أرباح فيسبوك: كيف يربح الفيسبوك (ميتا) المال

كيف يربح الفيسبوك (ميتا) المال: أرباح الفيسبوك

تجني شركة ميتا (Meta) الشركة التي تمتلك تطبيق فيسبوك الإجتماعي المال بشكل أساسي من الإعلانات وذلك من خلال بيع المساحات الإعلانية على مختلف منصات التواصل الاجتماعية التي تمتلكها. ومن المعلوم ان التطبيقات التي تملكها هذه الشركة تعرض على العديد من الأجهزة والأنظمة. فمن مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول ومن أجهزة الكمبيوتر، الجهاز اللوحي، اللاب والهواتف الذكية إلى أنظمة التشغيل كالماك، الويندوز، الاندرويد وال IOS (كالأيفون)[…]. تتيح هذه التطبيقات للمستخدمين القدرة على الاتصال والتواصل بينهم سواءا مع أفراد العائلة أوالأصدقاء أو زملاء العمل او الدراسة او غيرهم. إنها بإختصار تطبيقات يصعب الإستغناء عنها وتشغل حيز مهم من الحياة اليومية لذا الكثيرين (مصدر).
كيف يربح الفيسبوك (ميتا) المال
تشمل مواقع الشركة (ميتا) وتطبيقاتها موقع التواصل الاجتماعي الغني عن التعريف فيسبوك، وتطبيق مشاركة الفيديوهات والصور أنستقرام وتطبيقي المراسلة الحرة ماسنجر والواتساب. بالإضافة لمنتجات الواقع الافتراضي Oculus.
ربما قد لا تعرف هذا الخبر: شركة فيسبوك تعلن عن تغيير إسمها.
تتنافس فيسبوك (التي تسمى الآن Meta) مع عدة شركات الأخرى والتي تعرض الإعلانات للمسوقين كذلك، بالإضافة إلى  الشركات التي توفر بدورها منصات إجتماعية للتواصل ومشاركة المحتوى.
من بين أشهر المنافسين للشركة في مجال عرض الإعلانات شركة أبل، جوجل ويوتيوب عبر جوجل أدسنس، مجموعة مجموعة تينسينت، أمازون و وتويتر.

كيف يربح الفيسبوك (ميتا) المال

المعلومات الأساسية لهذا المقال

  • فيسبوك Meta تعرض الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى تطبيقات الهاتف المحمول.
  • مبيعات الإعلانات هي المصدر الأساسي لإيرادات ميتا.
  • في نهاية شهر أكتوبر، قامت الشركة بتغيير إسم وعلامتها التجارية من Facebook إلى Meta لتحويل الإهتمام من الشبكات الإجتماعية بشكل أساسي إلى مجال الميتافيرس “metaverse” (أو الواقع الإفتراضي أو المعزز)
  • بدءا من الربع الرابع من السنة المالية  لعام 2021، ستقدم ميتا شريحة جديدة يمكن إعداد التقارير عنها تسمى Facebook Reality Labs، تركز على منتجات وخدمات الواقع المعزز والافتراضي.

ميتا المالية

سجلت ميتا (فيسبوك سابقا) صافي دخل قدره 9.2 مليار دولار على 29.0 مليار دولار من إجمالي الإيرادات لهامش ربح صافٍ قدره 31.7٪ في الربع الثالث من السنة المالية 2021، وهي فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2021.
حوالي 44٪ أو 12.7 مليار دولار من العائدات جاءت من الولايات المتحدة وكندا. أما 56٪ الأخرى فهي من مناطق أخرى حول العالم.
نمت الإيرادات السنوية بنسبة 35.1٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من العام المالي 2021، مما يمثل تباطؤا عن ارتفاع الإيرادات بنسبة 55.6٪ على أساس سنوي في الربع السابق. ارتفع صافي الدخل الفصلي بنسبة 17.2٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من العام المالي 2021. كما تباطأ النمو في صافي الدخل مقارنة بالربع السابق.

تفصيل الإيرادات الوصفية

استنادا إلى الربع الثالث من السنة المالية 2021 لميتا المنتهية في 30 سبتمبر 2021 حسب المصدر.
تفصيل الإيرادات الوصفية لميتا
تفصيل الإيرادات الوصفية لميتا

قطاعات أعمال ميتا

تقسم ميتا إيراداتها إلى قسمين منفصلين: الإعلانات والإيرادات الأخرى. لا تقوم الشركة بتفصيل صافي الدخل. أعلن موقع فيس بوك في بيان صحفي عن أرباح الربع الثالث، أنه بدءا من الربع الرابع، سيعلن عن نتائج قطاع تقارير جديد يسمى Facebook Reality Labs. سيركز هذا الجزء الجديد على الأجهزة والبرامج والمحتوى المتعلق بالواقع المعزز والافتراضي. سيتم تسمية قطاع الأعمال الرئيسي الآخر في Meta باسم عائلة التطبيقات “Family of Apps”، والذي يتضمن منصة فيسبوك للوسائط الاجتماعية وكذلك انستجرام و ماسنجر وواتساب وغيرها من الخدمات.

الإعلان

تحقق شركة ميتا بشكل كبير كل إيراداتها من الإعلانات المعروضة على منصتها. تعرض الإعلانات على موقع الشبكات الاجتماعية الرئيسي لشركة Meta، بالإضافة إلى كل من Instagram و Messenger وغيرها من مواقع الويب أو تطبيقات الهاتف المحمول التابعة لجهات خارجية (الأفلييت). يدفع المسوقون مقابل ترويج إعلاناتهم بناء على عدد مرات الظهور أو عدد التفاعلات الأخرى كالنقرات التي يقوم بها المستخدمون.
سجلت ميتا 28.3 مليار دولار من عائدات الإعلانات في الربع الثالث من العام المالي 2021، بما يمثل 97٪ من إجمالي إيرادات الشركة. ارتفعت عائدات الإعلانات بنسبة 33.2٪ مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

ايرادات اخرى

يتم إنشاء الإيرادات من هذا القطاع من خلال تسليم الأجهزة الاستهلاكية وصافي الرسوم التي تتلقاها ميتا من المطورين باستخدام البنية التحتية للمدفوعات، وكذلك من مصادر أخرى مختلفة.
سجلت ميتا 734 مليون دولار في الإيرادات الأخرى في الربع الثالث من العام المالي 2021، وهو ما يمثل نسبة 3٪ المتبقية من إجمالي الإيرادات لهذا الربع. ارتفعت إيرادات هذا القطاع بنسبة 194.8٪ في الربع الثالث من العام المالي 2021 مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

التطورات الأخيرة في ميتا (فيسبوك)

في 28 أكتوبر 2021، أعلن الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج عن تحويل إسم والعلامة التجارية للشركة من Facebook إلى إسم وعلامة Meta. ترمز إعادة تسمية الشركة إلى تركيز جديد على بناء ما يسميه زوكربيرج ميتافيرس “metaverse”، وهو عالم افتراضي واسع يتألف من مجتمعات افتراضية حيث يمكن للناس الاتصال بل وتطوير الأعمال التجارية وتنميتها.
في 5 أكتوبر 2021، أدلت الموظفة السابقة في ميتا والمبلغة عن المخالفات فرانسيس هوغن بشهادتها لعدة ساعات أمام اللجنة الفرعية لمجلس الشيوخ الأمريكي المعنية بحماية المستهلك وسلامة المنتجات وأمن البيانات. قدمت Haugen وثائق مستفيضة حول ميتا إلى اللجنة الفرعية وادعى أن الشركة كانت مهتمة بالأرباح أكثر من اهتمامها بسلامة مستخدميها وصحتهم العقلية (حسب المصدر).
في 4 أكتوبر 2021، قدم ميتا اقتراحا يحث المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة كولومبيا على رفض الدعوى القضائية المعدلة الأخيرة لمكافحة الاحتكار التي رفعتها لجنة التجارة الفيدرالية (FTC). يجادل ميتا بأن الشكوى تفتقر إلى دليل على أن الشركة انتهكت أي قوانين لمكافحة الاحتكار. الدعوى الأصلية التي رفعتها لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) في أواخر العام الماضي، ورفضها القاضي لاحقا.

المصادر:

كافة المصادر والوثائق أسفل هذا الرابط.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *