القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي المعلومات التي قد تتسرب عند إختراق بيانات الفيسبوك؟

ما هي المعلومات التي قد تتسرب عند إختراق بيانات الفيسبوك؟

في ظل إستمرار الأزمات التي تتعلق ببيانات المستخدمين على مواقع وتطبيقات التواصل الإجتماعي، وما يتعلق به من مخاوف تسرب المعلومات الشخصية او الحساسة للمستخدمين. وأخرها تجدد هذه المخاوف بعد التوقف الأخير الذي طال تطبيقات شركة الفيسبوك في 4 أكتوبر من العام 2021 وهي الفيس بوك، الواتساب، الماسنجر، وأنستغرام. فما معلوماتي التي قد تتسرب عند تعرض بيانات الفيس بوك إلى إختراق؟

ما الذي يمكن أن يتسرب في حالة تسرب بيانات Facebook؟

معلومات توضيحية

ما هي المعلومات التي قد تتسرب عند إختراق بيانات الفيسبوك؟


بعد الإنقطاع الذي عرفته التطبيقات المذكورة سلفا، لم تصرح الشركة بتعرضها لأي إختراق او تسريب واكدت حدوث مشكل لديها بسبب خطأ في الإعدادات. في الواقع مخاوف تسرب معلومات المستخدمين لا تظهر فقط من حين لأخر بل هي إشكال دائم يمكن حدوثه في اي لحظة نظرا لإستحالة وجود مواقع او تطبيقات إجتماعية لا يمكن إختراقها او تسرب بياناتها كيف ما كان نوع هذا التسريب.

ربما سبق لك أن سمعت بالإختراق الاخير الذي تعرضت له حسابات الشخصيات المشهورة على منصة تويتر في عام 2020. والذي أطال حسابات شخصيات امثال جو بايدن وبيل جيتس وغيرهم. وكذلك تسريب بيانات شركة لينكد ان، وما إلى ذلك من حوادث إختراق معلومات الداتا لعدة شركات وتطبيقات السوشيال ميديا.

ما هي البيانات التي تجمعها فيسبوك؟

لنطرح بعض الأسئلة أولا. مذا ستحتاج للتسجيل؟ وما هي المعلومات التي ستدخلها اثناء التسجيل؟ ثم، مذا سيجمع الفيسبوك عنك بعد إنشاء حسابك واثناء نشاطك؟. وهل Facebook تصل إلى معلومات اخرى بطرق ما؟ إن الإجابة عن هذه الأسئلة ببساطة ستعطينا صورة كاملة عن ما يمكن أن يتسرب عني.

بإختصار تقوم فيس بوك بجمع كل من إسمك، رقم هاتفك، البريد الإلكتروني (الإيميل)، عنوان ومكان السكن، الموقع، جهات الإتصال، سجل الشراء. وربما لها إمكانيات وطرق غير معلومة لجمع أكثر من ذلك. فلا يمكن أن نغفل أن سياسات نشر الإعلانات تستلزم معرفة عدة أمور اخرى عن المستخدم. كالعمر، الجنس، الإهتمامات، المهنة والعمل وغيرها.

الصورة أسفله من تقرير خصوصية تطبيق Facebook على متجر التطبيقات.
ما هي البيانات التي تجمعها فيسبوك؟

ما المعلومات التي يمكن ان تتسرب في حالة تعرض بيانات فيسبوك للاختراق؟

في الحقيقة يمكن إسناد كمية البيانات التي يمكن تسريبها إلى شدة ذلك التسريب. فمن الممكن أن يطال ذلك التسريب جزء محدد من البيانات أو أجزاء عدة من تلك البيانات. لكنها في الغالب قد تكون جزء من المعلمات السالفة الذكر أعلاه.

هل تعرضت بيانات فيسبوك للإختراق أو التسريب من قبل؟

بإختصار، نعم. في عام 2013 وبسبب خطأ على منصة فيسبوك تم عرض بيانات لأكثر من 6 مليون مستخدم، وتم تسريب كل من ارقام الهواتف والبريد الإلكتروني ولم تكتشف الشركة الثغرة إلا بعد عام.

بعد دخول "Cambridge Analytica" الى عالم تسريب البيانات تم الوصول إلى بيانات حوالي 50 مليون مستعمل.
ولا يمكن الإغفال عن فضائح وتسريبات كل من سنة 2019 و فضيحة كلمة المرور من نفس السنة. وكذلك وصول بيانات أكثر من 267 مليون مستخدم على الإنترنت المظلم. وإختراق عام 2021 الذي أدى إلى كشف المعلومات الشخصية لحوالي نصف مليار مستخدم.

كيف اقوم بتنزيل بيانات فيسبوك الخاصة بي؟

كيف اقوم بتنزيل بيانات فيسبوك الخاصة بي؟

يمكنك تنزيل معلومات فيس بوك الخاصة بك وكذلك معرفة البيانات التي تمتلكها الشركة عنك. قدمت الشركة مقال عن "كيف يمكنني تنزيل نسخة من معلوماتي على فيسبوك؟".

طريقة تنزيل نسخة من بيانات فيسبوك الخاصة بك:
  1. من خلال السهم في الجانب قم بالدخول إلى "الإعدادات والخصوصية" ثم أدخل على "الاعدادات".
  2. ثم إلى "معلوماتك على فيسبوك".
  3. يختلف المستخدمين في نوع الجهاز الذي يستخمونه للدخول إلى الشبكات الإحتماعية. يمكنك الإنتقال إلى رابط مركز المساعدة في الفيسبوك، وتحديد نوع الجهاز الذي تمتلكه (الكمبيوتر، الهاتف المحمول، احد تطبيقات الايباد او الايفون او الاندرويد وغيرها) وإتمام الخطوات المقدمة لتحميل بياناتك.
يمكنك تنزيل بياناتك من نطاق محدد أو الحصول عليها جميعا. يمكن تنزيل البيانات بتنسيق JSON أو تنسيق HTML أو هما معا.
بتنزيل لبياناتك لن تتغير المعلومات التي يعرفها فيس بوك عنك، لكنك إلى حد ما ستدرك مقدار المعلومات التي يجمع Facebook عن المستخدمين.

هل من طرق لأحمي حسابي من الإختراق؟

إن طال الأمر بيانات فيسبوك ولم تستطع الشركة حماية تلك المعلومات من التسرب فكيف ستستطيع أنت حماية. إذن بقاء المعلومات المجمعة عنك في آمان يتعلق بمدى تمكن الشركة من حمايتها والحفاظ عليها فقط. وبالتالي لا يمكنك عمل أي شيء لإيقاف ذلك. لكن يمكنك إتباع خطوات ما لتقليص إمكانيات وصول معلومات حسابك إلى جهات ما:
  • قم بتفعيل ميزة التحقق بخطوتين.
  • قم بإيقاف خيار التمكن من قراءة الرسائل والإشعارات على هاتفك من شاشة قفل الهاتف. (عدم تمكنك والآخرين من قراءة أي إشعار على الشاشة حتى تقوم بفتحها).
  • لا تعطي معلومات التسجيل مع كلمة السر لأي طرف مهما كان الامر.
  • لا تقم بالتسجيل من على أي جهاز أو صفحة حتى التأكد من موثوقيتها، مع تسجيل الخروج عند الإنتهاء من تصفح الحساب (+ عدم حفظ معلومات التسجيل على أجهزة اخرى لا تمتلكها).
  • لا تقم بإدخال معلومات التسجيل عند المشاركة في أي إستطلاع، ويرجى عدم المشاركة في الإستطلاعات الغير الموثوقة.
  • هذه الإجراءات لن تكون ذا معنى في حالة ما تم إستهداف معلومات المستخدمين لدى الشركة. لكن يمكنك منع أي طرف آخر من الدخول إلى حسابك حتى ولو إمتلك كلمة السر بإستخدام "ميزة التحقق بخطوتين" إذ أن لا أحد يمتلك رقم هاتفك إلى أنت.

بعض المصادر:
بالإضافة إلى مصادر متعددة اخرى.
صورة المقال من موقع The SSL Store.
Reactions:
Star2apps
Star2apps
star2apps موقع يقدم شرحات وكورسات في كل من مجالات التطبيقات، تحميل الألعاب ، تحميل التطبيقات والبرامج. ومواضيع عن الألعاب والتطبيقات ومواقع التواصل الإجتماعي والشبكات الإجتماعية الربح من الإنترنت الطباعة عند الطلب.

تعليقات