سينا ويبو

سينا ويبو

سينا ويبو

موقع سينا ويبوسينا ويبو - Sina Weibo

ما هي أو ما هو سينا ويبو

سينا ويبو (بالإنجليزية: Sina Weibo وبالصينية: 新浪微博) يعد واحدا من أضخم مواقع التواصل الإجتماعي في الصين. وبتعداد مستخدمين يحدد بمئات الملايين، فإنه الموقع البديل لكل من تطبيقي تويتر وفيسبوك داخل الصين. وهو موقع يقدم خدمة التدوين المصغر (يمكن تسميتها كذلك بالنشر المصغر)، وقد أضحى في وقتنا من أكبر شبكات التواصل الإجتماعي بين مستخدميها والذين يتشكلون بالأساس من الصينيين. تم إطلاق الموقع في بداية أغسطس (14 أغسطس) من عام 2009، من قبل شركة سينا المقدمة للخدمات الإلكترونية، ومنذ إطلاقها إلى الآن عرفت نجاحا مبهراً سواء في مايتعلق بالأرباح، أو المستخدمين النشيطين والذي يشاع إقترابهم من حاجز النصف مليار مستخدم نشط (حسب إحصاءات عدة جهات). مزيد من المعلومات ⇱

سبب التسمية

ويبو: في الغالب يطلق على الموقع إختصارا اسم "Weibo" ويكتب بالصينية "微博" أي بالعربية "ويبو" وهو التسمية الشائعة لدى الكثير من الناس، وهو يعني المدونات الصغيرة أو خدمة المدونات الصغيرة وتشكل هذه الخدمة أهم مميزات الموقع.
سينا: مستمد من إسم الشركة التي قامت بإنشائه.
الشعار أو العلامة الأكثر شيوع: عين يحيط بها إطار لونه قريب إلى اللون الأحمر، له 3 بروزات، وعليه إشارة شبكة الانترنت برتقالية اللون.

بعض المعلومات التقنية والتاريخية عن موقع سينا ويبو

إليك بعض الأحداث والمعلومت التقنية والتاريخية عن الموقع سيناويبو:
  • بعد أحداث شغب يوليو 2009: تم إغلاق العديد من مواقع خدمات التدوين المصغر، وقد حظر معا كذلك كل من تويتر والفايسبوك وبلارك. مما أعطى فرصة ذهبية لتطبيق weibo.
  • 14 أغسطس 2009: إطلاق نسخة إختبارية من سينا ويبو، ضمم معها كل من خدمات إرسال الرسائل، النشر وإعادة النشر ووضع التعليقات.
  • سبتمبر: إطلاق منصة API (واجهة لبرمجة التطبيقات).
  • 1 ديسمبر: إنقطاع خدمة الموقع، وذلك بسبب الإقبال الكبير للمستخدمين وإزدياد عدد المنشورات.
  • من 23 مارس إلى 7 أبريل 2011: عرف الموقع عدة تغييرات على نطاق إستخدام الموقع والشعار الرسمي، ليصبح نطاقها الرسمي المعمول به منذ ذاك الحين إلى الآن هو weibo.com.
  • يونيو 2011: تطوير إصدار باللغة الإنجليزية.
  • يناير 2013 : بداية إثفاقيات مع مجموعة علي بابا.
  • يناير 2013 : قاموس YouDao، الذي سيمكن الناس من ترجمة المحتوى المطلوب غير المفهوم كالكورية.
  • فبراير 2013 : إعلان إمتلاك مجموعة علي بابا على نسبة من أسهم سينا ويبو.
  • أبريل 2014 : إدراج ويبو في بورصة ناسداك.
  • مارس 2017 : إطلاق الإصدار الدولي.
  • يونيو 2018 : تجاوز مستخدمي المنصة 400 مليون مستخدم نشط.
  • نوفمبر 2018 : تعليق تسجيل القاصرين أقل من 14 سنة.
  • يوليو 2019 : الخطة الزرقاء، وحملة تنظيف المعلومات الإباحية.

ما هي مميزات سينا ويبو

الموقع له مميزات عديدة وفريدة جعلت منه أحد أفضل المواقع العالمية من حيث المميزات التي يقدمها، إن لم يكن أفضلها، وكذلك من حيث تربيبه وخوارزمياته وخدماته وغيرها. من هذه المميزات نذكر: توفره على واجهة إستخدام منظمة ذات خصائص فريدة. كذلك للحساب الشخصي، المشاركات، التعليقات، آلية عمل محرك البحث وخاصية الإستكشاف، الفيديو، والقصص أو الستوري وغيرهم. ناهيك عن طريقة تصنيف الحسابات، توثيقها، وكذلك عضوية VIP وغيرها. كما ولا يمكن الإغفال عن دعمه لعدة خدمات، كضمه البيانات الصحية ومراقبة الوضع الصحي، وخدمات البيع والشراء وتسديد الأموال... كما ولا نغفل عن توفرها على منصة للألعاب بتصنيف الألعاب و الإتش 5 ألعاب... ولتفادي تكبير حجم المقال، يمكنكم الإطلاع على المقال المفصل والذي يظم مميزات سينا ويبو⇱.

خدمات سينا وبيو

لعل أغلب الناس يعلمون أن تطبيقات السوشيال ميديا لم تعد تركز فقط على ضمان التواصل بين مستعمليها. فقد أصبحت بتحديثاتها الجديدة تضيف خدمات جديدة لزيادة رقعة خدماتها وضمان التوافد المستمر للمستخدمين وغيرهم. وربما يمكن القول أن بعض الناس قد يعلمون أن ويبو تكتسح ميدان طرح الخدمات إذ أنها توفر عدداً هائلا من الخدمات.

من أهم خدمات الموقع
منصة الألعاب :
مكن للمستخدمين الإنتقال إلى منصة game.weibo.com التي تظم العديد من الألعاب بتصنيف الألعاب والإتش 5 ألعاب. كألعاب الدوري الأمريكي لكرة السلة، بوكيمون، كرة القدم، ألعاب الحرب، إلخ، وهي متاحة فقط لمستخدمي الموقع.
عضوية VIP:
من بين ما يميز منصة الويبو الإجتماعية عن غيرها، هي توفيرها لخدمة أو عضوية VIP (شخص مهم جدا). تمكن هذه الخدمة للمستخدمين ترقية وظائف ملفهم الشخصي، تنقسم عضوية VIP إلى سبع مستويات، من VIP 1 إلى VIP 7. من أجل ترقية مستوى هذه الخدمة يحتاج الأعضاء إلى الحصول على "قيمة نمو"يحصلون عليها بعد كل مرة تجديد دفعهم الشهري أو السنوي.
الإعلانات:
كعدة مواقع عالمية فإن التطبيق يمكن كذلك المعلنين من عرض إعلاناتهم.
محفظة Weibo (البيع والشراء):
تدعي محفظة Weibo أن "الدفع عبر الإنترنت هو مجرد نقرة واحدة". من خلال المحفظة، يمكن للمستخدمين إجراء الدفعات داخل Weibo لأي منتج يشاركه شخص ما أو يرتبط به داخل التطبيق. كما ويمكن في نفس هذا السياق القيام بعمليات البيع وعرض المنتوجات والشراء. كما وقد لا يعلم البعض فإن نسبة من أسهم الويبو تمتلكها مجموعة علي بابا الرائدة في قطاع التجارة عبر الإنترنت.
خدمات أخرى:
يمكن للناس كذلك سداد القروض وشراء التأمين وشراء تذاكر الأفلام أو حتى رؤية طبيب عبر الإنترنت من خلال هذا التطبيق! فقط ما عليك سوى ربط بطاقة الائتمان الخاصة بك أو حساب Alipay ويمكنك البدء! مقتبس من موقع دراجونسوشل.
...

طريقة وكيفية إنشاء حساب على سينا ويبو

كمستخدم عربي أوغيره من العرب. يمكنك التعرف على الدول المحظورة والمسموح بها وطريقة التسجيل وكيفية إنشاء حساب من الدول المحظورة، في موضوع ↓↘:

سينا ويبو ضد تويتر

نقاط التشابه بين المنصتين
تويتر وويبو يشكلان نظامين أساسين شهيرين للتدوين المصغر (يمكن تسميته بالنشر المصغر أو التغريد)، فكثيرا ما تتم مقارنتهما نظرا لتشابههما فيما يخص العديد من المميزات. وإنصافا لكلا الموقعين، فكلاهما رواد عندما يتعلق الأمر بمنصات المدونات الصغيرة أو التدوين المصغر فيتم استخدام واحدة في الصين (ودول اخرى) والأخرى لبقية العالم. ويتشاركون في العديد من الخصائص المتماثلة، مثل السماح للمستخدمين بمشاركة محتواهم ومتابعة الآخرين لمنشوراتهم. حتى أن كلاهما يعتمد على سياسة التحقق للتحديد والتفريق بين الحسابات المختلفة، مع تشابه في نواحي أخرى.
ما الذي يميز تويتر الصين عن تويتر العالم
ومع تشابهما في كثير من النواحي، إلا أن هناك العديد من السمات التي تجعل سينا ويبو منصة فريدة من نوعها. تم ذكر عدد لا بأس به من الميزات أعلاه، وفيما يلي مميزات اخرى. بغض النظر عن أن عدد مستخدمي ويبو أكبر حتى الآن (بداية سنة 2020) من عدد مستخدمي التويتر(المستخدمين النشيطين)، لكن ربما يظل الأخير هو الأكثر تداولا وشهرة. ويرجع السبب الأساسي لتفوق العملاق الصيني إلى توفر إصداراته على العديد من أنظمة التشغيل، لكن بسبب إقتصاره على اللغة الصينية فقط لا يمكن لبقية الشعوب إستخدامه. رغم أنه تم لاحقا إطلاقه بلغات اخرى إلا أنه لم يشمل باقي لغات العالم.
سينا ويبو لديه وظائف أكثر بالمقارنة مع تويتر، فبصرف النظر عن الميزات الشائعة لسمة التدوين المصغر، اتخذ الموقع خطوة لإنشاء وظائف أكثر تطورا. والتي حولت ويبو من موقع تدوين مصغر متواضع إلى منصة شاملة لوسائل التواصل الاجتماعي. فعلى سبيل المثال ، قدم الموقع خدمة "Weibo Fit"، والذي تساعد المستخدمين على مراقبة تمارينهم وظروفهم الصحية و "Weibo Wallet"، التي تمكن المستخدمين من إجراء الدفعات مباشرةً من خلال التطبيق. ومع محفظة Weibo، يمكنهم شراء مجموعة من المنتجات والخدمات بما في ذلك التسوق، الإدارة المالية، الترفيه، الاستشارات الصحية، أو حتى التبرع لحساباتهم المفضلة على المنصة. علاوة على ذلك، جذب مركز لعبة ويبو عددا كبيرًا من الشباب إلى هذه المنصة، في محاولة للبقاء على صلة بالأجيال الجديدة. أما بالنسبة للمسوقين، أطلق الموقع حملات ترويجية لتوفير المرونة لأولئك الذين لديهم ميزانية محدودة للإعلان على المنصة، مثل أنشطة السحب وإنشاء محتوى الحظ أو المحظوظين. ستتم مراقبة العملية من قبل مسؤول الموقع، الذي يضمن العدالة طوال النشاط. كل هذا يجعل هذا التطبيق أكثر بكثير من مجرد إستنساخ لتويتر. "مقتبس من موقع دراغونسوشل"

بعض الحسابات والأسماء الأكثر شعبية وشهرة داخل الموقع

ككل منصات وشبكات التواصل الإجتماعي فإن لهذا الموقع حسابات مشهورة شعبية لها متابعون أكثر من غيرها. وإلى غاية 19 أبريل 2019، فإن الحسابات الأكثر متابعة هي:
  1. Xie Na (xiena) بعدد متابعين: 123,778,128
  2. He Jiong (hejiong) بعدد متابعين: 111,602,450
  3. Yang Mi (yangmiblog) بعدد متابعين: 103,832,756
  4. Angelababy (realangelababy) بعدد متابعين: 100,286,091
  5. Chen Kun (chenkun) بعدد متابعين: 94,198,533
  6. Vicky Zhao (zhaowei) بعدد متابعين: 86,355,718
  7. Zhao Liying (zhaoliying) بعدد متابعين: 84,784,382
  8. Yao Chen (yaochen) بعدد متابعين: 81,611,121
  9. Deng Chao (dengchao) بعدد متابعين: 77,778,232
  10. Ruby Lin (linxinru) بعدد متابعين: 76,569,706
مقتبس من موقع ويكي

معلومات سريعة ومختصرة عن منصة سينا ويبو

  • تم إنشاء التطبيق في 14 أغسطس 2009.
  • لإسم الكثر شعبية هو weibo.
  • الشعار أو العلامة الأكثر شيوع هي عين يحيط بها إطار لونه قريب إلى اللون الأحمر، له 3 بروزات، وعليه إشارة شبكة الانترنت.
  • إلى حدود أواخر مارس 2020  عدد مستخدمي التطبيق يقترب من حاجز النصف مليار مستخدم نشط.
  • يمكن الإشارة إلى الأشخاص بإستخدام رمز @.
  • توجد رقابة شديدة على الموقع.
  • تمتلك علي بابا جزءًا من أسهم الشركة.
  • الموقع له خصائص عديدة وفريدة (ذكرة أعلاه).
  • ...

بعض التطبيقات الأخرى الشهيرة داخل الصين

يوجد الكثير والكثير من التطبيقات (التطبيقات الإجتماعية) في الصين، في الواقع لديها شبكة داخلية خاصة بها. بعض هذه المواقع مشهور والبعض الآخر قليل الشهرة أو غير مشهور، من بين هذه المواقع والتطبيقات نذكر:
وي شات ⇱ - بايدو (بايدو تيبا) - كيو كيو - كيو زون - تيك توك - bilibili - zhihu - Xiaohongshu ...

Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-