ما هو سيجنال Signal أفضل بديل لتطبيق الواتساب


ما هو سيجنال Signal أفضل بديل لتطبيق الواتساب

ما هو سينيال Signal تعرف على أفضل بديل لبرنامج المحادثة الوات ساب

ما هو سيجنال Signal

ما هو سيجنال Signal (معنى سيغنال)؟

سيجنال او سيغنال أو حتى سينيال والذي يكتب بالإنجليزية Signal هو برنامج وتطبيق للمحادثة والمراسلة المشفرة تم تطويره بواسطة مؤسسة "Signal Technology Foundation". سيغنال تطبيق مجاني ومفتوح المصدر، يُستعمل البرنامج للتواصل وإرسال لرسائل المكتوبة والصوتية وكذلك لإجراء المكالمات الصوت والفيديو.

يستخدم التطبيق أرقام الهواتف كمعرفات لتأمين الإتصالات بين المستخدمين مُستخدما تقنية التشفير من طرف إلى طرف. تأمن ميزة التشفير المستخدمة، كل الرسائل المرسلة، حيث لا يمكن رأيتها إلا من طرفي المحادثة أي أنت والشخص الذي قمت بالتواصل معه.

ما خصائص تطبيق سيجنال Signal

بعد التحديثات التي قامت بها العديد من الشركات المالكة للتطبيقات الإجتماعية، وعلى رأسها تحديث الواتساب يناير/ فبراير 2021. إتجه العديد من مستخدمي برامج التواصل إلى البحث عن خيار أفضل يحفظ لهم خصوصياتهم ومعلوماته. فبعض الدول التي تمتلك تطبيقات محلية كتركيا، تشع شعوبها على إستخدام هذه التطبيقات. 

أما في الجهات الأخرى التي لا تتوفر أو لا تدعم إنشاء تطبيق محلي، فتبحث عن بدائل أفضل. ورغم كل الأراء حول التطبيق الأفضل والأمن فالعديد من الجهات تتفق على أن تطبيقي التلجرام وسيجنال هما الأفضل مع تميز الأخير على المستوى الأمني. فما هي خصائص ومميزات السيغنال والتي جعلت العديد من الأطراف ينزحون نحوه؟

1. ميزة التشفير من طرف إلى طرف
على خلاف الواتساب، يتم تشفير جميع الرسائل المتبادلة على Signal من طرف إلى طرف. هذا يعني أن جميع الرسائل التي يتم تبادلها مع أصدقائك ستكون مرئية لك ولصديقك فقط وليس لأي شخص آخر.

2. تشفير النَّسخ الإحتياطي
لعلك قد سمعت أو عرفت أنه يمكن إسترجاع رسائل الواتس اب بعد شراء هاتف جديد، وهذا يعني أنه قد لا توجد حماية للنسخ الإحتياطية. أما بالنسبة لتطبيق Signal ولنسخ الأندرويد (حسب مصدر) فستحتاج إلى فك تشفير النسخة الإحتياطية بكلمة مرور مكونة من 30 رقم.

3. التطبيق مفتوح المصدر
من المعروف أن التطبيقات المفتوحة المصدر تمكن الباحثين والمهنديس والمبرمجين والعاملين عليها من فحص الكود الأساسية في أي وقت ممكن. وبالتالي صعوبة وجود أي إختراق أو مشاكل أمنية متعلقة به.

4 ميزة أمن الشاشة Screen Security
من خلال إعدادات الخصوصية يمكنك تفعيل ميزة أمن الشاشة داخل التطبيق. تمنع هذه الخاصية التطبيقات الأخرى بالإضافة إليك أنت من أخد لقطات لمحادثاتك. وهاذا يعني أن أس طرف يدخل إلى محادتاتك حتى ولو كان تبويب لبرنامج خبيث لن يتمكنوا من أخد صور لمحادثاتك.

5 . الأمان
كل ما ذكر أعلاه، يجعل سيجنال تطبيق آمن للإستخدام وجدير بالثقة من عدة جوانب أو لربما كلها.

6. لا إعلانات
لا يوجد هناك إحتمال لتظمين الإعلانات، وليس هناك خطة ولا تأكيد على إمكانية وضع إعلانات حسب ما أكدته التغريدة التالية:
تغريدة سيجنال
تغريدة من حساب سيجنال على تويتر

↑ الفقرة أو الجملة الأخيرة من التغريدة أعلاه تعني "ملاحظة. لن تكون هناك إعلانات أبدًا في Signal، لأن بياناتك مملوكة لك وليست لنا."
7. ميزة قفل الشاشة
يمكنك جعل قفل الشاشة سيكون وجهك "Face ID" أو بصمة إصبعك. في حالة أردت الدخول إلى التطبيق سيتم عمل مسح لوجهك لتأكد من كونك صاحب الحساب.

8.  باقي المميزات في الرابط الأول من "مصادر للإطلاع أسفله".

لماذا يعتير سيجنال البديل الأفضل للواتساب


بديل الواتس اب

في ظل كثرة التساؤلات والنقاشات حول سبب إعتبار سيجنال - وأحيانا تيليجرام إلى جانبه - البديل الأفضل للواتساب.  فلا بد من التطرق في البداية إلى عدة نقط وهي كالثالي:
  • المالك لتطبيق المحادثة الشهير وات ساب هو شركة فايسبوك.
  • من خلال الطريقة المعلومة التي تجمع بها الفايسبوك البيانات إنطلاقا من تطبيقها الفايسبوك، فإن المعلومات التي ستجمعها ستكون أكبر من الداتا التي سيتم جمعها من واتساب. (حسب مصدر)

مميزات وإجابيات سيجنال

تم ذكر العديد من الميزات أعلاه في فقرة الخصائص، ويمكن تلخيصها في ما يلي:
  • تطبيق سيغنال مفتوح المصدر.
  • ميزة التشفير من طرف إلى طرف.
  • أمن الشاشة.
  • تشفير النَّسخ الإحتياطي.
  • لا إعلانات.
  • ...
  • بعض المزاية هنا.

سلبيات سيغنال

قد يتفق العديد من الناس على أن جميع تطبيقات المراسلة الحرة - ما عدا وي شات (تطبيق صيني) - لا ترتقي لتكون أفضل من الواتساب أو لا تأدي وضائفها على النحو المنشود. وسجنيال هو من بين هذه التطبيقات. كما وأنك عندما تنزح من تطبيق الواتساب الذي تخطَّ 2 مليار مستخدم قبل أشهر (2020) إلى تطبيق سينيال الذي يتوفر على بضع عشرات الملايين وإن وصل إلى مئات الملايين. فقد تجد نفسك وحيدا ولا تعرف أحدا يستخدم التطبيق (من الممكن أن تجد من تتواصل معه). وتلخيص لسلبيات التطبيق يمكنك الإطلاع على الفيديو التالي : سلبيات سينيال. (الفيديو عبارة عن مقابلة مع رشيد الحموي المتخصص في المشاريع التقنية والتسويق الإلكتروني على قناة مكملين تيفي.)

كيفية التسجيل في سيجنال Signal

الموقع الرسمي لسينيال هو: signal.org. وإليك طريقة التسجيل وإنشاء حساب داخل التطبيق:
  1. في البداية يجب عليك تحميل التطبيق على جهازك من على متاجر التحميل أو الموقع الرسمي للتطبيق. لجهاز لأندرويد من على الموقع الرسمي أو من جوجل بلاي، للأيفون والأيباد من الموقع الرسمي أو من اب ستور. كما ويمكنك تحميل نسخ الويندوز، الماك ولينكس.
  2. بعد تنزيل التطبيق على جهازك، قم بالدخول إليه.
  3. قم بالضغط على إستمر. (قد يتم مطالبتك بتفعيل الإشعارات أو السماح للتطبيق بالوصول لجهات الإتصال أو غيرها).
  4. قم بإختيار المنطقة أو الدولة التي توجد بها، ثم قم بإضافة رقم الهاتف، ثم تابع.
  5. قم بإدخال الأرقام الذي سيصلك عبر رسالة إلى هاتفك، ثم قم بالمتابعة.
  6. قم بوضع رقم تعريفي شخصي لحسابك (قد تحتاج هذا الرقم مستقبلا لذى قم بتذكره أو كتابته في مكانه).
  7. في الخطوة التالية ستقوم بإضافة الإسم والنسب (اللقب)، ويمكنك إختيار الصورة الشخصية، ثم قم بالحفظ.
  8. وهنا لقد قمت بإنشاء وتفعيل حسابك.

طريقة تشغيل والعمل على برنامج سيجنال
طريقة وكيفية تشغيل والعمل على برنامج سيجنال:
  • من خلال النقر على زر القلم في الأعلى يمكنك بدا محادثات أو مجموعات جديدة أو البحث عن اشخاص إنطلاقا من رقم هواتفهم.
  • لغرض التواصل مع أصدقائك، عائلتك أو غيرهم ستجد أن خيارات أو إضافات الدردشة مثلها مثل الواتساب. يمكنك إرسال النصوص، المكالمات الصوتية والمرئية، الصور. يمكن كذلك إرفاق الملفات والستيكرز (الملصقات) وحتى التفاعل بالإيموجي مع الرسائل المرسلة إليك.
  • من خلال النقر على رمز الكاميرا، يمكنك إرسال الصور إلى أي شخص.
  • باقي الخيارات والأيقونات المتبقية يمكنك تجريبها لتتعرف عليها.
  • من خلال اأيقونة الملف الشخصية يمكنك الوصول إلى الإعدادات.

بعض المزايا الخفية داخل التطبيق

يوجد داخل برنامج سينيال مجموعة من الإعدادات والميزة المخفية المرفقة، ومن بينها نذكر:
  • من خلال النقر على أيقونة الملف الشخصي للدخول إلى الإعدادات، ثم الخصوصية، ثم تفعيل ميزة قفل الشاشة. بعدها ومن أجل الدخول إلى البرنامج سيتم عمل مسح Face ID من أجل التعرف على وجهك ثم سيفتح التطبيق.
  • يمكنك إرسال رسائل تختفي بعد مدة محددة: من خلال غرفة الدردشة الخاصة بالطرف الأخر (المكان الذي ترسل الرسائل منه إلى شخص ما). ستقوم بالنقر على صورة ملف الشخص الذي تريد إرسال رسالة إليه في الأعلى، من مجموع الخيارات الظاهرة، قم بتفعيل ميزة رسائل مخفية. ثم قم بتحديد مدة إختفاء الرسالة ثم قم بإرسال الرسالة التي تريدها. (لا تنسى إلغاء هذه الميزة إذا أردت إرسال رسائل لا تريد أن تختفي).
  • هنالك ميزات أخرى. (أي شخص يكتشف ميزة ما فل يضيفها في التعليقات أسفله).
  • يمكنك قراءة الوصف أسفل إعدادات الخصوصية للتعرف عليها.

ذو صلة:

مصادر للإطلاع:
■ موقع إت نيوز.
■ ...

Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-