10 أمور يجب الإهتمام به قبل التقديم على جوجل أدسنس

10 أمور يجب الإهتمام به قبل التقديم على جوجل أدسنس

يقوم العديد من الأشخاص او الجهات حول العالم بإنشاء قناة على اليوتيوب أو موقع او مدونة إلكترونية خاصة بهم، وذلك نظرا لعدة أسباب.

وكيف ما كان الأسباب التي أدت إلى إنشائهم لها، فغالبا ما يفضي بهم الأمر إلى جعلها وسيلة ومصدر دخل يدر عليهم بعض الأموال، أو جعلها أحيانا مصدر دخل أساسي.

وللربح من المدونة وقناة اليوتيوب، يبرز برنامج جوجل أدسنس “Google AdSense” كأفضل وأهم طريقة للربح منهما (مع وجود طرق أخرى).

لكن، لا يمكننا إنشاء القناة أو المدونة والموقع وبدأ الربح منهم مع هذا البرنامج من أول يوم. بل يلزمنا توفير وتحقيق بعض الشروط ومتطلبات الأهلية من أجل القبول والربح من هذا البرنامج.

ليس لدى Google سوى عدد قليل من متطلبات الأهلية المحدّدة لبرنامج AdSense. وسندرجها هنا، بالإضافة إلى أننا سنقدم بعض متطلبات الأهلية “غير الرسمية”، التي لا تمنعك بالضرورة من البرنامج، ولكنها قد تعيقك عن الربح منه.

10 معايير أهلية يجب التحقق منها قبل التقديم على AdSense

10 أمور يجب الإهتمام به قبل التقديم على جوجل أدسنس (متطلبات الأهلية الرسمية لبرنامج أدسنس من جوجل)

أولا، لنبدأ بالمتطلبات الرسمية. يمكنك العثور عليها في مركز مساعدة جوجل هنا، على الرغم من أن بعض المعلومات ستكون متناثرة في صفحات أخرى وقد يكون من الصعب تعقبها. فسنختصر الأمر عليك ونقدمها هنا.

1. يجب أن يكون عمرك أكثر من 18 سنة

وهذا هو أبسطهم. وفقا لشروط وأحكام جوجل، والتي قد لا يطلع عليها أغلبنا (أو بعضنا)، لكي تكون مؤهلاً لاستخدام الأدسنس، يجب أن يكون عمرك أكبر من 18 عاما.

هذا أمر مزعج نوعا ما خاصة لأولئك الذين يبلغون من العمر 16 عاما والذين ينشئون موقعا قد يكون ناجحا ولا يستطيعون تحقيق الدخل منه بهذه الطريقة.

وهنا فبالنسبة لهم، يمكنهم الإستمرار في العمل على موقعهم، وتطويره وتقويته. حتى بلوغ السن القانونية لإنشاء الحساب.

لكن، وعلى ما أعتقد، فإذا كنت تمتلك موقعا جيدا بما يكفي ويستحق تحقيق الدخل منه، فيمكنك استخدام معلومات أحد والديك لتسجيل الحساب حتى تصل إلى السن المناسب للحصول على حساب خاص بك.

2. يجب عليك امتلاك موقعك والتحكم فيه

بشكل عام، يتعين عليك على الأقل التحكم في المحتوى الموجود على موقعك. إذا قمت بنشر محتوى ليس ملكك، فسوف تنتهك شروط خدمة جوجل وربما تنتهك حقوق الطبع والنشر.

هناك بعض الاستثناءات لهذا. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك موقعا يتمتع بحقوق المشاركة لإعادة نشر المحتوى من مصادر أخرى محددة، فلا يزال بإمكانك تحقيق الدخل من هذا المحتوى.

بقدر “التحكم” في موقعك، فهذا يعني في المقام الأول أنك بحاجة إلى الوصول إلى الكود المصدري لموقعك. لا يعمل AdSense إذا لم تتمكن من إضافة رمز الإعلان إلى الموقع. وهذا أمر معروف.

 لكن هنالك أيضًا بعض الاستثناءات. فعلى سبيل المثال، تسمح مواقع مثل HubPages للمستخدمين الذين يكتبون للموقع بإضافة التعليمات البرمجية الخاصة بهم وعرض الإعلانات بالتناوب بين إعلاناتهم وإعلانات المؤلف على محتوى ذلك الشخص. (لكن لا يعرف حدود ذلك).

وعلى العكس منه، يمكنك الاشتراك في الأدسنس الخاص باليوتيوب وتحقيق الدخل من حساب YouTube دون الاضطرار إلى العبث مع أي رمز او أكواد برمجية.

* طبعا الكود الإعلاني يمكن إضافته بسهولة إلى أكواد موقعك او مدونتك دون الحاجة إلى التعرف أو دراسة هذه الأكواد البرمجية.

3. يجب أن يحتوي موقعك على محتوى فريد ومثير للاهتمام

أنت في حاجة إلى تقديم محتوى يستحق تحقيق الدخل منه. إذا وجدت جوجل أن موقعك او مدونتك مليء بالصفحات ذات المحتوى البسيط أو المحتوى المسروق أو المحتوى الذي لا معنى له أو الذي لا يقدم أي قيمة للقارئ، فمن المحتمل أن يتم رفض طلبك.

في الأساس، جودة المحتوى تعد من أهم عناصر تحسين محركات البحث (تحسين السيو). طالما أنك تقدم محتوى جيد ويستهدف شيئا يريده الناس بالفعل، فسيساعد ذلك مقالاتك (او فيديوهاتك) في الظهور في نتائج بحث متقدمة. وبالتالي زيارات أكثر وفي النهاية أرباح أكثر.

4. يجب أن يتمتع موقعك بتنقل واضح

يعد التنقل أمرا مهما للمستخدمين لمعرفة طريقهم داخل موقعك، ويحتاج Google إلى مطالبة فريقهم بمراجعة الموقع، لذلك إذا لم يتمكن هذا الفريق من التنقل فيه بطريقة سلسة، فسيصعب ذلك الحصول على الموافقة.

إليك ما يقول Google أنه يجب أن يحتوي عليه موقعك:

– قائمة أو شريط تنقل يمكن الوصول إليه بسهولة.

– عناصر شريط القائمة الخاصة بك والتي تم ترتيبها بشكل صحيح.

– نص على الشريط الخاص بك يسهل قراءته.

– العناصر والقوائم المنسدلة والروابط التي تعمل جميعها بشكل صحيح.

لا تفرض جوجل تصميم الويب “القياسي” الذي تراه في كل مكان هذه الأيام بالطبع. يمكنك استخدام طرق اخرى طالما أنها واضحة وعملية. ومع ذلك، قد لا يحبها المستخدمون. ضع في اعتبارك أيضا أن هذا، مثل معظم سياسات قوقل، ينطبق على كل من إصدارات سطح المكتب والجوال للموقع.

5. حركة المرور المزيفة

يجب الإهتمام بهذه النقطة جيدا، لا تقم بشراء او الإشتراك في أي برنامج أو موقع او شيء ما يقدم لك زيارات. سواءا ذكر أنها زيارات حقيقية او ربوتات أو أي شيء آخر. فقد تكون سببا في رفض قبولك، أو سببا في حظرك بعد قبولك في الأدسنس.

فكما تقول Google: “يجب أن تنجم النقرات على إعلانات جوجل عن اهتمام المستخدم الأصلي. أي طريقة تنشئ بشكل مصطنع النقرات أو الانطباعات على إعلانات جوجل الخاصة بك محظورة بشكل صارم. تتضمن هذه الأساليب المحظورة، على سبيل المثال لا الحصر، النقرات اليدوية المتكررة أو الانطباعات، وأدوات توليد النقرات الآلية وأدوات توليد الانطباع واستخدام الروبوتات أو البرامج الخادعة. يرجى ملاحظة أن النقر على إعلاناتك الخاصة لأي سبب محظور. “

ستقوم جوجل بتجربة حركة المرور الخاصة بك ونقراتك، وإذا وجدوا مؤشرات على أنك تشير إلى نقرات أو انطباعات احتيالية إلى إعلانات AdSense الخاصة بك، فلن يتردد في حظرك.

وذلك بسبب أن هذه الإعلانات يدفع الناس والشركات أموالهم عليها لأغراض عديدة لتصل إلى الناس، وجوجل تحاول حمايتهم وتحقيق متطلباتهم. وحركة المرور المزيفة تعد كسرقة لأموال هذه الفئات، وهذا ينعكس على مدى موثوقية جوجل لدى المعلنين.

ذو صلة: طرق ربح المال من الإعلانات.

6. يجب أن يتوافق المحتوى الخاص بك مع سياسات محتوى جوجل

تمتلك غوغل الكثير من القيود على نوع المحتوى الذي يمكن أن يكون على الموقع. لا يمكن أن يحتوي موقعك على أشياء مثل محتوى البالغين، محتوى الصدمة، التهديدات، الألفاظ النابية المفرطة، محتوى القرصنة، البرامج الضارة، ومحتوى المخدرات، ومبيعات الأسلحة، وما إلى ذلك.

هناك أكثر بكثير مما كتبته للتو هنا ، في الواقع. يمكنك قراءة القسم بأكمله على سياسات المحتوى هنا. بالنسبة للجزء الأكبر ، فإن “أي شيء فاحش أو غير قانوني أو بالغ أو عنيف أو بغيض أو ضار” غير مسموح به. تأكد من أن موقعك يتوافق مع جميع قواعد وشروط المحنوى قبل التقدم.

7. لا يمكنك تعميم محتوى حقوق الطبع والنشر

يجب أن يكون جميع المحتوى الذي تعرضه على موقعك او قناتك، من الصور إلى الرسالة النصية ومقاطع الفيديو ، شيئا مسموحا لك باستخدامه أو مشاركته وفقا لقانون حقوق الطبع والنشر.

على سبيل المثال، يجب أن تحتوي صفحاتك على كتابة المدونة التي قمت بإنشائها بنفسك، والصور التي قمت بإنشائها بنفسك، والشعار الذي دفعت ثمنه ليتم إنشائه لك، وغيرها من العناصر.

على العكس من ذلك، يجب ألا تتضمن صفحتك محتوى مسروقة من صفحة أخرى، تم انتزاع الصور من البحث عن صور Google بدون ترخيص لاستخدامها، أو فيديو قدمه شخص آخر تقدمه كأنه لك او قدمه لك شخص آخر ولم تتأكد من حقوقه.

في بعض الحالات، يمكنك استخدام المحتوى الذي لم تنشئه بشكل قانوني. على سبيل المثال، فإن تضمين منشور عام على وسائل التواصل الاجتماعي أو فيديو يوتيوب – طالما أنك لا تدعي أنك أنشأته وأنت لم تفعل ذلك – أمر جيد. قد يتوقع أيضا أن تضيف محتوى محيطا فريدا لإضافة قيمة. يمكن استخدام الصور التي لم تنشئها طالما أن لديك ترخيص لاستخدامها، مثل موقع الصور (Stock Photo).

8. يجب عليك استخدام لغة مدعومة

لسوء الحظ، لا تدعم جوجل كل لغة في العالم من أجل الأدسنس. إنهم يريدون التأكد من عرض إعلانات قابلة للقراءة للأشخاص الذين يشاهدون الإعلانات. يمكن أن يكون موقعك ثنائي اللغة مع المحتوى بلغة غير مدعومة، طالما أن غالبية المحتوى على الموقع بلغة مدعومة.

يمكنك التحقق من اللغات المتاحة والمدعومة من هنا.

لاحظ أن بعض هذه اللغات مدعومة لإعلانات عرض AdSense، ولكنها غير مدعومة في لوحة معلومات Adsense. بالإضافة إلى ذلك، قد تقدم جوجل دعما للغات الأخرى في أي وقت.

9. يجب ألا يتمتع موقعك بتجربة سيئة

الموقع الذي يحتوي على “تجربة مسيئة” هو موقع به مجموعة محددة من التلاعب او الممارسات الضارة أو الخاطئة أو المضللة التي تحظر جوجل.

يمكنك تصفح أنواع التجربة المسيئة أو التجارب المضلّلة من هنا. وإليك بعضها:

– عناصر الصفحات التي تشبه تطبيقات الدردشة أو تحذيرات النظام أو مربعات الحوار الأخرى التي يرغب المستخدم في النقر عليها.

– مناطق النقر غير المتوقعة، حيث تنقر على مكان ما (مثل النص الذي لا يوجد به رابط) لا يُفترض أن ينقلك إلى أي صفحة، ومع ذلك يتم إرسالك إلى صفحة ما.

– أزرار مضللة، مثل سهم “الصفحة التالية” التي تؤدي إلى صفحة مقصودة اخرى بدلا من ذلك.

– البرامج النصية التي تتلاعب بسجل المتصفح لمنع استخدام زر “رجوع” أي رجوع المستخدم إلى الصفحة السابقة.

– أي شيء يستخدم الهندسة الاجتماعية أو التصيد لسرقة المعلومات.

– مؤشر الماوس، تشرحه جوجل على أنه “عبارة عن الإعلانات أو عناصر المحتوى التي تُشبه مؤشر الماوس المتحرك أو الناقِر الذي يحاول خداع مستخدم للتفاعل معه.”.

– البرامج الضارة من أي نوع موجود على الموقع.

في الأساس، أي شيء يجعل صفحة ما تبدو وكأنها تحاول الإحتيال على المستخدمين أو سرقة معلوماته او إرساله إلى صفحة دون أن يريد ذلك، أو تقديم البرامج الضارة أو اي شيء مشابه فهو يندرج ضمن التجارب المسيئة او المضللة.

ذو ضلة: كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين.

10. متطلبات أهلية أدسنس غير رسمية

هنالك بعض الأمور الأخرى التي قد تزيد من فرص قبولك او تتسبب في رفض طلبك، وهذه المعايير يمكن تسميتها بالمتطلبات الغير الرسمية.

وقد لا تجدها مندرجة ضمن المتطلبات والشروط التي تطرحها جوجل، أو قد لا يشار لها على أنها أمور ضرورية. رغم أنها في الأساس تقدم تجربة مستخدم جيدة، أو يكون لها تأثير على موثوقية مدونتك او موقعك.

يجب أن يكون لديك صفحات فنية

على الأغلب Google قد لا تطلب هذا، ولكن من المرجح أن يتم رفض الصفحة من البرنامج إذا لم تكن تحتوي على صفحات فنية. الصفحات الفنية، في هذه الحالة، هي الصفحات الثلاث الكبرى: وهي صفحة سياسة الخصوصية، وصفحة معلومات عنا، وصفحة اتصل بنا.

الآن، لا يلزم بالضرورة أن تكون جميع هذه الصفحات منفصلة. عادة ما تكون فكرة جيدة فصل سياسة الخصوصية إلى صفحة منفردة إذا كانت معقدة. وبالمثل، يمكن جعل كل من صفحة “نبذة عنا او من نحن” وصفحة “الاتصال” هي نفس الصفحة.

إن وجود صفحة “من نحن” يساعد المستخدمين على الثقة في موقعك وأن هناك مستوى معين من الشرعية وراء ما تقدمه. وبالمثل، فإن صفحة الاتصال التي تحتوي على معلومات مثل العنوان ورقم الهاتف (لا أنصح بذلك إذا كنت فردا) تجعلك أكثر جدارة بالثقة من العلامة التجارية التي لا يمكن الاتصال بها.

كفرد يمكنك تضمين نموذج الإتصال وبعض المعلومات عن الموقع دون تقديم عنوان سكنك او رقم هاتفك.

يجب أن يكون عمر موقعك ستة أشهر على الأقل

هذه سياسة أخرى “غير مكتوبة” وليست سياسة حقا، ولكنها يمكن أن تؤثر على أعداد كبيرة من المتقدمين.

في الأساس، عندما بدأ برنامج الأدسنس لأول مرة، كان من السهل التقديم والحصول على الموافقة. في نهاية المطاف، أدركت جوجل أن لديها مشكلة مع الكثير من المواقع الجديدة ذات الجودة المنخفضة، لذلك بدأت في رفع معاييرها. تقريبا كل قاعدة أعلاه هي شيء واجهوه واضطروا إلى تحديده كمعيار.

إحدى الطرق التي منعت بها جوجل مستوى معينا من إساءة الاستخدام على موقعها هي تقييد الأشخاص الذين يمكن الموافقة عليهم. على وجه التحديد، إذا كان عمر الصفحة أقل من ستة أشهر – كما لو كنت قد أنشأت موقعك للتو في الأسبوع الماضي – فقد تجد صعوبة في الحصول على الموافقة.

وهذا لا ينطبق في كل وقت. إذا كنت تمتلك مواقع ناجحة في الماضي، فقد تسمح جوجل بنطاق جديد تماما.

من المحتمل أن يكون للموقع الجديد حركة مرور قليلة جدا، مما يعني أنه سيجني القليل جدا من المال.

إن محاولة إنشاء مواقع جديدة، وتحقيق الدخل منها بسرعة، والتخلص منها عندما يتم حظرها، سيدفع جوجل بلا شك إلى الانتظار لفترة طويلة بالنسبة للمواقع الجديدة. وبالعكس فالمواقع التي أنشئت منذ مدة تفوق الستة أشهر قد تدل على أن منشئ الموقع قام بإنشائه لإستخدامه في خطط طويلة وقد لا ينوي مخالفة الشروط، لأنه بالفعل أنفق وقته وماله ومجهوده عليه طوال هذه الستة أشهر.

إعادة التوجيه

تخيل أنه تم رفضي أكثر من مرة من برنامج الأدسنس بسبب هذا المشكل. إستمر رفضي لأكثر من عام (حسب ما أتذكر)، والمشكل وببساطة كالتالي:

لنفترض أن موقعك او مدونتك لها نطاق”example.com”، يجب على جميع صيغ الروابط التالية أن توصل إلى موقعك:

– https://www.example.com

– http://www.example.com

– https://example.com

– http://example.com

إذا كان لديك أي مشكل في إعادة التوجيه من هذا الشكل، فيجب عليك إصلاحه.

أنت بحاجة إلى زيارات وحركة مرور كافية

لا يرفض جوجل بالضرورة موقعا ما لأنه لا يحتوي على عدد كاف من الزيارات، على الرغم من أنه قد يفعل ذلك.

وفي الأصل فإذا لم يكن لديك ما يكفي من الزيارات، فلن تتمكن من كسب ما يكفي من المال وبلوغ الحد الأدنى لسحبها. لدى يجب عليك الاهتمام بزيادة حركة المرور او الترافيك (الزيارات) في موقعك، سواءا قبل القبول أو بعده.

يمكنك الإتطلاع على مقالة: ما مقدار حركة المرور التي تحتاجها لتكسب مبلغ جيد من المال من الأدسنس؟ إذا أحببت التعرف أكثر على هذا الجانب.

خاتمة:

هذه كانت أبرز الأمور أو ربما كل المتطلبات التي يجب أن تتوفر عليها من أجل ضمان أكبر بقبولك في برنامج الأدسنس. في الحالات العادية ستكون كل هذه الشروط أمرا بسيطا بالنسبة لك، وأغلبها سيكون لها نفع على موقعك او مدونتك قبل أن يكون لها إفادة بقبولك.

بالتوفيق.

* المصادر الأساسية للمعلومات الواردة تم تضمينها في روابط داخل المقال.

ذو صلة: ما هي طرق الربح من جوجل أدسنس.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *