افضل الطرق للحصول على المال من الانترنت 15 طريقة 2024

افضل الطرق للحصول على المال من الانترنت

بفضل التطور المستمر الذي يعرفه عالم الإنترنت، والإقبال الكثيف الذي يشهده من قبل كل من الناس وأصحاب الأعمال وغيرهم. ومع زحف العديد من الشركات والأفراد نحو تقديم خدماتهم عبر الإنترنت. تكونت هناك مجموعة من الطرق التي أصبحت تمكننا من كسب المال.

ليس هذا فقط، بل سهولة التعامل مع الأشياء على الإنترنت لها دور كبير في ذلك. حيث (حسب المنطقة) لم أعد أحتاج إلى الذهب إلى المتجر أو المطعم لشراء شيء ما. بل يمكنني طلبه على الإنترنت وبكل سهولة يصلني إلى المنزل.

كل هذا وأكثر خلق مجموعة متنوعة من الأساليب والطرق التي تمكن من ربح المال من عدة مجالات مختلفة. بعض المجالات تحتاج منك خبرة ورأس مال للبدأ فيها، وبعضها يتطلب منك معرفة بسيطة متنامية دون الإحتياج لرأس مال للبدأ.

وأكثر ما يعجبني في عالم الإنترنت هو أنه بإمكانك إستغلال مهاراتك او هوايتك وما تتقنه او ما إكتسبته كخبرة في الربح والحصول على أموال.

وبما أن هنالك العديد من طرق الربح فقد إخترنا أفضل 15 طريقة في نظرنا:

ما هي أفضل الطرق للحصول على المال من الانترنت لسنة 2024

قبل أن نبدأ في سرد ما في قائمتنا من طرق الربح، نود الإشارة إلى أن مجالات الربح من الإنترنت عديدة وفي كل مجال توجد العديد من المواقع والتي بدورها تمنحك طريقة أو أكثر للربح.

تحتاج لتحديد المجال المناسب لك تبعا لما تحب القيام به، ميُولاتك، مهاراتك، خِبراتك وغيرها. ثم بعد ذلك سيسهل عليك معرفة الطريقة الأنسب لك للحصول على أرباح، ومنها الموقع أو المواقع المناسبة لك.

* الترتيب أسفله لا يُعبر عن أفضل الطرق وإنما عن الطرق الأفضل بين العديد من الطرق الموجودة على الإنترنت، ولا يعبر عن مقدار الأرباح التي قد تحصل عليها. حيث أن الطريقة الأفضل هي التي تناسبك، بينما قد تناسب طريقة أخرى أشخاص أخرين. كل حسب ما يجيد ويريد القيام به.

* قد تحتاج إلى مدة قد تصل إلى أشهر لتصل إلى مبلغ جيد يرتقي إلى تطلعاتك.

* بعض الطرق أسفله تندرج ضمن مجالات الدخل السلبي “Passive income”. والتي وبأختصار تأتيك بأرباح مستمرة من عمل قمت به قبل أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات.

وبما أننا قد أطلنا عليك أكثر فإليك هذه الطرق:

أفضل 15 طريقة للحصول على المال من الإنترنت

1. التجارة الإلكترونية

بما أن التجارة هي من أفضل المشاريع على أرض الواقع، فالتجارة الإلكترونية “E-commerce” تعد واحدة من أفضل مجالات الربح من الإنترنت، وأفضل الأعمال للحصول على المال.

يرتكز هذا المجال على حصولك على منتجات إما من خلال صناعتها أو شرائها، ثم بدأ بيعها للناس من خلال مواقع التجارة الإلكترونية. أو حتى من خلال موقع خاص تقوم بإنشائه (ثم تسوق له ولمنتجاتك).

للبدأ تحتاج إلى دراسة بعض الأشياء وجمع بعض المعلومات الخاصة بالتجارة الإلكترونية، مع رأس مال للبدأ. ثم تحدد أفضل المنتجات التي قد تأتيك بأرباح جيدة، تتعرف على جمهورك الذي ستستهدفه، والأنظمة ومواقع البيع وأساليب الشحن الأفضل لتجارتك.

* هنالك طريقة مشابهة تقوم من خلالها ببيع المنتجات الرقمية والتي وغالبا قد لا تحتاج إلى رأس مال للبدأ (سنتكلم عنها أسفله).

من بين مواقع التجارة الإلكترونية التي يمكنك من خلالها بيع منتجاتك:

  • منصة أمازون.
  • موقع إيتسي Etsy
  • إيباي eBay
  • شوبيفاي Shopify
  • موقعك الخاص
  • شبكات التواصل الجتماعي: منصة فايسبوك للبيع، متجر على أنستغرام…

2. الدروبشيبينغ

مجال الدروبشيبينغ “Drop shipping” مشابه للتجارة الإلكترونية التقليدية، لكنه لا يتطلب منك إمتلاك أي منتج على الإطلاق. حيث تكون أنت الوسيط بين صاحب المنتج (شخص أو شركة او موقع) وبين المشتري أو العميل.

شرح مُقرب: أنت تمتلك متجر او موقع إلكتروني (A)، تقوم بالدخول إلى الموقع (B) وتبحث عن المنتجات التي تريدها. عندما تجد المنتج المناسب، تقوم بأخد صوره (المعروضة على الموقع B) والمعلومات الخاصة به. ثم تضعها على موقعك (A) وتقوم بالتسويق له.

عندما يقوم شخص ما بشراء المنتج من متجرك (A) ويدفع لك، تقوم بالذهاب إلى الموقع (B) وتشتري المنتج له.

* تقوم بإضافة ملبغ ما على الثمن الخاص بالمنتج (مثلا ثمن المنتج على الموقع (B) هو 15 دولار، وأنت ستطرحه مثلا في موقعك (A) بثمن 19 دولار). هنا سيدفع المشتري لك 19 دولار، ثم تشتري المنتج له من الموقع (B) بثمن 15 دولار ويتبقى لذيك في النهاية ربح 4 دولار (الثمن مجرد مثال للشرح)).

* عند شرائك للمنتج من الموقع (B) فأنت ستُدخل معلومات السكن للشخص الذي إشترى منك المنتج على موقعك (A)، أي عنوان سكنه، ليقوم الموقع (B) بإرسال المنتج مباشرة إليه.

– الموقع (A) الخاص بك: إما أن يكون موقع قمت بإنشائه، او نظام او برنامج يساعدك على إنشاء متجر. (يجب أن تتوفر طرق الدفع في متجرك).

– الموقع (B): يكون إما موقع تجارة إلكترونية او موقع بيع بالتجزئة، او حتى نظام او موقع يمكنك من الوصول إلى منتجات الباعة او الشركات او حتى الجهة المصنعة. ومن بين أشهر هذه المواقع موقع AliBaba، وغيره.

* بما أن الدروبشيبينغ قد يكون جيدا لك حيث ستحتاج فقط إلى رأس مال بسيط من أجل التسويق، لكن يجب عليك التأكد من الحكم الشرعي له، ومتى يكون عملك جائزا.

3. التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة “Affiliate marketing” هو أحد مجالات الربح من الإنترنت الشهيرة والتي تمكن من الحصول على مقدار جيد من المال. وفي بعض الحالات توصف بأحد أعمال الدخل السلبي.

يرتكز التسويق بالعمولة أو الأفلييت على التسويق للمنتجات أو الخدمات والحصول على أرباح من كل عملية بيع تأتي من خلالك.

على سبيل المثال: تقوم بالتشجيل كمسوق بالعمولة على موقع ما (W)، وهذا الموقع يبيع منتجات مادية مثل الملابس والأفرشة وغيرها. من هذا الموقع تقوم بإيجاد المنتجات المناسبة (حسب نظرك) ثم تقوم بالتسويق لرابطها على شبكات التواصل الإجتماعي وغيرها من خلال حملات إعلانية مدفوعة او مجانية.

أي شخص قام بالدخول إلى الموقع (W) من خلال رابطك، وقام بشراء شيء ما (سواءا المنتج الذي سوقته او غيره). تحصل أنت على عمولة من هذه المبيعة (وغالبا ما تكون هذه العمولة مبلغ من المال).

* مقدار ما ستربحه من كل مبيعة يحدده نوع المنتج المباع. بعض المواقع تمنحك ميزات أخرى، مثل أن أي شخص دخل من رابطك ستحصل على ربح عن كل شيء يشتريه من الموقع لمدة يوم كامل. وبعض المواقع تعطيك ربح عن كل ما سيشتريه خلال شهر كامل.

* لا يمكنك التسويق للمنتجات المادية فقط، بل حتى للمنتجات الرقمية مثل الدورات المدفوعة، الملفات، كوبونات التخفيض، وغيرها. أو حتى التسويق للخدمات مثل خدمات إستضافة المواقع، الربح من موقع ما وغيرهم..

* لا يوجد موقع محدد للربح من التسويق بالعمولة، فالكثير من المواقع على الإنترنت تدعم برنامج الربح من الأفلييت.

المزيد: دليل الربح من التسويق بالعمولة للمبتدئين.

4. الطباعة عند الطلب

تعد الطباعة عند الطلب “Print on demand” مجالا جيدا للحصول على المال من الإنترنت، ومناسب جدا للمصممين من كافة أنواعهم. ولا يتطلب منك راس مال للبدأ والربح فيه.

ترتكز الطباعة عند الطلب على: تقوم بالتسجيل في أحد مواقع الطباعة عند الطلب (يُفضل أكثر من موقع) وتملأ المعلومات البسيطة المطلوبة منك. (بعض المواقع تتطلب منك إنشاء متجر بخطوات بسيطة عليها، وبعضها ينشئه من تلقاء نفسه).

تقوم بإنشاء تصميم (أو شرائه)، ثم ترفعه على الموقع وتضعه على المنتجات التي تعجبك. ثم تقوم بكتابة عنوان ووصف ووسوم مناسبة له، ثم تنشره. وبعدها يظهر تصميمك على نتائج ذلك الموقع.

ثم تحصل بعدها على أرباح من كل شخص قام بشراء المنتجات التي عليها تصاميمك.

* من بين المنتجات التي يمكنك وضع تصاميم (او حتى صور جيدة تلتقطها) هنالك بعض ملابس الرجال والنساء والأطفال، الإكسسوارات، الملصقات، المطبوعات الفنية، اغلفة الجوالات واللاب توب، وغيرها.

* من أجل البدأ في الطباعة عند الطلب لست بحاجة إلى رأس مال، ويمكنك البدأ مجانا، ويعد من أحد أفضل أعمال الدخل السلبي على الإنترنت.

* مواقع الطباعة عند الطلب التي يمكنك البدأ فيها: Redbubble و Teepublic و Society6 و Spreadshirt و Zazzle وغيرهم..

* أفضل موقع للربح من الطباعة تحت الطلب هو Merch By Amazon، لكن تحتاج إلى إرسال طلب إنظمام وإنتضار قبولك.

* يمكنك كذلك البدأ بإنفاق بعض الأموال من خلال التسويق للمنتجات التي عليها تصاميمك، أو البيع على منصة إيتسي مع برنامج برنتفول او برنتفاي.

ذو صلة: ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل.

5. التدوين

التدوين “Blogging” في عالم الربح من الإنترنت، هو كتابة مقالات حول موضوع ما ونشرها على الإنترنت من خلال مدونة إلكترونية.

* أنت الآن داخل مدونة “الربح من الإنترنت” وكل ما تقرأه هنا الآن هو مقال بعنوان “افضل الطرق للحصول على المال من الانترنت”.

* المدونة الإلكترونية “Blog” هي نوع من المواقع الإلكترونية.

من أجل الربح من التدوين تحتاج لإنشاء مدونتك الخاصة، ثم تحدد مجال تتخصص في النشر حوله، ثم تقوم بكتابة مقالات ونشرها حول المجال الذي إخترته.

من أشهر طرق الربح من المدونة: الربح من الإعلانات (حيث وبعد مرور بضعة أسابيع عن نشرك للمقال الأول، وبعد نشر عدد جيد من المقالات، وبعد وصولك لعدد جيد من الزوار كل يوم. يمكنك التسجيل في برنامج إعلاني مثل برنامج جوجل أدسنس “Google AdSense” حيث ستربح من الإعلانات التي ستظهر على مقالاتك وعلى مدونتك).

من بين طرق الربح الأخرى: الربح مع الإحالات والتسويق بالعمولة، إختصار الروابط، وغيرهم…

ذو صلة: كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين.

* يعتبر التدوين من مجالات الدخل السلبي. يمكنك كذلك الإشتغال كمدون في مواقع ومدونات أشخاص آخرين.

6. الربح من اليوتيوب

حتى وإن لم تكن تعرف الكثير عن الحصول على المال من الإنترنت، فبنسبة كبيرة قد تعرف أنه يمكنك الربح من منصة يوتيوب “YouTube”.

يوفر لك اليوتيوب عدة طرق للربح، وإن قمت بعملك كما يجب فيمكنك تحقيق أرباح جيدة كل شهر (يعتبر أحد أعمال الدخل السلبي).

تتأسس طريقة الربح الأشهر على: إنشاء قناتك على يوتيوب حول المجال الذي تريده وبدأ نشر مقاطع فيديو بجودة جيدة دون مخالفة شروط اليوتيوب. بعد إستيفاء قناتك لمجموعة من الشروط (1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة “كمتطلب حتى الآن”)، يمكنك ربط قناتك مع برنامج جوجل أدسنس، وربح المال من الإعلانات التي تظهر على فيديوهاتك.

إذا لقيت قناتك إعجاب الناس وحصلت على عدد جيد من المتابعين وعدد كبير من المشاهدات، يمكن أن تتقدم إليك جهات او أفراد وشركات لتقوم بنشر إعلانات لهم. وهذا سيمكنك من ربح المزيد من المال.

يمكنك كذلك إستخدام قناتك للربح من التسويق بالعمولة والأفلييت وحتى الإحالات، مع YouTube Premium وغيرها من الطرق الاخرى.

ذو صلة: 15 طريقة لكسب المال من موقع يوتيوب.

7. بيع الدورات

ليس فقط اليوتيوب هو من يمَكنك من الربح من خلال إنشاء الفيديوهات، يمكنك كذلك الربح من خلال إنشاء وبيع الدورات عبر الإنترنت “Sell Online Courses”.

ترتكز هذه الطريقة على معرفتك بمجال ما او إمتلاكك لخبر او معرفة حول شيء ما، ثم تقوم بشرحه للآخرين من خلال دروس مصورة (يعني فيديوهات).

تقوم بتصوير شرحك لما قمت بإختياره، بعد تحريره تقوم بنشره على منصات ومواقع الربح من بيع الكورسات والتي تعتبر يودمي “Udemy” أشهر هذه المواقع. تحصل على أرباح كلما قام شخص بالتسجيل في دورتك. ويمكن إعتباره كأحد أنشطة الدخل السلبي.

يمكنك تقديم شروحات حول البرمجة، التصميم، التسويق، إدارة الأعمال، الطبخ، أو حتى أشياء بسيطة تجيدها.

ذو صلة: كيفية كسب المال عن طريق بيع الدورات عبر الإنترنت.

8. بيع الخدمات

في مجال بيع الخدمات “Sell Services Online” تحتاج لإمتلاك مهارة أو تَعَلمها. وتقديمها للآخرين على شكل خدمة يدفعون من أجل الحصول عليها.

من بين الخدمات التي يمكنك عرضها: تصميم، الشعارات والتصاميم، تصميم المواقع والبرمجة، التدوين، ترجمة الأشياء، التسويق، خدمات الكتابة، تحرير الفيديوهات، الرسم، خدمات التجارة والأعمال وغيرها.

هنالك عدة مواقع للربح من بيع الخدمات ولكل منها مميزاتها وطريقتها في إحتساب الأرباح، ومن بين هذه المواقع: و Fiverr و Upwork و Freelancer وغيرها.. 

9. بيع الصور والتصاميم

كمصور او حتى مصمم قد يعجبك مجال الربح من بيع الصور والتصاميم، إنه مجال بسيط وسهل يمكنك من خلاله الحصول على أرباح جيدة كل شهر. ويعد من مجالات الدخل السلبي.

للربح من هذه الطريقة تحتاج إلى إلتقاط صور بجودة جيدة، أو إنشاء تصاميم جيدة. ستنشر هذه التصاميم والصور على مواقع ومنصات الربح من بيع الصور والتصاميم.

ستحصل على أرباح كلما قام شخص ما بتحميل (تنزيل) أحد صورك او تصاميمك.

* لا يوجد حد لعدد التنزيلات التي يمكنك الحصول عليها من صورة او تصميم واحد، إذا يمكن لأي شخص أعجبه أن يقوم بتحميله وتخصل أنت على ربح من عملية التنزيل.

* يختلف مقدار ما ستربحه من كل تنزيل حسب كل موقع، وحسب الموسم ونوع الإشتراك الذي يمتلكه الشخص على الموقع، …

من أشهر مواقع الربح من بيع الصور والتصاميم: موقع Freepik و Shutterstock و iStockphoto و Stock Adobe و Vectorstock وغيرهم..

ذو صلة: شرح موقع فري بيك Freepik للربح من بيع التصاميم والصور.

10. البرمجة

تنقسم البرمجة “Programming” إلى عدة أنواع، كتصميم قوالب المواقع، برمجة الألعاب، برمجة التطبيقات والبرامج، الذكاء الصناعي.. (البرمجة تنقسم لعدة أنواع لكنني أعطيت بعض الأنواع التي تساعد على تحديد طريقة الربح).

* كل نوع يحتاج منك لغات ومعلومات محددة.

مع البرمجة (إذا كنت تحب تعلمها)، يمكنك الربح من خلال: إنشاء قوالب المواقع وبيعها على المنصات النتخصصة في الإنترنت. إنشاء البرامج والتطبيقات والألعاب ونشرها على منصات تحميل التطبيقات والألعاب بعد تزويدها بطرق ربح مثل الإعلانات ومتجر الشراء وغيرها.

يمكنك كذلك التخصص في مجال الذكاء الصناعي. إنشاء وبيع دورات عن البرمجة اوحتى تعليمها مجانا على يوتيوب. تقديم نوع البرمجة التي تجيدها كخدمة…

ذو صلة: كيفية إنشاء تطبيق وطرق ربح المال منه.

11. بيع المنتجات الرقمية

على خلاف بيع المنتجات المادية الملموسة (السابقة الذكر)، يمكنك بيع المنتجات الرقمية “Selling Digital Products” (قد تسمى السلع الرقمية “Digital Goods”).

المنتجات الرقمية هي كل الأشياء الرقمية الغير ملموسة التي يمكن بيعها على الإنترنت والتي يمكن تنزيلها غالبا. مثل: الدورات التعليمية، الملفات والصور والتصاميم والموارد القابلة للنتزيل، قوالب المواقع، الإشتراكات في المواقع، التطبيقات والبرامج، الكتب الإلكترونية، الموسيقى وغيرها.

الشيء الجميل في هذا المجال أنه لا توجد منتجات عليك شرائها (غالبا) وطلبها من المصانع والباعة، ولا حتى إرسالها إلى العميل الذي طلبها، ولا مخازن ومستودعات عليك القلقل بشأنها.

كل ما عليك هو تحديد نوع ما تريد بيع، ثم أختيار أفضل المواقع الخاصة ببيع المنتجات الرقمية. فبعد دفع المشتري للمال يصله المنتج او الملف او غيره في نفس الوقت او بعد حين عبر البريد الإلكتروني او على وسيلة اخرى إن وجدت.

* لا يوجد نوع محدد من المواقع التي يمكنك البيع عليها، فإختيار الموقع يعتمد على ما تريد بيعه. فإذا أردت بيع القوالب فستبحث عن أفضل الأماكن لبيع القوالب. نفس الشيء يتعلق بمواقع بيع الخطوط مثل Etsy و Creative fabrica وغيرهم.

* مواقع بيع الصور منفصلة عن مواقع بيع الموسيقى وعن الكتب الإلكترونية وغيرها.

12. الربح من خلال مواقع التواصل الإجتماعي

تمكننا العديد من المواقع الإجتماعية من ربح المال بخلاف إضاعة الوقت عليها فقط.

هنالك عدة طرق للربح من مواقع التواصل الإجتماعي، وتختلف هذه الطرق تبعا لنوع التطبيق والموقع وما يقدمه من مميزات. وعلى سبيل المثال:

– تمكنك فيسبوك، تويتر، تويتش وغيرهم من الربح من خلال الفيديوهات، سواء عبر البرامج الإعلانية او الرعايات او غيرها.

– تمكنك عدة تطبيقات إجتماعية من الربح من التسويق بالعمولة والإحالات.

– تمكنك عدة مواقع أجتماعية من الربح من بيع المنتجات عبر التسويق عليها.

– يمكنك تقديم خدمات إدارة صفحات التواصل الإجتماعي.

ذو صلة: 20 طريقة لربح المال من مواقع التواصل الإجتماعي.

13. إختصار الروابط

كطريقة أخرى قد تساعدك على كسب بعض الأموال، إختصار الروابط. في هذه الطريقة تقوم بتحويل رابط إلى رابط أخرى يأدي إلى نفس الصفحة على أحد مواقع الربح من إختصار الروابط .

إذا كان الرابط الأصلي ينقل من الصفحة (أ) التي عليها الرابط إلى الصفحة (ب) الخاصة بالرابط. فإن الرابط المختصر يقوم بنقل الأخرين من الصفحة (أ) إلى الصفحة (ج) ثم بعدها إلى الصفحة (ب).

في تلك الصفحة (ج) توجد طريقة ربح ما (قد تكون الإعلانات حسب حد علمي). كلما مر شخص من هذه الصفحة من رابطك تحصل على جزء من الأرباح.

14. الوظائف عبر الإنترنت

في العالم الواقعي وفي الغالب قد تكون مالك لعمل او مشروع او عامل او موظف لذا شخص او شركة. وهو نفس الأمر على الإنترنت. حيث يمكنك إنشاء مشروع او عملك الخاص أو العمل كموظف عن بعد لصالح جهة أو شخص ما.

15. المهام المصغرة

هنالك ما يعرف بالربح من المهام المصغرة، حيث تمكنك بعض المواقع من ربح بضع دولارات من إنجازك لبعض المهم. مثل مشاهدة أشياء، ملء إستطلاعات وغيرهم..

خاتمة:

كانت هذه أبرز أفضل الطرق للحصول على المال من الإنترنت، تمكنك أغلب هذه الطرق من إنشاء مشروعك الخاص على الإنترنت وبدأ ربح المال.

تحتاج لتحديد الطريقة المناسبة لك، ومعرفة المطلوب منك. ثم البدأ فيها.

* من المرجح وجود عدة طرق أخرى للربح لم نذكرها مثل التداول، وغيرها.

ذو صلة: كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين.

(حقوق الصورة).

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *