أفضل 18 طرق الربح من الانترنت بدون راس مال 2024

أفضل 18 طرق الربح من الانترنت بدون راس مال

ربما تعرف أنه يمكنك الربح من الإنترنت مجانا وبدون رأس مال. أو أنك تعرف أنك قد تحصل على أرباح جيدة كل شهر من الإنترنت دون إنفاقك للمال وإرسالها إلى حسابك PayPal او الحساب البنكي. لكن هل هذا صحيح؟ سنعرف ذلك فيما هو قادم في هذا المقال.

في مدونتنا هذه قمنا بشرح العديد والعديد من طرق الربح من الإنترنت، وقد راكمنا خبرة جيدة في هذا الصدد. كما وقمنا بتجربة بعض الطرق منها، والتي إستطعنا كسب أرباح جيدة منها.

لكننا هذه المرة سنكتفي بالطرق التي لا تتطلب رأس مال لتنفيذها. فما هي طرق الربح من الإنترنت بدون راسمال؟ وهل حقا لن أحتاج لإنفاق أي مال من أجل الحصول على مكاسب؟

كيفية الربح من الانترنت مجانا وبدون راس مال

لنبدأ أولا في الإجابة عن السؤال الثاني. مبدئيا، أنت بحاجة إلى إمتلاك جهاز يمَكنك من الدخول إلى الإنترنت ويفضل أن يكون جهاز لابتوب او كمبيوتر. إذا كنت تملكه فقد تجاوزت العقبة الأولى. ثانيا، أنت بحاجة إلى ربط جيد بالإنترنت كالوايفاي، إذا كان أحدهم يدفعه عنك، فقد تجاوزت العقبة الثانية.

(يمكنك إستخدام هاتفك كذلك، لكن يفضل إمتلاك جهاز حاسوب او لاب توب).

ثالثا، ستحتاج لإمتلاك حساب بنكي، وحسب معرفتي فستحتاج لمبلغ بسيط من أجل فتح حساب بنكي (ربما يدفع أحدهم هذا المبلغ البسيط عنك). أما العقبة الأخيرة فهي بلوغ سن الرشد وذلك حسب بلدك (تمتلك بطاقة هوية). إذا كنت تحت السن القانوني، فقد تحتاج للإنتظار. لكن في بعض الطرق أسفله، يمكنك إدخال جهة وصية او إستعمال حساب أحد والديك.

إذا كنت تمتلك كل ما سبق، فهذا أمر رائع. والآن إليك 18 طريقة من بين طرق بدأ الربح من الإنترنت، بدون رأس مال:

أفضل طرق الربح من الانترنت مجانا وبدون راس مال

1. الربح من إلتقاط وبيع الصور

تعد هذه الطريقة من بين أفضل الطرق لمن يمتلكون موهبة في التصوير، او لمن يحبون إلتقاط الصور الجميلة (وهذا ما يعجبني في عالم الإنترنت حيث يمكنك العمل في ما تحب وتحويله إلى أموال).

من خلال مجال بيع الصور يمكنك جني أرباح جيدة ما لم تكن جيدة جدا. حيث تحتاج لإلتقاط صور جميلة بكاميرا خاصة او بكاميرا هاتف محمول (يفضل أن تلتقط صور عالية الجودة).

بعدها يمكنك التعديل عليها بواسطة برامج مثل الفوتوشوب، او تركها كما هي.

من أجل بيع الصور فأنت تقوم بالتسجيل في أحد مواقع بيع الصور الشهيرة (يفضل أكثر من موقع واحد). ويعتبر التسجيل مجاني في أغلب هذه المواقع. بعدها يمكنك نشر صورك على هذه المواقع.

فإذا قام شخص ما بتحميل صورك تحصل أنت على أرباح في المقابل. (ملاحظة: بيع الصور معناه، أنك ستتيح صورك على موقع ما من أجل تنزيلها، ويمكن لأي عدد من الأشخاص تحميلها (شخص واحد، مئة شخص، ألف شخص وأكثر) وتحصل على ربح من كل عملية تنزيل يقوم بها الآخرين).

لقد قمنا بشرح كيفية الربح من أحد هذه المواقع في مقالة: شرح موقع فري بيك Freepik للربح من بيع التصاميم والصور.

والأمر الرائع في هذه الطريقة، أنك وبعد تصدر صورك ستستمر في الحصول على أرباح من صور نشرتها منذ أسابيع أو أشهر أو أكثر من ذلك (ويسمى بالدخل السلبي وهو أفضل أنواع الأعمال على الإنترنت وحتى في الواقع).

إذا كنت بالفعل تملك جهاز للتصوير ككاميرا هاتفك فستبدأ دون إنفاق مبالغ إضافية (مجانا).

* يتراوح مقدار ما يمكن أن تكسبه من تحميل واحد لصورك من بضع سنتات إلى أكثر من دولار واحد لكل تحميل لصورك.

2. الربح من إنشاء التصاميم

إذا كنت من محبي إنشاء التصاميم على إختلافها، سواءا تصاميم عادية او رائعة، فهنالك أكثر من طريقة يمكنك من خلالها الربح من إنشاء التصاميم.

أول طريقة تتمثل في إنشاء تصاميم وبيعها على نفس مواقع بيع الصور (الطريقة 1 السابقة الذكر). حيث يمكنك كذلك إنشاء تصاميم مختلفة ونشرها على مواقع بيع الصور والتصاميم، والحصول على أرباح مقابل كل تحميل لها.

الطريقة الثانية، هي من خلال وضع تصاميمك (او حتى صور) على منتجات وبيعها (وأقصد بذلك الربح من الطباعة عند الطلب والذي سنشرحه أسفله). أما الطريقة الثالثة فهي بيع خدمتك للآخرين (تقوم بإنشاء تصاميم للآخرين مقابل مبلغ من المال) وسنشرحها كذلك أسفله.

* تندرج الطريقة الأولى والثانية ضمن مجال الدخل السلبي، حيث يمكنك الإستمرار في الحصول على أرباح من تصاميم نشرتها في السابق.

* هنالك طرق أخرى للربح من التصميم، حيث يمكنك إنشاء موقع إلكتروني تتكلم فيه عن التصميم، أو تقدم دروس حوله على اليوتيوب. أو حتى دورات تعليمية حوله (طرق سنتكلم عنها أكثر أسفله.).

* من بين أشهر مواقع بيع التصاميم والصور نذكر: Freepik و Shutterstock و iStockphoto وStock Adobe وغيرهم.

* بإمتلاكك لبرنامج التصميم، فلن تحتاج لرأس مال للبدأ.

الربح من الانترنت بدون راس مال

3. الطباعة عند الطلب

من خلال الطباعة عند الطلب، تقوم بإنشاء تصميم او شرائه (أو حتى إلتقاط صورة)، تم تقوم بنشره على أحد مواقع الطباعة عند الطلب المشهورة (أو أكثر من موقع واحد).

يتم وضع تصميمك على منتجات (كقالب إفتراضي) مثل الملابس والملصقات والمطبوعات الفنية وغيرها. عندما يقوم شخص ما بشراء منتج عليه تصميمك تحصل أنت على ربح محدد حسب نوع المنتج الذي يتم شرائه. (طباعة وشحن المنتجات تتكفل به الشركة المالكة للموقع).

* يتراوح مقدار ما يمكن أن تربح من عملية بيع واحدة بين بضع سنتات إلى أكثر من 10 دولار أمريكي من عملية بيع واحدة.

لقد قمنا بشرح كيفية الربح من موقع الطباعة عند الطلب TeePublic في مقال منفصل، لمعلومات أكثر يمكنك زيارة مقالة ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه.

* بإستثناء إمتلاك حساب بنكي (يمكنك تعويضه بإنشاء حساب بنكي إلكتروني مثل PayPal وPayoneer) فلن تحتاج لأي رأس مال للبدأ.

* يعتبر الطباعة عند الطلب من أحد مشاريع الدخل السلبي كذلك.

4. إنشاء قناة على يوتيوب

لا بد وأنك تعلم أنه يمكنك كذلك الربح من خلال إنشاء قناة على اليوتيوب، الأمر طبعا ممكن وهنالك الكتيرون ممن يربحون من خلال قنواتهم على اليوتيوب.

بدأ، ولتنجح تحتاج لتقديم محتوى مرغوب فيه وعليه طلب جيد ويحصل على مشاهدات كثيرة او جيدة على الأقل. تحاج كذلك إلى إمتلاك مميزات ونقاط تختلف عن غيرك من بقية القنوات (مثل طريقة التكلم وغيرها). يفضل كذلك تقديم مقاطع ذات جودة جيدة، ووضوح جيد.

من أجل البدأ في الربح من اليوتيوب، فغالبا ستحتاج لإمتلاك كاميرا (او كاميرا هاتف جيدة)، برنامج تعديل ومنتاج وربما أدوات بسيطة اخرى.

هنالك عدة طرق للربح من اليوتيوب، مثل إعلانات جوجل أدسنس وغيرها. يمكنك إستكشافها في : 15 طريقة لكسب المال من موقع يوتيوب.

* يعتبر إمتلاكك فيديوهات كثيرة تأتي بمشاهدات جيدة على اليوتيوب، من أحد مصادر الدخل السلبي الجيدة كذلك.

5. بيع الخدمات

في هذه الطريقة تحتاج لإمتلاك مهارة ما، تمكنك من الربح من الإنترنت أو حتى دون سواها. ثم تعرض خدماتك على الآخرين من خلال مواقع مختصة. في حالة تم شراء خدمتك فالزبون يدفع المال وأنت تقوم بالخدمة التي عرضتها.

يمكنك تقديم خدمة تصميم الشعارات والتصاميم، كتابة المحتوى، التدوين، البرمجة، التسويق الإلكتروني، إدارة صفحات التواصل الإجتماعي، إنشاء حملات إعلانية، وغيرها..

من بين المواقع الشهيرة التي يمكنك بيع الخدمات عليها: موقع Fiverr و Upwork و Freelancer وغيرهم.

* إلى جانب إمتلاكك للوسائل التي ستساعدك في أنهاء مهمتك، فلن تحتاج لأي رأس مال للبدأ. حيث وكما هو معلوم غالبا فالمواقع التي ستعمل عليها تأخد منك جزء بسيط من بعد حصولك على المال.

6. الربح من التدوين

يعد التدوين من مصادر الدخل السلبي، وفي عالم الربح من الإنترنت فيقصد به كتابة مقالات (مواضيع) على موقع إلكتروني (يسمى مدونة إلكترونية) ونشرها على الإنترنت.

تحتاج في البداية إلى إنشاء مدونة إلكترونية، وتحديد نوع المواضيع والمجالات التي ستنشر مقالات حولها (مقال من 600 كلمة وأكثر، ويفضل أكثر من 1000 كلمة). وبعدها تشرع بكتابة المقالات ونشرها.

بعد نشرك لعدد جيد من المقالات وبعد إستقبالك لعدد لا بأس به من الزوار يوميا وبعد مرور بعض الأسابيع. يمكنك التسجيل في برنامج جوجل أدسنس. بعد قبولك مدونتك، يمكنك وضع شفرات إعلانية داخل موقعك.

أثناء دخول الزوار ستظهر إعلانات لهم أثناء تصفح موقعك (مدونتك)، وبهذا تحصل على ربح من عوائد هذه الإعلانات. كما وهنالك العديد من طرق الربح الأخرى والتي يمكنك إستخدامها إلى جانب الربج من الإعلانات.

ذو صلة: كيفية إنشاء مدونة وطرق الربح من التدوين.

* لإنشاء مدونة فأنت بحاجة إلى إستضافة ودومين وقالب، يمكنك الحصول عليهم جميعا بالمجان. لكن من جهتي أنصح بإنفاق بضعة أموال في البداية خصوصا من أجل شراء الدومين، اما بالنسبة للقالب فيمكنك إيجاد قالب مجاني موثوق، بينما يمكنك إستخدام بلوجر والذي يمنح إستضافة مجانية.

* لا يوجد مقدار محدد لما يمكن أن تربحه من التدوين.

* إذ لم يعجبك إنشاء مدونة والقيام بكل الأمور المتعلقة بها، يمكنك تتقيف نفسك فيما يتعلق بهذا المجال والإشتغال كمدون في مدونة شخص ما (إن عثرت عليها) مقابل مبلغ شهري محدد.

7. الربح من الكتابة

إذا كنت من محبي الكتابة (تحب أن تكتب)، فستجد ضالتك كذلك. هنالك طرق تمكنك من الربح من الإنترنت من خلال الكتابة.

وبعيدا من الربح من كتابة أكواد الكابتشا، فمن بين طرق الربح نذكر: التدوين (حيث ستكتب مقالات “مواضيع” عن مجال تحدده، سواءا في مدونتك او الإشتغال في مدونة شخص ما). كتابة وبيع الكتب (وهي مناسبة لمن يحب كتابة القصص القصيرة او الكتب “ويفضل باللغة الإنجليزية”. بعد كتابة الكتاب يمكن تحميله على برنامج ما ويعد أمازون كيندل أشهر هذه البرامج، تقوم أمازون بإرسال نسخ رقمية او طباعة كتب حقيقية للمشترين وتحصل أنت على هامش ربح).

هنالك طرق أخرى مثل الترجمة، التدقيق اللغوي، خدمة الكتابة (طريقة بيع الخدمات السابقة الذكر)، وغيرها. ويمكنك معرفة المزيد من خلال مقالة: الربح من الإنترنت عن طريق الكتابة للمبتدئين.

* لا أستطيع تحديد كمية الأرباح التي ستحصل عليها من هذه الطريقة، حيث يتحكم فيها عدة عوامل بدأ من ما قمت بإختياره وطريقة عملك وغيرهما.

* بالنسبة لإنشاء مدونة فقد تكلمنا عنها سابقا، أما باقي الطرق الآخرى فلا أرى أنك بحاجة إلى رأس مال للبدأ فيها.

الربح من الانترنت مجانا وبدون راس مال

8. العمل الحر

العمل الحر او المستقل او الفريلانسينج Freelancing، حسب رأي هي العمل او المشروع الذي لا تلتزم فيه بأي عقد طويل مع جهة ما. حيث تكون أنت المالك الفعل لعملك ولست موظفا لدى شخص أو شركة. كما وتحدد العمل الذي تريده وتقوم به متى تريد وتتوقف متى تشاء، وليس محدد بمكان معيين.

وتقريبا كل الطرق التي ذكرناها وسنذكرها تدخل ضمن العمل الحر (ربما الوظائف على الإنترنت قد لا تكون كلها ضمن هذا المجال).

9. الربح من مواقع التواصل الإجتماعي

على غرار إضاعة الوقت في تصفح منشورات أشخاص وصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي، او على المراسلات والرسائل. فهنالك طرق عديدة لإستغلال السوشيال ميديا وتطبيقاتها ومواقعها من أجل كسب المال.

أولها إدارة صفحات التواصل الإجتماعي (الربح من بيع الخدمات السابقة الذكر)، أن تصبح مؤثر، الرعايات، الإعلانات على المحتوى، التسويق بالعمولة، الترويج والحملات الإعلانية وغيرها.

ذو صلة: 20 طريقة لربح المال من مواقع التواصل الإجتماعي.

* لا يمكن تحديد مقار ما ستربحه من هذه الطريقة، ربما ستحتاج لبعض الأدوات الإضافية، لكن يمكنك البدأ في العديد منها بدون رأس مال.

10. التسويق بالعمولة

في التسويق بالعمولة تقوم بالتسجيل او الإنظمام إلى برنامج الأفلييت او التسويق بالعمولة الخاص بموقع او منصة ما (أو أكثر). يوفر لك الموقع روابط او رابط خاص (يختلف عن روابط الآخرين). تكون هذه الروابط إما لمنتجات او خدمات حسب ما يقدمه الموقع.

تقوم أنت بالتسويق للرابط الخاص بك على الإنترنت او على المواقع الإجتماعية او على مدونتك .. وأي شخص قام بالدخول من خلال رابطك وقام بما هو مطلوب (شراء منتج او خدمة او التسجيل في الموقع او عمل إستبيان او غيرهم) تحصل أنت على عمولة من تلك العملية.

مثال: تدخل إلى أحد مواقع التجارة الإلكترونية او البيع (التي توفر برنامج التسويق بالعمولة)، تقوم بالترويج والتسويق لأحد المنتجات (رابط الأفلييت الخاص بها). وأي شخص قام بالدخول من رابطك وقام بشراء أي منتج تحصل أنت على مبلغ من المال (في الأساس ويسمى العمولة).

* يمكنك بدأ التسويق بالعمولة مجانا والعمل عليه بالمجان. لكن يفضل إالتسويق المدفوع وإنفاق المال على إنشاء حملات إعلانية صحيحة (إذا كنت تعرف كيف تفعل ذلك).

المزيد: دليل الربح من التسويق بالعمولة للمبتدئين.

11. كتابة أكواد الكابتشا

ربما سبق لك أن دخلت إلى موقع ما او أردت تحميل شيء او غير ذلك، وظهرت لك صفحة او خانة “التحقق من أنك لست برنامج روبوت” وظهرت لك صورة عليها أرقام وحروف وطلب منك كتابتها.

هذه الأرقام والحروف تسمى أكواد الكابتشا، ويتم إستخدامها لمنع الروبوتات من الوصول إلى أجزاء من المواقع. وهنا فلا يمكن للروبوتات والأنظمة (إلى حد ما) كتابة الأكواد والتأكد من صحتها من صورة.

وبالتالي فالشركات تحتاج لأشخاص لكتابة والتأكد من هذه الأكواد.

تقوم الشركات الموثوقة المتخصصة في هذا المجال بالدفع لك مقابل كتابة هذه الأكواد. لكن ورغم أن هذه الطريقة جيدة لكسب بعض الدولارات، فهي لا تعتبر طريقة جيدة لإنشاء مصدر دخل جيد من الإنترنت.

12. الوظائف على الإنترنت

هنالك العديد من الشركات والمواقع التي تمنح فرص توظيف عن بعد، ومن جهتك يمكنك البحث عن وظيفة جيدة مناسبة لك على الإنترنت.

قد تجد فرصة عمل مع مع شركة من داخل دولتك او من دولة أجنبية، لكن الشيء المتفق عليه أنك وبإمتلاكك لبعض المتطلبات (سواءا شواهد او موهبة وخبرة) فيمكنك إيجاد وظيفة.

من جهتي لا أعلم الأمكان التي يمكنك إيجاد وظيفة فيها، لكن يمكنك تفقد موقع LinkedIn وعرض مؤهلاتك وإنتظار إشعارات الوظائف او البحث عن عروض داخله.

يمكنك كذلك البحث في موقعي upwork و Freelancer.

13. الربح من المسابقات

هنالك مواقع، حسابات، صفحات، تطبيقات وغيرها تنشئ مسابقات حول شيئ ما. إذا كانت المسابقة تتطلب شيء تتفوق فيه، فيمكنك المشاركة فيها ومحاولة الوصول للمراكز الثلاثة الأولى. او حتى الظفر بالمركز الأول.

* من جهتي لم يسبق لي المشاركة في أي مسابقة وغالبا ما أتفادها إذا تصادفت معها. وبالتالي لا أعلم الكثير عن كيفية المشاركة في مسابقة ما.

14. الدروبشيبينغ

إذا أردت البدأ في التجارة الإكترونية، فستحتاج إلى رأس مال للبدأ وهذا أمر بديهي جدا. حيث تحتاج على الأقل إلى جانب القدر الكافي من المعلومات إلى شراء المنتجات وشحنها إلى مخزن الشركة التي ستبيع على موقعها (من أجل تقليل التكلفة).

لكن هنالك مجال مشابه إلى حد ما للتجارة الإلكترونية وهو الدروبشيبينغ. وفي هذا الأخير تقوم بإنشاء موقع أو تستخدم نظام لإنشائه. ثم تتجه إلى موقع أحد الموردين او المواقع الشهيرة التي تبيع منتجات بثمن أرخص. تقوم بإختيار منتجات تريد البدأ في بيعها.

هنا أنت ستقوم بأخذ صور ومعلومات المنتج وتضعها على موقعك وتزيد هامش ربح على الثمن الأصلي للمنتج. عندما يقوم شخص ما بشراء المنتج من موقعك، يقوم بدفع المال لك، ثم تتوجه أنت إلى موقع المورد وتشتري المنتج له وتضع عنوان سكنه في خانة معلومات الشراء ليتم إرسال المنتج له.

هنا قام العميل بإعطائك مبلغ المال قبل أن تتوجه أنت لشراء المنتج. ومن كل عملية بيع يتبقى لديك هامش ربح.

* يجب عليك التأكد أولا من الحكم الشرعي الخاص بالدروبشيبينغ، ثانيا ولتجني أرباح جيدة فستحتاج إلى إنفاق المال على حملات إعلانية. (صعوبة البدأ مجانا).

ذو صلة: أفضل 12 طريقة تمكنك من ربح المال من لعب ألعاب الفيديو.

15. الربح من إنشاء التطبيقات

من بين طرق الربح من الإنترنت الجيدة كذلك هي برمجة وتصميم التطبيقات والربح منها. فإذا كنت من محبي البرمجة وما يتعلق بالتطبيقات والألعاب فيمكنك البدا في كسب المال من هذا المجال.

أفضل طرق الربح من التطبيقات هي من خلال عوائد الإعلانات الظاهرة للمستخدمين، وتظمين طرق دفع من أجل ميزة ما.

ربما أنت لست مبرمج ولا تفكر في تعلم لغات البرمجة التي ستحتاجه، وبالتالي ستفكر في ترك هذه الطريقة. لكن هنالك طرق تمكنك من إنشاء او امتلاك تطبيق دون تعلم البرمجة.

ولمعلومات أكثر حول هذه الطريقة يمكنك التوجه إلى مقالة: كيفية إنشاء تطبيق وطرق ربح المال.

16. بيع الدورات التدريبية

إذا كنت ماهرا في شيء ما او مجال ما، ومتفوقا في شيء او تعتبر نفسك محترفا فيه. يمكنك تقديم شرح مصور حوله للآخرين مقابل مبلغ من المال.

حيث ستقوم بتصوير فيديو او أكثر حوله، ثم تقوم برفعه على مواقع بيع الكورسات مثل موقع يوديمي.

يمكنك تقديم دورات حول: البرمجة (او احد لغاتها)، التصميم، الأعمال، التسويق، التجارة الإلكترونية، الرسم، الطبخ، الدروس الرياضية… وغيرها.

* يفضل إستخدام اللغة الإنجليزية لذلك، لكن قد تحصل على نتائج جيدة مع اللغة العربية. قد تحتاج لكاميرا تصوير وبرامج تعديل.

17. الربح من أختصار الروابط

في إختصار الروابط تقوم بتحويل رابط أصلي طويل إلى رابط ثاني قصير، لكنهما يؤديان إلى نفس الصفحة او الموقع. لكن في الربح من إختصار الروابط فأنت تقوم بإختصار رابط ما على مواقع الربح من إختصار الروابط. ثم تقوم بإضافته إلى مدونتك (مقال ما) او تقوم بالترويج له على المواقع الإجتماعية او غيرها.

عند ينقر أحدهم على هذا الرابط يتم إرساله إلى صفحة موقع آخر وبها طريقة ربح ما مثل إعلان، ثم يتم إرساله من جديد إلى الصفحة الأصلية التي تم إختصار رابطها.

وبما أنه سيمر على إعلان (أو شيء آخر) فأنت ستحصل على ربح من هذه العملية.

* لا يعرف مقدار ما ستربحه، لكني أظن أنه لن يكون مناسبا لتتخد مصدر دخل أساسي. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة مقال: كيفية الربح من إختصار الروابط للمبتدئين.

18. المهام المصغرة

كآخر طريقة في قائمتنا هذه سنتكلم عن الربح من القيام بالمهام الصغيرة او المصغرة. وترتكز هذه الطريقة على تسجيلك في موقع للربح من المهام المصغرة ثم القيام بالمهام المطلوبة منك.

ومن بين هذه المهام: الإجابة على الأسئلة، تحميل تطبيقات، لعب بعض الألعاب وبلوغ مستويات ما، ملئ إيستبيان، وغيرهم.

* لا تحتاج في الغالب إلى إنفاق المال، لكن مقدار ما ستكسبه من هذه المهمات سيكون قليلا نوعا ما، ولا يمكن إعتباره مصدر دخل جيد.

خاتمة:

إلى هنا نكون قد إنتهينا من ذكر طرق الربح الثمانية عشر من الإنترنت مجانا وبدون رأس مال مع إشارتنا لطرق آخر. نتمنى لك التوفيق في إختيار الطريقة المناسبة لك.

وبما أنني لا أدعم فكرة الربح بدون مقابل، فإنفاق المال (بذكاء) قد يجعلك متفوقا أكثر عن عدم البدأ مجانا. وصحيح أنه يمكنك البدأ بدون رأس مال، لكن في مرحلة ما ستحتاج إلى إنفاق أرباحك لزيادة أرباحك.

مثل شراء كاميرا خاصة، أو شراء قالب او أجهزة إلكترونية او شبكة إنترنت أفضل…

إلى جانب ما سبق هنالك طرق اخرى لم نتطرق إليها قد (قد) تستطيع البدأ منها مثل التداول، الربح من التطبيقات، مشاهدة الإعلانات وغيرها.

ذو صلة: أفضل 20 طريقة للربح من الإنترنت للمبتدئين.

بالتوفيق.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *