وي شات كل ما تريد معرفته عن تطبيق الصين الفائق للمحادثة والخدمات

وي شات كل ما تريد معرفته عن تطبيق الصين الفائق للمحادثة والخدمات


وي شات كل ما تريد معرفته عن تطبيق الصين الفائق للمحادثة والخدمات

تعرف على تطبيق الصين المميز، معلومات حوله، العمل، التفعيل، المميزات، الوظائف، الأغراض والخدمات

ما هو وي شات

وي شات (بالإنجليزية WeChat) هو تطبيق متعدد الأغراض للمراسلة والشبكات الاجتماعية أصدرته تينسنت (Tencent). يأتي تطبيق ويشات مزود بميزات قد لا يمكن حصرها جعلت هذا التطبيق أكثر قوة وتقدما من أي شبكة اجتماعية أخرى. البرنامج حسب موقعه الرسمي فاق أكثر من مليار مستخدم حول العالم ويعد أحد تطبيقات المراسلة والخدمات المتعددة الأقوى في الصين.ويحظى باهتمام كبير لذى المسوقين الغربيين والعالميين.(المزيد من المعلومات من هنا).


ما الغرض من ويشات وماذا يمكن أن تفعل به؟

غالبا ما يسمي الصينيون تطبيق وي شات باسم "app for everything أي التطبيق لكل شيء" أو "the super app أي التطبيق الفائق أو الخارق" وهي أسماء لا يمكن إنسابها إلى تطبيق بسيط وبالتالي فإن الويشات له مميزات جعلته يستحق الألقاب التي ينعت بها. فإلى جانب وظائف الإتصال والمراسلة، يتم استخدام WeChat يوميا من قبل المستخدمين الصينيين لشراء السلع والخدمات، تحويل الأموال، الدعم والدفع، أخد المواعيد والحجزات، التخطيط للعطلات، الأغراض التسويق، بالإضافة لميزات يصعب حصرها.

في ما يلي من الفقرات سنذكر العديد من الأمثلة والمميزات والتي قد تجعلك منبهرا من قدرات هذا التطبيق البسيط المظهر.


طريقة التسجيل في وي تشات

رغم أن ما يقدمه التطبيق من الخدمات التي توفرها المحفظة الإلكترونية قد يقتصر حاليا على الصين وبعض الدول المجاورة كاليابان وهونغ كونغ وغيرهما. لكن ذلك لا يمنعنا من إنشاء حساب خاص بنا والبدأ في الإستفادة من ميزات التواصل، موجز الأخبار، البحث، البرامج المصغرة، وربما حتى الترويج والبيع وغيرها. أو الإحتفاض به في أمل لزيارة أحد الدول التي تستخدمه.

ثم التفصيل في طريقة إنشاء حساب في موضوع منفصل، ومن هنا تعرف على كيفية التسجيل وإنشاء الحساب .


تعرف على مميزات تطبيق وي شات

1. ميزات أولية رئيسية

المراسلة والإتصالات

يسمح ويشات بتبادل الرسائل بين المستخدمين ويدعم المكالمات المجانية. تتضمن وظائف المراسلة الرسائل النصية والصوتية ورسائل البث. كما وتتيح التواصل عبر المكالمات الصوتية مكالمات الفيديو والمكالمات الجماعية. يمكن كذلك إنشاء مجموعات بتعداد أعضاء أكثر من 3 أشخاص مع عدم إمكانية تجاوز عتبة 500 شخص (من المحتمل أن يتغير العدد بعد تحديدث ما). على عكس المنصات الاجتماعية الأخرى، يمكن استخدام WeChat لإرسال الرسائل أو الاتصال دوليا من الصين وإليها.


خدمات الموقع الجغرافي (الجزء الأول)

بمجرد تشغيل خدمة الموقع، يتيح لك التطبيق مشاركة موقعك مع الأصدقاء. يستخدم التطبيق الميزة نفسها لتوجيهك إلى محتوى الإعلان المترجم جغرافيا "geo-localized". أصبحت ميزات الميزات التي يوفرها الموقع أكثر أهمية لأغراض التسويق.


محرك البحث

محرك البحث وي شات هي ميزة مقدمة لإستكشاف المحتوى داخل الشبكة الاجتماعية. في الواقع، لا يعثر محرك بحث WeChat على محتوى على الويب، وإنما يبحث فقط داخل البرنامج. يمكنك استخدام وظيفة محرك البحث لاستكشاف لحظات في جهات الاتصال الخاصة بك، أو مقالات حول مواضيع محددة، أو لاكتشاف الحسابات الرسمية الأخرى داخل التطبيق.


موجز الأخبار أو اللحظات (Feed & Moments)

تعرف الترجمة الصينية لـ Moment أي "朋友 圈" باسم "Circle of friends" أي "دائرة الأصدقاء"، مما يعني أنه يمكن للمستخدمين المشاركة والوصول إلى معلومات أصدقاء ويشات المقبولة (مجموعة أصدقائك)، وبناء دائرة اتصال حميمة وخاصة ضمن اختيار المستخدمين للأصدقاء المقربين.

يمكنك استخدام WeChat Moments لنشر الصور والنصوص ومشاركة الموسيقى والتعليق على إعجاباتك مع أصدقائك.

يوجد أيضا خيار لربط WeChat Moments بحسابك على Facebook و Twitter بحيث يتم نشر موجز أخبار WeChat تلقائيا عليهم.


الخدمات العامة

يتيح لك هذا القسم من وي تشات إمكانية الوصول السريع إلى الخدمات العامة وعلى سبيل المثال توقعات الطقس، حالة المرور، إجراء عمليات التسجيل في المستشفيات، الحجوزات، دفع رسوم المرافق العامة وما إلا ذلك.


2. ميزات عمليات الدفع و المدفوعات

2.1 ماهي محفظة وي تشات

محفظة وي شات أو WeChat Wallet عبارة عن أحد الأقسام الموجودة داخل تطبيق وي تشات. يتظمن هذا القسم تعاملات الإجراءات المالية، وبمفهوم مباشر فهي عبارة عن محفظة إلكترونية. 

يمكن ربط الويتشات بحسابك المصرفي أو ببطاقة إئتمانية، حيث يمكن إجراء المدفوعات عبر ويتشات نفسها. يقوم المستخدمون بجمع عملات QQ، تحويل الأموال، شحن الهواتف المحمولة، دفع فواتير، شراء التذاكر، حجز المواعيد، الشراء وإجراء العديد من عمليات الدفع .

محفظة وي شات
بعض مميزات محفظة ويشات

2.2 ما هو الوي شات باي

وي شات باي أو WeChat Pay هي ميزة دفع مدمجة داخل برنامج الوي تشات (توجد داخل قسم WeChat Wallet)، يمكن للمستخدمين إكمال الدفع بسرعة باستخدام هواتفهم الذكية. يحتوي WeChat على خدمة الدفع السريع (Quick Pay)، ومدفوعات رمز الاستجابة السريعة (QR Code)،بالإضافة إلى مدفوعات داخل التطبيق على شبكة الإنترنت، ومدفوعات أصلية داخل التطبيق. وكل ذلك لغرض تلبية مجموعة كاملة من السيناريوهات التي يتوقع العملاء تحقيقها في مختلف حالات الدفع.

من خلال الرابط أسفله يمكنك التعرف أكثر على ويجات باي، مميزاتها، إساخداماتها، طريقة إعداداها وغير ذلك↓.

ذو صلة : كيفية إعداد WeChat Pay؟ محفظة وي شات


2.3 أنواع خدمات الدفع

يمكن القول إن ويتشات هي الشبكة الاجتماعية الأكثر تطورا على هذا الكوكب، ففي الأنشطة اليومية للمواطن الصيني يمكنه الإستغناء عن محفظة النقوذ والبطاقة الإئتمانية. فكل ما سيحتاج أثناء خروجه هو هاتفه الذكي وتطبيق ويشات مع تفعيل خدمة الويشات باي داخل محفظة WeChat. وبعد ذلك سيتكن من إجراء العديد من المعملات نذكر بعضها أسفله :

ذو صلة 2 : ما هي أساليب الدفع المختلفة في وي شات (محفظة وي شات)


2.4 بعض المعاملات الممكن إنجازها

2.4.1 طرق الدفع المختلفة

توفر وي شات طرق عديدة تلبي العديد من سيناريوهات الدفع المختلفة ومنها :

الدفع السريع (Quick Pay)، دفع رمز الاستجابة السريعة (QR Code)، دفع البرنامج المصغر (Mini Program Payment)، الدفع في التطبيق (In-App Payment)، الدفع عبر الويب داخل التطبيق (In-App Web-based Payment)، الدفع عبر الإنترنت (Web Payment)، دفع الحساب الرسمي (Official Account Payment). ويمكنك التعرف عليها بالتفصيل في "موضوع ذو صلة 2" أعلاه. وكل هذه الطرق يوفرها نظام ويشات باي المدمج داخل المحفظة.

يتم استخدام الميزات التالية يوميا من قبل المستخدمين الصينيين، وأصبحت طريقة حياة بالنسبة لهم. وكما سترى، يهتم وي تشات بالعديد من المهام ويبسطها. وبالتالي، فليس من المستغرب أن تصبح هذه الشبكة الاجتماعية شائعة جدا: 


2.4.2 خدمات الموقع الجغرافي (الجزء الثاني)

استنادا إلى موقع المستخدم، يمكن إظهار إعلانات المحتوى في أسفل الصفحات المصممة خصيصا لتفضيلات المستخدمين. أحد المجالات الرئيسية لهذا الغرض هو البيع بالتجزئة، حيث يدخل المستهلكون المتجر ثم يحتاجون إلى متابعة الحساب للحصول على خصم إصدار محدود على سبيل المثال. إنه يربط الرقمية بالنشاط المادي الملموس بطريقة ثورية من منظور التسويق.


2.4.3 المظاريف الحمراء أو Hongbaos

Hongbaos يترجم هذا على أنه "ظرف أحمر" أو "مغلفات حمراء" ويستند إلى التقاليد الصينية المبنية على تبادل المظاريف الحمراء في المناسبات الخاصة والمهرجانات. يمكن للشركات الاستفادة من "hongbaos" لجذب المتابعين من خلال نظام المكافآت أو الحظ مع فائز واحد أو أكثر من المتابعين على جوائزهم. يوجد في الظرف مبلغ ثابت يتم تحويله إلى مستخدمين محددين إلى محفظة ويشات. يمكن مشاركتها في مجموعات أو بشكل فردي كمكافأة لمتابعة ومشاركة منشوراتك.


2.4.4 شحن رصيد الهاتف

إذا نفد رصيدك من الشحن على هاتفك المحمول، فلن تحتاج إلى إضاعة الوقت في الذهاب إلى أقرب مكتب لشركة هاتف. يمكنك ببساطة استخدام WeChat لشحن هاتفك المحمول.


2.4.5 القروض

ميزة القروض هي ميزة فريدة إلى حد ما وقد تجاوز نجاحها التوقعات. يتم تشغيل الميزة بالاتصال مع Webank وتسمح لك باقتراض ما يصل إلى 300000 يوان صيني دون أي ضمانات.


2.4.6 فواتير الخدمات والمرافق

قد تتطلب هذه الميزة بعض الوقت عند إعدادها لأول مرة لأنه يجب عليك إدخال بعض التفاصيل الشخصية لتفعيل هذه الخدمة. لكن بمجرد انتهاء هذه الخطوة الأولى، يمكنك استخدام التطبيق لدفع فواتير المياه والكهرباء والتدفئة والهاتف والإنترنت.


2.4.7 خدمات الطرف الثالث

كما هو الحال مع الخدمات العامة، هناك عدد لا يحصى من خدمات الأطراف الثالثة التي يمكن الوصول إليها من خلال الشبكة الاجتماعية. بعضها مذكور أدناه.


2.4.8 حجز تذاكير القطارات والرحلات الجوية

يأتي وي تشات مع خدمة حجز التذاكر التي تتيح لك العثور على أفضل تذكرة لرحلتك القادمة. تستكشف هذه الميزة مجموعات السفر المختلفة ومن ثم يمكنك الحجز ودفع ثمن التذكرة التي تحتاجها. بعد الحجز، ستتلقى حجزك على شكل إشعار حالة في حسابك (account status notification).


2.4.9 حجز سيارة الأجرة Taxi

في حالة ما إذا كنت بحاجة إلى ركوب سيارة أجرة، كل ما عليك هو إستخدام الويجات لحجزها. ولا تقلق في حالة عدم توفرك على نقود، يمكنك الدفع كذلك بإستخدام التطبيق.


2.4.10 تذاكر الأفلام

يمكنك استخدام التطبيق كذلك لحجز تذاكر الأفلام والسينما ودفع ثمنها، مع تجنب الخط في شباك التذاكر.

تذاكر الأفلام في ويشات


2.4.11 الوجبات والمطاعم

إذا ذهبت إلى أحد المطعم في الصين، فبإمكانك إستخدم تطبيق وي شات الخاص بك لمسح رمز الاستجابة السريعة الموجود على الطاولة لطلب ودفع ثمن طعامك ومشروباتك.


2.4.12 التبضع والتسوق

يمكن إستخدام Quick Pay لدفع المشتريات. حيث يقوم الزبون أو المستخدم بإظهار رمز الدفع الخاص به في WeChat Pay إلى أمين الصندوق، والذي يمسحه أمين الصندوق لإتمام الدفع.

يعد Quick Pay مناسبا لتحصيل المدفوعات الشخصية في المتاجر الفعلية مثل المحلات التجارية الكبرى والمتاجر والمطاعم والمستشفيات والمدارس ودور السينما ومناطق الجذب السياحي والأماكن المادية الأخرى التي تحتوي على عناوين عمل واضحة.


2.4.13 حجوزات الفنادق

يتيح لك وي تشات الوصول إلى نظام حجز الفنادق. يمكنك استخدام هذه الميزة الفريدة للعثور على أفضل أماكن الإقامة التي تناسب احتياجاتك. وبالطبع، يمكنك استخدام التطبيق للدفع مقابل حجزك.


(إذا قمت بربط بعض الفقرات السابقة فإنك ستلاحظ أنه بإساخدام وي تشات يمكن ركوب سيارة الأجرى التي قمت بحجزها مسبقاً. إلى محطة القطار أو المطار الذي حجزته مسبقا، لتسافر إلى المدينة التي حجزت غرفة الفندق بها. وهناك يمكنك التجول والشراء وتناول الوجبات داخل مطاعم مع دفع التكاليف بإساخدام التطبيق.).


2.4.14 المنازل والإسكان

يحتوي التطبيق على وظيفة تساعدك في اكتشاف منازل للبيع أو للإيجار في مناطق محددة. يمكنك استخدامه لتضييق نطاق البحث حول أماكن الإقامة المحيطة بمكان تواجدك أو سكنك.


2.4.15 مبيعات الفلاش

مبيعات الفلاش أو Flash Sales هي ميزة تتيح لك اكتشاف أفضل العروض للشراء عبر الإنترنت. تدير العديد من الشركات مبيعات الفلاش، قصد إختبار السوق الصينية، أو لاكتساب المزيد من العملاء. هذه الميزة هي طريقة سريعة لاكتشاف الصفقات الجيدة في أي وقت.


3. مميزات خاصة بالجهات الرسمية، الشركات والحسابات الرسمية

3.1 حساب الرسمي

- يمكن لأي شركات أو مؤسسات أو مجموعات حكومية تسجيل حساب وي شات الرسمي لإرسال مقالات ورسائل إلى متابعيها.

- إذا كنت تريد استعمال ويتشات للترويج لعملك، فيجب عليك فتح الحساب الرسمي. يمنح الحساب الرسمي الشركات الفرصة للتواصل مع العملاء والترويج لعلامتهم التجارية على المنصة. لذلك، يعد فتح حساب ويتشات الرسمي أمرا ضروريا لممارسة الأعمال التجارية في الصين.


3.2 المتاجر أو المتاجر المصغرة

- تعد متاجر ويشات أو المتاجر الصغيرة نسخة لموقع التجارة الإلكترونية ولكنها تركز فقط على الشبكة الاجتماعية. يمنح إنشاء متاجر داخل التطبيق لعملائك طريقة سريعة للوصول إلى منتجاتك، وبالطبع لشرائها من خلال WeChat. يحتوي التطبيق على أزيد من مليار مستخدم يمكنهم بفضل المميزات التي يقدمها البرنامج تصفح المتاجر بسهولة وحتى دون مغادرة التطبيق. وعلاوة على ذلك سهولة الدفع.

- يقدم متجر WeChat ميزة مهمة أخرى. يمكنك استخدام المتجر لخدمات رعاية العملاء. على سبيل المثال، يمكنك تقديم المساعدة وإرسال الإشعارات والعروض الترويجية لتعزيز الاحتفاظ بالعملاء.


3.3 تسويق ويشات: الإعلانات والعروض الترويجية

من خلال ويشات، يمكنك إنشاء محتوى مستهدف لجمهورك والوصول إليهم من خلال العروض الترويجية ومبيعات الفلاش والحملات الإعلانية. يمكنك أيضا الشراكة مع المؤثرين المحليين وتشغيل حملات الدفع لكل نقرة. والمزيد.


3.4 بوابات الدفع

يحتوي ويجات على بوابة دفع متكاملة تسمى Tenpay، تُعرف أيضا باسم WeChat Pay (ثم شرحها مسبقا). وهي ميزة جيدة للشركات التي يمكنها الوصول إلى العملاء وتحصيل الأموال منهم بسهولة عبر هواتفهم المحمولة.


3.5 WeChat CRM إدارة علاقات العملاء

- يجعل WeChat CRM (إدارة علاقات العملاء Client Relationship Management) من السهل على شركتك البقاء على اتصال بعملائك. تتيح لك هذه الميزة جمع معلومات عن عملائك، وتتبع سلوكهم على المنصة. يمكنك حتى استخدام WeChat CRM لتقديم دعم فوري على الشبكة الاجتماعية ومراقبتها عندما يتحدثون عن علامتك التجارية أو يتركون تعليقات.

- كل هذه المعلومات لا تقدر بثمن في تنظيم إستراتيجيتك التسويقية الشاملة وتلبية احتياجات عملائك والتخطيط لحملات ويتشات الإعلانية الفعالة.


3.6 WeChat Work

- WeChat Work هي أداة مراسلة مصممة خصيصا للتواصل الداخلي ولربط مؤسسات الشركة. على الرغم من أنها في الأساس أداة مراسلة، إلا أنها تأتي مع ميزات محسّنة يمكنك استخدامها لتحسين كفاءة وإنتاجية مؤسستك.

- على سبيل المثال، يمكن لـ WeChat Work تتبع وقت عمل الموظفين، التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني، وإدارة المكالمات الهاتفية ليتم محاسبتها تلقائيا على الشركة، وإرسال الإعلانات، وما إلى ذلك.


4. دمج الألعاب والتطبيقات

4.1 البرامج المصغرة - Mini programs

- بدلا من امتلاك تطبيق واحد للخدمات المصرفية وآخر لخدمات النقل، تطبيق لتقييمات المطاعم، الخدمات المحلية، خدمات التوصيل وغيرها، يمكنك إستخدام تطبيق واحد يدعى وي شات.

- تشبه برامج وي تشات المصغرة إلى حد كبير متاجر وي تشات، لكنها تعمل بشكل مختلف. يهدف متجر WeChat إلى تقديم تجربة تجارة إلكترونية محسّنة لـ WeChat، في حين أن البرنامج المصغر هو تطبيق يعمل ضمن نظام ويتشات البيئي.

- تم إطلاق WeChat Mini Programs في السنوات الأخيرة وتزداد شعبيتها باستمرار وأصبحت البرامج المصغرة أكثر بروزا في التطبيق، حيث يقوم ويشات بالدفع بقوة نحو أن يصبح متجرا شاملا. وفي الجانب الأخر قد تختار الشركات إطلاق برامج صغيرة بدلا من تطبيق مستقل. يسمح البرنامج للشركات بإرسال رسائل ترويجية مباشرة إلى المستخدم عبر الويتشات، وكذلك الاستفادة من قاعدة مستخدمي التطبيق التي تزيد عن المليار مستخدم.

- قامت تينسنت (الشركة المالكة للتطبيق) مؤخرا بتحديث التطبيق بحيث أصبح لميزة البرامج المصغرة الآن صفحتها الخاصة.


4.2 الألعاب أو الألعاب المصغرة

الألعاب أو منصة الألعاب المصغرة هي أحد الخدمات التي أضافتها الشركة للتطبيق ويتم الوصول إليها من خلال علامة تبويب داخل التطبيق. حيث يمكن للمستخدمين الاستمتاع بالألعاب الأساسية مثل Tetris و Pinball King و The Strongest Bomb games و Happy Ball وغيرها، وهي من بين العوامل التي تجعل WeChat مدمنا للغاية داخل الصين.

الألعاب أو الألعاب المصغرة في ويشات


5. مميزات أخرى

من المعروفة أنه يصعب الإحاطة كليا بمميزات التطبيق الفائق "وي شات"، ومن المعقول نسيان أو عدم التطرق للوظائف عديدة أخرى.  فوي شات هي شبكة اجتماعية تستمر في التطور وتصبح أكثر قوة عاما بعد عام. وفي ظل التسهيلات والتحديثات المتواصلة تنظاف ميزات وخدمات أخرى. وعلى سبيل المثال ثم إضافة تحديثات جديدة في سنة 2020 ندكر منها:

المظهر الجديد: منذ التحديث، يتميز ويشات بمظهر جديد بألوان أفتح لقراءة أفضل. تم إعادة تصميم الرموز وحتى طريقة تنظيم المحتوى تم تحسينها. على سبيل المثال، تمت إضافة مساحة أكبر بين العناصر لتسهيل الاستخدام.

المقالات ذات الصلة: ستعرض الآن المقالات المنشورة في حسابات WeChat الرسمية مقالات ذات صلة تدعو المستخدم إلى مواصلة القراءة وعدم التخلي عن التطبيق ، وهذه محاولة واضحة لزيادة الاحتفاظ بالمستخدمين.

محرك البحث المحسن: تتيح ميزة البحث الآن استخدام تصفية النتائج حسب الفئة، والآن سيكون لدى المستخدمين وقت أسهل في العثور على الحسابات الرسمية والمقالات والبرامج المصغرة والمنتجات.

الكبسولة الزمنية Time Capsule: هي طريقة ممتعة لمشاركة لحظاتك مع الأصدقاء. يمكنك استخدام كاميرا هاتفك الذكي لتصوير مقاطع فيديو ثم إضافة نص أو موسيقى أو ملصقات إليها. وبمجرد نشر الفيديو الخاص بك، سيكون مرئيا لأصدقائك لمدة 24 ساعة. تُعلم دائرة زرقاء بجوار صورة الملف الشخصي أصدقاءك عند تحميل مقطع فيديو على كبسولة زمنية.

ملصقات الصور الشخصية: نظرا لشعبية الملصقات، فقد سهل WeChat الآن عليك العثور على ملصقات جديدة. كل ما عليك فعله هو النقر فوق الملصقات > ملصقات الصور الشخصية في شريط الدردشة وستكتشف طرقا لا حصر لها لإضافة شخصية إلى صورك.

بالإضافة لتنبيهات الدردشة  وغيرها.

 فلا شك أنه إذا كنت تعيش في الصين، فلا يمكنك العيش بدون التطبيق. ومع ذلك، فإن الأمر الأكثر جاذبية في هذه المنصة هو فرص التسويق التي لا مثيل لها التي توفرها للشركات.


ذو صلة 3: معلومات حول كيفية إعداد حساب وي تشات للدفع عبر الحدود على المنصات التجارية.


المصادر:

blog.wechat.com

qpsoftware.net

jeffbullas.com

cnbc.com

cgtn.com

بالإضافة إلى عدة مصادر أخر ومعارف شخصية.

ملاحظات:

وي شات تنعت وتكتب بعدة طرق وأسماء منها : ويتشات، وي تشات وكذلك ويجات.

من أجل تحميل التطبيق يمكن التنزيل من متاجر التحميل جوجل بلاي، أب ستور. أو من خلال الموقع الرسمي.

Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-