أفضل 10 أفكار مجانية للدخل السلبي لمساعدتك على كسب المال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع (الجزء الثاني)

أفضل 10 أفكار مجانية للدخل السلبي لمساعدتك على كسب المال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع (الجزء الثاني)


أفضل 10 أفكار مجانية للدخل السلبي لمساعدتك على كسب المال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع (الجزء الثاني)

من أفضل 10 أفكار مجانية لتحقيق دخل سلبي

في حالة ما إذا دخلت إلى هذه المقالة مباشرة فإعلم أنك في الجزء الثاني من مقالة "أفضل 20 فكرة للدخل السلبي لمساعدتك على كسب المال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع".


سبق وتحدثنا في الجزء الأول عن عشر إستراتيجيات من أصل عشرين فكرة تمكنك من كسب دخل سلبي جيد إلى جيد جداً بسرعة وفي وقت أقل. تُلزمك الأفكار السابقة بالتوفر على مبلغ معين من المال ستحتاج إلى إنفاقه لينمو مشروعك بسرعة وتزداد ارباحك. مع الاخد بعين اللإعتبار انك لن تحتاج للعمل على مشاريعك في هذه الفترة أو ربما ستبدل مجهود أقل (ستلاحظ أن بعض الافكار السابقة قد لا تحتاج منك أموال كخدمة التأجير).

في هذا الجزء الثاني من مقالنا سنتحدث عن 10 أفكار أخرى (من 11 إلى 20) ستساعدك على كسب دخل سلبي. ستمكنك هذه الإستراتيجيات من بدأ عملك دون الحاجة إلى إنفاق أموال.

تنقسم الأفكار أسفله بين المجانية وأفكار قد تحتاج منك مبلغ ما لتسريع عملك أو حتى للبدأ.

الطرق المذكورة  أسفله قد يسبق لك أو قد سبق لك سمعها، وربما قد سمعت عن أرباح أشخاص يعملون بها.

تتطلب منك الافكار أذناه مجهود يختلف من شخص إلى أخر. لكن، وتدريجيا قد تزداد أرباحك إلى أن تتحصل على دخل شهري لم تكن تتوقعه. وكما يعني الدخل السلبي فإنك ستكسب أموال دون الحاجة للعمل (أو تكسب الاموال وأنت نائم). ولكل نصيبه حسب عمله.

أفضل عشرة أفكار للدخل غير الفعال:

أفكار الدخل السلبي التي تتطلب منك الوقت والجهد

11. التسويق بالعمولة والإحالة

التسويق بالعمولة والإحالة من الطرق الشهيرة لكسب المال من خلال الإحالات والتسجيلات والترويج للمنتوجات أو الخدمات. تنبني هذه الطريقة على إيصالك أو إرسالك لشخص أو زبون أو مشتري إلى موقع ما وتكسب عمولة (مبلغ من المال عن كل عملية نقر أو شراء يقوم بها).

التسويق بالعمولة من إسمه ستجد كلمة التسويق أي أنك ستُسوق منتج أو خدمة ما وتكسب عمولة من تسويقك. أما الإحالة فهي إحالة (إرسال) شخص ما إلى موقع أو حِساب ما.
ملاحظة : التسويق بالعمولة أفضل بكثير من الإحالة (رغم أنهم يعملون بنفس الطريقة إلا أن أرباح الأول أفضل من الثاني).

الطريقة الشائعة: عندما يتم قبولك في برنامج الأفيليت في الموقع (بعض المواقع تقبلك بمجرد التسجيل فيها) يتم منحك رابط خاص بك. أي شخص دخل من رابطك إلى ذلك الموقع وأجرى العملية المطلوبة تكسب المقدار الذي عرضه عليك ذلك الموقع.

بعض المواقع تدفع لك مقدار من المال إذا تمكنت من إحالة (إرسال) شخص ما إلى ذلك الموقع عبر رابطك. وبعض المواقع تدفع لك إذا تسجل ذلك الشخص في ذلك الموقع. (أو كلاهما الإحالة والتسجيل). تقدم لك بعض المواقع عُمولة (نسبة من المال) على كل عملية أو عمليات شراء للمنتوج أو الخدمة من خلال رابطك (يدخل شخص ما من خلال رابطك إلى موقع ما ويشتري شيء).

مثال 1: لنفترض أنك تملك حساب على موقع باديرا (موقع إستطلاعات) وقمت بإحال أشخاص إلى هذا الموقع عبر رابطك ( شخص نقر على رابطك). ستكسب مبلغ 3 دولار عن كل ألف شخص. لكن في حالة ما تسجل ذلك الشخص من رابطك ستحصل على 1 دولار على كل 10 أشخاص يتسجلون بالموقع. (مع إحتساب مجموع النقرات الممكنة). ستكسب مبلغ جيد لكن شخصيا لا يمكنك إتخاده مدخول سلبي.

مثال 2: لنفترض أنك تملك حسابا على موقع تايم بوكس (موقع خدمات وإستطلاعات) تايم بوكس تقول "اكسب عمولة 15٪ على أرباح مدى الحياة لأي شخص تحيله إلى TimeBucks + عمولة بنسبة 50٪ على أرباح Roll Tab الخاصة بهم!". (لم أفهم ما يعنون، من الممكن أن يكونوا مصدر جيد لبعض الدولارات ويمكن لا). المشكل انهم لا يدفعون بإستخدام الباي بال او البنك وهذا قد يشكل مشكل لأغلب الناس.

مثال 3: لنفترض أنك تملك حساب على أمازون أو ما يشبهه. وتم قبولك في برنامج الأفيليت، أمازون تقول "اكسب ما يصل إلى 10٪ في العمولات المنتسبة من عمليات الشراء والبرامج المؤهلة. تساعد معدلات التحويل التنافسية لدينا على زيادة الأرباح." في حالة ما إذا كان الثمن الأصلي للمنتج 100 دولار قد تكسب أنت 10 دولار.

ملاحظة: لنفترض أن الشخص الذي دخل من رابطك لم يشتري المنتج الذي سوقت له وإشترى منتجا آخر. لا تقلق أنت ستكسب عمولتك على أي شيء إشتراه. ماذا لو إشترى أكثر من شيء؟ هنا الشيء الممتع في التسويق بالعمولة، أي شيء تم شرءه من رابطك لمدة محددة فستحصل على عمولة منه أيا كان المنتج وعدده.

ملاحظة : تقدم مواقع الربح من الإستطلاعات مبلغ قليل للإحالة والتسجيل، قد تحصل منها على مكسب جيد. لكن حسب رأي الشخصي لا يمكن إتخاذها مصدر جيد للربح وبسبب الكثير من الأشياء لا أنصح بها. (يمكنك جعلها مصدر لجلب بضع الدولارات في حالة ما ستتبع فقرة بعض طرق التسويق بالعمولة الموجودة أسفله).

■ ما هي المواقع التي يمكنك العمل فيها بالتسويق بالعمولة:
ببساطة لانعرف.

توجد العديد والعديد والعديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمات وبما أنني لا أعرف ملايين المواقع الموجودة في العالم فلا يمكنني معرفت كل هذه المواقع. (يكفيك البحث عنها وستجدها).

لكن حسب رأي الذي قد يخطأ يمكن تقسيمها إلى:
المواقع التي تقدم السلع والمنتجات كأمازون، إتسي، علي إكسبريس، مواقع البيع عند الطلب ....
المواقع التي تقدم الخدمات كيوديمي، فايفر، وغيرها ...
المواقع التي تقدم خدمات الإستطلاع كالمثالين 1و2 أعلاه وغيرها...

■ بعض طرق التسويق بالعمولة:
من بين أفضل الطرق والتي أستعملها هي إنشاء مدونتك الخاصة أو موقعك الخاص حيث يمكنك الكتابة عما تريده. ويفضل أن يكون للموقع أو المنتوج علاقة بالمدونة أو الموقع الذي تمتلكه.

بالعودة إلى موضوعنا، فإن الشخص الذي يملك مدونة أو موقع عن كرة السلة (كمثال) ويتكلم عن المواضيع التي لها علاقة بكرة السلة سيكون له حظوظ أكبر في الربح عند نشر روابط ومنتجات لها علاقة بكرة السلة. وقد يفشل عند التكلم عن مواضيع اخرى كالتجميل أو طعام الحيوانات. من ناحية أخرى. تتضمن أفضل استراتيجيات التسويق بالعمولة دائمًا توافقًا مع جمهور المنتج.


12. إنشاء قناة يوتيوب

إنشاء قناة يوتيوب

هذه الطريقة قد لا تحتاج الكثير من الشرح. لكن، هل تعلم أن إمتلاك قناة على الوتيوب يعد من بين مصادر الدخل السلبي. أنت على سبيل المثال تشاهد الفيديوهات على اليوتيوب، هل يمكنك تذكر عدد المرات التي شاهدت إعلانات عليها. أو رأيت شخصا يقدم شرح لتطبيق أو لعبة أو غيرها، ربما الكثير والكثير من المرات.

يربح أصحاب قنوات اليوتيوب (المستوفون للشروط) أموال من الإعلانات التي تظهر على الفيديو الخاص بهم. كل ظهور ومشاهدة لإعلان أو النقر عليه يُكسب صاحب القناة مبلغا من المال. يقوم صاحب الفيديو بتحمل مقطع فيديو واحد، وهنا سيستمر الناس بمشاهدته لأيام أو شهور أو حتى أعوام مقبلة. ومنه التحصل على عوائد مالية مستمرة. (يمكن لصاحب القناة نشر العديد من الفيديوهات).

يمكنك إنشاء قناتك على اليوتيوب بطريقة مجانية (إن كان هذا يستهويك) ونشر الفيديوهات عن المجال الذي تحبه أو تراه مناسبا. تكمل شروط تحقيق الربح وتبدأ في كسب دخل غير فعال لأيام طويلة أو حتى سنوات.


13. إنشاء وكالة إعلانية

كم هي عدد الشركات الصغيرة الموجودة في منطقتك أو مدينتك؟. إنه من المحتمل أن نسبة كبيرة منهم لا يستخدمون تطبيقات و وسائل التواصل الاجتماعي بشكل جيد لجلب المزيد من العملاء والزبناء أو لزيادة عدد مبيعاتهم. قد يكون لدى معظمهم صفحة عادية على الفايسبوك، ولكن هذا يكفي؟.

هذا هو المكان الذي يمكنك أن تدخل فيه بصفتك صاحب وكالة إعلانات على الفايسبوك. من بين أروع جوانب نموذج العمل هذا هو أنه بمجرد أن يكون لديك حملات إعلانية للعميلك تعمل بطريقة جيدة، فلن يكون هناك سوى القليل من العمل المستمر المطلوب منك. يعد نموذجا تجاريا سهل الاستخدام نسبيا.

حتى وإن لم تملك خبرة جيدة، فإن تعلم فن ومهارة إعلانات الفايسبوك أمر ممكن وليس مستحيل. يمكن لأي شخص تقريبا القيام به واستلامه والوصول إلى العميل أو الزبون الأول في غضون شهر (يمكن أقل أو أكثر).

في العادة تحصل معظم وكالات الإعلان على فيسبوك - حتى العمليات التي يقوم بها شخص واحد - على عائد شهري ثابت في حدود 1000 دولار أو 2000 دولار شهريا لكل عميل. بالإضافة إلى الأموال التي تنفقها على الإعلانات، والتي تذهب مباشرة إلى فايسبوك.

كلما نجحت في جذب المزيد من العملاء إليك وبناء صقة جيدة وسمعة طيبة في حيك أو مدينتك، يمكن أن يزيد دخلك بسرعة. وفي هذه الحالة، يمكنك تعيين مساعد أو مساعدين لجعل عملك يعمل بشكل سلبي قدر الإمكان.

14. إنشاء وبيع دورة عبر الإنترنت

ربما تكون ماهرا في شيء ما، وغيرك يريد إتقانه هذا هو الأمر بإختصار. تقوم بالدخول إلى منصة ما على الإنترنت والتي تقدم دروس ودورات (أحد أشهر هذه المواقع موقع Udemy يوديمي "لكن توجد مواقع أخرى"). ستقوم بإنشاء مساحتك وتقديم دروس وكورسات أو شروحات حول شيء ما تتقنه أو تعلمته أو تبرع فيه.

يقوم أشخاص ما بالبحث عن الشيء الذين يريدونه ويتصادف الأمر أنه نفس الشيء الذي قدمته أنت. وهنا سيقوم الناس، الطلاب، المتعلمون بالتسجيل في دورتك والبدأ في تعلم المهارة أو الشيء الذي تشرحه. بطبيعة الحال دورتك ستكون مدفووعة والمشتكون سيدفعون مبلغ الإشتراك للتمكن من متابعتك.

الشيء الذي ستقدمه قد يكون اي شيء: مهارة، تجربة، صناعة، طبخ، فن، علوم، موسيقى .....

15. بناء موقع للتجارة على الإنترنت

هذه الفكرة مشهورة جدا لدى فئة كبيرة من الناس. فكر في هذه "إنشاء محل للتجارة في منطقة ما (على أرض الواقع)"، إنهما نفس الشيء. لكن هنا أنت لست مطلبا بإنشاء (بناء، كراء، شراء) مساحة على أرض الواقع. كل ما يلزمك هو إختيار منصة، موقع ما يعمل كواجهة لمتجرك، أو حتى إنشاء متجرك إن أردت. أو حتى إستراد واجهة ما كشوبيفاي، كرومرس، وورد بريس ...

تتحصل على منتوجاتك إما بصناعتها بنفسك، أو شرائها من أفراد أو شركات، بيع منتجات جهات أخرى (أفراد أو شركات)، أو العمل في مجال الدروبشيبينغ. لكل واحدة ميزتها الخاصة.

مذا بعد البيع، لنتكلم عن المجال الذي أعرف عنه بعض المعلومات. يمكنك أن تبيع دون حتى لمس المنتوج أو حتى شحنه أو التعامل مع الزبون. كيف ذلك يمكنك العمل في منصات أو مواقع أو إستيراد واجهة ما وهي تتكلف بكل شيء.

لنتخيل أنني قمت بإنشاء متجري على إيتسي مثلا. سأقوم بربط برنتفول مع متجري في إتسي. أقوم بنشر منتوجاتي أو تصاميمي على إتسي من خلال برنتفول أو برنتفاي، عندما أحصل على مبيعة يتم نقل باقي العمليات إلى تلك الشركة (برنتفول مثلا) وهي تتكلف بكل شيء (الطباعة، شحن وإيصال المنتوج إلى الشخص الذي طلبه).

يمكنك البحث أكثر إذا أردت البدأ بهذا المجال.

16. بيع الصور على الإنترنت

نعم ما سمعته صحيح. هل أنت من محبي إلتقاط الصور الجميلة، هل تقوم بإنشاء تصاميم ،فيديوهات، صور، قوالب، موسيقى... يمكنك إلتقاط الصور وبيعها على الانترنت، والربح منها بكل بساطة. يمكنك إلتقاط صور، عمل فيديو أو نغمة موسيقى، تصميم صور وقوالب، رفع خطوط وما إلى ذلك...

ستقوم بأنشاء حساب في موقع ما لبيع الصور، قم بتحميل الصور، واكسب المال في كل مرة يقوم فيها أحد اللأشخاص بتنزيل صورك. يعتمد المبلغ الذي ستربحه لكل تحميل على نوع العميل الذي يشتري الصورة. هل لديه اشتراك شهري أم سيشتري صورتك مباشرةً.

إن أحببت هذه الطريقة، ماذا أفعل؟ ستقوم بالبحث عن موقع أو مواقع لبيع الصور. تقوم بملء معلومات التسجيل، ثم تبدأ في نشر صورك.

توجد مواقع كثيرة كفريبك، بيكسيباي، بيكسيلز، لكن أفضل موقع منهم هو موقع shutterstock.com ⇱  وفريبيك صاحبي أكبر قاعدة للزوار (حسب أخر بحث قمت به). * ملاحظة يمكنك التسجيل في أكثر من موقع لبيع الصور، تقوم بنشر الصورة بمعلوماتها ثم تننظر حدوث عملية الشراء.
(يمكنكم التواصل معنا في حالة أردتم مقالة عن الربح من بيع الصور).

17. كتابة كتب إلكترونية

إذا كنت تحب كتابة الكتب فستعجبك هذه الطريقة. يمكنك كتابة كتبك وتحميلها إلى منصة، برنامج، موقع (كتابتها على تلك المنصة أو الموقع أو البرنامج) وبيعها على الإنترنت. (إنها مشابهة للفكرة السابقة).

كيف أبيع كتابي أو كتبي وأين؟ قد يكون أمازون كيندل (أحد برامج "منصة" شركة أمازون) "Amazon Kindle Direct Publishing" هو أسهل نظام أساسي للبدء فيه. يستغرق منك نشر مؤلفاتك بضع دقائق فقط. تظهر معظم الكتب في متاجر كيندل Kindle حول العالم في غضون يوم أو يومين. مع Amazon KDP ، يمكنك ربح ما يبلغ 70٪ من حقوق الملكية لكل عملية بيع للعملاء في معظم البلدان، ويمكنك تعيين أسعارك الخاصة وإجراء تغييرات على كتبك في أي وقت.

هنا لا يمكنك القلق من تبعات مواد الكتابة، دور النشر، موقع او مكتبة البيع، موقع "على الإنترنت"، المخزون الغير مباع، الشحن... ستقوم أمازون بالإهتمام بكل شيء. وبالتالي مهمتك ستكون فقط الكتابة، التعديل والنشر. وبعدها تحصل على ربح بعد كل مبيعة.

أفضل شيء أن الكتاب قد يكون أقصر من نضيره الممسك باليد، كما وأنه قد يتم الإستمرار في شرائه من قبل المشترين لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات، ما يعني أرباح مستمرة. * النشر باللغة الإنجليزية قد يكون الأفضل.

18. إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة

هل أنت من محبي التدوين (كتابة المقالات والمواضيع)، إذن قد يعجبك هذا الأمر. يمكنك إشاء موقعك الإلكتروني أو مدونتك الخاصة، تكمل إعداداتها ومتطلباته ثم تبدأ بنشر المقالات عن المجال أو المجال المصغر الذي إخترته.

بعد مرور مدة من الزمن وبعد إستكمال الشروط المطلوبة. تقوم بالإشتراك في خدمة الربح من الإعلانات كجوجل أدس. بعدما يتم قبولك ، ستقوم بترتيب شفراتك الإعلانية على موقع، ثم تبدأ بالربح من الإعلانات التي ستظر في موقعك.

كما ويمكنك إستخدامها للربح بطرق أخرى. * قد تكون هناك متطلبات مالية بسيطة في هذه الطريقة كشراء النطاق.


19. تقديم الخدمات

قد تكون ماهرا في شيء ما، يمكنك تقديم مهارتك أو عملك كخدمة للعملاء والبدأ في الربح منها. (قد لا يتم إعتبارها كطرق الدخل السلبي).

على سبيل المثال، لا الحصر:
  • أنت مصمم صور ولوجوهات "شعارات" بطاقات ..، يمكنك تقديم خدمة إنشاء وتصميم الشعارات والتصاميم...
  • انت محترف في الجرافيك يمكنك تقديم هذه الخدمة والكسب منها.
  • أنت مدون محترف يمكنك تقديم هذه الخدمة للناس والربح منها.
  • أنت ماهر في التسويق الرقمي، البرمجة، الإنيميشن ................
  • ....
توجد عدة مواقع أو منصات يمكنك العمل عليها ومن أشهرها موقع Fiverr.

20. إستخدام السيارة لكسب المال

أنت تمتلك سيارة لكنك لا تستخدمها أو لا تستخدمها بكثرة، وربما لكثرة سفرك أو غيره.. لديك خياران: إما أن تترك سيارتك تفقد قيمتها، أو تأجيرها وربح بعض المال منها. يمكنك تأجيرها بالتعامل مع المستأجرين مباشرة، أو عرضها على موقع أو تطبيق ما. يعد عرضها على موقع لتأجير السيارات هو الأفضل. هذه المرة ليس أنت من يكسب المال، وإنما سيارتك هي التي تخرج لتأتيك كسب محدد من المال.

كيفية إختيار أفضل طرق الدخل السلبي بالنسبة لك

إسئل نفسك، وأجب عن هذا السؤال بنفسك.

عن نفسي أفضل الطرق قد تكون الإستثمار في العقارات المذكورة في الجزء الاول من هذا المقال وكذلك العديد من الطرق التي ذكرة في الجزء الأول. لكن يصعب القيام بها مع عدم التوفر على مبلغ أومبالغ محددة للبدأ. لكن فكر فيها من جديد يمكنك العمل إنطلاقا من الأافكار والمشاريع التي ستسهل عليك. بعد البدأ في تلقي عوائد مالية جيدة، يمكنك إدخار جزء منها وإستثمارها في مشروع أكبر.

قد لا تكون الطرق المذورة أعلاه كإنشاء مدونة، قناة يوتيوب، بيع الصور.. طريقة لربح سلبي سريع. لكنها مسار تدريجي قد يخلق لك ربح سلبي وثروة جيدة بعد مدة من بدل الكثير من الجهد.

* ملاحظة :
لم نقم بالتحدث عن كل الطرق، فهنالك المزيد من إستراتيجيات كسب دخل سلبي، كإستخام مواقع التواصل الإجتماعي كالأنستغرام والفايسبوك، الطباعة عند الطلب وغيرها. في الواقع أنت من سيكمل هذه المقالة، قم بإضافة أي فكرة أو طريقة تعرفها ولم نذكرها في التعليقات أسفله. إنشرها لتفيد غيرك، أو إقترحها لنناقشها، أو حتى لإضافتها أو عمل مقالة خاصة بها على هذا الموقع (قد نتأخر في مراجعتها).


أفكار أخرى ثم إقتراحها في التعليقات أسفله

- المقترح 1 الطباعة عند الطلب:

الطباعة عند الطلب Print on Demand ويتم إختصاره بPOD. يعد هذا المجال من بين اشهر مجالات الكسب من الدخل السلبي على الإطلاق. إنها أشبه نوعا ما بإمتلاكك لمتجر (على أرض الواقع) وبيعك منتجات للناس (الزبناء)، لكنك هنا لا تلمس المنتوج ولست مضطرا للتعامل مع ذلك المنتج. إنه كالتجارة عبر الإنترنت إلى حد كبير أليس كذلك.

من خلال الإسم "الطباعة عند الطلب" ستجد أنه يتم "طباعة" شيء ما عند "طلب". وبطريقة أخرى لا تتم طباعته حتى يتم طلبه من قبل الزبون.

في الطباعة عند الطلب، تقوم بإنشاء تصميم (أو شراءه) ورفعه على منصة أو موقع (على قميص، ملصق، كوب قهوة، أغطية، لوحات.. أو عليهم كلاهم). بعد تحصلك على على مبيعة تقوم الشركة المالكة للموقع بطباعة الطلب وشحنه إلى العميل وتحصل على حصتك من المال بعد الشراء.

أنت تُصمم تصميما ما أو تقوم بشراءه ← قم بتحميله على منصة أو مجموعة من المنصات. ← أنجز باقي المتطلبات (العنوان، الوصف، الألوان ...) ← (مبيعة)← الشركة تقوم بطباعته وشحنه إلى العميل. ← أنت تحصل على هامش ربحك ← (يمكنك كذلك ترويج المنتج والكسب أكثر). أجمل ما في الامر أنك لن تتعامل مع المنتجات أو المخزون كل ما عليك هو الإختيار والتصميم. يمكن أن تاتيك مبيعات حتى وأنت نائم. (صاحب الإقتراح Games 5) وشكرا.

- المقترح 2 "لم يتم إقتراح أي شيء":

لمعرفت أفضل فكرة أعجبت زوار هذا الموقع، نطلب منكم كتابتها في التعليقات أسفله، وإن لم يكن لذيك وقت كافي قم بكتابة رقمها، لعلك تفيد أناس أخرين في إختيار مشروع أو فكرة ما. وشكراً.

المصدر الأساسي لأفكار المقال موقع دولارسبروت ....... ترجمة ستار2أبس.
* في العنوان أفضل 20 وهذا يعني أننا لم نعطي كل الطرق.
إخلاء مسؤولية: المواقع والتطبيقات المذكورة أعلاه، بعضها سبق لنا التعامل معها والبعض الاخر لا يعرف مدى موثوقيتها. وتقديمه منا كمثال لا يعني تزكيته لنا. وهنا ننصح بجمع معلومات أكثر قبل إتخاد أي خطوة. ونتمنى لك كل الخير.


Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-