزين على هاتفك أو حتى على أجهزة الكمبيوتر والجهاز اللوحي. ولكن هل تعرف ماذا يعني ذلك؟ ما هي ذاكرة التخزين المؤقت؟

ذاكرة التخزين المؤقت في الغالب تاتي في شكل هاردوير "hardware" أو سوفت وير "software"، وتتمثل وظيفتها في تخزين البيانات بحيث يمكن معالجة الطلبات المستقبلية لتلك البيانات وتقديمها في مدة أقل. ورغم ذلك يمكن أن تحتوي هذه الذاكرة أيضا على بيانات لم تعد بحاجة إليها، أو يمكنك الإستغناء عنها قليلا، وبالتالي تأخد مساحة تخزين هي الاخرى.

إليك كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت على هاتفك الذكي بسهولة عن طريق:
من على المتصفح الذي تستخدمه:
  1. سواء كان جوجل كروم أو فايرفوكس أو غيرهم. قم بالانتقال إلى الإعدادات.
  2. ثم قم بالنقر على خيار "محو السجل" أو "محو بيانات التصفح" "Clear history" او "Clear browsing data".
هنا، يمكنك تحديد ذاكرة التخزين المؤقت ومسحها لتحرير مساحة.

من إعدادت هاتفك:
  1. قم بالإنتقال إلى إعدادات هاتفك.
  2. قم بالذهاب إلى التطبيقات، ثم إلى مدير التطبيقات "Application manager".
  3. قم بالبحث عن التطبيق الذي ترغب في مسح ذاكرة تخزينه المؤقت.
  4. قم بالذهاب إلى التخزين أو "Storage".
  5. قم بالنقر على "مسح ذاكرة التخزين الموقت او Clear cache" او "مسح الداتا".

⚠😔⚠ ملاحظة جد مهمة:
  1. في حالة النقر على مسح الداتا سيتم مسح عدة بيانات ربما لا ترغب في مسحها. (مسح بيانات تطبيق ما يعني إرجاع كما كان جديدا. سيتم مسح تقدمك في اللعبة، وستطر لإعادة الدخول إلى الفايسبوك والأنستقرام وربما تفقد كل ما على الواتساب لذا إحذر).
  2. يمكنك مسح بيانات تطبيقات قد لا تشكل لك مشكلة كامعرض الصور او المتصفح او بيانات اليوتيوب أو متاجر التحميل.
  3. بالنسبة لليوتيوب قد تطر إلى إعادة إدخال البريد الإلكتروني في بعض الاحيان، مسح داتا الجلاري قد يغير ترتيبك للألبومات لكن يمكنك إعادته كما كان بسهولة.

6. ملفات متنوعة

قمت شخصيا بإستخدام هذه الطريقة وقمت من خلالها بإخلاء مساحة لم أكن أتوقعها. لكن لأستطيع أن أنصحك بإستخدامها لأنك قد تقوم بمسح ملف برنامج او تطبيق تحتاجه بشدة أو تمسح سكريبت ما مما قد يتسبب لك بعدة مشاكل. لأ نصح اشخاص مبتدئين مثلي في عالم البيانات، النظم، الأكواد والبرمجة او الهواتف بالقيام بهذه الطريقة. تمكنت فقط من مسح ملفات تطبيقات قديمة مسحتها من قبل لأن تلك الملفات تحمل أسماء تلك التطبيقات القديمة، لكني لأعلم مهية الملفات التي تحمل اسم ارقام وحروف ورموز عشوائية مثل "config." ".$sys429056574678697". لذا لا أستطيع مسحها.

قد تتعلق هذه الملفات بعدد من جوانب في هاتفك، بما في ذلك التطبيقات أو حتى النظام. و لهذا أنت لا تستطيع مسح كل تلك الملفات، على الرغم من أن ذلك قد يكون مجديا إذا أن يستهلك مساحة كبيرة.

لفعل ذلك قم بانتقال إلى وحدة التخزين الداخلية لهاتفك من خلال الإعدادات، ثم خيار التخزين، وهناك ستجد ملفاتك المتنوعة (او يمكن التوجه إلى الملفات مباشرة). إذا كانت هذه الملفات لتطبيق لم تعد مثبتا أو للقطات شاشة أخذتها منذ مدة طويلة وتعرف انها لذلك التطبيق القديم او السكرين القديمة فقم بمسحها. لكن تتذكر أنك لست مضطرا إلى حذف جميع ملفاتك. يمكنك تحديد تلك التي لا تريدها وحذفها بشكل فردي.

قد يؤدي مرور عدة اشهر او سنوات (خاصة إذا كنت تحمل وتحذف التطبيقات والبرامج كثيرا) دون مسح ملفاتك المتنوعة إلى تراكم الكثير من البيانات التي لا فائدة منها. لذا فإن مسح الملفات التي لا حاجة لك بها سيساعد في تحرير مساحة تخزين أكبر مما تعتقد.

من المهم أن تأخذ الوقت الكافي لمعرفة واتباع الخطوات المذكورة سلفا والتحقق منها ومن جميع ملفات هاتفك التي قد تحتوي على بيانات قديمة أو غير مرغوب فيها. من يعرف ربما ينتهي بك الأمر إلى مسح غيغا بايت او أقل أو اكثر وإخلاء مساحة جيدة.

لكن مازلنا نأكد الحذر فيما تقوم بمسحه، فقد تمسح شيء مازلت بحاجة إليه.

لم نقوم بإرفاق صور لهذه الخطوات بسبب التباين الموجود في إعدادات اجهزة الهواتف. من الأيفون إلى الأندرويد أو أو حتى إصدارات كل شركة.

ذو صلة:
حل مشكل التنزيل معلق وتوقف التحميل على جوجل بلاي

المصادر:
why phone storage always full how make space
Reactions:
Star2apps
Star2apps
star2apps موقع يقدم شرحات وكورسات في كل من مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، التطبيقات، الألعاب ، تحميل التطبيقات والبرامج. ومواضيع عن الإنترنت والإتصالات والتطبيقات ومواقع التعارف والتواصل الإجتماعي والشبكات الإجتماعية.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق