مميزات تطبيق وي شات تعرف على جميع ميزات برنامج الصين WeChat

مميزات تطبيق وي شات تعرف على جميع ميزات برنامج الصين WeChat

وي شات تعتبر الآن واحدة من أكثر تطبيقات الشبكات الاجتماعية شعبية في العالم وذلك لما يقدمه من المميزات. وبالرغم من أنه في العالم الغربي أو حتى العربي، قد لا يكون برنامجاً شائعا في ظل سيطرة شركات أخرى كتطبيق الوات ساب وغيره. ومع ذلك، فإذا كنت تعيش في الصين أو حتى بعض الدول المجاورة لها أو تقوم بأعمال تجارية تستهدف السوق الصينية، فأنت بالفعل بحاجة إلى وي شات. 

وي شات ليست مجرد أداة مفيدة للصينيين لتنظيم حياتهم وإجراء تفاعلاتهم الإجتماعية أو العملية. بل وهي كذلك من أدوات التسويق الرئيسية للشركات التي تمارس الأعمال التجارية في الصين (أو تستهدف الصين) ولا سيما أنا التطبيق يحتوي على أكثر من مليار مستخدم. 


ما هو ويتشات؟ 
وي تشات أو WeChat تطبيق شبكات إجتماعية وموقع تواصل إجتماعي صيني تملكه شركة تينسنت الرائدة في عالم التيكنولوجية. ثم إطلاق التطبيق عام 2011، وأصبح الآن أحد أشهر تطبيقات المراسلة والدفع داخل الصين. 


تعرف على مميزات تطبيق وي شات

يتم استخدام الميزات التالية يوميًا من قبل المستخدمين الصينيين وأصبحت طريقة حياة بالنسبة لهم. كما سترى، يهتم WeChat بالعديد من المهام ويبسطها. وبالتالي ، فليس من المستغرب أن تصبح هذه الشبكة الاجتماعية شائعة جدًا. لكن يجدر التذكير بأنه من الصعب ذِكر جميع مميزات هذا التطبيق، لكن سنحاول التطرق إلى أكبر قدر ممكن. 

مميزات وي شات - للأفراد 

المراسلة والمكالمات

يسمح وي شات بتبادل الرسائل بين مستخدميه ويدعم المكالمات المجانية كذلك. تتضمن وظائف المراسلة الرسائل النصية والصوتية ورسائل البث ومكالمات الفيديو والمكالمات الجماعية وكذلك إرسال الرسائل أو الاتصال دوليا من الصين وإليها.

خدمات الموقع

عند تشغيل خدمة الموقع، يتيح لك البرنامج مشاركة موقعك مع الأصدقاء، أفراد العائلة وغيرهم. ويتم إستخدام الميزة نفسها لتوجيهك إلى محتوى الإعلان المترجم جغرافيا. والنظر إلى الأمر الواقع أصبحت الميزات التي يقدمها الموقع أكثر أهمية لأغراض التسويق. وإستنادا إلى موقع المستخدم، يمكن إظهار إعلانات المحتوى أسفل الصفحات المصممة خصيصا لتفضيلات المستخدمين.

مسح رمز الاستجابة السريعة كود QR

- عند استخدام التطبييق، يمكنك مسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيا لإتمام إجراءات الدفع أو الوصول السريع إلى مجموعة واسعة من المعلومات والخدمات. لدى رموز QR شعبية كبيرة داخل الصين ويمكنك إيجادها في كل مكان.
- أصبح تسويق رموز QR طريقة مهمة للشركات لإعادة توجيه المستخدمين إلى منتجاتهم.

محرك البحث

محرك البحث "WeChat Search Engine"هي الميزة التي قدمتها الشركة لاستكشاف المحتوى داخل التطبيق. هذا يعني أنه لا يعثر على المحتوى الموجود على الويب، ولكنه يبحث داخل ويشات فقط. يمكنك استخدام وظيفة محرك البحث لإستكشاف اللحظات لذى جهات الاتصال الخاصة بك، أو مقالات حول مواضيع محددة، أو حتى لاكتشاف الحسابات الرسمية الأخرى.

هونغباوس Hongbaos

لدى الصينيين ثقافة تبادل المظاريف الحمراء التي تحتوي على نقود في المناسبات والمهرجانات الخاصة. يسمح وي تشات لمستخدميه بتبادل المغلفات الحمراء إلكترونيا. يقوم هونغباوس بتحويل الأموال إلى مستخدمين محددين إلى محفظة WeChat الخاصة بهم. يمكن مشاركة المظاريف الإلكترونية الحمراء بشكل فردي أو حتى في مجموعات. وعرفت هذه الميزة نجاحا كبيرا بين المستخدمين، بل إن الشركات تستخدمها لجذب المزيد من العملاء من خلال نظام المكافآت.

موجز الأخبار (اللحظات)

- يمكن إستخدام اللحظات أو "WeChat Moments" لنشر التحديثات النصية، وتحميل الصور بالإضافة إلى مشاركة مقاطع الفيديو، المقالات، الموسيقى، تماما مثل Facebook Timeline أو Twitter News Feed.
- تقدم اللحظات مستوى أعلى من الألفة والخصوصية فقائمة جهات الاتصال الخاصة بك غير مرئية للآخرين. ولا يمكن رؤية تحديثاتك إلا من قبل الأصدقاء الذين تحققت منهم. ويمكنك فقط رؤية تفاعلات الأشخاص الموجودين في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.وعلى سبيل المثال، إذا نشرت صورة وعلق عليها صديقك بدعابة بذيئة، فلا داعي للقلق من أن يرى أصدقاؤك الآخرون تعليقه - إلا إذا كانوا أيضا أصدقاء مع الشخص الذي علق عليك.

المحفظة الإلكترونية

تربط محفظة ويشات الإلكترونية التطبيق بحسابك المصرفي أو ببطاقتك الائتمانية. بمجرد إتمام إعدادات المحفظة، يمكنك استخدام التطبيق لإجراء المدفوعات. وذلك من خلال طرق الدفع المختلفة التي توفرها، والتي تمكنك من سداد مقتنياتك من المباني والمؤسسات وكذلك من خلال تجار الويب الذي قام بذمج الويتشات باي بمواقعهم أو مواقعهم المصغرة.

ويشات باي

WeChat Pay هو نظام دفع مدمج داخل التطبيق. يتيح لك إتمام الدفع بسرعة باستخدام هاتفك الذكي. يمكن إتمام الدفع عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة أو نظام الدفع السريع أو باقي طرق الدفع الاخرى من داخل التطبيق أو عبر الويب. ويتم الوصول إليها من خلال قسم المحفظة أو Wallet.

خدمات المرافق (الفواتير)

بإستعمالك لهذه الميزة ستتمكن من دفع العديد من الفواتير دون الحاجة إلى التنقل بين الشركات أو مكاتبها من أجل سداد مبالغ الخدمات التي تقدمها. ببساطة، يمكنك دفع فواتير المياه، الكهرباء، التدفئة، الهاتف، الإنترنت وغيرها.

أداءات الخدمات العامة

بإستخدام هذه الأداة يمكنك التعرف (على سبيل المثال) على حالة الطقس، حركة المرور، كما ويمكنك أخد موعد في مستشفى، القيام بالحجوزات كحجوزات الفنادق، الطائرات وما إلى ذلك. كما وتمكن من دفع رسوم المرافق العامة.

القروض أو Loan

WeChat Loan تعد أحد المميزات الموجودة  داخل التطبيق. يتم تشغيل هذه الميزة بالاتصال مع Webank وتسمح لك باقتراض ما يمكن أن يصل إلى 300000 يوان صيني دون أي ضمانات.

تعبئة رصيد الهاتف المحمول

أصبح بإمكانك شحن وتعبئة رصيد هاتفك بإستعمال البرنامج دون الحاجة إلى إلى التوجه إلى أقرب مكتب لشركة الهاتف.

خدمات الطرف الثالث

كما هو الحال مع الخدمات العامة، هناك عدد كبير من خدمات أطراف الثالث التي يمكن الوصول إليها بإستخدام التطبيق. بعضها مذكور أسفله.

حجز تذاكر القطارات والطيران Rail & Flights

يقدم تطبيق الصين كذلك خدمة حجز التذاكر التي تتيح لك العثور على أفضل التذاكر والتخطيط لرحلاتك القادمة. حيث تقدم هذه الميزة مجموعات السفر المختلفة عند العثور على ضالتك، يمكنك القيام بحجزك ومن ثم دفع ثمن التذكرة التي تحتاجها. بعد الحجز، ستتلقى حجزك على إشعار حالة حسابك.

سيارة أجرة

قد لا تتوقع هذه الخدمة، يمكنك القيام بحجز سيارة أجرى من داخل غرفتك دون الحاجة إلى مغادرتها. كما ويمكنك إستعمال وي تشات كذلك للدفع دون الحاجة للمس النقود.

السينما والأفلام

يساعدك البرنامج كذلك في إستكشاف الأفلام وحجز تذاكر السينما ودفع ثمنه. والخطوة التالية هي إنتظار موعد الفلم والذهاب لمشاهدته.
الدفع السريع (Quick Pay)
أحد طرق الدفع بأستخدام ويجات

الطعام والتسوق

مع الأخد بعين الإعتبار الإنتشار الواسع لخدمات الوي تشات باي في الصين يمكنك شراء ما تشاء من المنتجات، وبإساعمال أحد طرق الدفع التي يوفرها التطبيق يمكنك الدفع بإستخدام التطبيق خلال ثوانٍ فقط. يمكنك التطبيق كذلك من دفع ثمن طعامك وشرابك.


حجوزات الفنادق

كما هو الحال مع الخدمات الأخرى كحجز التذاكر، يتيح لك WeChat القيام بحجز الفنادق كذلك. يمكنك استخدام هذه الميزة للعثور على أفضل أماكن الإقامة التي تناسب احتياجاتك. وكما جرت العادة، يمكنك استخدام مدفوعات البرنامد للدفع مقابل حجزك.

مبيعات فلاش Flash Sales

مبيعات الفلاش خدمة تمكنك من اكتشاف أفضل العروض للشراء عبر الإنترنت. تدير العديد من الشركات مبيعات الفلاش، قصد إختبار سوق المستهلك الصيني، أو لاكتساب المزيد من العملاء.

الإسكان

يحتوي ويشات على وظيفة تساعدك في البحث واستكشاف منازل للبيع أو للإيجار في مناطق ما. يمكنك كذلك تصغير نطاق البحث لتحصل على نتائج لأماكن الإقامة القريبة من مكانك أو مكان سكنك. 

ميزة غير موجودة

يقدم التطبيق كذلك ميزة التطبيقات المصغرة. في حالة عدم العثور على ضالتك يمكنك إستعمال هذه الخدمة لإضافة تطبيق إلى قائمتك داخل التطبيق دون الحاجة إلى تحميله على هاتفك. ومن ثم الوصول إليه وقت ما تشاء من داخل التطبيق.


مميزات وي شات - للشركات

نظرا للشعبية التي يمتلكها التطبيق مع قاعدة مستخدميه المليونية التي تفوق المليار ونظرا لميزاتها العديدة، لجئت عدة شركات لإستخدامه كأداة تسويقية أساسية من أجل دخول السوق الصينية. كما ويوفر العديد من القنوات للإعلان عن بضائعك وخدماتك، وتوسيع قاعدة عملائك وحتى البيع مباشرة على WeChat.

الحساب الرسمي

إذا كنت تريد استخدام ويشات للترويج لعملك، فيجب عليك فتح الحساب الرسمي. حيث يمنح الحساب الرسمي الشركات الفرصة للتواصل مع العملاء والترويج لعلامتهم التجارية. كما وأن إمتلاك حساب رسمي قد يزيد من ثقة العملاء بك مما قد يحسن ممارسة أعمالك التجارية داخل الصين.

المتاجر

تعد المتاجر او المتاجر المصغرة ميزة فريدة لأصحاب موقع التجارة الإلكترونية وفرصة لا يجب تفويتها. يمنح إنشاء متاجر WeChat لعملائك طريقة سريعة للوصول إلى منتجاتك، وبالطبع لشرائها. كما وتمكنك من تقديم المساعدة وإرسال الإشعارات والعروض الترويجية لتعزيز الاحتفاظ بالعملاء.

البرامج المصغرة Mini Programs

- البرامج المصغرة هي "تطبيقات مصغرة" تم إنشاؤها داخل منصة ويشات. يسمح ويتشات لشركات الطرف الثالث بتطوير برامج صغيرة توفر ميزات متقدمة للمستخدمين يمكن تشغيلها داخل التطبيق.
- تدعم التكنولوجيا هدف الشركة المالكة للتطبيق لتزويد مستخدميها بتجربة الكل في واحد. كما ويتم اعتبارها بمثابة "تطبيق داخل تطبيق" مع توفيره لميزات منها التحميل الفوري وسهولة الاستعمال كما ولا يشغلون ذاكرة على هاتفك.
- تمكن هذه التقنية WeChat من تجميع الميزات والإمكانيات في تطبيق أصلي واحد للهاتف المحمول، استنادا إلى نموذج "التطبيق الفائق". لا يحتاج المستخدمون أبدا إلى مغادرة التطبيق. وبهذه الأسباب، فإنه أصبح كذلك متجرا للتطبيقات.

التسويق: الإعلانات والعروض الترويجية

يوفر البرنامج فرصا عديدة لتسويق منتجاتك ونشر علامة التجارية. فمثلا من خلال ويشات، يمكنك إنشاء محتوى مستهدف لجمهورك والوصول إليهم من خلال الإعلانات والعروض والحملات الترويجية وكذلك مبيعات الفلاش. كما يمَكنك أيضا من الشراكة مع المؤثرين المحليين وتشغيل حملات الدفع لكل نقرة.

إدارة علاقات العملاء CRM

- يسهل CRM (إدارة علاقات العملاء) على مؤسستك أو شركتك البقاء على اتصال بعملائك. وتتيح لك هذه الميزة جمع بيانات وتتبع سلوك عملائك على المنصة. يمكنك حتى استخدام "WeChat CRM" لتقديم دعم فوري على الشبكة الاجتماعية ومراقبتها عندما يتحدثون عن علامتك التجارية أو يتركون تعليقات.
- كل هذه المعلومات لا تقدر بثمن في تنظيم إستراتيجيتك التسويقية الشاملة وتلبية احتياجات عملائك والتخطيط لحملات إعلانية فعالة داخل التطبيق.

المزيد

رغم ما ذكرناه سلفا من المميزات فإننا لم نذكرها كلها. بل وتبق العديد من الميزات التي لم نتطرق إليها، ونظرا إلى التحسين المستمر والتحديثات الدائمة فإن هذه المميزات في إزدياد. وعلى سبيل المثال ثم تحسين محرك البحث، كما قامت الشركة كذلك بإضافة تعديل على المظهر، المقالات ذات صلة، ملصقات الصور الشخصية. كما تم إضافة ميزة الكبسولة الزمنية التي تمكن من مشاركة اللحضات مع الأصدقاء. ومن يعرف قد يتم إضافة تحسينات مستقبلية.


المصادر
▪️ digiday.com
▪️ مصادر أخرى مختلفة.
Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-