ما هي أفضل الطرق لكسب المال عبر الإنترنت من خلال التدوين التجاري

ما هي أفضل الطرق لكسب المال عبر الإنترنت من خلال التدوين التجاري

سنتكلم هذه المرة عن أفضل الطرق لكسب المال عبر الإنترنت من خلال التدوين التجاري. وذلك لجذب المزيد من الأشخاص للاستثمار في ريادة الأعمال الرقمية أو إضافة شرح عن هذا الميدان. سنشرح عن كيف يمكن للأشخاص البدء في جني الأموال عبر الإنترنت من خلال التدوين التجاري.
لقد سبق لنا أن تحدثنا في مقالا سابق حول كيفية إنشاء مدونة وتنميتها واستثمارها من أجل الربح. وبناء على ذلك، لن نتوقف عند شرح لا يقدم كافة المعلومات المتعلقة بأنواع التدوين. وقررنا أن نستمر في تقديم شروحات أكثر عن هذا المجال.
في الوقت الحاضر قفز التدوين إلى مستوى آخر حيث لم يعد المدونون يتعاملون مع مدوناتهم على أنها مذكرات شخصية ولكن كمسارات للنجاح المالي. وهذا منطقي لكون التدوين هو المتحكم او المساهم الأكبر في تطوير محتوى الويب.

وبفضل الرواج الذي يعرفه مجال البحث على الأنترنت، وكمية الأشخاص الذين يتوافدون على شبكة الإنترنت. أصبح هذه الأخيرة مكانا لا يجب الإغفال عنه من أجل إستقطاب الجماهير والأشخاص والتواصل معهم. من اجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية او الربح. والذي يوفر لنا كمدونين فرصة للربح أيضا.
بالإضافة إلى ذلك يحضى قطاع الأعمال أو البزنس بإهتمام العديد من الشرائح داخل مجتمعاتنا. وبالتالي يمكنك جمع التدوين والأعمال معا، من خلال عملنا كمدونين والتركيز على هذا المجال وتنميته للحصول على أرباح جيدة.
ما هي أفضل الطرق لكسب المال عبر الإنترنت من خلال التدوين التجاري

التدوين التجاري إنشاء مدونة الإعمال وطرق الربح

ما هو التدوين

التدوين هو الكتابة والتسجيل واللذان يتضمنان كلامات وصور وغيرها من الوسائط. التدوين بمثابة كتابة تدوينة ونشرها على الإنترنت. ولذينا فالتدوين هي من الطرق الأساسية التي تساهم في تطوير محتوى محركات البحث والإنترنت. حيث يتم من خلاله كتابة تدوينة (مقالة) ونشرها على مدونة إلكترونية ومن ثم على الإنترنت. وتعد من أشهر طرق الربح من الإنترنت.
ملاحظة
سنشرح في مقالنا هذا عن “Business Blogging” والذي يترجم إلى مدونات الأعمال أو المدونات التجارية، في حالة ما تصادفت ما أي منهما فنحن نقصد بها شيء واحد في الغالب وهو “Business Blogging”.
إذا أردت معرفة أشياء أكثر عن التدوين فيمكنك زيارة مقالة: كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين.

المدونات التجارية

المدونات التجارية
مدونات الأعمال هي في الأساس مواقع ويب تنشر محتوى حول الأعمال التجارية، والتمويل “Finance”، والاستثمار، وأشياء الأخرى ذات صلة بها. ومع ذلك، فإن التدوين التجاري هو شيء مختلف لأنه يتجاوز مجرد إنشاء مدونة وإستهداف نيتش محدد. بدلا من مدونة حول الأعمال التجارية، فإن التدوين التجاري هو إنشاء مدونة للأعمال.
هذا يعني أن مدون الأعمال يمكنه اختيار أي شيء معروض لمكانته ولكن استخدام مدونته كوسيلة للكسب عبر الإنترنت. لذلك، فإن التدوين التجاري، في جوهره، هو “إطلاق مدونة أعمال من أجل تنمية الأعمال التجارية عن طريق استخدامها كطريقة لتأسيس وجود عبر الإنترنت، وتوسيع الوعي بالعلامة التجارية ، وتوليد عملاء محتملين.”

ما هو التدوين التجاري وكيف يختلف عن طرق التدوين الأخرى؟

إذا كنت مدونًا مبتدئا ولا تزال في مرحلة التخطيط لمسيرتك، فقد تتساءل عن سبب بدء الكثير من رواد الأعمال الرقميين في التدوين للأعمال وكيف يربحون من نشر منشورات قد لا يكون القراء مهتمين بها “فقط”.
لكن الأمر هو أن التدوين للأعمال يتطلب أكثر من مجرد كتابة المنشورات ونشرها. أكثر من ذلك، فإن مفتاح الكسب كمدون هو كتابة منشورات ذات صلة بقرائك لأن الحقيقة هي أنهم قرأوا منشوراتك بالفعل.
هناك العديد من المدونات في جميع أنحاء الإنترنت ويتم نشر ومشاركة عدد كبير من التدونات كل يوم. أصبحت المدونات الآن جزءا أساسيا من أي استراتيجية تسويق وتستخدم لكسب المال من قبل الأفراد ومجموعات الأشخاص والشركات.
بشكل أساسي، تقوم المدونات التجارية بإطلاق مدونة أعمال لتنمية الأعمال التجارية عن طريق استخدامها كطريقة لتأسيس وجودها عبر الإنترنت، وتوسيع الوعي بالعلامة التجارية، وتوليد عملاء محتملين. ينطبق هذا على العلامات التجارية والشركات التي لديها أيضا مدونة نشطة في مواقعها على الويب.
هناك أيضا أفراد يطلقون مدوناتهم الشخصية ليس من أجل كسب المال ولكن لمجرد استخدامها كمتنفس ومذكرات او مكان لتدوين ذكرياتهم وملاحظاتهم.هنا، نوع التدوين الذي سنتحدث عنه هو استخدام مدونة تحقق الدخل كمصدر وحيد للدخل. نعم، إن امتلاك مدونة ونشر منشورات فيها يمكن أن يجعلك تكسب المال. عليك فقط أن تفعل ذلك بالطريقة الصحيحة.

ما هي الأشياء التي تحتاجها لبدء التدوين للأعمال

ما هي الأشياء التي تحتاجها لبدء التدوين للأعمال وما خطوات إنشاء المدونة
قبل إطلاق مدونة أعمال، يجب أن يمتلك رائد الأعمال الرقمي الطموح هذه الأشياء الثلاثة: الخبرة والموارد والهدف.
أ) الخبرة:
تتضمن خبرة مدون الأعمال معرفته ومهاراته. إذا كنت تريد أن تكون مدونا ناجحا وتربح من مدونتك، فعليك تسويق نفسك كعلامة تجارية. أنت لا تقدم منتجا أو خدمة – أنت تقدم خبرتك. سيمنحك بدء مدونة على مجال تخصصي أنت خبير فيه النفوذ الذي تحتاجه بين منافسيك ويجعلك تتمتع بالمصداقية من منظور جمهورك. علاوة على ذلك، لا يمكنك إعطاء ما ليس لديك.
ب) الموارد:
المدونات المهنية للأعمال التجارية ليست مجانية. هذا يعني أنه بمجرد أن تبدأ في التدوين، فإنك تستثمر وقتك وأموالك. سوف يستغرق الأمر ساعات لإنشاء مدونتك، ثم كتابة المنشورات، ووضع إستراتيجياتك وتنفيذها، والتفاعل مع جمهورك.
أكثر من ذلك، قد يستغرق الأمر شهورا وسنوات لتنمية وتقوية مدونتك والربح فعليا منها. سوف تتطلب منك الأدوات والأنظمة الرقمية التي ستحتاجها لإنشاء مدونتك وصيانتها إنفاق الأموال والوقت. لذلك، يجب أن تكون على استعداد لخسارة بعض الأموال.
ج) الهدف:
إن بدء مدونة بدون وضع تصور في الاعتبار يشبه بناء قلعة على الرمال. أنت لست على استعداد لشيء دائم. إذا كنت ترغب في المضي لفترة طويلة في التدوين والبقاء قويا وسط التحديات التي قد تواجهها على طول مسارك وعملك، فعليك الالتزام بأهدافك الراسخة.
يجب أن تستند كل خطوة وقرار ستتخذه إلى هذه الأهداف لأنها ستوجهك إلى أي مدى وصلت وإلى أي مدى لا يزال يتعين عليك المثابرة عليه والإستمرار.

إنشاء مدونة الأعمال والبدأ: الخطوات

لا يمكنك إنشاء مدونة بنقرة واحدة فقط. في الواقع، ستبدأ رحلتك في التدوين من إنشاء المدونة وتخصيصها والنشر عليها دون نقطة نهاية محددة. لأنك ستستمر في تنميتها وتحقيق الدخل منها. وإليك كيف يمكنك البدء في بناء بنفسك:
أ) اختر التخصص
سيحدد المجال الذي إخترته نوع المعلومات التي ستنشرها في مدونتك. لذلك، يجب أن يكون مرتبطا بخبراتك وشغفك ونوع المعلومات التي يبحث عنها الأشخاص في السوق التي تستهدفها.
ب) إعداد مجال مدونتك واحتياجات استضافة الويب
يجب أن يكون مجال واسم مدونتك مثيرًا للاهتمام ولا يُنسى ولكن ليس طويلاً ومعقدًا للغاية. عادة ، عليك أن تدفع للمجال وخدمات استضافة الويب لمدونتك.
ج) اختر منصة التدوين أو نظام إدارة المحتوى
هناك الكثير من منصات التدوين على الإنترنت، لكنني يعد WordPress أفضل نظام لإدارة المحتوى وأكثرها شهرة (إلى جانب منصة بلوجر). إنه ليس سهل الاستخدام فحسب، ولكنه أيضا ميسور التكلفة ويوفر الكثير من الخيارات المهنية لمدونتك.
د) تخصيص مدونتك
يجب أن يتناسب تصميم وهيكل مدونتك مع مكانتك. يجب عليك اختيار موضوع أنيق واحترافي. علاوة على ذلك، يمكنك اختيار تثبيت مكونات إضافية مفيدة لجعل مدونتك أكثر تنوعا وذات مظهر احترافي.
ر) انشر المحتوى ذي الصلة
سيكون المحتوى الخاص بك قلب مدونتك. سيكون نجاحه هو نوع وجودة المحتوى الذي تنشره. لذلك، يجب أن تستثمر في مهاراتك الكتابية، وأن تكون خبيرا في تحسين محركات البحث (سيو أو SEO)، وأن تفعل شيئا بانتظام لتوسيع خبرتك وتحسينها.

تنمية المدونة وتحقيق الدخل منها

يتطلب كسب المال من خلال المدونات التجارية أن يقوم أصحاب المدونات التجارية الطموحين بتنمية والإستثمار في مدوناتهم. لن تكسب من التدوين ما لم تنمو وتستثمر مدونتك. إن مفتاح النجاح في الحصول على مدونة تنمو ويتم تحقيق الدخل منها هو أن تكون ذات قيمة (تعطي قيمة لجمهورك من خلال خبرتك والمحتوى الخاص بك).
يتطلب تطوير مدونتك التركيز على ثلاثة أشياء: المحتوى وتحسين محركات البحث (SEO) والترويج. يجب عليك نشر نوع المحتوى المناسب لمكانتك وجمهورك. حتى إذا لم يكن مستواك في الكتابة قوي وجيد، فلا يزال بإمكانك نشر منشورات مكتوبة جيدا إذا كنت تخطط لكيفية تحديد المحتوى الخاص بك. يمكنك أيضا تخصيص بعض الوقت لتحسين مهاراتك في الكتابة أو الاستعانة بكتاب محتوى مهرة.
سيؤدي التوافق مع متطلبات السيو أيضا إلى تحسين مدونتك ورفع مشاركاتك في تصنيفات البحث. سيتمكن الأشخاص الذين يبحثون عن معلومات محددة في منشورك من الوصول إليها بسهولة، مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور إلى مدونتك أو موقع الويب الخاص بك.
أخيرا، الترويج لمدونتك في مدونات أخرى أو حتى في وسائل التواصل الاجتماعي سيفعل الشيء نفسه وقد يقودك أيضا إلى بناء اتصالات مع أشخاص آخرين في نفس المجال.
في غضون ذلك، يمكنك استثمار مدونتك بطرق مختلفة. يمكنك قبول الإعلانات والمشاركات الدعائية، أو التسويق بالعمولة، أو تقديم دورات عبر الإنترنت، أو بيع المنتجات والخدمات  أو أن تكون مستشارًا خبيرًا في المجال الذي تختاره. مادام ذلك لا يخالف المحتوى الذي تقدمه.
تلخيص
تقوم بإنشاء مدونة مختصة في أحد مجالات الأعمال، تقوم بالنشر عليها وتنميتها بهدف تقويتها وتحقيق دخل وربح منها.
تكلمنا أعلاه عن مدونات الأعمال، وقدمنا شرح حولها، الفرق بينها وبينا المدونات الأخرى (طرق التدوين الأخرى). كما وقدمنا لك ما ستحتاجه للبدأ وكيفية إنشاء مدونة (خطوات مختصرة)، مع طرق الربح منها.
* تم إقتباس المقال من مصدر، ثم إزالته من الإنترنت.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *