ترتيب افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي - لسنة 2024

أفضل عشر مواقع تواصل إجتماعي 2024

2024. بتوالي عشرات السنوات بصمت مواقع عديدة بصمتها بين أقوى المواقع، وعلى رأسها تطبيقات وبرامج الشبكات الإجتماعية أو مواقع التواصل الإجتماعية. هذه الأخيرة التي تعرف رواجا كبيرا وإقبالا كثيفا وزيارات عديدة خلفا لنظيراتها من البرامج الاخرى، حتى أصبحت جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية لشريحة كبيرة من مستخدميها.
ترتيب افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي


وفيما يلي لائحة لبعض أقوى وأشهر 10 شبكات التواصل الاجتماعي


1 - فيسبوك

إن كنت لا تعرف فيسبوك فلا داعي لتكمل القراءة، يعتبر فيسبوك إلى جانب فيسبوك ماسنجر أضخم موقعي تعارف وتواصل على الإطلاق. وبإجمالي مستخدمين يفوق 3 بليون (3 مليار) فيهما معا، فإنهما أكبر تطبيقان للمراسلة ونشر الصور والفيديوهات وغيرها الكثير. (عدد مستخدمي فيسبوك يفوق ملياري و900 مليون مستخدم نشط شهريا).

ورغم كل الإنتقادات التي تعرضت لها شركة ميتا "فيسبوك سابقا" ومالكها مارك زوكربيرغ حول الحمالات الإعلانية وخصوصية المستخدمين، ما يزال الفيسبوك هو الأكثر تفضيلا وإستعمالا بين الناس والأول عالميا في مجاله.

ترتيب افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي - فيسبوك

ذو صلة: أفضل 13 طريقة للربح من الفيسبوك.

2 - وات ساب

"عملاق التراسل الفوري" هذا أنسب إسم لوصف وات ساب ، يشكل هذا التطبيق الذي خطف الأضواء من شركات الاتصالات نظام تراسل سريع يمكنك من الوصول لغرفة الشات بسرعة، والبدأ في إرسال الرسائل. يمثل الوات ساب الخيار المفضل لدى أفراد العائلة لمراسلة بعضهم البعض، كما وللأصدقاء وغيرهم.

كما وأن ميزة المجموعات جعلت منه الخيار الأنسب للتجمعات (أصدقاء، زملاء الدراسة، وغرفة دردشة لموضوع معين ...)، هذا التطبيق والذي تمتلكه شركة فيسبوك التي غيرت إسمها إلى ميتا والذي صرح أن عدد مستخدميه فاق 2 مليار مستخدم.
ترتيب افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي - وات ساب

3 - انستقرام

انستغرام "سنلتزم بتطوير وإنماء انستقرام بشكل مستقل" هذا ما قاله مارك زوكربيرغ بعد استحوذ فيسبوك او ميتا على الانستجرام. ابتدأ من ديسمبر 2010 وحتى 12 ديسمبر 2014 زاد نسبة عدد مستخدمي الأنستقرام بأكثر من 30000%، منتقلا من مليون مستخدم إلى أكثر من 300 مليون مستخدم. ليعتبر واحدا من أكثر مواقع التواصل نماءاً في وقت قصير.

مع ما يقارب 2 مليار مستخدم، يوفر التطبيق كل من خدمات المراسلة ، الدردشة والتعارف. نشر الصور الفيديوهات والقصص، بالاضافة الى انشاء متجر إلكتروني وخدمات الإعلان ونقل الزوار وغيرها. للمزيد عن انستقرام زر ← انستقرام - تعرف على أكبر شبكة اجتماعية لنشر الصور والفيديوهات.
ترتيب افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي - انستقرام


4 - وي شات

هنا الصين. هل سبق وأن فكرت في طريقة لتطوير تجارتك، تقديم وترويج الخدمات، ترقية مؤسستك، دفع الرسوم وفواتير الكهرباء ومخالفات المرور، حجز وسائل النقل، أخد موعد مع طبيب. وي شات يوفر لك كل هذه الأمور بالإضافة لخدمة المراسلة الحرة وغيرها (حسب مصدر). وي شات يعد من أكبر برامج المراسلة الصينية وأكثره شعبية، كما ويتمركز عشاقه خارج الصين كالولايات المتحدة الأمريكية، ويظم حاليا أكثر من مليار و300 مليون مستخدم.
ترتيب افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي - وي شات

المزيد: ما هو وي شات.

5 - تيك توك Tik Tok

تيك توك والذي يسمى كذلك "Douyin"، وهو عبارة عن تطبيق وخدمة إستضافة مقاطع الفيديو القصيرة والتي تتعدد أنواعها من الرقص او الغناء إلى ما يتعلق بالترفيه.

إستطاع تطبيق Tik Tok الحصول على مستخدمين ومعجيبن كثر خلال مدة قصيرة جدا. حيث وبعد إنطلاقته على المستوى العالمي سنة 2018 فاق عدد مستخدميه المليار مستخدم نشط.
ترتيب افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي - تيك توك Tik tok

6 - فيسبوك ماسنجر Messenger

بدأ فيسبوك ماسنجر كجزء من فيسبوك، لكن حاليا فهو يعد تطبيق مراسلة مستقل. ويمتلك أكثر من مليار مستخدم نشط شهريا.

7 - تلجرام Telegram

يعتبر تلجرام او تلغرام Telegram من أشهر تطبيقات التراسل الحر في العالم. وهو مفتوح المصدر جزئيا ويركز على الجانب الأمني، وذلك بفضل تميزه بنظام تشفير عالي. يمتلك هذا التطبيق قاعدة مستخدمين نشيطين يقدرون ب800 مليون مستخدم شهري.

8 - سناب شات

سناب شات هي شبكة تواصل إجتماعي وخدمة أمريكية للمراسلة الفورية مملوكة لشركة سناب إنك. يقدم تطبيق السناب شات كذلك ميزات نشر الصور وعرض القصص او الستوري وغيرها. يمتلك هذا التطبيق عدد مستخدمين بعدد 750 مليون مستخدم نشط حسب بيانات الستاتيستا.

9 - دوين Douyin

تعد دوين تسمية تيك توك داخل الصين، على الرغم من وجود بعض التباينات بينه وبين تيك توك. يبلغ عدد مستخدميه 743 مليون مستخدم نشط.

10 - كوايشو

كوايشو او كواي "Kwai" (وهو إسم يعرف به كذلك)، هو من أحد تطبيقات مشاركة الفيديو، والمشهورة أساسا في الصين الذي يعتبر بلد المنشأ بالنسبة له. ويقدر عدد مستعملي Kuaishou ما يقدر ب 673 مليون مستخدم.

11 - تباين المصادر

بالنسبة لهذا الموقع فقد وجدت عدة تباينات بين المصادر التي بحتث فيها. وبالتالي لم أحدده.


مواقع أخرى شهيرة:
كيو كيو QQ
QQ أو كيو كيو أو حتى تينسنت كيو كيو، من تطبيقات الشبكات الإجتماعية الرائدة في الصين، حصلت على الرتبة السادسة عالميا في ترتيب أليكسا حتى 28/01/2020، وتظم أكثر من 570 مليون مستخدم نشط. وتتيح qq خدمة التواصل التسوق التدوين مشاهدة الأفلام وغيرها.
كيو زون (Qzone) رغم أنها غير مشهورة كثيرا، إلا أنه ربما قد تفوق على صاحب المرتبة الأولى أعلاه فيما مضى. تشكل الصين المركز الأساسي لهذا البرنامج، ويوفر كل من خدمات الدردشة كتابة التدوينات واليوميات مشاهدة الفيديوهات وغيرها.
ترتيب افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي - (QQ) كيو كيو وكيو زون

سينا ويبو
"تويتر الصين" هكذا يطلق على منصة ويبو أو سينا ويبو الإجتماعية، ويتم اعتبارها فرع وسط بين الفيسبوك وتويتر رغم تفوقه على هذه الاخير حتى وقت كتابة هذا المقال. يوفر التطبيق لمستخدميه كل من ميزات المراسلة مشاركة المنشورات التدوين لعب الألعاب ...إلخ. التطبيق يشكل الصينين أغلب مستخدميه، مع الأمريكيين واليابانيين. المزيد من سينا ويبو "ما هو سينا ويبو ؟ تعرف على أضخم منصة تواصل اجتماعي في الصين" ←
ترتيب افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي - سينا ويبو


تمبلر
تمبلر (Tumblr) شبكة اجتماعية وموقع تدوين مصغر يمكنك من الدردشة المراسلة نشر النصوص الصور الإقتباسات الروابط الشات التسجيلات الصوتية الفيديوهات والجي اي اف ويمكن إستخدامه للتسويق. عند النظر لتمبلر من شكله يظهر كانه موقع عادي، لا كنه يوفر كل الميزات السابقة. بالإضافة إلى أن له ترتيب عالي بين المواقع، وتعد كل من الولايات المتحدة الهند واليابان أكثر مستخدميه. المزيد من المعلومات عن تمبلر ←
ترتيب افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي - تمبلر

تويتر
تويتر، لعل العديد من الناس أو أن أغلبهم يعرفونه، على خلاف المواقع الأخرى فإن تويتر (إكس حاليا) يشعرك أنه معاصر للأحداث والوقائع والمستجدات على خلاف باقي المنصات الإجتماعية. ويشتهر شكله بكونه تطبيق للنجوم والمشاهير رغم أنه شبكة عامة متاحة للجميع. يوفر تويتر نظام تغريد وإعادة تغريد، النشر المصغر أو التدوين المصغر، المراسلة والقوائم. ورغما مظهره البسيط إلا أنه يصعب وصف الشيء المميز فيه بدقة. المزيد عن تويتر ←
ترتيب افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي - تويتر

ذو صلة: أفضل 10 طرق للربح من تويتر.

ريديت
لا أظن أن ريديت (Reddit) مشهور على أراضينا العربية، حيث أن أغلب مستخدميه من الممكن أنه ينحدرون من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وحسب مصادر فإن مستخدمي أمريكا الشمالية يسيطرون عليه. ريديت منصة اجتماعية شبيهة بالمنتديات توفر كل من التدوين النشر نشر الروابط الصور النصوص الفيديوهات المراسلة مع غرف للدردشة والشات الجماعي . مزيد من المعلومات عن ريديت ←
ترتيب افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي - ريديت

بنترست
Pinterest أو بنترست شبكة إجتماعية تقدم ميزة شكلية رهيبة لنشر الصور فريدة من نوعها عن باقي التطبيقات الأخرى، وشخصيا فإنني أفضل تنظيم بنترست أكثر من الشبكات الأخرى. بنترست يقدم خدمات المراسلة والتواصل والنشر عن طريق ميزتي Boards  و Pins، ويمكن إستعماله كمتجر، وحتى ربط الصور بموقعك. وقد يشكل كل من الأمريكيين والهنود واليابانيين أكثر من نصف زوارها أو مستخدميها حسب أليكسا. مزيد من المعلومات عن بنترست ←
ترتيب افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي - بنترست

ذو صلة: أفضل 10 طرق للربح من بنترست Pinterest.

شبكات اخرى :
- فكونتاكتي (في كي)
- بايدو (بايدو تيبا)
- إمجور
- لينكد ان
- فايبر
- لاين
- تيليجرام
- سكايب
- ...

تم الاعتماد في القائمة أعلاه لأشهر شبكات التعارف الإجتماعي على مجموعة من المصادر مثل موقع الإحصاءات Statista (إحصاء نهاية سنة 2023) وغيرها بالإضافة إلى الإكتفاء بالمواقع الأكثر شهرة. ونظرا لإختلاف ترتيب المراجع قد يكون في هذا المقال بعض التباين مع مصادر أخرى ويمكن اعتباره بدون ترتيب محدد.

في السنوات المقبلة 2024 ... قد يتغير ترتيب هذه الشبكات الإجتماعية وربما يبقى بدون تغيير. في حالة ما إذا كانت لك وجهة نظر اخرى أو أحببت في التفضل علينا بشيئ يخص مشكل في الموضوع، يرجى التواصل معنا من خلال صفحة التواصل، أو شاركنا في التعليقات أسفله. والله أعلم.
✍ 02/12/2023

Star2apps
بواسطة : Star2apps
star2apps موقع يقدم شروحات حول الربح من الإنترنت والمواقع والمنصات وتطبيقات التعارف والتواصل الإجتماعي. وكذلك عن الربح من الإنترنت، وعن مجالات التكنولوجيا والمعلوميات، الشبكات الإجتماعية، برامج الهواتف والكمبيوتر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-