تويتش يتعرض للإختراق: فما البيانات المسربة وما حجمها

تويتش يتعرض لعملية إختراق ضخمة

تعرض برنامج الشبكة الإجتماعية ومنصة البث المرئي تويتش "Twitch" إلى إختراق طال بياناتها ادى إلى تسريبها أو تسريب جزء منها. وقد أكدت تويتش المملوكة لشركة أمازون هذا الإختراق بنشرها لتغريدة على حسابها في تويتر في الساعة 4:18 في السادس من اكتوبر من العام 2021. قائلة: "يمكننا تأكيد حدوث خرق. تعمل فرقنا بشكل عاجل لفهم مدى ذلك. سنقوم بتحديث المجتمع بمجرد توفر معلومات إضافية. شكرا لكم لتحمل معنا". هل تعرض Twitch للإختراق فعلا؟ وما هي البيانات المسربة؟ وكميتها وحجمها؟
تويتش يتعرض للإختراق: فما البيانات المسربة وما حجمها

تويتش يتعرض للإختراق: فما البيانات المسربة وما حجمها
يعتقد أن البيانات قد تم الحصول عليها مؤخرا وذلك قبل يوم الأربعاء، حيث رأت الشركة مجموعة بيانات خاصة بها تحتوي على معلومات حساسة عنها وكذلك عن أرباح البث المباشر.

وفي ما يبدو أن التسريبات لا تحتوي على بيانات اعتماد تسجيل الدخول كمعرفات البريد الإلكتروني أو كلمة السر، إلا أن أفضل ما يمكن القيام به من طرف المستخدمين هو تغيير معلومات تسجيلهم في أقرب وقت ممكن وعلى رأسها كلمة المرور.

ما هي المعلومات المسربة وما مذا التسريب
تم تسريب معلومات بحجم يفوق 100 جيجابايت من البيانات السرية، بما في ذلك الكود المصدري للمنصة، وكذلك بعض التفاصيل الفنية للمشاريع التي لم يتم الإعلان عنها. (وحسب مصادر اخرى فإن حجم البيانات المسربة بلغ حوالي 125GB.ولك أن تتخيل حجم هذه المعلومات المسربة).

في التغريدة السالفة الذكر على منصة تويتر، قال تويتش أنه "يعمل بشكل عاجل لفهم مدى الإختراق" وسيقوم "بتحديث المجتمع بمجرد توفر معلومات إضافية".
تغريدة تسريب بيانات تويتش

يظهر أن البيانات الوصفية التي تم نشرها في العديد من المنتديات على الإنترنت تلمح إلى أن البيانات المسربة تأتي من مناطق برمجية مهمة، بما في ذلك "infosec (information security)" و "core config packages" وكذلك "devtools (developer tools)". ومن المزعوم كذلك أن المستندات تحتوي على شفرة مصدر موقع الويب والخدمات الأخرى ذات الصلة حسب ما زعم من يقف وراء التسريب. ومن المثير للاهتمام أنه بعنوان "الجزء الأول"، في إشارة إلى احتمال تسريب المزيد من البيانات في المستقبل.

إضافة إلى الكود الفني، تتظمن الوثيقة كذلك على إيرادات العديد من كبار مشغلي البث المباشر ذات الدخل المرتفع من أغسطس عام 2019 إلى شهر أكتوبر 2021. وقال سترمر Fortnite BBG Calc لشبكة البي بي سي "The earnings list got my figure 100% correct". وبترجمته "حصلت قائمة أرباحي على الرقم الصحيح بنسبة 100٪.".

ما هي الأحداث التي قد أدت إلى هذا التسريب
قبل ذلك وفي الأشهر الأخيرة، حارب Twitch العديد من ما يسمى بـ "غارات الكراهية او hate raids"، حيث يتعرض العديد من مستخدمي Black و LGBTQIA + ومستخدمي الأقليات والمجتمعات المهمشة على المنصة.

في الأسبوع الماضي (قبلها)، قدمت المنصة ميزات تحقق جديدة لمكافحة هذا االإنتهاكات والزعاجات، لكن الشركة تعرضت لإنتقادات لعدم نجاحها في احتواء هذه الممارسات.

في أوائل سبتمبر، تم ال‘لان عن مقاطعة بعنوان "يوم عطلة تويتش" أو "a day off Twitch" ضد المضايقات المنظمة. مع تصدر وسوم كل من #ADayOffTwitch و #DoBetterTwitch.

يمكنك التعرف أكثر عن باقي المعلومات مقال البي بي سي نيوز "تويتش يؤكد حدوث خرق هائل للبيانات".

المصدر:
Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-