جاري تحميل ... star2apps

إعلان الرئيسية

أخر المقالات

إعلان في أعلي التدوينة

هل وي شات خطير أم آمن للإستخدام؟


هل وي شات خطير أم آمن للإستخدام؟

مراقبة أو تجسس حكومات الصين، لا شك أنك قد سمعت من قبل بذلك. فالعديد من الدول، الحكومات، الأشخاص يشيرون إلى ذلك دوما، وربما ستسمعها على الأقل في ما يعرف بالحرب أو الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين. أو حتى الإشارة إليها بعد إستطاعة الصين تطويق إنتشار فيروس الكورونا 2019/ 2020 بطريقة عجيبة. في عالمنا قد يكون من غير المنطقي عدم تجسس الحكومات على بلدانهم، لكنه في الجانب الآخر سيكون من الخطر تجسس دول على أخرى. وفي ما يلي إقتباس لموضوع هل وي شات خطير أم آمن للإستخدام؟ أما أنه يتم التجسس من خلاله على المستخدمين؟ كيفية إستخدام وي شات بأمان ؟

ذو صلة : ما هو ويشات؟


هل ويتشات آمن وما كيفية إستعماله بأمان

هل ويشات آمن

الرقابة هي واحدة من المشاكل الرئيسية في ويشات. مثل جميع الخدمات في الصين، يخضع للمراقبة الحكومية المستمرة. تخضع الصور والتعليقات ومنشورات المدونات لرقابة شديدة، مع اختفاء الآراء غير المرغوب فيها بسرعة من المنصة.

في حين أن وي شات تراقب فقط المستخدمين الذين لديهم أرقام هواتف من الصين القارية، فإن مراقبتها بعيدة المدى. لا تقدم "WeChat" التشفير من طرف إلى طرف، وهي ميزة خصوصية يتوقعها المستخدمون من معظم تطبيقات المراسلة. يحتوي التطبيق على أبواب خلفية تسمح لأطراف ثالثة بقراءة الرسائل التي ترسلها وتستقبلها.

هذا يؤثر على أمن البيانات. يجب تخزين المعلومات التي يجمعها التطبيق في مكان ما، ولا يعرف المستخدمون الإجراءات الأمنية الموضوعة لحمايتها. أو حتى أين قد تنتهي البيانات.

من جهة أخرى، قد يغري المتسللون للعثور على هذه المعلومات وسرقتها (يمكن لبيانات مليار شخص أن تجلب لهم الكثير من المال على شبكة الإنترنت المظلمة). من ناحية أخرى، تلتزم Tencent وهي الشركة المالكة للتطبيق بالامتثال لأوامر الحكومة الصينية. هذا يعني أنه إذا طلبت السلطات بيانات معينة، فإنها ستحصل عليها. من المحتمل ألا يكون لطلباتهم في أغلب الأحيان أي علاقة بالعمليات القانونية، فقط المراقبة العامة وجمع البيانات للاستخبارات.

اقترح بعض الباحثين كذلك أن التطبيق قد يتضمن برامج تجسس. هذا نوع من البرامج الضارة التي تختبئ في الخلفية وتراقب نشاطك. يمكنه جمع بيانات عنك وتغيير إعدادات الأمان وتنزيل تطبيقات أخرى دون إذنك. إذا كان هذا صحيحا، فسيكون استخدام وي تشات غير آمن للغاية.

ذو صلة 2 : مميزات وي شات.

كيفية إستخدام وي شات بأمان

(نصيحة منا إذا كنت تستعمل التطبيق حاول قدر الإمكان عدم ربطه بالمعلومات الشخصية، أو إرسال الرسائل، الصور والمستندات الشخصية والمهمة عبره).

الطريقة الأفضل والوحيدة للتأكد تماما من أنك في مأمن من مراقبة وي شات هي عدم التسجيل للحصول عليها في المقام الأول. إذا كنت لا تزال بحاجة إلى طريقة للتواصل مع جهات الاتصال في الصين، فنحن نقترح استخدام تطبيق آخر وموفر VPN موثوق به يعمل في الصين. إذا كان لديك أصدقاء أو أسرة تعيش هناك، فيمكنك أيضا مشاركة حساب NordVPN معهم. (NordVPN مقتبس من الموقع ولا نعلم درجة مصداقيته).

ومع ذلك، قد يكون إبعاد ويتشات تماما أمرا صعبا بالنسبة للعديد من الأشخاص. إذا كنت تعيش في الصين، فمن المستحيل تقريبا عدم استخدام التطبيق. إليك كيفية استخدامه بأمان:
  • كن حذرا: لا تشارك معلومات حساسة على التطبيق. حاول مناقشة هذه الأشياء شخصيا أو عبر تطبيق مراسلة آمن.
  • انتبه للأذونات: حاول قصرها على العناصر الضرورية فقط لكي يعمل التطبيق بشكل صحيح.
  • استخدم كلمة مرور قوية: إذا كنت تعيد استخدام كلمات المرور كثيرا، فابدأ على الأقل بكلمة مرور منفصلة لوي تشات. بهذه الطريقة، إذا تم اختراق ويشات، فلن يؤثر ذلك على حساباتك الأخرى.
  • احصل على جهاز آخر: إذا استطعت، ففكر في امتلاك هاتف ذكي مخصص لإستعمال وللاتصالات مع ويتشات.
  • قم بالتحديث كثيرا: هذا ينطبق على أي تطبيق مشهور. كلما زاد عدد مستخدمي الخدمة، زادت جاذبيتها لمجرمي الإنترنت. لتقليل مخاطر حدوث خرق خطير للبيانات، قم دائما بتحديث تطبيقك للحصول على أحدث تحديثات الأمان.

تدعي Tencent أن الخصوصية والأمان على رأس أولوياتها. ومع ذلك، فإن أفعالهم لا تعكس تلك القيم. لا تستطيع الشركة إثبات أنها لا تتخلى أبدا عن بيانات مستخدميها للسلطات. لا يوجد تشفير من طرف إلى طرف، والمراقبة النشطة والرقابة في الوقت الفعلي هي مجرد عنصر واحد آخر في القائمة الطويلة من المشكلات التي يواجهها هذا التطبيق. ربما هذا هو السبب في أن الحكومة الأمريكية تخطط لحظر ويشات ما لم تشتريه شركة أمريكية.

المصادر:

• المقال ليس من رأي شخصي، وثم إقتباسه من مصادر.

• ثم نقل النص الأساسي من موقع nordvpn

• يمكنك الإتطلاع على موضوع حول نشاط المخابرت الصينية في الخارج من هنا wikipedia

ملخص حماية الخصوصية لويشات

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال