ايش هي برامج التواصل الاجتماعي

ايش هي برامج التواصل الإجتماعي
تعد برامج التواصل الاجتماعي من أهم الوسائل التي تمكن المستخدمين والأشخاص من ولوج عالم الشبكات الاجتماعية. ف(ايش) ما هي برامج التواصل الاجتماعي؟ وما بعض الامثلة عنها؟ وما أهم سلبياتها وإيجابياتها؟ وكيف يمكن تجنب سلبياتها؟

ما هي برامج التواصل الاجتماعي
ايش هي برامج التواصل الاجتماعي


إيش هي برامج التواصل الإجتماعي "تعريف"
برامج التواصل الإجتماعي "Social Media Programs" هي (ومن العبارة) مجموعة برامج أو وسائل ما تمكنك من أداء غاية التواصل الإجتماعي. أي تمكن أطراف المجتمع من التواصل فيما بينهم بإستخدام برامج أو تطبيقات.

البرامج الاجتماعية هي تقنيات قائمة على الذكاء أو العقل الإلكتروني تُسهل مشاركة المحتوى كالأفكار والمعلومات من خلال بناء مجتمعات وشبكات افتراضية. ترتكز وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت وتقدم للمستخدمين اتصالا إلكترونيا بالمحتوى.

برامج التواصل الاجتماعي هي ادوات وتطبيقات تشاركية وتفاعلية قائمة على الإنترنت. تساعد هذه التطبيقات المستخدمين على إنشاء محتواهم على شكل نصوص أو تعليقات، فيديوهات، صور أو مستندات والتي يتم إنشاؤها من خلال جميع التفاعلات عبر الإنترنت.

وسائل التواصل الاجتماعي هي مجموعة تقنيات تفاعلية تسمح بإنشاء أو مشاركة المعلومات والأفكار والاهتمامات وأشكال التعبير الأخرى وتبادلها عبر المجتمعات والشبكات الافتراضية.

ينشئ المستخدمون ملفاتهم الشخصي داخل البرنامج ويبدأ في التفاعل مع المستخدمين الاخرين.

يمكن الولوج وإستخدام الوسائط الإجتماعية بإستخدام هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر.

تشمل شبكات التواصل الاجتماعي عدة برامج أشهرها فيسبوك، يوتيوب، انستغرام، واتساب، تويتر، ماسنجر وغيرها.

بعض الأمثلة عن برامج التواصل الاجتماعي
كثيرة هي برامج التواصل الإجتماعي، ولكل منها ميزتها وخدماتها الرئيسية. فالبعض يرتكز على المحتوى المرئي كالفيديو، وبعضها على تقديم المحتوى المكتوب كنشر النصوص أو على مرتكزات او خدمة اخرى تقدمها. ومن بين هذه التطبيقات الإجتماعية نقدم:
  1. الفيسبوك
  2. اليوتيوب
  3. الواتساب
  4. أنستجرام
  5. ماسنجر
  6. ويشات
  7. تيك توك
  8. كيو كيو
  9. دوين
  10. تلجرام
  11. سينا ويبو
  12. سناب شات
  13. تويتر
  14. بنترست
  15. ريديت
  16. فكونتاكتي
  17. لينكد ان
  18. تمبلر
  19. فايبر
  20. وغيرها.

سلبيات وإيجابيات برامج التواصل الاجتماعي
بالنسبة لبرامج التواصل لا يمكن أن يستغني عنها الكثيرون في حياتهم، والكثرون يعرفون ذلك وربما أنت تستعملها يوميا أو بإستمرار. وهنا فلا بد أن يكون لها سلبيات وإيجابيات وذلك تبعا لطريقة إستخدامها والتعامل معها.

سلبيات برامج التواصل الإجتماعي
من بين أشهر السلبيات والأضرار التي تسببها برامج وتطبيقات السوشيال ميديا، نذكر:
  • الإدمان والضرر على الوقت: يعد هذا أحد أشهر سلبيات برامج الشبكات الإجتماعية. حيث يؤدي إستخدامها لفترة طويلة، والتعود على إستعمالها دائما وجعلها من بين الضروريات اليومية إلى الإدمان عليها. مما ينتج عنه أضرار كثيرة كالتضييع الوقت، الإنعزال، السهر بالإضافة إلى مشاكل أخر.
  • الأضرار الصحية: يؤدي المداومة والإستخدام الطويل لوسائل التواصل إلى عدة أضرار صحية أهمها آلام العينين نتيجة التعرض الدائم للأشعة وإتعاب العينين. كما وينتج عن السهر وقلة تناول الطعام عدة أضرار اخرى تؤثر سلبا على الصحة.
  • الأضرار النفسية: إن النعزال عن العالم الواقعي من شأنه التسبب في الكثير من الاضرار النفسية كالوحدة، الإكتئاب، الخمول وغيرها.
  • أضرار أخرى: من بين السلبيات الاخرى نذكر: إنتشار بعض الأخبار الزائفة والمضللة، إنتشار المعلومات الكاذبة، التعرض للتنمر أو النصب...

إيجابيات برامج التواصل الإجتماعي
هنالك العديد والعديد من الإيجايات والمحاسن التي تقدمها تطبيقات التواصل. ومن بينها:
  • تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت من خلال ربط ملف تعريف المستخدم بملفات الأفراد أو المجموعات الأخرى.
  • شبك الأشخاص ببعضهم وكسر حاجز طول المسافات.
  • الوصول السهل والسريع إلى المعلومات والأخبار.
  • سهولة إنشاء صفحات أو مجموعات أو غرف دردشة تمكن من جمع المستخدمين حسب التخصص والإحتياج (زملاء عمل، تلاميذ وطلبة القسم، باحثين، مشتركون في هواية أو شيء محدد...).
  • يمكن إستعمال الشبكات الإجتماعية كمصدر للربح والعمل. إما عن طريق إستغلال الترافيك أو عرض السلع والإعلانات.
  • التمكن من التعريف بالذات أو مؤسسة أو علامة أو شركة جديدة أو حتى قديمة.
  • ...

كيف يمكن تجنب مساوئ وسلبيات برامج التواصل الإجتماعي
طريقة التعامل مع وسائل التواصل وكفيل بردع سلبياتها.
  • التواصل مع أشخاص معروفين أو موثوقين، وعدم التواصل مع الغرباء (إلى في حالة إتخاد إحتياطات محددة).
  • معرفة الجهات المقدمة للمعلومات والمنشورات والأخبار الصحيحة والموثوقة والتحري عنها (تلك الجهات او المعلومات) إذ لزم الامر.
  • عدم المبالغة في إستخدام هذه التطبيقات وعدم الإسراف في إستخدامها.
  • يمكن إتخادها كمصدر للتحصل على شيء ما.
  • الحذر من المعلومات التي يتم تقديمها ونشرها (عدم تقديم معلومات خاصة أو حساسة).
  • .....

وبهذا نتمتى أن تكون هذه المقالة جواب كافي لسؤال "ايش هي برامج التواصل الاجتماعي؟"، ولبعض الاسئلة المتعلقة به. وفي حالة كان لديكم أسئلة أخرى عن الشبكات الإجتماعية وما يتعلق بمجال هذه المدونة فلا تتردد في طرحه. او يمكنك تصفح باقي المقالات والبحث عن ضالتك.

مقالات قد تعجبك:
مواقع التواصل الإجتماعي الاكثر إستخداما في العالم لعام 2022.
قد يوجد تداخل في إستخدام مصطلحات برامج وتطبيقات ووسائط. بسبب تقارب المعاني والشروحات أثناء كتابة المقال. او لأن لها علاقة مباشرة كذلك مع السوشيال ميديا.

Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-