كيف تكسب المال من خلال الواتساب WhatsApp

كيف تكسب المال من خلال تطبيق واتساب

منذ أن استحوذت شركة ميتا العملاقة (فيسبوك سابقا) لوسائل التواصل الاجتماعي على تطبيق المراسلة الشهير واتساب في فبراير 2014، انتشرت بشكل كبير كأحد أكثر التطبيقات تنزيلا واستخداما في العالم. ومن الجيد، هذا يعني أيضا فرصا كبيرة للربح. وفي هذه المقالة سنقدم لكم الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها كسب المال باستخدام برنامج WhatsApp.
يفتخر الواتس آب بقاعدة مستخدمين هائلة تتجاوز الملياري شخص! لهذا السبب، ما بدأ كمنصة رسائل بسيطة تحول الآن إلى مكان مربح للناس ليكونوا قادرين على كسب المال، عادة دون أي استثمارات أولية.
كيف تكسب المال من خلال الواتساب WhatsApp

إعداد وتجهيز حساب WhatsApp الخاص بك

أول شيء عليك القيام به لبدء جني بعض المال من WhatsApp هو تثبيت التطبيق . توجه إلى متجر جوجل بلاي إذا كنت تستخدم أحد أجهزة الأندرويد. أو أبل آب ستور إذا كنت تستخدم أحد أجهزة IOS مثل الأيفون ثم قم بتثبيت التطبيق. (ربما قد تكون هذه الخطوة متجاوزة لذيك إذ من الممكن أنك تستخدمه منذ مدة).
بعد ذلك، قم بإنشاء حساب باستخدام رقم هاتفك المحمول. بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك الآن إرسال الرسائل وباقي والمستندات والملفات والعديد من الأشياء الأخرى إلى جهات الاتصال المحفوظة على هاتفك باستخدام التطبيق.
من أهم الأشياء قبل محاولة البدء في جني الأموال باستخدام وات ساب هو، مثل أي شكل آخر من أشكال التسويق عبر الإنترنت، أنك تحتاج إلى وصول جيد وقاعدة بيانات شاملة لجهات الاتصال التي يمكنك الإعلان عنها.
ولكن ماذا لو لم يكن لديك قائمة طويلة من جهات الاتصال في هاتفك؟ حسنا، هذا هو المكان الذي يتم فيه تشغيل إحدى أكثر ميزات WhatsApp المدهشة – وهي مجموعات واتساب.

الانضمام إلى مجموعات WhatsApp

هذا هو المكان الذي يمكن أن يجتمع فيه الكثير من الأشخاص الذين لديهم اهتمامات متشابهة ويتناقشون أو يتحدثون حول الاهتمامات والمواضيع المشتركة. وهذا هو المكان الذي يكمن فيه منجم ذهب صناعة المحتوى سريع الإنتشار.
يمكنك العثور على مجموعات مختلفة ضمن عدة مواضيع من خلال بحث بسيط في جوجل أو عن طريق الانضمام إلى بعض ملايين مجموعات فيسبوك التي تسرد مجموعات WhatsApp العديدة حسب المجالات والمواضيع.
يمكنك ببساطة البحث عن “كلمة + مجموعات واتساب” في محرك البحث جوجل (أو بالإنجليزية “Keyword + Group WhatsApp”) وهذا من شأنه أن يجلب لك قوائم بمجموعات أكثر مما يمكنك التعامل معه. على سبيل المثال – مجموعات واتساب للموضة.
انضم إلى مجموعة (او أكثر) من هذه المجموعات باستخدام الرابط الموجود على تلك المواقع ويجب أن يكون لديك جمهور مستهدف لائق بما يكفي للإعلان عنه.

إنشاء قوائم البث او البرودكاست Broadcast

قوائم بث WhatsApp هي طريقة أخرى للوصول إلى الكثير من الأشخاص من خلال التطبيق. على الرغم من أن الغرض من قوائم البث يبدو مشابها تماما للمجموعة، إلا أن هناك فرقا رئيسيا بين الاثنين.
مجموعات زاتساب هي نظام مراسلة ثنائي الاتجاه حيث يمكن لأي شخص في المجموعة عرض الرسائل المرسلة إلى تلك المجموعة والرد عليها.
من ناحية أخرى، بمجرد إنشاء قائمة البث على واتس آب الخاص بك، فإنها تشبه إلى حد كبير نظام المراسلة أحادي الاتجاه حيث ترسل رسالة مشتركة إلى كل شخص في قائمة البث هذه ولن يتمكن المستلمون من عرض أعضاء القائمة أو الردود التي يرسلونها. ستظهر الرسائل وكأنها مجرد دردشة واتساب عادية.
لإنشاء قائمة بث وات ساب على أندرويد، اتبع هذه الخطوات:
  • إفتح تطبيق واتساب> المزيد من الخيارات (3 نقاط في أعلى اليمين).
  • انقر فوق بث جديد (New Broadcast).
  • حدد جهات الاتصال التي تريد إضافتها إلى القائمة الجديدة.
  • اضغط على علامة الاختيار.
لإنشاء قائمة بث واتساب على iOS، اتبع الخطوات أدناه:
  • انتقل إلى وات ساب> قوائم البث (أعلى شاشة الدردشات).
  • اضغط على قائمة جديدة في الجزء السفلي من شاشة قوائم البث.
  • ابحث وحدد جميع جهات الاتصال التي تريد إضافتها إلى القائمة الجديدة.
  • اضغط على إنشاء (Create).
الآن بعد أن أصبح حساب WhatsApp الخاص بك جاهزا، دعنا ننتقل إلى الخطوة التالية.

طرق وأساليب ربح المال من الواتساب

كيف تربح المال من الواتساب طرق وأساليب ربح المال

1. الروابط المختصرة او القصيرة

تتصدر الروابط المختصرة قائمتنا لطرق كسب المال عبر WhatsApp. وتعتبر واحدة من أسهل الطرق لتحقيق دخل سلبي من خلال التطبيق.
تُستخدم خدمات إختصار عناوين URL، كما يوحي الاسم، لتقصير الروابط الطويلة على الإنترنت وتقديمها في شكل قصير وأكثر جاذبية للتقديم.
تعمل هذه الخدمات عادة على نموذج تكلفة النقرة (CPC). بمجرد قيام شخص ما بالنقر على الرابط المختصر، يتم نقلهم إلى صفحة حيث يتم عرض إعلان لهم لمدة معينة قبل أن يتمكنوا من تخطي الإعلان للوصول إلى الرابط الفعلي (الصفحة التي يريدونها).
في كل مرة يشاهد شخص ما أحد هذه الإعلانات، ستربح أنت عمولة. كلما زاد عدد الأشخاص الذين ينقرون على الرابط الخاص بك وكلما زاد عدد الزيارات التي تأتي من رابطك، زادت أرباحك.
توفر معظم خدمات اختصار الروابط هذه أيضأ تحليلات مفصلة حتى تتمكن من تتبع مدى جودة (أو مدى سوء) أداء الروابط القصيرة التي قمت بإنشائها.
السؤال الكبير الذي يطرح نفسه هنا هو، كيف يمكنك جلب حركة مرور (زوار او أشخاص) إلى روابطك المختصرة؟، مما يجعلك تحصل على دخل جيد في المقابل. الإجابة هي أي محتوى جدير بالانتشار أو يكون ذا قيمة للشخص الذي يتلقى الرابط. على سبيل المثال، العلاجات الصحية، الموضة، الأخبار العاجلة السريعة الانتشار، المقالات الإرشادية، مقاطع الفيديو، وما إلى ذلك. لذا ضع في اعتبارك المحتوى الذي قد يرغب المستخدمون في إعادة إرساله إلى جهات الاتصال والمجموعات الخاصة بهم مما سيؤدي إلى إحداث تأثير سريع الإنتشار.
من بين أفضل مواقع تقديم خدمة الربح من إختصار الروابط URL Shortener:
هل تود معرفة المزيد عن إختصار الروابط: كيفية الربح من إختصار الروابط للمبتدئين.

2. التسويق بالعمولة او الأفلييت

لطالما كان التسويق بالعمولة أحد أكثر الطرق ربحا لكسب المال الجيد عبر الإنترنت. هذا هو النظام الذي تحصل فيه على أموال مقابل ترويج وبيع منتجات أو خدمات شخص آخر.
بإختصار تقوم بالتسجيل كمسوق بالعمولة (او تسجيل عادي) على أحد المواقع او المنصات التي تدعم برنامج “التسويق بالعمولة”. من خلال هذا الموقع الذي تسجلت فيه (أنشأت حسابك فيه) يمكنك الحصول على روابط خاصة (مختلفة عن روابط غيرك) للمنتجات او الخدمات. وأي شخص قام بشراء او طلب المنتج او الخدمة، تحصل أنت على عمولة (جزء من المال) في المقابل.
عادة ما يكون لدى الكثير من الأسواق الكبيرة والمتاجر عبر الإنترنت برنامج تابع (يشار إليه أحيانا باسم برامج الشركاء أو برامج الإحالة أو Affiliate). أفضل جزء هو أن معظم البرامج التابعة لهذه الشركات مجانية الانضمام.
كونك جزءا من منافذ مجموعة واتساب عالية الاستهداف (مجموعة عن مجال محدد وليس عن أي شيء) وامتلاكك لقوائم البث وجهات الاتصال ذات الصلة المتخصصة يسمح لك بالترويج لهذه الروابط التابعة لتحقيق أرباح جيدة على WhatsApp.
دعنا الآن نلقي نظرة على بعض أشهر شبكات التسويق بالعمولة.
في الحقيقة، ولتسسهيل الأمر. فهنالك العديد من الشركات التي تقدم خدمة التسويق بالعمولة، ولكل منها إختلافات ومميزات، ومن بينها.
إذا اردت معرفة المزيد قم بزيارة مقالة: دليل الربح من التسويق بالعمولة للمبتدئين.

3. الإحالات

هناك العشرات من التطبيقات والمواقع التي ستدفع لك مقابل إحالة الأشخاص الآخرين إلى تطبيقاتهم. هذه طريقة معروفة على الإنترنت لكسب المزيد من المستخدمين من خلال مكافأتك للحصول على أصدقائك للتسجيل.
تقدم لك هذه التطبيقات والمواقع نقدا مباشرا (إرسال المال إليك)، أو غير مباشر وذلك شكل استرداد نقدي وبطاقات هدايا وأموال وعملة داخل التطبيق وما إلى ذلك.
يعمل هذا النظام عادة عن طريق تقوم أولا بالتسجيل في تطبيق او موقع معين. ثم الإنتقل إلى قسم الإحالة (أو إحالة صديق) والذي سيكون له رمز أو رابط فريد يمكنك إرساله إلى أصدقائك الذين يمكنهم بعد ذلك استخدام رمز الإحالة الخاص بك أو الرابط للتسجيل في هذا التطبيق او الموقع.
تدفع لك بعض التطبيقات مكافأة إحالة عند كل اشتراك او تسجيل من خلال الرابط الخاص بك، بينما يدفع بعضها لك فقط بمجرد قيام مستخدم تمت إحالته بدفع الحد الأدنى من المبلغ على التطبيق او القيام بشيء آخر على الموقع.
بهذه الطريقة تحصل الشركة على مستخدم جديد وتدفع لك عمولة صغيرة مقابل ذلك.
هناك الآلاف من التطبيقات والمواقع القديمة والجديدة التي يتم إطلاقها كل فترة، والكثير منها يوفر لك فرصا للإحالة والربح.

4. الدفع مقابل التنزيل (PPD)

كما يوحي الاسم، تدفع لك شبكات الدفع لكل تنزيل أو PPD مقابل كل تنزيل لملف قمت بتحميله على موقعهم. يمكن أن يكون هذا أي نوع من الملفات بما في ذلك المستندات ومقاطع الفيديو والصوت والبرامج وما إلى ذلك.
الطريقة التي تعمل بها مواقع PPD هي كما يلي: أولا، سيتعين عليك الذهاب والاشتراك في أحد مواقع PPD هذه. ثم تقوم بتحميل ملف هناك ومشاركة رابط التنزيل لهذا الملف على مجموعات WhatsApp المختلفة وقوائم البث.
الآن في كل مرة يقوم شخص ما بتنزيل هذا الملف، سيتم دفع مبلغ معين (بشكل عام لكل 1000 تنزيل). وطريقة ربحهم تكون عن طريق عرض إعلان أو مطالبة المستخدمين بإكمال استطلاع قبل إعطاء رابط التنزيل للملف.
تدفع معظم هذه المواقع اعتمادا على البلدان التي تولد حركة التنزيل منها. على سبيل المثال، تدفع التنزيلات من بلدان المستوى 1 مثل الولايات المتحدة وكندا أموالا أكثر لكل 1000 تنزيل من دول المستوى 3 مثل البلدان الآسيوية.
الربح من الواتساب - الدفع مقابل التنزيل (PPD)

* قد يتغير تصنيف دول ما في المستقبل

لتحقيق المزيد من النجاح مع هذه الأنواع من مواقع PPD، قم بإيصال روابط التنزيل الخاصة بك إلى مجموعات واتصالات WhatsApp المستهدفة. كما لو كنت جزءا من الكثير من مجموعات الميمز، قم بتحميل مقطع فيديو مضحك على أحد هذه المواقع وشارك رابط التنزيل هذا إلى تلك المجموعات ذات الصلة بالميمز.
بعض أشهر مواقع PPD هي:

5. توجيه الزوار إلى المحتوى الخاص بك على اليوتيوب او المدونة او غيرهما

هل أنت منشئ محتوى على الإنترنت مم خلال مدونة أو قناة يوتيوب؟ (أو ربما كلاهما؟ او حتى غيرهم).
في الوقت الحالي، يعد امتلاك مدونة أو قناة على يوتيوب من أفضل الطرق لتحقيق الدخل السلبي عبر الإنترنت التي صادفتها. لكنك تحتاج إلى توجيه حركة المرور إليهم حتى تتمكن من جني الأموال منها وهنا سيساعدك الواتساب على ذلك.
تأكد من أن لديك وصول جيد على WhatsApp من خلال الانضمام إلى المجموعات ذات الصلة (بمحتواك). الآن بمجرد إنشاء جزء جديد من المحتوى، يمكنك مشاركة منشور المدونة الذي تم نشره حديثا أو مشاركة فيديو Youtube في هذه المجموعات.
تأكد من أن المحتوى الذي تشاركه وثيق الصلة وغني بالمعلومات لجمهورك. وإذا كان الأمر كذلك، فهناك فرص كبيرة للحصول على الكثير من المشاركات لمحتواك وبالتالي جعله سريع الإنتشار.
تأكد من أن المحتوى (منشورات المدونة أو مقاطع الفيديو) يتم استثماره من خلال الإعلانات أو الروابط التابعة لتتمكن من جني الأموال من حركة المرور التي تأتيك عبر واتساب.
إن إنشاء محتوى حول الموضوعات الشائعة الحالية ينطوي على إمكانات هائلة لسرعة الإنتشار.حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى قيام الكثير من الأشخاص بإعادة توجيهه إلى جهات الاتصال الخاصة بهم ومجموعاتهم، وبالتالي إنتشارع على رقعة أوسع.
اربح المال عن طريق إرسال زيارات WhatsApp إلى محتوى أشخاص آخرين
امتدادا لهذه الطريقة، إذا لم يكن لديك مدونتك الخاصة أو مقاطع فيديو يوتيوب الخاصة بك، فيمكنك دائما الترويج لمحتوى يتم تحقيق الدخل منه لأشخاص آخرين وحصولك على مبلغ مقابل ذلك.
يمكنك الاتصال بمنشئي المحتوى الجدد الذين ربما يكونون قد بدأوا للتو مدونتهم الجديدة أو قنوات Youtube وإخبارهم أنه يمكنك جلب قدر لا بأس به من حركة المرور إلى محتواهم. سيكون الكثير منهم أكثر من سعداء للاستفادة من خدماتك مقابل رسوم محددة لبدء مشروعهم الجديد.
حاول البحث عن المدونين ومنشئي الفيديو الجدد واستهدافهم. عادة ما يكونون في حاجة إلى حركة مرور جيدة مستهدفة والتي يمكنك توفيرها من خلال الترويج لمحتواهم في مجموعات واتس اب وجهات الاتصال الخاصة بك.

6. تسويق المنتجات أو الخدمات الخاصة بك

هناك طريقة أخرى رائعة لكسب المال من WhatsApp وهي الترويج لمنتجاتك أو خدماتك.
سواء كنت تمتلك عملا فعليا لبيع البضائع أو ربما لديك مهارة احترافية قوية (مثل تصميم الويب، كتابة الإعلانات، التصوير الفوتوغرافي، وما إلى ذلك)، يمكنك استخدام واتساب لبيعها والحصول على أموال مقابلها.
إذا لم يكن لديك منتج، يمكنك بدء عمل دروبشيبينغ عبر الإنترنت. في دروبشيبينغ، يمكنك إنشاء متجر عبر الإنترنت والعثور على مورد. عندما يزور الأشخاص موقع الويب الخاص بك ويشترون منتجا من متجرك، فأنت ببساطة ترسل تفاصيل الطلب إلى المورد الخاص بك الذي يستوفي التسليم باسم علامتك التجارية.
بهذه الطريقة لن تحتاج إلى الاحتفاظ بجرد للسلع المادية التي تبيعها. (معلومة: يمكن أن يكون دروبشيبينغ حرام أو جائز تبعا لطريقة عملك).
وبالمثل، إذا كان لديك أي مهارات خاصة يمكنك بيعها كمستقل، يمكن أن يكون WhatsApp وسيلة رائعة لنشر الكلام الشفهي وجلب عملاء جدد لك.
مهما كانت مهارتك، يمكنك الانضمام إلى مجموعات واتساب وإنشاء قوائم متعلقة بذلك والعثور على العملاء المحتملين الذين قد يحتاجون إلى خدماتك.
هناك طريقة أخرى رائعة لبيع منتجاتك أو خدماتك من خلال WhatsApp وهي استخدام التطبيق الخاص بهم الذي تم تطويره خصيصا للشركات، والذي يسمى WhatsApp Business.
تطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business
يوفر تطبيق WhatsApp Business الرسمي للشركات طريقة للتفاعل والتواصل مع عملائها بطريقة أكثر احترافا وتنظيما. إنه يدمج ميزات مذهلة مع مراعاة أصحاب الأعمال مثل إنشاء كتالوجات المنتجات / الخدمات والردود الفورية وتوسيم جهات الاتصال وما إلى ذلك.
لبدء استخدام WhatsApp Business، قم بتنزيله من Play Store أو App Store. بمجرد التثبيت، يمكنك إعداد ملف التعريف الخاص بك مع جميع تفاصيل عملك ومعلومات الاتصال والردود الآلية، إلخ.
إذا كنت تمتلك موقعا إلكترونيا لعملك، فإن واتساب يوفر أيضا WhatsApp Business API لدمج ميزات التطبيق في موقع الويب الخاص بك بسلاسة. يوفر هذا للعملاء الذين يزورون موقع الويب الخاص بك طريقة سهلة للاتصال بك.

7. تقديم دعم العملاء المباشر

مع دخول العديد من الشركات عبر الإنترنت، أصبح توفير دعم العملاء من الدرجة الأولى مهما بشكل متزايد بالنسبة لهم. تحتفظ الكثير من هذه الشركات بقواعد بيانات لعملائها على وات ساب، وبالتالي، يوفر WhatsApp طريقة رائعة لهم للتفاعل مباشرة مع عملائهم.
هذا هو المكان الذي يمكنك فيه المجيء وتقديم دعم العملاء المباشر عبر WhatsApp كخدمة لهذه الشركات. يوفر التطبيق أدوات متنوعة مثل مكالمات الفيديو المباشرة والملاحظات الصوتية ومشاركة المستندات وما إلى ذلك والتي يمكن أن تساعدك في إتاحة هذه الخدمات بطريقة احترافية.
على سبيل المثال، إذا كنت جيدا في تطوير الويب ويحتاجك شخص ما لمساعدته في تحرّي الخلل وإصلاحه في مشكلة واجهته والتي يمكنك حلها. يمكنك عرض تقديم المساعدة لهم عبر واتس آب مقابل مبلغ ما.
أو إذا كانت الشركة تبيع نوعا معينا من السلع وكان لدى عملائها شكاوى يجب معالجتها. يمكنك الارتباط مع الشركة لتقديم خدمة عملاء مباشرة للعملاء نيابة عنهم عبر المكالمات الصوتية / المرئية وحل مشاكلهم.
مرة أخرى، ستحتاج إلى جهات الاتصال الصحيحة على التطبيق أو أن تكون جزءا من المجموعات المتعلقة بمهاراتك حيث يمكنك بيع خدمات دعم العملاء الخاصة بك.

8. رسوم قبول المجموعة على WhatsApp

هل سبق لك الدفع لكونك جزءا من مجموعة معينة حيث يمكنك الوصول إلى محتوى أو معلومات حصرية؟
حسنا، توفر مجموعات وات ساب طريقة ممتازة لك للحصول على مجموعة خاصة مغلقة حيث يمكنك مشاركة أشياء حصرية مثل الدورات المدفوعة والأدوات الحصرية والمعلومات الخاصة وما إلى ذلك للاشتراك.
يمكن منح حق الوصول للأشخاص المشتركين في المجموعة فقط ويمكن تحصيل رسوم الاشتراك على أساس شهري أو سنوي.
على سبيل المثال، يمكنك القيام بجلسات مباشرة لإعطاء إرشاد شخصي فردي لأعضاء مجموعة WhatsApp الخاصة بك ولن يتمكن سوى من هم جزء من المجموعة من الوصول إليها.
لكي ينجح هذا، عليك أن تقدم لأعضاء المجموعة شيء سيكونون على استعداد لدفع ثمنه. يمكنك إنشاء الدورات التدريبية والكتب الإلكترونية والندوات عبر الإنترنت وما إلى ذلك أو يمكنك مشاركة محتوى حصري آخر تقوم برعايته شخصيا مثل التطبيقات المدفوعة والألعاب والكتب الإلكترونية وما إلى ذلك.

9. قم بالإعلان على حالة واتساب (Status)

يمكن أن تكون حالة WhatsApp (يجب عدم الخلط بينها وبين قسم حول وات ساب) بمثابة وسيط إعلان جيد حقا. إنه مكافئ لقصص فيسبوك، أنستقرام أو سناب شات. إنه في الأساس عبارة عن أجزاء قصيرة من المحتوى يمكن استهلاكه بتنسيق أكثر سرعة.
لقد أثبت هذا النوع من المحتوى أنه شائع حقا في الآونة الأخيرة حيث تجلب المزيد والمزيد من مواقع التواصل الاجتماعي بعضا أو شكلا آخر من هذا التنسيق إلى منصاتها.
إذا كان لديك جمهور كبير بما يكفي في شكل جهات اتصال، فيمكنك بسهولة الترويج للروابط التابعة أو بيع الإعلانات للآخرين ضمن حالة WhatsApp الخاصة بك.
تأكد من عدم إرسال بريد عشوائي إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك بإعلانات فقط في حالتك. شارك دائما الكثير من المحتوى القيم في مجال تخصصك المحدد وقم فقط بالترويج أو الإعلان عن الأشياء مرة واحدة كل فترة، فيما يتعلق بقائمة جهات الاتصال الخاصة بك.
على سبيل المثال، إذا كان معظم الأشخاص في جهات اتصالك على التطبيق يعملون في مجال كرة السلة، فلن يكون من المفيد جدا الترويج للمنتجات المتعلقة بالمطبخ لهم.
هناك مواقع مخصصة مثل قصص الحالة التي تنظم قائمة بحسابات واتساب التي يمكن للأشخاص الاشتراك فيها للمحتوى العادي الذي يهتمون به. بعض هذه الحسابات بها مئات الآلاف من الأشخاص المشتركين لاستهلاك محتوى على حالات WhatsApp الخاصة بهم.
يعد تقديم المحتوى المستهدف على أساس ثابت أمرا أساسيا للحصول على حساب حالة WhatsApp شديد المتابعة والتفاعل.
خاتمة:
قد يكون كسب المال على واتساب أمرًا بسيطا ولكنه ليس سهلا، فسيتعين عليك العمل بجهد!
لقد أصبح جزءا لا يتجزأ من هواتفنا، وإذا تم استخدامه بشكل صحيح، يمكن أن يكون مصدرا جيدا حقا لتوليد دخل سلبي.
قد تتطلب بعض الطرق المذكورة أعلاه مجهودا أكبر من غيرها، ولكن مثل أي طريقة أخرى لكسب المال، عليك التحلي بالصبر والعمل الجاد لتحقيق أهداف الدخل الخاصة بك.
يكمن مفتاح كل هذه الأساليب في بناء جمهور كبير على WhatsApp من خلال الانضمام إلى المجموعات ذات الصلة وإضافة جهات الاتصال الصحيحة.
بالتوفيق.
من مصادر المقال:
روابط المقالات المرفوقة (نحن).

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *